مراجعات الأجهزة

مراجعة للهاتف المحمول YotaPhone:شاشة أمامية بتقنية LCD وشاشة خلفية بتقنية الحبر الألكتروني

الهاتف المحمول YotaPhone يأتي بمفهوم جديد في سوق الأندرويد حيث أنه يملك شاشتين بدلا من شاشة واحدة الأولى بتقنية LCD المعتادة والأخرى بتقنية الحبر الألكتروني مناسبة أذا كنت تحب قراءة الكتب الألكترونية عموما حصلنا على نسخة من هذا الهاتف لعمل مراجعة شاملة لذلك يمكنك قراءة المزيد بالداخل.


اعلان





فيديو:

المواصفات:

YotaPhone
مقاييس الأبعاد133.6 في 67 بسماكة 9.99 ملم
الوزن146 جرام
حجم الشاشة4.3 أنش
درجة وضوح1280 في 720 بتقنية LCD والشاشة الخلفية بتقنية الحبر الألكتروني 640 في 360
نوع الشاشتينLCDللشاشة الأمامية E Ink للشاشة الخلفية
البطارية1800 ملي أمبير غير قابلة للأزالة
السعة الداخلية32 جيجابايت
السعة الخارجيةلاتدعم
الكاميرا الخلفية13 ميجابيكسل
الكاميرا الأماميةواحد ميجابيكسل
تصوير فيديو1080p
NFCلا
الشبكاتHSPA+ (900/1800/2100); GSM GPRS/EDGE (900/1800/1900); LTE (800/1800/2600)
البلوتوثv4.0
المعالجQualcomm Snapdragon S4 Pro (MSM8960)
سرعة المعالج ونوع معالج الرسوميات1.7GHz ثنائي النواة مع معالج رسوميات Adreno 320
الذاكرة العشوائية2 جيجابايت
الوايرلس802.11a/b/g/n
الشحن اللاسلكيغير مدعوم
النظامالأندرويد الجلي بين 4.2.2 مع تطبيقات خاصة لدعم شاشة الحبر الألكتروني

التصميم:

 DSC05613

تصميم الهاتف غريب بالفعل فهو مستطيل الشكل بمادة معتمة من الجهة الخلفية كلها تشير إلى أن الهاتف مصنوع بشكل كامل من البلاستيك مع مساحة ملحوظة للأطار سواء كانت الجهة الأمامية والجهة الخلفية والهاتف بسماكة 9.99 ملم والوزن الكامل 146 جرام لذلك نعم هو يأتي بوزن ملحوظ عندما تمسك الهاتف لفترات طويلة وعلى الرغم من أن الهاتف يأتي بشاشة بمقاس 4.3 أنش ألا أنك ستشعر من أنه كبير الحجم والسبب يعود ببساطة إلى سماكة هذا الهاتف المحمول.

عندما تتفحصّ الهاتف من ناحية التصميم فأنه ليس مستقيم الشكل حيث أقل سماكة من الهاتف تتمركز في الجهة العلوية وتزداد سماكة الهاتف في الجهة السفلية قد يعود السبب مرة أخرى إلى أضافة شاشة الحبر الألكتروني وطبقة الحماية Gorilla Glass صحيح أنها تفاصيل صغيرة لكنك أذا تمكنت من الحصول على هذا الهاتف فأنك ستلاحظ هذا الشيء وبوضوح.

DSC05619

تصميم الهاتف جميل أمانة مع المفهوم الغريب لسياسة الشركة الروسية في تصميم هاتفها والهاتف لايدعم منفذ للذاكرة الخارجية microSD ولاحتى يمكنك أستبدال البطارية ذات 1800 ملي أمبير  كما أنه لايملك الكثير من الأزرار فكل ماستجده هو أنه على الجانب يجود زرّي للتحكم بمستوى الصوت والجهة العلوية زرّ الطاقة وبنفس الوقت مكان لأدخال الشريحة من نوع مايكروسيم ومن الجهة السفلية هنالك منفذ USB صغير الحجم.

من الجهة الأمامية ستجد الكاميرا الأمامية بدقة 1.1 ميجابيكسل ومن الجهة الخلفية ستجد أن هناك كاميرا خلفية تتواجد في مكان غريب في الجهة السفلية تحديدا مع فلاش LED.

الشاشة:

 DSC05626

فيما يخصّ بالشاشة فهنالك شاشتين كلاهما بتقنيتين مختلفتين وبدرجة وضوح أيضا مختلفة فالشاشة الأمامية بدقة 720p بتقنية LCD مصنعة من قبل شركة يابانية ومن الجهة الخلفية هنالك شاشة لاتدعم تقنية اللمس وبدرجة وضوح 360 في 640.نبدأ مع الشاشة الأمامية فهي لاتدعم تقنية IPS لذلك زوايا الرؤيا ليست بالمستوى المطلوب والأضاءة جيّدة ومستوى الألوان كذلك جيّدة لكن درجات اللون الأسود لاتظهر بالشكل المطلوب وهنالك للأسف معاناة في عرض محتوى من خلال الشاشة أثناء تعرضها لأشعة الشمس والشيء الجميل هنا هو أن الشاشة تحمل عدد بيكسلات عالي وهي 341 بيكسل لكل أنش وهذا يعني أن حدة النصوص ممتازة على هذه الشاشة.

نأتي إلى الشاشة الخلفية والتي تدعم تقنية الحبر الألكتروني فعلى الرغم من أنها تملك درجة وضوح ممتازة 640 في 360 ودرجة تباين عالية فأنها لاتدعم تقنية اللمس كذلك لاحظنا من أن الشاشة أذا بقت لمدة طويلة في عرض صورة فأنه بمجرّد الأنتقال إلى نصوص فأنك ستلاحظ من أن أثار الصورة لازالت متواجدة وطبعا هذه الشاشة تظهر لك فقط اللونين الأبيض والأسود كذلك لايمكنك عرض الفيديوهات من خلالها أذا كنت تسأل.

أخيرا طريقة التحكم بالشاشة مختلفة تماما عن أي هاتف أندرويد آخر فهي منطقة مخصصة لتقنية اللمس المتعدد وهي تستجيب لعمليات السحب كذلك النقر والضغط بشكل مطول وأغلب الحركات التي ستقوم بفعلها ستعمل بالشكل المطلوب النقطة هنا هو أنه عليك حفظها ويجب أن تتقن ذلك مع مرور الوقت.

الكاميرا:

DSC05628

فيما يخصّ بالكاميرا فكما ذكرت أن الكاميرا الخلفية تتواجد في الجهة السفلية من الخلف لذلك لاعجب أن تشاهد شاشة سوداء لأنك قمت بالخطأ بحجب العدسة لذلك أفضل حل هو أنه أذا أردت أخذ صور وفيديوهات كل ماعليك هو أمساك الهاتف من الأطراف وواجهة الكاميرا تشبه وبشكل كبير ماهو موجود على نظام الخام لذلك لايوجد شيء مميز في تطبيق الكاميرا.

فيما يخصّ بالجودة فأن الجودة بالصور والفيديو تأتي بشكل جيّد جدا والكاميرا تقدم أداء مميز في تصوير مع خاصية البانورامية و HDR أما الفيديو فأن الجودة ممتازة لعل أضعف نقطة في الكاميرا هي جودة الصوت فأنها لاترتقي إلى المستوى المطلوب.الكاميرا ستقوم بألتقاط أي صورة بتنسيق JPEG والسعة بدقة 13 ميجابيكسل هي 3.8 ميجابايت والكاميرا الأمامية بدقة 1.1 ميجابيكسل تأتي الصورة بسعة 200 كيلوبايت.

الصور:

النظام:

 DSC05633

الهاتف المحمول يأتي بنظام الأندرويد الجلي بين 4.2 من دون تعديلات فهو طبق الأصل لنظام الأندرويد الخام ولكن هنالك بعض التطبيقات للأستفادة من شاشة الحبر الألكتروني  وللأسف العدد محدود جدا ولايمكنك استخدام تطبيقات أخرى للأستفادة من شاشة الحبر الألكتروني فعلى سبيل المثال هنالك متجر الكتب الألكترونية Bookmate وهو تطبيق يسمح لك بقراءة الكتب الألكترونية ولكن كنت أتمنى أن يتم دعم تطبيق كندل وهو أشمل وأفضل ويملك عدد ضخم من الكتب الألكترونية.

الشركة وفرت بعض التعديلات للأستفادة من الشاشة الخلفية على سبيل المثال عرض التنبيهات والمكالمات من خلال الشاشة الخلفية وليس شرطا على تقنية LCD وستحصل على نتائج أفضل لو قمت بأستخدام التطبيقات الخاصة بهذه الشركة فهي تقدم نتائج جميلة في عرض المحتوى على شاشة الحبر الألكتروني.

من ضمن التطبيقات التي ستستفيد من شاشة الحبر الألكتروني هو تطبيق التقويم وتطبيق لأخذ الملاحظات وهنالك تطبيق يقدم لك منصّة من المواقع الأجتماعية والأخبار الرياضية والأخبار التقنية وهذا كل ماستجده من تطبيقات عدا ذلك نظام الأندرويد الخام سيوفر لك التطبيقات الأساسية من ضمنها خدمات قوقل.

الأداء والبطارية:

 DSC05631

فيما يخصّ بالبطارية فأن الهاتف يملك بطارية بحجم 1800 ملي أمبير ومن ناحية التجربة من خلال تجربة الشاشتين وتحديثات المواقع الأجتماعية من خلال LTE والوايرلس ومشاهدة بعض الفيديوهات وقراءة بعض الكتب فأن الهاتف بالكاد صمد إلى 7 ساعات و 33 دقيقة قبل أن يتوفى وهو أمر مؤسف كنا نتوقع أن تصمد إلى أكبر من ذلك خاصة أنها تحمل شاشة الحبر الألكتروني والتي بالكاد تستهلك مقدار من البطارية.

فيما يخصّ بالأداء فأن الهاتف يملك معالج قديم بعض الشيء موجود في النيكسس 4 سناب دراجون أس 4 برو وبذاكرة عشوائية 2 جيجابايت وبشكل عام هنالك بعض التعليقات البسيطة من خلال استخدام الهاتف بشكل يومي ولكن من جانب الألعاب فأنه يعمل وبشكل ممتاز.

الخاتمة:

 DSC05632

بأختصار الهاتف المحمول YotaPhone  لم ينجح من المرة الأولى لذلك لو أردت ذكر الأيجابيات فأنه يحمل التصميم المناسب للتحكم به من خلال يد واحدة على الرغم من أنه يملك شاشتين وهنالك بعض التطبيقات المفيدة التي تستفيد من الحبر الألكتروني ولكن من ناحية السلبيات البطارية ضعيفة ودعم شاشة الحبر الألكتروني بالتطبيقات لازال في خطواته الأولى.

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق