مراجعات الأجهزة

مراجعة Acer Aspire Switch 12: حاسب محمول ولوحي في نفس الوقت

خلال معرض IFA 2014 أعلنت Acer عن سلسلة Aspire Switch والتي تتميّز بإنها تعطيك أكثر من وضعية لاستخدامها، السلسلة تضمنّت ثلاث نسخ وهي Switch 10 و Switch 11 و Switch 12. الحاسب Switch 12 تميّز عن إخوته بالحجم والمواصفات، وكذلك كان مختلفًا قليلًا من ناحية مفهوم التصميم والتحوّل من وضعية لأخرى،  لكن هل ساعد في خلق تجربة أفضل؟


اعلان





المواصفات:

الإسمAer Aspire Switch 12
السعر غير معروف
مقاييس أبعادغير معروف
الوزنغير معروف
حجم الشاشه12.5 انش
درجة وضوح الشاشه1080 في 1920 (FHD).
نوع الشاشهIPS LCD
نوع الحاسبحاسب محمول متحوّل.
البطاريهتستمر حتى 6 ساعات من الاستخدام المتوسّط.
التخزين ذاكرة SSD بحجم 120GB.
الذاكره الخارجيههنالك منفذ لذاكرة Micro SD.
النظام الصوتيغير معروف.
الكاميرا الأماميهنعم.
Video captureبدقة 720p، بسرعة 30fps.
NFCلا.
الشبكاتلا.
البلوتوثنعم.
المعالجمعالج Intel Core M 5Y10 بتردّد 800Mhz.
معالج الرسوميات
  • Intel HD Graphics  5000
الذاكره العشوائيه4GB من نوع DDR3.
المنافذ والأزرارمن اليمين:

  • منفذ للسماعات
  • منفذ للـUSB 2.0.
  • أزرار التحكّم بالصوت.
  • زر ابدأ.

من اليسار:

  • منفذ للـMicro USB 3.
  • منفذ للـMicroHDMI.
  • منفذ للطاقة.

من الأعلى:

  • زر الطاقة.
  • منفذ للـMicroSD.

مراجعة الفيديو:

التصميم:

2

الـSwitch 12 قَدِم بتصميم مختلف عن مانحن معتادين عليه. بداية من مفهوم التحويل بين الحاسب المحمول والحاسب اللوحي، فأنت عندما تريد التحويل بين الوضعيتين ستحتاج لإزالة لوحة المفاتيح من الأمام ووضعها من الخلفن وبعدها تجعل الزاوية بين الشاشة والكيبورد بعد وضعه في الجهة الخلفية تساوي صفرًان وبالتالي يصبح لدينا حاسب محمول على هيئة حاسب لوحي، على الرغم من أنك ستنزعج كثيرًا من ناحية الوزن، والسماكة.

بإعادة لوحة المفاتيح للأمام سيصبح الحاسب بوضعية الحاسب المحمول، وبوضع المسند وإزالة لوحة المفاتيح سيصبح في وضعية العرض، وفي حال أنك قلبت الحاسب وجعلته يتكئ على المسند سيصبح لدينا وضعية أخرى.

على الرغم من إن لوحة المفاتيح قابلة للإزالة، لكن هذا لا يعني أنك عندما تزيلها لن تستطيع استخدامها.

التحويل من وضعية لأخرى يستهلك وقتًا، وشخصيًّا أفضل طريقة حواسيب Lenovo Yoga في التحويل، كونها أكثر عملية وأسلس بكثير. الأمر الغريب أنه عندما تريد إغلاق الحاسب كأي حاسب محمول لن تتمكن من ذلك، كل ما يمكنك فعله هو تحويل الحاسب لوضعية اللوحي وبعدها يمكنك التنقّل به، وأرى هذا الأمر مزعج، لأن الشاشة ستكون معرضة للكسر بشكل أكبر.

تصميم الحاسب مقبول نوعًا ما، لا أرى شيءً مميّزًا يجعلك تقول “واااااو”. الأمر نفسه عندما نتحدّث عن المواد المستخدمة في التصنيعن فهي من البلاستيك المعتم، يحمل ملمس خشن نوعًا ما، ليس بفخامة وأناقة ما أراه في Lenovo Yoga Pro 3 أو Sony Vaio Duo 13.

أمر مؤسف آخر وهو عدم وجود منفذ USB كامل غير واحد فقط، قد يكون كافي عند البعض، لكن مع عدم وجود وسيلة تحكم عملية في هذا الحاسب ستضطر لاستخدام الفأرة طوال الوقت، وبالتالي ستخسر منفذ الـUSB الوحيد، فبدون الفأرة ستكون مخيّر بين استخدام شاشة اللمس، أو عصا التحكم الموجودة في منتصف لوحة المفاتيح، وكلا الوسيلتين غير مريحتين بتاتًا.

بقي الكثير من العمل يتوجّب على Acer فعله من ناحية التصميم وقابلية الاستخدام.

لوحة المفاتيح:

3

كما ذكرنا توجد لوحة مفاتيح قابلة للإزالة متواجدة مع ملحقات هذا الحاسب، لوحي المفاتيح هنا صغير الحجم نوعًا ما، خفيفة أيضًا، وهذا أدّى إلى تصغير حجم أزرارها، وتقليص المسافات بينها، هذا الأمر زاد في نسبة الخطأ اثناء الكتابة، ولكن على الرغم من ذلك فإن أزرار لوحة المفاتيح كانت رائعة للغاية من ناحية سهولة الضغط. في منتصف لوحة المفاتيح توجد عصا التحكّم Stick، عصا التحكم هنا مختلفة قليلا، فهي لا تعمل باللمس وإنما سيكون التحكّم من خلالها شبيه بالـAnalog الخاص بأيادي التحكّم لمنصّات الألعاب، لكن مع صعوبة في الاستخدام كونها غير سلسلة وصغير الحجم. آخر نقطة هي أن لوحة المفاتيح ستكون قابلة للعمل حتى لو كانت منفصلة عن الحاسب.

الشاشة:

4

 

واحد من أفضل الأشياء في هذا الحاسب هي الشاشة، الحجم هو 12.5 انش، صغير بالنسبة لحاسب محمول، حتى عندما نتحدّث عن المحتوى في النظام فإنه مصغّر ليلائم صغر الشاشة، لكن لا توجد مشكلة كبير، فالدقة هنا 1080 في 1920، على الرغم من تواجد حواسيب بدقة أعلى، لكن أستطيع أن أؤكد لك أن دقة كهذه رائعة جدًّا في الوقت الحالي، مع دعم المحتوى بشكل أكبر لهذه الدقة ستحصل على تجربة رائعة، ربّما أفضل -أحيانًا- من الدقات العالية.

الشاشة من نوع IPS LCD، وهذا النوع من الشاشة ستعطيك جودة مذهة في الألوان، سترى الألوان جميلة للغاية، بالإضافة إلى زوايا الرؤية ستكون واسعة جدًّا، لكن مشكلتها الوحيدة هي أنها عاكسة بشكل مزعج للأضواء.

الشاشة من أجمل ما رأيت في عالم الحواسيب.

النظام:8

في هذا الحاسب ستحصل على آخر إصدارات نظام Windows 8.1، يمكنك مشاهدة المراجعة الكاملة للنظام من هنا.

هنالك بعض التطبيقات المسبثة مسبقًا وهي:

  • eBay
  • Evernote Touch
  • Flipboard
  • Food & Drink
  • Kindle
  • Spotify
  • Tuneln Radio
  • Zinon Reader

وسيكون لديك شهر مجّاني من خدمة Office 365.

لدينا هنا أيضًا تطبيقات Acer، مثل مشغل الفيديو وعارض الصور، بالإضافة إلى تطبيقات الإعدادات السريعة، وتطبيقات التدوين، وأخيرًا تطبيق إدارة الطاقة. لا يوجد شيء جديد في تطبيقات Acer المضافة، حتى عندما نتحدث عن تطبيق إدارة الطاقة فهو يعرض لك نسبة الطاقة وحالة الشحن، وعدد الأجهزة الموصولة بالحاسب عن طريق منفذ الـUSB.

 الأداء والبطّارية:

7

هذا الحاسب يستخدم معالج Intel Core M 5Y10، هذا المعالج لا يتميّز بالقوة، ولكن أهم مايميزه هو حاجته الضئيلة للطاقةن وهذا يسمح للحاسب بالعمل دون الحاجة لمروحة تبريد. عند تجربتنا لهذا الحاسب وجدنا أنه جيّد جدًّا بالنسبة للقوة، ليس أقوى من معالجات Intel Core i5 4th generation، ولكنه يقدّم أداء يستطيع تشغيل برامج الإنتاج مثل Adobe After Effects أو Photoshop، طالما أنك تعمل بكثافة منخفضة. كما حقّق هذا المعالج في اختبار Home Score بواسطة برنامج PC mark 8- حقّق 1528 نقطة. لمشاهدة التفاصيل في الأسفل.

عند التحدّث عن الذاكرة العشوائية فهي بحجم 4GB، شخصيًّا كنت أتمنى أن تكون أعلى، وذلك لأنه ذاكرة بهذا الحجم سريعة الامتلاء، خمسة مقاطع فيديو من خلال اليوتيوب كافية جدًّا لملئ الذاكرة العشوائية. الأمر نفسه ينطبق على الذاكرة التخزينية فهي بحجم 120GB من نوع SSD، ولكن السعة المتاحة لك هي 107GB فقط.

ماذا عن البطّارية؟ Acer هنا قامت بعمل جيّد فيما يخص البطّارية، المعالج تم تقليل تردّد حتى 800MHz، والشاشة لا تزال 1080P مع صغر حجمها، ستعطيك 6 ساعات من الاستخدام المتوسّط، حيث كان قمنا باختبار البطّارية وكانت الشاشة متوسّطة السطوع، وغالبية الوقت كنا نستخدم الحاسب في التصفّح واختبار الحاسب بواسطة برامج البنشمارك، ومشاهدة الفيديوات.

بالنسبة للحرارة، فعلى الرغم من أن الحاسب لا يمتلك مروحة تبريد، لكن الحرارة لم تكن عالية، أثناء العمل بكثافة منخفضة ستكون هنالك حرارة منخفضة، لكن الرائع إنها ستكون من الجهة الخلفية للشاشة وليس في أسفل الحاسب، وبالتالي لا توجد مشكلة في حال وضعت الحاسب على فخذك.

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. صراحة من المفترض ان تقيمه 7 لا غير

    ماهذا معالج لا يتجاوز سرعة 1 جيجاهيرتز ؟؟
    رجعنا للوراء وليس للأمام
    حتى لو كان لتوفير الطاقة فهو الأسوء حيث يوجد بعض الأجهزة المهجنة (تابلت-لابتوب (2 في 1)) بطاريتها 8 ساعات والبعض 7
    وهي بمعالج من فئة U اعلى من هذا بكثير يصل ترددها الى 2.7 أو 3.10

    وضعيات مربكة (واضح ان الشركة تحاول ان تضع تصميم فريد ليس كمنافسيه ولكن ساء ماصمموه)
    حيث مع تجربتي لبعض الأجهزة المفككة من جوال او لوحي او كيبورد فإن استخدامها على الوقت البعيد ستأتي لك بالسوء
    منفصلة هاردويريا او اتصال لاسلكي مع مرور الوقت ستسوء
    سيئ كخامة حيث انصح من يريد مثل هذه الأجهزة متعددة الوضعيات بالنظر لمواد الصنع وارتباط الوضعيات
    مثلا تحفة سوني الأخيرة vaio flip ذات الوضعيات المتعددة لا ينفصل جزء منها والقطعة الرابطة لجميع الوضعيات المنيوم الجهاز عامة المنيوم !!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق