مراجعات الأجهزة

مراجعة للهاتف المحمول Samsung Galaxy Note Edge

هذه السنة قامت سامسونج بالأعلان عن هاتف مميز هاتف يحمل فكرة مختلفة تماما عن بقية الهواتف المحمولة وهو الهاتف المحمول Samsung Galaxy Note Edge هذا الهاتف المحمول يملك شاشة جانبية منحنية من الجهة اليمنى ولكن هذا الهاتف سيكون بعدد محدود جدا  والسبب يعود إلى أن سامسونج تريد معرفة ما أذا كان المستهلك سيكون متقبل لهذه الفكرة أم لا كما أن سعر الهاتف يبدأ من 3700 ريال وصولا إلى 4500 ريال سعودي.عموما أليك المراجعة الشاملة لهذا الهاتف بالداخل.


اعلان





فيديو:

المواصفات:

Samsung Galaxy Note Edge
السعريبدأ من 3700 ريال سعودي
مقاييس أبعاد151.3 في 82.4 بسماكة 8.3 ملم
الوزن174 جرام
مقاس الشاشة5.6 أنش
درجة الوضوح2560 في 1600 بيكسل(524ppi)
نوع الشاشةSuper AMOLED
البطارية3000mAh
السعة الداخلية32GB
الذاكرة الخارجيةMicroSD إلى 128GB
الكاميرا الخلفية16MP, OIS, f/2.2, LED flash
الكاميرا الأمامية3.7MP, f/1.9
تصوير فيديو2160p (30fps), 1080p (60fps)
NFCنعم
البلوتوثv4.1+LE
المعالجQualcomm Snapdragon 805
الذاكرة العشوائية3GB
الوايرلسdual-band 802.11a/b/g/n/ac
النظامAndroid 4.4.4 بواجهة TouchWiz UI

 

التصميم:

DSC06256

بكل تأكيد أن الهاتف  Galaxy Note Edge يشبه وبشكل كبير جدا أخيه النوت 4 من ناحية المواصفات وحتى التصميم والهاتف يأتي بمقاييس أبعاد  151.3 في 82.4 بسماكة 8.3 ملم ممايعني أنه أقل حجما وأعرض من النوت 4 كما أنه أقل سماكة من 8.5 إلى 8.3 ملم وحجم الشاشة من 5.7 إلى 5.6 أنش والشيء الجميل أن سامسونج استطاعت وضع شاشة جانبية منحنية مع ذلك لم تزيد من سماكة الهاتف المحمول  ولازال الأطار مصنوع من الألمنيوم.

طبعا الشاشة الجانبية ستكون مفيدة ومريحة من ناحية الأستخدام أذا كنت تمسك الهاتف بالجهة اليمنى فالأغلبية العظمى من سكان العالم تستخدم هواتفها بالجهة اليمنى لكن أذا كنت تستخدم هاتفك بالجهة اليسرى فهي مشكلة لكن يمكنك الوصول إلى الشاشة الجانبية والنتيجة ستكون غير مريحة عموما سامسونج وفرت حل وسأتحدث عن ذلك لاحقا لو قامت سامسونج بوضع شاشة منحنية من كلا الجهتين لكان الأمر أفضل.

ننتقل إلى نقطة أخرى هل أذا قمت بأمساك الهاتف بالطريقة الطبيعية هل ستقوم بالضغط على أحد الأيقونات الموجودة بالشاشة الجانبية بالخطأ؟الجواب لا لأن سامسونج وفرت حل يحمل اسم  palm rejection ممايعني أن أصبعك أو يدك لن تقوم بالضغط عليها بالخطأ وهذه تعتبر خطوة ممتازة حتى وأن ظهرت التنبيهات فأنك لن تضغط عليها بالخطأ لذلك أطمئن!

DSC06259

الهاتف بشكل عام سيقدم لك جودة تصنيع ممتازة الأطار مصنوع من المعدن ومن الخلف البلاستيك الذي يوهمك أنه مصنوع من الجلد مثل مارأينا في النوت 3 والنوت 4 وطبعا الاطار ليس بالكامل يحيط بالهاتف والسبب واضح الشاشة الجانبية المنحنية.من الجهة الأمامية ستلاحظ أن الهاتف يشبه النوت 4 حيث هنالك الأزرار الثلاثة للتحكم بالنظام مع خاصية البصمة  ومن الجهة العليا للشاشة ستجد كاميرا أمامية بدقة 3.7 ميجابيكسل بفتحة عدسة f/1.9 والتي تقدم لك صور ممتازة في التصوير بالأضاءة الضعيفة وطبعا الشاشة QHD.

في بعض التغيرات قامت بها سامسونج بسبب وجود الشاشة الجانبية فعلى سبيل المثال زرّ الخاص بتشغيل وأطفاء الهاتف حيث تم نقله من الجهة اليمنى إلى الجهة العليا من الهاتف المحمول لذلك من الصعب قليلا الوصول إليه أذا كنت تستخدم الهاتف بيد واحدة كان من الممكن أن تنقل سامسونج الزرّ إلى الجهة اليسرى أو النقر مرتين لأيقاظ الشاشة.

DSC06250

من الجهة العليا ستجد منفذ صوتي 3.5 ملم والأشعة تحت الحمراء ومنفذ صغير للمايكرفون  ومن الجهة السفلية ستجد منفذ USB صغير الحجم 2.0 والذي سيقدم لك أيضا خاصية الشحن السريع وستجد أيضا فتحتين للمايكرفون وطبعا منفذ خاص للقلم الضوئي  S Pen ومن الجهة اليسرى هنالك زرّي التحكم بمستوى الصوت ومن الجهة الخلفية ستجد ماهو المعتاد في النوت 4 مستشعر لدقات القلب  وكاميرا بدقة 16 ميجابيكسل مع مثبت بصري وسماعة خارجية متواجدة بالأسفل وطبعا يمكنك أزارة الغطاء للوصول إلى البطارية والتي أصبحت بحجم أقل من النوت 4 من 3220 إلى 3000 ملي أمبير والذاكرة الخارجية في حال أن 32 جيجابايت لم تكفي فأنه يمكنك رفع السعة إلى 128 جيجابايت.

الشاشة والشاشة الجانبية:

DSC07193

من أبرز الفروقات التي ستلاحظها مابين النوت 4 والنوت إيدج هي الشاشة فالنوت إيدج يأتي بمقاس 5.6 أنش بينما النوت 4 يأتي بشاشة 5.7 أنش وبسبب الشاشة الجانبية فأن سامسونج قامت برفع عدد البيكسلات ودرجة الوضوح من 1440 في 2560 إلى 1600 في 2560 ومن 515 بيكسل لكل أنش إلى 524 بيكسل لكل أنش مع العلم أن الشاشة لازالت بتقنية Super AMOLED وبنفس الدقة الخارقة.

أذا سبق وأن قرأت عن مراجعتنا لشاشة الهاتف المحمول نوت 4 فأنها بنفس الأنطباع تماما فهي من أجمل شاشات الهواتف الذكيّة للعام 2014 أما يخصّ بالشاشة الجانبية فأنك ستحتاج في البداية إلى وقت لفهم هذه الشاشة وكيف يمكنك استخدامها.

في البداية ستجد أنها ستقدم لك صفحات يمكنك التبديل من خلال السحب في الشاشة الجانبية كل صفحة تقدم لك شيء مختلف عن الباقي وقبل الدخول في تفاصيل الصفحات هنالك أمر يجب عليك الأنتباه له حيث يمكنك السحب من الأعلى إلى الأسفل للوصول إلى صفحة خاصة بالصناديق المعلوماتية وهي جدا محدودة ولكن تقدم لك فكرة عن مايمكن للمطورين فعله من خلال هذه الشاشة الجانبية المنحنية مثل هنالك صندوق معلوماتي للمسطرة وهنالك للفلاش والتسجيل الصوتي كل صندوق يقدم لك واجهة جميلة بفكرة ممتازة.

DSC06251

أما أذا قمت بالسحب من الأسفل إلى الأعلى فأنك ستجد أيقونة الأعدادات  ومن هناك يمكنك أدارة الصفحات حيث يمكنك ترتيبها كذلك هنالك خيار لتحميل المزيد من الصفحات  لعل أفضلها نظام التنبيهات وصفحة الخاصة بالذاكرة العشوائية وصفحة أيضا بأدارة المهام وكما ذكرنا أن عدد الصفحات محدود  عموما يمكنك أدارة المهام من خلال الشاشة الجانبية كذلك يمكنك معرفة حالة الذاكرة العشوائية وأيضا يمكنك مشاهدة التنبيهات.

عندما تكون الشاشة مغلقة فأنه يمكنك تفعيل الشاشة الجانبية من خلال السحب من اليمين إلى اليسار والعكس وسترى أن الشاشة الجانبية تعمل ويمكنك معرفة ماوصلك من تنبيهات أو أطلاق التطبيقات  وعلى ذكر التطبيقات فأنه في حال دخولك للتطبيق فأن الشاشة الجانبية تختفي  ويمكنك أظهارها مرة أخرى من خلال السحب بعض التطبيقات تستفيد من الشاشة الجانبية مثل تطبيق الكاميرا و تطبيق S Note  وهي حركة مفيدة لترك لك حريّة كاملة في الشاشة نفسها.

القلم الضوئي يسمح لك بالأستفادة من الشاشة الجانبية لكن بشكل محدود مثل يمكنك تحديد على أحد صفحات أدارة المهام لرؤية ماهي الصفحات المفتوحة مؤخرا كذلك يمكنك معرفة ماهي هذه الصفحات وفائدتها عند تحميل صفحة معينة وهل ذكرنا لك من أنه يمكنك كتابة على الصفحة أما من خلال لوحة المفاتيح أو من خلال القلم الضوئي؟ أو يمكنك وضع خلفية على الصفحة وكل صورة تضعها تسمح لك بوضع فلاتر.

 

الأداء والبطارية:

DSC07198

الهاتف يملك معالج سناب دراجون 805 بسرعة 2.7 جيجاهرتز  مع معالج الرسوميات Adreno 420 و بذاكرة عشوائية 3 جيجابايت لذلك نفس مواصفات الهاتف المحمول نوت 4  ولاننسى أنه يأتي بشبكات الجيل الرابع LTE Cat 6 بسرعات تصل إلى 300 ميجابت بالثانية وحقق الهاتف المحمول من خلال برنامج  AnTuTu 5 تقريبا 44 ألف نقطة  أما من خلال برنامج Quadrant 2.0 فلقد حقق الهاتف المحمول 23 ألف نقطة.

 

من ناحية التجربة فأن الهاتف سيقدم لك أداء ممتاز من ناحية تصفح التطبيقات والتكرار في استخدام الشاشة الجانبية لم نلاحظ أن هنالك مشكلة وكذلك اللعب ببعض الألعاب التي تتطلب رسوميات عالية ولم نلاحظ أيضا هنالك مشكلة أما البطارية فهي 3000 ملي أمبير فأذا كان استخدامك للهاتف بشكل عادي إلى متوسط فأن الهاتف سيصمد معك إلى 14 ساعة أما أذا كان استخدامك مكثّف فأن الهاتف سيصمد معك إلى 10 ساعات لذلك.كما ذكرنا لكم مسبقا في مراجعتنا للنوت 4 فأن تقنية البصمة ومستشعر دقات القلب أكثر دقة واستجابة مقارنة بما رأيناها في الجالكسي أس 5.

 

الخاتمة:

DSC06244

يمكنك رؤية النظام والكاميرا والقلم الضوئي من خلال مراجعتنا للنوت 4  لأنها نفس طبق الأصل لما هو موجود في النوت إيدج والآن لنتحدث عن هذا الهاتف حسنا من ناحية المميزات فأنك ستجد الشاشة جميلة لأبعد الحدود كذلك الشاشة الجانبية تحمل لنا فكرة جميلة ولكن هل لها فائدة؟نعم ولا حسب  المستخدم وحسب ما أذا كنت بالفعل ستستفيد منها أم لا والهاتف سيعطيك نفس الأنطباع في النوت 4 من ناحية القلم الضوئي والنظام والكاميرا لكنه مكلف ممايجعلك تفكر لما علي شراءه بينما النوت 4 يقدم لي كل شيء؟

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

‫22 تعليقات

  1. السلام عليكم..
    معي نوت ايدج اصدار 5.0.1
    1- ارتفاع الحراره وخاصة تحت الشاشة الجانبيه
    2- اللمس يبيله اضغط فقوة وخاصة في الكيبورد عندي كم حرف لازم اضغط عليه مرتين
    3- البطارية تخلص بسرعة مع العلم فقط محمل الوآتساب لافيه العاب او برامج ثانيه
    4- إذا تصفحت اليوتيوب او مواقع الاخبار بعد تقريبآ 20 دقيقة يرجع إلى نقطة البدايه (يهنق)
    5- الجهاز للبيع !!

  2. سلام الله عليكم
    هاتف جميل جداً لكن بالمقارنة مع نوت4 عيبه في البطارية كونها اقل ( 3000) مل امبير وتعطى 14ساعة مقارنة ب( 3220) مل امبير وتعطى 24ساعة في حالة نوت4 … حقيقة هذه النقطة جعلتنى اتردد مابين الجهازين … افيدونى.

  3. إنه هاتف جميل ولمت تذكروا أن هناك من يموت جوعأ وهناك من يموت بسبب عدم القدره على العلاج فى بلاد المسلمين فاحذوا واحتفلوا بهواتفكم الجديده فى صمت فهناك من يتألم ولا يتكلم تحياتى

  4. لاحظة بعض الزملاء يشتكون من ارتفاع درجة حرارة النوت 4 والتهنيق (تعليق)
    فا ياخوفي تطلع نفس المشاكل في الإيدج .

  5. الجهااااز فخخخخخخخخم مرررره
    والحركه الجانبيه حلوه مررره وجديده
    سامسونج تطور يوم عن يوم
    ابداااااااع ♥

  6. الجهاز أكثر من رائع و فعلا لا توجد به أى سلبيات محورية و من لم يقتنى النوت 4 يقتنى هذا الجهاز بكل إقتناع

  7. بالنسبه لميول الشاشه على جهة اليمين فهذا مسأله تجاريه مثلا بالسنه القادمه او الجيل الاحدث لهذا النوع من الشاشات سيكون منحني من الجهتين
    و عندها يكون هناك مميزه جديده يمكن له ان يحدثك عنها و يجعل لها 300 دولار زياده عن الموديل الاقدم حتى تتقبل نفسيا انه الاحدث و تدفع برضى دون ان تفكر

  8. شكرا لك على الشرح
    لكن صدقني الجهاز مخيف جدا و اكثر من رائع ويستحق التقيم ٩ اقل شيء
    هذه فخامه هاتف ذكي بكل معنى

  9. الشكر الجزيل اخي سلطان للمراجعة … الهاتف عملاق ونقلة نوعية لسامسونج ، والسعر المبالغ فيه نظرا لأن انتاجه بكميات محدودة ، لكن يبقى موبايل بفكرة جميلة وجديدة . مع انك وبكامل احترامي لشخصك الكريم وفي السلبيات وضعت : اليد اليسرى مشكلة !!!! هذه ليست مشكلة الهاتف 🙂 ، دمت بود اخي سلطان .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق