Gamesالتطبيقاتتقنيات متفرقة

قد إيش تضرنا البرامج والألعاب المقرصنة؟

قبل فترة دخلت في حوار عن قرصنة البرامج والألعاب على الهواتف، خصوصًا إن برامج الهواتف والألعاب لا تكلّف المستخدم كثيرًا طالما أنه استطاع شراء هاتف لا يقل عن 1000 ريال، فهو لن يعجز عن شراء تطبيق في العادة لن يتجاوز 20 ريال، وعلى الرغم من توافر طرق عديدة لشراء البرامج إن كان المستخدم يتعذر بعدم وجود بطاقة بنكية تتيح له الشراء عبر الإنترنت- إلا أنه لا تزال نسبة كبيرة من الناس يعتقد أن البرامج المقرصنة عملية ناجحة مربحة في كل الأحوال، هي في الحقيقة تزيد الأمر سوءًا لكلا الطرفين، أحدهما المستخدم.


اعلان





أحمد مطوّر ألعاب كلفته لعبة قام بتطويرها 3000$، تمكن من وضعها في متاجر الهواتف، وبالنسبة للمبيعات فكان يتوقّع أن إجمالي الأرباح 4000$ ، لكن المفاجئة أنه أنه لم يحصل على أكثر من 100$. عدد مرّات التحميل للعبة أحمد بناء على افتراضاتنا كان يجب أن تكون 1600، في حال كانت اللعبة تباع بسعر 2.5$، لكنه لم يحصل إلا 100$ بمعنى أن عدد مرات شراء اللعبة بطريقة قانونية كانت 40 مرة فقط مقابل 1560 مرة تحميل بشكل غير قانوني. في أغلب الأحوال أحمد ستكون هذه المرة الأخيرة التي يقوم بها بتطوير لعبة على هذه المتجر، بمعنى آخر المستخدم سيخسر أحمد، كما خسر أحمد من قبل، لا أحد هنا رابح.

المثال الذي في الأعلى جميعه افتراضات، لكن لدينا هنا مثال واقعي قد حصل. قرأت قبل يومين تغريدة لعبد الله كونش، يعرض فيه الربح المتوقّع للعبة كرة مرمر، والذي كان لكلا المنصتين Android و iOS- ما يقارب 2636$، لكن المفاجئة أن الربح الحقيقي كان فقط 84$، والخسائرة لكلا المنصتين كانت 2552$ بسبب قرصنة اللعبة.

هي مشكلة كبيرة بالنسبة للمطورين، وعادة الحل يكون الاكتفاء بأرباح الإعلانات التي قد لا تعطي ذلك الدخل المأمول، وربما كانت هنالك مجموعة من الحلول، نرى هنا مقالة من عبد الرحمن بعيون طرح فيها الأفكار التي استطاع بها بعض مطوري الألعاب محاربة قرصنة الألعاب بطرق ذكية، قد لا تفي بالغرض دائمًا، وهذا ربما مالايريده الكثير من المطوّرين خصوصًا المستقلّين منهم، فنرى هنا على سبيل المثال فريق Game nomads الذي أتاح إمكانية شراء الألعاب من خلال الرصيد، مقدّمين بذلك حلًّا لمن لا يستطيع الشراء عبر الإنترنت، إلا أن ذلك لا أعتقده حلا جذريا أيضًا، فهنالك أسباب أخرا تجعل المستخدم يلجأ لقرصنة الألعاب والتطبيقات، فماهو الحل الجذري؟

nexusae0_info_thumb

نسمع دائمًا: تطبيقات منصة الـiOS أفضل مما على منصة Android، نرددها دائمًا، قد لا يعتقد الكثير من الناس السبب، أحيانًا لا يعتقد أن السبب هو المستخدم ذاته، نظام أندرويد بلا حواجز، مما يجعل تحميل البرامج وقرصنتها أسهل مما هي عليه في الـiOS، فتجد الكثير من المطورين يخشى الدخول للتطوير على منصة الأندرويد، كما نرى من شركة تطوير Revio التي تقوم بتطوير سلسلة Angry Birds، تجد عادة في نسخ الأندرويد نسختين لنفس اللعبة، نسخة مجانية دخلها الإعلانات مع جودة أقل، ونسخة يتم شرائها تتيح لك اللعب بجودة أعلى وبدون إعلانات، مرضية عادة لكلا الطرفين، لكن بالنسبة للـiOS الأمر مختلف، تجد نسخة واحدة يتم شرائها تتيح لك نفس الدقة وبدون إعلانات، لأن احتمالية قرصنة الألعاب على منصة الـiOS أقل. فنجد هنا تقرير من info security تم نشره في عام 2013، ذكر فيه أن 100% من أشهر 100 تطبيق مدفوع على منصة الـAndroid قد تم قرصنتها، بالمقابل 56% من أشهر 100 تطبيق مدفوع على منصة الـiOS قد تم قرصنتها، مثبتًا بذلك الفرق الواضح بين المنصّتين من حيث عدد التطبيقات المقرصنة.

التعب حلو طعمه بعد مشاهدة النتائج، لكن لا أمرّ منه إن كانت النتائح مخيبة، قد يكون أكثر مرارة إن كنت تعتقد أنك بذلت كل مالديك، والخطأ لم يكن أنت أو مافعلته، الخطأ كان المستخدم. فكّر في تعب الجندي الذي استطاع رسم الابتسامة على شفتيك بعرق جبينه- قبل أن تغتصب حقه.

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

‫31 تعليقات

  1. موضوع رائع ، لنعمل بالقاعدة الذهبية ( أحب لغيرك ما تحب لنفسك ) ..

    وأعتقد كثرة الاعلانات هي بسبب التعويض عن الخسائر المترتبة بسبب القرصنة ،

    هناك حل للمطورين ، مثل لوحة المفاتيح المشهورة Swiftkey ، كانت هناك نسخة مجانية ومدفوعه

    ونتيجة للقرصنة عملوا التطبيق مجاني ، ولكن بالامكان الشراء من داخل التطبيق مباشرة بعض الخصائص و المميزات ، حدت بشكل كبير من القرصنة .

    وبينما هي القرصنة سهلة نوعا ما بالاندرويد و الـIOS ، الا أن نظام الويندوزفون صارم جدا في تلك الناحية ،
    فلا يمكنك تحميل برنامج من خارج المتجر ، ولكن بالمقابل يعطيك الفرصة لتجربة التطبيق لمدة معية قبل الشراء ، وأنا افضل هذه الخطوة ، أحفظ للحقوق وأكثر أمانا للمستخدم ،

    تحياتي لكم ..

  2. انا معك 100%

    اشخاص يتعبون و اشخاص يسرقون تعبهم بالمجان

    و كما قلت نحن نخسر مطورين و مبدعين بهذه الطريقة

    و الاسباب كثيره , منها الجهل او عدم المعرفة بطرق الدفع او الخوف من استخدام البطاقة الائتمانيه او البخل (اجل البخل) او عدم اخذ المساله بجدية كافية

    البعض يعتبر ان استخدامه للبرامج المقرصنه هو نوع من التوفير , المشكله ان كنت ستخسر جهازك فما الفائده من هذا التوفير , لا ياتي من وراء البرامج المقرصنه الا المشاكل

    ارجو ان ياتي اليوم الذي يقدم لكل ذو حق حقه دون الحاجه الى وسائل امنية او حركات مزعجه
    حيث تكون نابعه من قلوبنا رغبة اعطاء من تعب لصنع هذه البرامج حقه

  3. يعني حرام القرصنه ومش حرام الاسعار الخياليه يعني لو البلايستيشن يبيعوا كل لعبه بثنين دولار بكسبوا مرابح خياله بالملاين فليش بغلوا الالعاب وبكسبوا ارباح اسطوريه عليها

  4. حاولت من قبل ولاكثر كن مره ان اشتري تطبيقات ع الاندرويد ولاكن لا يمكنني لماذا لاني جوجل لا تدعم الدفع عن طريق دولتي (مصر)

    ما الحل سواء القرصنه….

  5. اتمنى لو جوجل تدعم شراء التطبيقات عن طريق الرصيد

    لانه مو معقول اشحن ببطاقة 10 دولار قيمتها بالريال السعودي في معارض جرير 47 ريال

    عشان اشتري تطبيق معين قيمته 5 ريال

  6. فعلا موضوع جميل … كنت قد حملت بعض التطبيقات المقرصنة على جهازي lg g3. لكنه تأثر بشكل واضح بحيث اصبح يفقد شحن بسرعة مع الثقل والتهنيق

  7. انا ارى ان فكرت اني ادفع من خلال الهاتف فكره غبية لانه لاتوجد منصة خاليه من الفيروسات ولا من تطبيقات خاليه من التنصت لا افعل واسهل عليهم الحصول على بطاقة البنك
    مع انني اشتريت كذا تطبيق من الحاسوب وبحسابي الا انني لم ارى تغير جذري الاعلانات هي هي لم تذهب والاشعارات الغبيه بقت كل مااتصل بالنت.
    ولما تريد ان ادفع لتطبيقك اجلب ماهو جديد والباقي عليا لكن ان تسرق فكره ما وتغير الثيم والشخصيه ونفس الفكره فهذا امر مرفوض كل الالعاب لها مليون نسخه مشابه الالعاب المتعوب فيها كالطيور الطائره والكومبات والاسفلت والريل ريسينغ هذه الالعاب الي تستاهل لانه متعوب بصدق عليها ورغم محاولات الناس لعمل مثلها الا انه يصعب تقليدها ومصروف ىعليها الان اي عيل يقدر يسوي تطبيق توفرت البرامج لمثل هذه الامور فلا داعي لقصة ٣٠٠٠ دولار وما الا ذالك …
    ام على القرصنة فكما يقول كبار القراصنه ان الحماية وجدة لتخترق هذا تعريفه للقرصنه.

  8. الأندرويد عموماً فيه مشاكل

    حتى لو ماهكرت جهازك او استخدمت اي شيء مقرصن

    وقمت بتحميل كم تطبيق فأن الأعلانات والفيروسات تغزوك من هذه التطبيقات واغلبها اما برامج تجسس او برامج خبيثه

    هذا وانت محمل كل شيء بشكل رسمي

    فعلى اي اساسا يستحق هذا دفع مالي ؟

    اذا الشبكة والنظام والتطبيق مدخل للمشاكل والأعطاب

    يعني هل من المنطق ان تكون تطبيقاتهم المجانية ملغمة حتى يحثونك لدفع ؟

    1. ماعندك ماعند جدتي انا استخدم اندرويد من جلكسي اس 1 وليومك تنقلت بالاجهزة فوق 8 اجهزة مامر يوم شفت فية فايرس

      1. تنقلك فوق 8 اجهزة اكبر دليل ينقض كلامك ويثبت انك اما ماتستخدم الأجهزة او انك تعطبها وتنتقل لغيرها

        ولا نظام من 2011 فعليا وحضرتك اشتريت 8 اجهزة هذا ايش يدل عليه ؟

        اما انك ماتجرب حتى الجهاز وتعطيه حقه او انك تخرب الجهاز وتروح لغيره

        اما تقول مافيه فايروس ابحث واسئل وشوف اذا فيه فايروسات ولا لا

    2. اقول خل الكذب عنك .. اجل اذا تنزل برامج من قوقل ماركت يجيك فيروسات يالنصاب … عيب والله عيب الكذب.
      بالاول تعلم تكون صادق بعدها فكر بالقرصنة وسوالفها …

      1. روح ثقف نفسك واقرأ ايش اكبر المواقع تقول عن اشهر برامج الأندرويد الموجوده في الستور

        كلها ملفات تجسس وفيروسات وسرقة معلومات

        بس اعتقد انكم اندرويد فان بوي لا اكثر

  9. موضوع جميل وخطير في نفس الوقت
    سابقًا كنت أستخدم الجيلبريك لتجربة البرامج قبل شرائها وأتأكد من أنها تفي بالغرض فعليًا أم لا.
    مثلا تطبيق avplayer و awesome note والعشرات من تطبيقات الصور والتحرير والتعديل replay وغيرها
    الآن بعدما عرفت طريقة إسترداد الأموال أصبحت أشتري طبعا بعد قراءة المراجعات وتصفح بعض المواقع لمعرفة مميزات التطبيق ومن ثم أقرر الشراء.
    حاليًا أمتلك مكتبة رائعة جدًا من أفخم التطبيقات على المتجر، كلفتني أكثر من ٣٠٠ دولار على مدى ٤ سنوات، لكنها سهلت عملي بشكل كبير ووفرت لي كل ما أحتاجه على هاتفي.
    شكرًا لجميع المطورين، وهم يستحقون أن يحصلوا على مقابل مقابل تقديم خدماتهم، بخصوص من يشجع على القرصنة بسبب كسر رأسهم كما يذكر، ببساطة لا تستخدم تطبيقه، كي لا تكسر رأسه وتقطع رزقه.
    أحيانًا أحد تطبيقات تخدمني بشكل ممتاز ومجانية ولا تحتوي إعلانات، والله أتمنى أن أدفع له بأي طريقة نتيجة الخدمة الممتازة المقدمة لي من التطبيق.

    جميعنا ضد القرصنة، وضد قطع الأرزاق، لكن كلمة أخيرة للمطورين، إجعل تطبيقك بسعر معقول، هناك تطبيقات عربية بأسعار خيالية تتفوق عليها تطبيقات أجنبية مجانية، ثانيًا استمر بتقديم تحديثات ولا تنسَ أن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا.
    شكرًا لجميع المطورين، لولا الله وعلمه عليكم ومن ثم لولاكم لكانت هواتفنا غبية، لا نستفيد منها.

    1. كلامك رائع ….
      خصوصا ((( إجعل تطبيقك بسعر معقول، هناك تطبيقات عربية بأسعار خيالية تتفوق عليها تطبيقات أجنبية مجانية )))

      1. تفضل يا حسن
        AVPlayer – مشغل فيديو يدعم الترجمة وكافة الضيغ والنقل عبر WiFi.
        Awesome Note – برنامج ملاحظات جميل، يدعم التصنيفات وtag والصور وكذلك المزامنة عبر قوقل درايف وإيفرنوت.
        Documents 5 – من أفضل تطبيقات التخزين والتحميل وإدارة الملفات، يدعم قوقل درايف والنقل عبر WiFi ومستعرض PDF وكذلك يمكنك تأمينه بالبصمة.
        Libon برنامج لإجراء مكالمات دولية يدعم معظم دول العالم، كل 100 دقيقة بسعر 1.99 دولار.
        Reeder من أفضل برامج قراءة الأخبار RSS، وكذلك Ziner ممتاز.
        1Key Pro برنامج لإدارة كلمات المرور وتخزينها، عيبه الوحيد عدم دعمه للبصمة.

        برامج تحرير الصور
        Fuzel Collage من أفضلها، تأثيرات، إطارات إحترافية برنامج فخم جدًا وسيعجبك، يدعم المشتريات الداخلية، تشتري نقاط ومن ثم تقوم بشراء الحزم.
        Facetune برنامج للتعديل على الصور وإزالة البقع على الوجه والتنعيم، من اسمه فيه خيارات كثيرة وممتازة.
        Repaly الغني عن التعريف، هو مجاني لكن التأثيرات بسعر 9.99 دولار ويستحق المبلغ.
        Repix تطبيق لإضافة تأثيرات على الصور، شاهد صور التطبيق وستعرف أي نوع من التأثيرات.
        وهناك تطبيقين جميلين Photo Artist و PhotoWonder كلاهما جميل.

        تطبيقات التصوير
        ProCam 2 خيارات تصوير سوف تغنيك عن أي تطبيق تصوير يدعم الآن التصوير بدقة 4K على الآيفون خمسة أس لكن شراء هذه الميزة يكلفك 4.99 دولار، وبقية الخيارات مجانية من وضع ختم على الصور والفيديو، لتصوير التايم لابس وغيره.
        Slow Sutter برنامج تصوير بطيء، أعجبني وقمت بتصوير بعض الأشياء الجميلة عليه، كذلك رائع للتصوير الليلي.
        Clone Camera لا يمكنني وصفه، شاهد الصور وأنظر لروعة التطبيق
        Lapse it من أفضل برامج دعم التايم لابس، صحيح أن ProCam يدعم التايم لابس لكن هنا الخيارات كثيرة جدًا، إن كنت مهتم فلا تضيع فرصة تجربتة.
        Camera + يوجد فيه عشرات الفلاتر وطرق التصوير.

        هُناك العشرات والعشرات، لدّي مكتبة تطبيقات تعليمية، وكذلك ألعاب خفيفة يمكنك لعبها في أي وقت انتظار مثلًا
        Canabtal
        100 Balls
        Super Hexagon
        كلمات متقاطعة
        2048
        OLO
        Beyond Ynth
        Gumman Clive
        Pivvot
        إن أردت أكثر راسلني على فيس بوك وسأفيدك بإذن الله
        https://www.facebook.com/imferas

  10. مقالة مؤثرة حقا . لكن لنكن واقعيين انا كمستخدم عندما ارى في متجر التطبيقات نفس اللعبة او التطبيق واحد بفلوس ما فيه اعلانات و واحد مجاني و في اعلانات كيف سأدفع فلوس من اجل تطبيق لمجرد انه لا يحتوي على اعلانات واترك المجاني لأنه يحتوي على اعلانات !؟ و كل الإعلانات إذا لم ارغب برؤيتها اوقف بيانات الهاتف المحمول (الإنترنت) و تنتهي المشكلة . والصراحة انا اشكر القراصنة على عملهم فهم الوحيدون الذين يكسرون انوف المطورين و طمعهم الزائد عن اللازم .

    1. عزيزي
      هذي حرية شخصية ان المطور اراد ان يضع نفس التطبيق بفلوس و الفرق بدون اعلانات اذا انت تشوف انه ما تسوى تدفع فلوس بس عشان اعلانات انت لك الحرية الكاملة انك تحمل النسخة مجانية.
      محد له الحق (نظرة اسلامية) ان يحمل تطبيق بفلوس بدون دفع.

  11. سأخبرك شيء أقسم أنني اد عرفت كيف أشتري لكنت أشتري لاكنني لاأعرف بل من الصعب فعل دالك ادن في هاده الحالة سأحاول أن أقلل من تحميل هده البرامج المقرصنة خلاصة الأمر هههه ,,.,,.؟؟؟؟
    رغم أنني لاأمتلك هاتف دكي لاكنني أتكلم عن الحاسوب

  12. ارجوا منكم عرض مقالاتكم على مختص في اللغة العربية حتى يعيد صياغتها لأني لاحظت الكثير من الأخطاء الإملائية والنحوية والتي يصعب معها فهم محتوى الموضوع.
    ارجوا تقبل اقتراحي بصدر رحب ولكم جزيل الشكر على مجهوداتكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق