الهواتف النقالةمراجعات الأجهزة

مراجعة Sony Xperia C3 Dual: هاتف مخصص للسيلفي بمواصفات متوسّطة



مع اهتمام الناس مؤخّرًا بالتصوير الأمامي أو ما يسمّى بالـ”سيلفي” أصبحت حتى الشركات تراعي هذا الاهتمام بإطلاق هواتف تكون محسّنة من ناحية التصوير الأمامي، بعد أن كانت تهملها بشكل كامل. سوني تفعل نفس الشيء بإطلاقها الهاتف Xperia C3، فالهاتف تميّز بفلاش بجانب الكاميرا الأمامية، أيضًا المواصفات على الورق متوسّطة، لكن ماذا عن التجربة على أرض الواقع ؟


اعلان





المواصفات:

IMG_6532

الأسمSony Xperia C3 Dual
السعرغير معروف.
مقاييس أبعاد156.2mm×78.7mm×7.6mm
الوزن149.7g
حجم الشاشه5.5 انش.
درجة وضوح الشاشه1280 في 720 بكسل، 267ppi.
نوع الشاشهIPS LCD. تدعم اللمس المتعدّد. تحمل محرّك BRAVIA Engine 2. تدعم تقنية Truliminos
طبقة الحمايةطبقة حماية من سوني.
البطاريه2500mAh.
السعه الداخليه8GB.
الذاكره الخارجيهنعم، وتكفي 32GB.
الكاميرا الخلفيهبدقة 8MP.
الكاميرا الأماميه5MP.
تصوير فيديونعم، بدقة 1080P وبسرعة 30 أطار بالثانية.
NFCنعم.
الشبكات (تدعم شريحتين)
الجيل الثانيGSM 850 / 900 / 1800 / 1900
الجيل الثالثHSDPA
الجيل الرابعلا تدعم.
البلوتوثv4.0.
المعالجSnapdragon 400، رباعي النواة بسرعة 1.2GHz. وبمعمارية Cortex A-7.
معالج الرسومياتAdreno 305.
الذاكره العشوائيه1GB.
منفذ
  •  microUSB  v2.0.
  • منفذ للسماعات بقطر 3.5mm.
  • SD Card.
  • MicroSIM 1,2.
تقنيات
  • Wi-Fi 802.11 a/b/g/n.
  • A-GPS.
  •  Wi-Fi Direct.
  • DLNA.
النظامAndroid 4.4.2.

التصميم:

IMG_6567

الهاتف هنا يأتي بحجم ضخم، ليس لضخامة الشاشة فقط التي يبلغ قطرها 5.5 انش، بل وحتى أطراف الشاشة تبدو واسعة المساحة، ترى هنالك مساحة واسعة في الأسفل على الرغم من أنه لا يتواجد هنالك سوى السمّاعات، وحتى جانبي الهاتف الأيمن والأيسر.

بالنسبة للمواد المستخدمة في تصنيع القطع الخارجية لهذا الهاتف فغالبها من البلاستيك، فعند النظر للجهة الخلفية تجد أن الغطاء مصنوع من البلاستيك المعتّم، ومن الجوانب وأطراف الشاشة من البلاستيك اللمّاع. ليست هنالك مشكلة كبيرة مع الغطاء الخلفي طالما أنه لن يطبع البصمات أو يجمّع الأوساخ بنفس الكمّية التي سيقوم بها البلاستيك الذي على الجوانب وأطراف الشاشة، حيث سيكون مزعج بشكل كبير.

الهيكل الخارجي للهاتف جميل جدًّا، إن كنت تحب تصاميم سوني فهذا الهاتف سيحمل نفس الفلسفة وبالتالي ستعجب به أيضًا.

الشاشة والصوت:

IMG_6539

الشاشة هنا بقطر 5.5 انش، وبدقّة 720 في 1280، والتي ستعطيك كثافة بكسلات بقدر 267ppi. نوع الشاشة هو IPS LCD، ولا ننسى أن سوني أضافت محرّك BRAVIA Engine 2. بالإضافة إلى تقنية Triluminos.

هذه المواصفات تجدها دائمًا في الهواتف المتوسّطة، لكن سوني معروفة في مجال الشاشات فالهاتف كما ذكرت يدعم محرّك سوني، والذي ستستفيد منه في عرض الصور بشكل أفضل من خلال معرض الصور والفيديو. كذلك تقنية Triluminos ستعرض لك الألوان بشكل أجمل.

الشاشة كدقّة جيّدة، طالما أن عينك تبعد عن الشاشة مسافة متوسّطة (10cm تقريبًا) فإنك لن تلاحظ البكسلات، لكن مع التدقيق سوف تلاحظها.

بالنسبة للألوان فهي متوسّطة التشبّع، وشخصيًّا كنت أتمنّى لو كانت مشبّعة أكثر بقليل، لايعني هذا أنه سيئة، ولكني أفضل أن تكون الشاشة مشبّعة أكثر بقليل من شاشات متوسّطة التشبّع. اللون الأسود يظهر بشكل ممتاز، كذلك سائر الألوان، باستثناء الأبيض الذي يميل للإصفرار قليلًا.

عادة لا أتحدث عن زوايا الرؤية، لكن هنا لاحظت أن زوايا الرؤية حادة، ليست كثيرًا، وربما لن تلاحظها لكن مع المقارنة مع هواتف أخرى (مثل ما فعلت مع الـNexus 4) لاحظت تفوّق الـNexus 4 في هذه النقطة.

سوني عادة تبدع في مجال الصوتيّات، الأمر ذاته وجدناه في الـC3، لدينا أوّلًا عدد من التقنيّات المخصّصة للصوت مثل xLOUD المخصّصة لمنع الإزعاج، كذلك خاصيّة Clear Phase التي ستقوم بضبط الصوت تلقائيًّا. لدينا من الأمام مخرج وحيد لمكبّرات الصوت في الأعلى، بينما هنالك مخرج واحد للمايكروفون في الأسفل. ولدينا من الخلف مخرج وحيد لمكبّرات الصوت، والذي سيكون مخصّص للوسائط.

النظام والواجهة:

gggggg

الهاتف يعمل بنظام Android 4.4.4 وبواجهة سوني التي رأيناها في Xperia Z2.لم أرى اختلافات كبيرة بين النظام المستخدم في Z2 أو C3، تقريبًا غالبية خصائص النظام ستجدها هنا، لكن C3 هاتف كبير الحجم بالتّالي ستحتاج لبعض الخصائص التي ستاعدك في استخدام الهاتف بيد واحدة، على الرغم من أنها قليلة لكنها مفيدة، على سبيل المثال لدينا صف الأرقام بجهة واحدة حتى تصبح في متناول إبهامك أثناء لمسها، أيضًا يمكنك لمس زر الـHome مرّتين متتاليتين لينزل الدرج العلوي الخاص بالتنبيهات، المميّز أن ترتيبه الإشعارات والإعدادات السريعة سيكون في الأسفل ليسهل الوصول إليه. لكن ومع كل هذا ستجد أنه من الصعب جدًّا استخدام الهاتف بيد واحدة.

الأداء والبطّاريّة:

IMG_6559

الهاتف يمتلك معالج من نوع Snapdragon 400، المعالج رباعي الأنوية، وبتردّد 1.2GH. المعماريّة المستخدمة هي Cortex-A7. بالنسبة للذاكرة العشوائية فهي بحجم 1GB، والتخزينية بحجم 8GB، مع إمكانية إضافة ذاكرة خارجية بحجم 32GB.

عند مقارنة مواصفات الهاتف مع Desire 816 نجد تشابه كبير، التفوّق لصالح Desire 816 من ناحية الذاكرة العشوائية، حيث زادت إلى 1.5GB، بدلًا من أن تكون 1GB لدى C3. لكن من تجربتي لكلا الهاتفين لم ألحظ فرق الأداء بينهما على الرغم من أن ذاكرة بحجم 1GB قد تبدو ثقيلة لنظام بحجم الأندرويد، لكن من الواضح أن سوني اعتنت بهذا الأمر، فمع تشغيل العديد من البرامج في الخلفية والعمل على تطبيق آخر، أو تصفّح النظام- لم ألحظ بطء في الهاتف.

بالنسبة لنتائج البنشمارك فقد حقّق الهاتف 17470 نقطة خلال برنامج Antutu Benchmark. وبالنسبة لمعالج الجرافيكس (Adreno 305) فقد حقّق … من خلال برنامج 3DMark تحديدًا اختبار Ice Storm Unlimited حقّق الهاتف .

بطارية الهاتف هنا هي 2500mAh، صحيح أنه أقل من Desire 816 بما يبلغ 100mAh، لكن هنالك عوامل أخرى جعلت بطّارية C3 متفوّقة، منها تقنية STAMINA، والتي مع تفعيلها واستخدامي للهاتف بشكل مكثّف من لعب بالألعاب والتصفّح والتجوّل بالنظام، كذلك العمل على شبكة 3G وتفعيل تقنية Wi-Fi طوال الوقت والسطوع كان لأقصى درجه، استمر الهاتف لمدة 12 ساعة.

من خصائص النظام التي ستساعدك في استخادمك للهاتف هي توقّع المدة الزمنية المتبقية للهاتف قبل أن تفرغ بطّاريّته، صحيح أنها لن تكون دقيقة خصوصًا مع اختلاف نوعيّة الاستخدام وكثافته، لكن تبقى مفيده في اللحظات الحرجة.

الكاميرا:

IMG_6542

أحد أهم مميّزات الهاتف هي الكاميرا، وخصوصًا الكاميرا الأماميّة والتي سنتحدّث عنها أوّلًا. دقّة الكاميرا (الأماميّة) هنا هي 5MP بزاوية تصل إلى 80 درجة، و بعدسة 25mm واسعة النطاق. على غير المعتاد الكاميرا الأماميّة تمتلك فلاش LED أحادي. مع كل هذه المواصفات للكاميرا الأمامية ستتوقّع نتائج ممتازة، وحقيقة لم تكن سيئة بالنسبة لكاميرا أماميّة. المذهل هنا هو كميّة الإضاءة في الصورة، حتى في الأماكن المظلمة ستعطيك نتائج ممتازة للغاية، ولا ننسى أن العدسة ذات ناق واسع، بمعنى لو أن الصورة ستشمل  أكبر عدد ممكن من أصدقائك الذي يريدون التقاط صور سيلف معك.

أحد خصائص التصوير الأمامي هي portrait retouch، والتي تسمح لك بتعديل الوجه (تكحيل العين وإضافة المساحيق على الوجه وغيرها) بالإضافة إلى الإطارات. شخصيًّا لو كنت أمتلك الهاتف لن أحتاج خاصيّة كهذه.

بالنسبة للكاميرا الأمامية فهي بدقة 8MP، بحسّاس Exmore RS، وبجانب العدسة هنالك فلاش LED أحادي. دقة الكاميرا الخلفية كنت أتمنى أن تكون أفضل من التي يقدّمها الهاتف، خصوصًا في مسألة تفاصيل الصور.

 

اعلان
الوسوم

محمد القبلان

محمد بن طالب القبلان، 19 سنة.

مقالات ذات صلة

‫23 تعليقات

  1. الجهاز ظريف واهم شي انو انا بعمل السمنارات بتاعتي بالبور بويند احد برامج الاوفيس بهالجهاز .

  2. مكان وضع شريحة الاتصال فى الجانب الذى يحوى زر التشغيل ام فى الجانب الاخر ؟
    وهل هو اصدار صينى اشتريته من المملكة السعودية ومكتوب عليه صنع فى الصين

  3. الصراحه هاتف رائع وجميل بالنسبة لكونه من الهواتف المتوسطه وطبعا مناسب جدا للجميع واظني ان سوني ركزت بقدر المستطاع انها ترضي جميع الادواق باصدارها لهاد النقال الي هوا اكثر من راااااااائع انصحكم فيه والسلام عليكممم

  4. انا اشتريت الجوال بس بعد ما اشتريته ب اسبوعين وقف زر التشغيل لمدة اسبوع و بطل يشتغل صرت اعتمد على زر الكمرا ل تشغيل الجهاز
    ممكن حدا يقلي شو المشكة بل جهاز او شو السبب

  5. يا اخي انته عدو لشركة سوني ارجو منك لا تعمل مراجعات اجهزة سوني !!!! تحبط نفسيتنا وتدمر الجهاز سعر الجهاز بالاردن حاليا 180 دينار واقل من اتش تي سي 816ب 40 وافضل منو بمليون مره ونفسي افهم ليش انت تحب تكره الناس في سوني الجهاز جدا رائع وانا احب امتلك الجهاز وجدا جدا رائع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق