مراجعات الأجهزة

مراجعة للهاتف المحمول Lenovo Vibe Z2 Pro

 

وأخيرا ماهو أمامك هو الهاتف المحمول Lenovo Vibe Z2 Pro أقوى هاتف صدر من قبل الشركة الصينية لحد الآن حيث أن الهاتف يعتبر من فئة الهواتف اللوحية بمواصفات عالية بتصميم وبجودة تصنيع جميلة جدا.تمكنا من الحصول على نسخة من هذا الهاتف بشريحة واحد والتي ستكلفك 2499 ريال سعودي لذلك إليك المراجعة الشاملة بالداخل.

تحديث:تواصلت معنا شركة لونفو وأكدت من أنها ستطرح هاتفها بشريحتين أيضا 🙂


اعلان





فيديو:

المواصفات:

Lenovo Vibe Z2 Pro
السعر2499 ريال سعودي
مقاييس أبعاد156 في 81.3 بسماكة 7.7 ملم
الوزن179 جرام
مقاس الشاشة6  أنش
درجة الوضوح2560 في 1440 بيكسل(49- لكل أنش)
نوع الشاشةIPS LCD
البطارية4000mAh
السعة الداخلية32GB
الذاكرة الخارجيةلا
الكاميرا الخلفية16MP, OIS, Dual LED flash
الكاميرا الأمامية5 ميجابيكسل
تصوير فيديو2160p (30fps), 1080p (60fps)
NFCنعم
البلوتوثv4.1+LE
المعالجسناب دراجون 8.1 بسرعة 2.5 جيجاهرتز
الذاكرة العشوائية3GB
الوايرلسdual-band 802.11a/b/g/n
النظامAndroid 4.4.4 بواجهة Vibe 2.0

التصميم:

 DSC06002

أول ماستخرج الهاتف المحمول  Vibe Z2 Pro من الصندوق فأنك ستكتشف من أن لونفو أحسنت وبشكل جميل جدا في تفاصيل التصميم الخاصة بهذا الهاتف المحمول فهو يأتي بسماكة 7.7 ملم وبوزن كلي 179 جرام لذلك الهاتف يعتبر ضخم جدا وهذا أمر طبيعي مع أي هاتف بمقاس ستة أنش ولكن بوزن خفيف مقارنة بعدد من الهواتف اللوحية الأخرى.الهاتف يحمل جودة تصنيع عالية وخاصة من الخلف فأنه يحمل تفاصيل جميلة فهو مصنوع من المعدن بشكل كامل ومنحني من الأطراف إلى الخلف حيث يسهل أمساكة الهاتف المحمول وعلى الرغم من أنه مصنوع من المعدن ألا أنك قد تشعر من أنه سينزلق منك.

طبعا من الخلف هنالك أرتفاع ملحوظ للكاميرا عن سطح الهاتف لذلك عندما تضع الهاتف فأنه لن يكون مسطح بشكل كامل والأطار الذي يحيط بالكاميرا هي باللون الأحمر مصنوع من المعدن وستجد أن هنالك طبقة بلاستيكية لماعة فقط في الجزئية التي تحيط بالكاميرا ومن الجهة الأمامية ستجد أن هنالك أطار نحيل جدا لأبراز جمالية الشاشة QHD  وهي مغطاة بطبقة الحماية قوريلا قلاس 3 ولازال هنالك الأزرار الثلاثة للتحكم بالنظام تدعم تقنية اللمس المتعدد وهي زرّ القائمة الرئيسية والقائمة وزرّ العودة يصعب الضغط على هذه الأزرار أذا كنت تتحكم بالهاتف من خلال يد واحدة.

DSC05854

من الجهة العلوية للشاشة ستجد الكاميرا الأمامية بدقة 5 ميجابيكسل مع نظام تنبيهات LED وعدد من المستشعرات أما الشاشة فأتحدث عنها لاحقا في خانة الشاشة.ومن الجهة اليمنى هنالك زرّ الطاقة وهو مسؤول عن تشغيل أو أطفاء الشاشة ومن الجهة اليسرى هنالك زرّي للتحكم بمستوى الصوت المشكلة هو أن زرّي التحكم بمستوى الصوت في الجهة العليا من اليسار ممايصعب قليلا في الوصول إلى هذين الزرّين عند التحكم بالهاتف من خلال يد واحدة.

DSC05855

من الجهة العلوية هنالك منفذ صوتي 3.5 ملم ومن الجهة السفلية هنالك منفذ للساعات الخارجية و منفذ USB 2.0 صغير الحجم وهذا كل ملاستلاحظة في هذا الهاتف الشيء الذي يجب أن تنتبه له هو أنك ستحتاج إلى دبوس طويل الدبوس الموجود بداخل الصنودق يحتاج إلى وقت لأخراج الشريحة كذلك لاوجود لمنفذ الذاكرة الخارجية ممايعني أنه عليك الأستعانة بالسعة الداخلية 32 جيجابايت فقط كذلك الهاتف اللوحي يدعم تقنية الوايرلس بنطاقات مختلفة ماعدا نطاق ac وهو أمر مستغرب بحكم أغلب الهواتف تدعم هذا النظاق من نفس المعالج.

 

الشاشة:

 DSC05997

يملك الهاتف المحمول Vibe Z2 Pro شاشة بمقاس ستة أنش بتقنية IPS LCD وبكثافة بيكسلات 490 بيكسل لكل أنش وبدرجة وضوح مجنونة 1440 في 2560 وبطبقة الحماية Corning Gorilla Glass 3.طبعا كثافة البيكسلات ليست الأعلى لكن أمانة هذا العدد كافي لأعطائك النصوص بشكل واضح تماما الألوان ممتازة وتظهر بالشكل الطبيعي أما زوايا الرؤيا فأن تقنية IPS ساعدت على جعل هذه الشاشة ممتازة فأن الألوان تبقى كما هي من دون تغيير.

مع الدقة الخارقة فأن الصور تكون حادة وأكثر وضوحا لازال ينقصنا دعم المحتوى لهذه الدقة الخارقة والجميل هنا أن هنالك خاصية في الشاشة للتحكم بدرجات الألوان منها خاصية تقوم بتحويل الأضاءة لجعلها باللون قريب للون البني والفائدة هو أن الشاشة تكون مريحة للعين في حال اعتمدت على قراءة وبشكل كثير من خلال هذه الشاشة.نقطة أخيرة قوة الأضاءة في هذه الشاشة 500nits ممايعني أنها بأضاءة ممتازة لقراءة المحتوى داخل أشعة الشمس.

 

الأداء والبطارية:

 DSC05858

الهاتف يملك مواصفات عالية من فئة الهواتف الخارقة فهو يملك معالج سناب دراجون 801 بسرعة 2.5 جيجاهرتز وبذاكرة عشوائية 3 جيجابايت مع معالج رسوميات Adreno 330 وبسعة داخلية 32 جيجابايت من دون وجود منفذ للذاكرة الخارجية لذلك أختبرنا الهاتف من خلال برنامج AnTuTu وحقق الهاتف 41 ألف نقطة ومن خلال Quadrant حقق الهاتف 22 ألف نقطة ومن تجربة واقعية فأن الهاتف المحمول حقق سلاسة تامة في تصفح القوائم وأدارة المهام و اللعب ببعض الألعاب القوية مثل لعبة سباق السيارات من قيم لوفت ولم نجد تأخر في أداء اللعبة والرسومات تظهر بشكل جميل جدا مع هذه الشاشة الخارقة.

101

لاحظنا شيء في تجربة الجهاز فأثناء الأستخدام المكثّف من تجربة الكاميرا بشكل مطول واللعب ببعض الألعاب فأن هنالك حرارة تتواجد في المنتصف من الجهة الخلفية طبعا الحرارة مزعجة قد يكون هنالك حل لهذه المشكلة من خلال تحديث للنظام.أما البطارية فهي 4000 ملي أمبير وهي غير قابلة للأزالة وهنالك 3 وضعيات لأستهلاك البطارية منها العادي و الحفاظ على الطاقة وأخيرا حالة الطوارىء والتي ستقوم فقط بتفعيل الرسال والمكالمات فقط عدا ذلك سيتم تعطيله ومن تجربة للبطارية من استخدام شبكات الجيل الرابع وأجراء المكالمات والرسائل وتصفح الأنترنت ومشاهدة الفيديوهات واللعب ببعض الألعاب فأن الهاتف صمد إلى يوم ونصف اليوم.

 

الكاميرا:

 DSC05860

تملك كاميرة الهاتف المحمول مواصفات عالية فهي بدقة 16 ميجابيكسل للكاميرا الخلفية ومثبت بصري وفلاش LED مزدوج ويمكنها تصوير فيديو بدقة 4K أو فيديو بدقة 1080p ولكن ليس كل هذا فحسب بل التطور سيكون خارق في تطبيق الكاميرا حيث أبرز ماستلاخظة هو هنالك التصوير الذكي والتصوير بشكل احترافي.

التصوير الذكي سيوفر لك الأعدادات التلقائية لأخذ الصور بشكل سريع حيث ستجد أيقونات بالجهة اليمنى تسمح لك بألتقاط الصور أو تصوير فيديو وأيقونة بالأسفل ستقوم بأعطائك بعض وضعيات التصوير مثل التصوير العادي أو التصوير البانورامي وأخيرا التصوير بأستخدام الفلاتر ومن الجهة اليسرى هنالك التحويل مابين الكاميرا الأمامية والخلفية ومن ثم أيقونة الأعدادات والتي ستعطيك حلقة للمزيد من الخيارات منها تفعيل التصوير الذكي أم لا وتفعيل أو أغلاق الفلاش  أو تصوير الفيديو أو أختيار جودة الفيديو وهنالك خيارات لألتقاط الصور أما التصوير بالطريقة المعتادة أو اللمس أو توقيت أو أصدار أمر صوتي و أخيرا نظام العرض للصور.

DSC05859

 

ومن ثم هنالك التصوير الأحترافي والذي سيوفر لك خيارات كثيرة للتصوير بشكل احترافي حيث في البداية ستجد أرقام بيانية لحساسية الضوء و حرارة الألوان و درجات الأضاءة و أخيرا سرعة الغالق ومن ثم بأعلى واجهة الكاميرا هنالك خيارات لتفعيل HDR و لكن المهم هي أيقونة التصوير حيث يمكنك سحبها إلى منتصف الشاشة ليظهر لك حلقات كل حلقة لديها هدف معين مثل التحكم بالفوكس وحساسية الضوء وغيرها الفكرة مألوفة أذا سبق وقمت باستخدام أحد تطبيق نوكيا للكاميرا.

هنالك أيضا وضعيات للتصوير الجديدة منها خيار للتصوير الليلي وبفضل الله ثم OIS المثبت البصري فأن التصوير الليلي ممتاز وخاصة أبقاء التشويش في الحد الأدنى وعموما جودة الصور ممتازة جدا على هذه الكاميرا الألوان والأضاءة والتفاصيل فيها عالية لاحظنا فقط تأخر في سرعة عمل الفوكس عدا ذلك يمكنك تفقد الصور والفيديو للحكم على الجودة بنفسك.

 

الصور:

 

 

النظام:

 DSC05853

الهاتف المحمول يأتي بنظام الأندرويد 4.4.2 كت كات مع واجهة الجديدة Vibe 2.0  والواجهة تشبه وبشكل كبير واجهة MIUI ونعم لايوجد قسم خاص للتطبيقات ممايعني أنه عليك ترتيب التطبيقات حتى لايكون هنالك فوضى عموما هنالك تحديثات ملحوظة في واجهة النظام مثل مركز للثيمات أصبح يملك ثيمات أكثر منها واجهة للتحويله إلى نظام الأندرويد الخام وهي خيار ممتاز بالنسبة لي لأنني لم أحب شكل الأيقونات.

 

هنالك أيضا شكل جديد لصفحة التنبيهات عند الوصول إليها من خلال سحب الشريط العلوي إلى الأسفل وستجد أن هنالك أدوات الأتصال تأتي بصف واحد ولكن يمكنك سحبها إلى الأسفل قليلا للكشف عن المزيد من أدوات الأتصال قد تكون حركة مفيدة بدلا من التبديل مابين تبويب إلى تبويب آخر كذلك هنالك بعض البرامج المقدمة من قبل شركة لونفو مثل سلسلة خدمات نقل محتويات من هاتفك القديم إلى الجديد والمشاركة بسرعة عالية والفحص التلقائي للجهاز بحيث أي شيء يكون هو السبب في بطىء هاتفك فأنه سيقوم بأزالته.

 

أيضا لونفو تعلم من أن الهاتف ضخم بالنسبة لمستخدميه لذلك لو ذهبت إلى الأعدادات فأنك ستجد تبويبتين الأولى الخاصة بالأعدادات العامة للهاتف والأخرى خاصة بأعدادات التحكم من ضمنها خيار التحكم بالهاتف من خلال يد واحدة وذلك من خلال القيام بحركة نصف دائرية من طرف الشاشة وستشاهد أن الحجم تقلص بشكل سريع طبعا يمكنك التحكم بحجم العرض كما تريد وسحبه أينما تريد أيضا وهو خيار مفيد وهنالك بالفعل خيارات كثيرة مثل هزّ الهاتف بشكل سريع لفتح القفل وغيرها.

الصور:

 

الخاتمة:

 DSC05863

بالفعل! الهاتف المحمول Lenovo Vibe Z2 Pro يعتبر أفضل هاتف من شركة لونفو لحد الآن بل يعتبر من أفضل الهواتف اللوحية فهو يحمل ذلك التصميم وجودة التصنيع العالية على الرغم من أن الحجم كبير.الشاشة رائعة لأبعد الحدود من ناحية الألوان والأضاءة وزوايا الرؤيا لازلنا نطلب بسرعة دعم دقة QHD بأسرع وقت وخاصة من قوقل كذلك التطور الجميل في الكاميرا رائع والجودة جميلة وبمجمل الحال أنها جيّدة جدا مايعيب الهاتف هو أن الحرارة يجب أن تقوم الشركة بحلها بأسرع وقت فهي أحيانا تكون مزعجة مع الأستخدام المكثف للهاتف.

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

‫19 تعليقات

  1. الجهاز قبيييح ما ادري كيف تقولوا جميل :/
    المواصفات صراحه رهيييييبه
    ما عدا انه مافي ذاكره خارجيه غير الحراره كمان 🙁
    وسعره مرتفع مره بهالمبلغ اشتري نوت4 افضل ☻

  2. رسميا لينوفو فايب زد تو برو في السعوديه منتصف ديسمبر مقابل 2499
    لينوفو اصدرت تحديث لعلاج مشكله الحراره الزائده (المصدر gsmarena )

  3. اولا التليفون رائع جدا وافكر في اقتنائه
    ثانيا ماسبب تاكيدك للسعر بالرغم من عدم الاعلان عن السعر في اي مكان اخر؟؟ واري ان السعر مبالغ فيه سعره المناسب اعتقد2000 ريال
    ثالثا هل سعر الشريحتين مثل الشريحه الواحده ام سيختلف وماموعد الوصول للسعوديه؟

  4. هل ممكن استخدام الشريحتين بنفس الوقت ؟
    بمعنى هل شريحتين الاتصال (سم كارد) مفعلين بنفس الوقت او اختيار واحدة منهم لكل عملية اتصال ؟

    اذا كان هناك تعليق مفصل عن عمل الشريحتين من شخص جرب الجهاز يكون أفضل بكثير ، نرجو الإفادة .

  5. اولا شكرا لكاتب المراجعه ولاحترافيته …. هذا الهاتف اجمل هاتف صنع علي الاطلاق ….هاتف رجال اعمال ….انيق ومعقد ….مع تقنيات رائعه …. كل مشكلته هي الحراره …. لاغير ….وهو احسن واجمل من النكساس والنوت ٤ ….

  6. رائع .. خصوصاً مع البطارية الضخمة وتصميم الجهاز أعجبني وبالنهاية هي أذواق .. لكن سالفة الحرارة هذي أتوقعها مع قوة البطارية أو لها سبب ثاني لابد من علاجه خصوصاً مع هيكل المعدن بتكون مزعجة جداً ..

  7. الجهاز ممتاز جداً وتصميمه جداً رائع

    أكبر مشكلة السعر يعتبر مرتفع جداً وخاصة أنه المعالج ليس 805

    وفتحة الذاكرة الخارجية مشكلة فعلاً

    آخيراً و كمستخدم سابق للينوفو

    دعمهم بالتحديثات جداً سيئ وهذا أقوى عيب اراه بجانب السعر المبالغ

  8. والشاشة التي تعطيها تقريبا فول مارك
    الم تلاحظ كتقني انه هناك هواتف فول اش دي ولها نفس عدد البيكسلات في الانش ولا تحب اذكر هم لك
    وهذه كواد فول اش دي وام تتجاوز حتى ٥٠٠ppi.
    لا علينا كبر السن مع كبر المسؤوليات يخرجك من جو المراجعات.

  9. ارى ان الهاتف فيه الكثير من التقليد من التصميم الى الخصائص نهايتا بالكمره التي هي صوره طبق الاصل من نوكيا كميرا.
    لكن الاغرب ولا واحد ذكر التقليد او انها شركه قلدة بدا من الكاتبى نهايتا بالتعليقات
    لكن لو كان الجهاز خاص بسامسوغ في خاصية قريبة من الشبه لاقمتم الدنيا واقعدتموها سبحان الله قمت الشفافية عند العرب

    1. سواء أكان تقليد أو لا ، ماذا يضرني أو يضرك ؟ بالعكس كمستخدم أنت المستفيد من التنافس ومجاراة شركة لأخرى بحيث تجبرهم يقدمون أفضل ما لديهم.

  10. الشاشة كبيرة جدا والتصميم سيئ ويعتبر اقبح فابلت
    النوت 4 سيظل افضل فابلت قوة وجمال والقلم الرائع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *