سوارة وساعات

مراجعة للساعة الذكيّة Moto 360

موتورولا أعلنت مسبقا عن أول ساعة بشاشة دائرية الشكل Moto 360 بنظام الأندرويد وير ومنذ زمن وأنا ابحث عن الفرصة المناسبة لأقتناء واحدة وبالفعل قمت بشراء واحدة وبصعوبة تامة بسبب أنها غير متوفرة بشكل رسمي في السوق السعودي عموما أليك المراجعة الشاملة بالداخل وهل فعلا تستحق الأقتناء أم لا.


اعلان





فيديو:

 

التصميم:

DSC06225

كما ذكرنا هذه أول ساعة بشكل دائري ممايجعلها أجمل بكثير من ساعات مثل سامسونج و أل جي التي بدأت مع نظام الأندرويد وير بشاشة مربعة الشكل الساعة تأتي بتصميم جميل وأذا كنت تسأل لما موتورولا أختارت شاشة دائرية الشلك فالشركة تعتقد من أنها تريد أن تكون ساعتها قريبة جدا من مفهوم الساعات التقليدية.

الساعة تأتي بلونين مختلفين فيمكنك أختيار اللون الفضي واللون الأسود كذلك بجودة تصنيع مختلفة فهنالك سوارة الساعة من جلد ومن حديد شخصيّا الجلد ليس بمعنى الجلد الحقيقي فالجودة أقل من المستوى المطلوب ولكن الشيء الذي يشفع لها هو أنها جعلت الساعة بوزن ممتاز وهو 49 جرام لذلك يمكنك القول من أنه يمكنك وضعها على يدك لساعات طويلة من دون أيّة مشاكل لو أخترت سوارة الحديد فأن الوزن سيزيد كذلك السعر عموما نوع السوارة التي يقبلها هذه الساعة هي 22 ملم و 18 ملم لكن لم أقم بتفكيكها أو تجربة ذلك لأن هنالك مخاطرة وتحتاج إلى شخص لديه خبرة في ذلك.

 DSC06226

سماكة هذه الساعة هي 11.5 ملم لذلك ستلاحظ من أن الشاشة أكبر من أي ساعة تقليدية لكنها بكل تأكيد أنها أصغر من ساعة Gear S والتي تملك شاشة 2 أنش ولاتنسى أنها تأتي بشاشة دائرية الشكل وذكرت موتو من أن هذه الساعة مخصصة للرجال والنساء سويّا لذلك نعم يمكنك أنتي شراء واحدة والساعة حاصلة على معايير لأن تكون ضد الماء والأتربة.من خلف الشاشة ستجد أنارة خضراء وهذه فقط لمستشعر دقات القلب والساعة تدعم تقنية البلوتوث لعمل اقتران من خلال هذه الساعة ومن الجانب ستجد زرّ خاص بتشغيل وأطفاء الشاشة أو التعليق بشكل مستمرّ لأغلاقها بشكل كامل أو أعادة تشغيل الساعة وهنالك منفذ صغير للمايكرفون خاص بألتقاط الأوامر الصوتية.

الشاشة والنظام:

DSC06233

فيما يخصّ بالشاشة فهنالك الكثير عن شاشة الساعة الذكيّة موتو 360 ففي البداية هذه الساسة تملك شاشة بمقاس 1.65 أنش بتقنية IPS LCD بدرجة وضوح 290 في 320 وبكثافة بيكسلات 205 بيكسل لكل أنش وبطبقة حماية قوريلا قلاس 3 وهذه الساعة تأتي بزاوية 360 درجة لكنها ليست بالفعل 360 درجة لأنك ستشاهد شريط أسود بأسفل الشاشة وهذا الأطار سبب حيرة أو خيبة أمل لمن يريد أقتناء هذه الساعة وفي الحقيقة أختلف معهم بتاتا.

 

موتورولا لديها خيارين الأول زيادة من سماكة أطار الشاشة فبالتالي فأن شكل الساعة سيكون قبيح أو أنها تضيف شريط أسود وفي الحقيقة الخيار الثاني كان الخيار الصائب وموتو لم تضع هذا الشريط نوعا من الزينة لأنه يحمل بداخله معرفات الشاشة ومستشعر “أمبنيت سكرين” عموما أول مرّة تستخدم الشاشة فأنك ستلاحظ هذا الأطار لكن مع كثرة الأستخدام فتأكد أن عينيك لن تركز على هذا الأطار كما لو أنه غير موجود نهائيّا.

تفعيل الشاشة يكون من خلال 3 خيارات الأول من خلال الزرّ الموجود بجانب الساعة أو يمكنك تفعيل الشاشة من خلال النقر على الشاشة نفسها أو يمكنك توجيه الساعة إليك فأن مستشعر الجيروسكوب يقوم بتشغيلها بشكل تلقائي كما أنها أول ساعة ذكيّة مزودة بتقنية ضبط الأضاءة بشكل تلقائي وهي خاصية مفيدة للحفاظ على أكبر قدر ممكن من عمر البطارية.

DSC06232

الشاشة جميلة من ناحية زوايا الرؤيا والألوان والأضاءة كل شيء فيها ممتاز ماعدا الحدةّ حيث أنك ستلاحظ البيكسلات بمجرّد أقترابك من شاشة هذه الساعة والشيء الأضافي هنا هو أن الساعة دائرية فالواجهة الخاصة بالنظام مخصصة للشاشات مربعة الشكل هذا يعني أن عرض النصوص سيكون ممتاز وسيكون بنفس الوقت سيء فأذا كانت النصوص طويلة مثل رسائل البريد فأنك ستجد أن النصوص مقصوصة ولاتظهر بشكل كامل أما أذا كانت النصوص قصيرة فلاتوجد مشكلة وهذا فقط في مسألة النصوص.

هنالك خاصية  “ambient screen” وهي خاصية تقوم بتشغيل الشاشة بشكل دائم مع وضع مستوى الأضاءة إلى أقل قدر ممكن ولكن تحذير! بمجرّد ما أن تقوم بتفعيلها فأن هنالك أستهلاك ضخم للبطارية وهي مطفئة بشكل أساسي لذلك نصيحتي لك دعها كما هي.يمكنك الضغط بشكل مطول على الشاشة لتغيير أشكال الساعة مع العلم أنه يمكنك الحصول على خيارات أكثر من خلال برنامج Motorola Connect والذي يمكنك من خلاله تغيير الألوان والخلفيات لكل ساعة و تفعيل خيار أظهار تواقيت الدولية أو أخفاء وأظهار اليوم والتاريخ.

عملية التحكم بالنظام من خلال الشاشة سهلة لكن تحتاج إلى وقت لمعرفة كيف يمكنك ذلك السحب من الأعلى إلى الأسفل سيحول الساعة إلى الصامت وسترى حالة البطارية والتاريخ.أذا سخبت من الأسفل إلى الأعلى فأنك سترى بطاقات تشبه Google Now وهي تعرض لك عدد الخطوات و حالة الطقس وغيرها كل بطاقة يمكنك التفاعل معها فأذا سحبت إلى اليسار فأنك ستخفي البطاقة أذا قمت بالعكس فأنك سترى أما تفاصيل أكثر مثل حالة الطقس أو أنك سترى تفاعل مع هذه البطاقة مثل الرد أو أظهارها على هاتفك المحمول.

DSC06223

أذا كنت في الواجهة فأنك سترى الأمر Ok Google ومن هنا يمكنك تفعيل الأوامر الصوتية مثل ماهي حالة الطقس أو كم سعرة حرارية في الفول السوداني وغيرها يمكنك النقر للوصول إلى الأوامر الصوتية وأذا سحبت إلى الأسفل فأنك ستجد أمثلة للأوامر الصوتية أسحب إلى الأسفل إلى أن تصل إلى خانة الأعدادات و أخرى خاصة بالتطبيقات التي قمت بتثبيتها والأمر مزعج لأنك كل مرّة يجب عليك أن تقوم بنفس الحركة للوصول إلى التطبيقات.

يمكنك تغشيل الملفات الموسيقية من دون الحاجة إلى الأتصال بالأنترنت والشيء الجميل أن قوقل وضعت متجر خاص لتطبيقات الساعات الذكيّة المزودة بنظام الأندرويد وير وهذا شيء جيّد جدا وعلى ذكر تطبيق Android Wear فأنك ستجد خيارات منها عرض لكيفية التعامل مع الساعة وهنالك عرض لأقتران بساعات أخرى أو يمكنك أختيار البرامج التي تريد الساعة أن يستخدمها.

الأداء والبطارية:

DSC06230

الأداء مع هذه الساعة هو الشيء المحير فمرّة تكون ممتازة ومرّة تكون سيئة لأبعد الحدود والسبب هنا هو أن الساعة تملك معالج Ti OMAP 3 وعمر هذا المعالج فعليّا 4 سنين لذلك هو قديم جدا ولو قارنتها بساعة G Watch R  وهي ساعة دائرية الشكل من LG  فهي تملك معالج سناب دراجون 400 لذلك الفرق كبير جدا عموما أذا كانت الساعة في وضعية الخمول وقمت بأستخدامها فأنت مرحب بالعديد من التعليقات والتأخر في استجابة الساعة ولكن بعد مدة سترى أن الأداء أصبح سريع جدا حتى مع وجود الذاكرة العشوائية 512 ميجابايت و السعة الداخلية 4 جيجابايت ألا أنه أمر لايكفي!

أما البطارية فمن ناحية الأستخدام فأن الساعة لن تصمد معك إلى يوم كامل ونعم أنت بحاجة إلى أن يكون الشاحن بالقريب منك مع الأستخدام الخفيف جدا فأن الساعة قد تصمد معك إلى يوم كامل  للأسف البطارية مخيبة للأمل.

 

 

الخاتمة:

 

DSC06220

يمكنني القول من أن الساعة الذكيّة Moto 360 تحمل تصميم جميل جدا بجودة تصنيع ليست الأفضل لكنها مقبولة ونعم الساعة تملك تقنية الأضاءة التلقائية  والنظام الأندرويد وير يحمل خصائص جميلة ولكن بحاجة إلى تحسينات مثل الوصول بطريقة أسرع إلى التطبيقات عموما هذه ليست المشكلة المسألة تقع في البطارية والتي للأسف تعتبر مخيبة للآمال والاداء  كان من الممكن أن يكون أفضل مماهو بداخل هذه الساعة الذكيّة.

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

‫6 تعليقات

  1. ماذا يمكنني عمله في ساعات الاندرويد وير غير استلام النوتفيكيشن الصراحة لا اعلم هل هناك متجر للتطبيقات داخل اندرويد وير يمكن تحميل تطبيقات او من هذا القبيل

  2. اول ماستخدمت الساعة وكان كل شي مفعل عليها البطارية لم تكمل يوم كامل.
    لكن بعد إيقاف تنبيهات الواتس اب والبلاك بيري البطارية صمدت أكثر من يوم ونصف من الاستخدام وارى ان تفعيل تنبيهات الواتس اب على الساعة غير عملي ابدا ومزعج ويستنزف البطارية بدون داعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *