مراجعات الأجهزة

مراجعة للحاسب المحمول Alienware 17 مخصص للألعاب نسخة 2014

شركة Alienware قدمت منذ العام 2013 نسخة مطورة بشكل كامل من ناحية التصميم والمواصفات حيث أن الحاسب المحمول بفئة 14 و 17 و 18 أنش بتصميم مختلف تماما عن مارأيناه في العام ماقبل الماضي.الحاسب يقدم معالج خارق بسرعة 4.1 جيجاهرتز وأحدث معالج رسوميات من شركة أنفيديا ونظام أنارة جديدة AlienFX LED لذلك أليك المراجعة الشاملة بالداخل.


اعلان





المواصفات:

الأسم

Alienware M17 نسخة 2014

السعرحسب الموديل ولكن النسخة التي لدينا هي 2990 دولار أمريكي
مقاييس أبعاد17.9 في 12.9 في 2.26~2.23 أنش
الوزن4.1 كيلو جرام
حجم الشاشه17 أنش
درجة وضوح الشاشه1080 في 1920
نوع الشاشهWLED يحمل تقنية يقلل من الأنعكاسات
نوع الحاسبمخصص للألعاب
البطاريه8 خلايا
التخزينواحد تيرابايت بسرعة 5400 دورة بالدقيقة مع 80 جيجابايت SSD
الذاكره الخارجيهقارىء للذاكره 7 في 1
النظام الصوتيKlipsch مع تقنية Dolby
الكاميرا الأماميه1.3 ميجابيكسل
Video captureلا
NFCلا
الشبكاتلايدعم
البلوتوثالأصدار الرابع
المعالجIntel® Core™ i7-4910MQ رباعي النواة بسرعة 4.1 جيجاهرتز
معالج الرسومياتGeForce GTX 880M بسعة 8 جيجابايت
الذاكره العشوائيه16 جيجابايت DDR3L بسرعة 1800 ميجاهرتز
منفذ
  • منفذ أثيرنت
  • منفذ للطاقة
  • 4 منافذ USB 3.0
  • منفذ Mini-Display
  • منفذ HDMI برقم 1.4
  • قارىء للذاكرة 7 في 1
  • منفذين لسماعة الرأس
تقنيات802.11ac
النظامنظام الويندوز السابع ألتميت نسخة 64 بت أو نظام الويندوز الثامن

التصميم:

DSC05590

أذا سبق وقمت بأستخدام حاسبات Alienware  “المملوكة من قبل Dell” فأن النسخة الجديدة ستقدم لك تصميم مختلف جذريّا كذلك جودة التصنيع أصبحت أفضل مما كانت عليه في السابق وتصميم الحاسب المحمول لنسخة 2013 أو 2014 أصبحت مختلفة تماما عن أي حاسب محمول رأيته من قبل وهذا مايجعل سلسلة Alienware  مميزة بكل تأكيد.

بمجرّد ما أن تخرج الحاسب المحمول من الصندوق ستجذبك وبشكل كبير مفهوم تصميم الحاسب المحمول كذلك نظام الأنارة LED والمتوزعة على جوانب الحاسب المحمول والغطاء الخلفي للحاسب المحمول مع شعار Alienware  المضيء كل شيء تقريبا في هذا الحاسب المحمول سيضيء حتى كلمة Alienware   الموجودة في أسفل الشاشة ستكون مضيئة.

اللون الجديد أعطى طابع جميل للحاسب المحمول فبدلا من التمسك باللون الأسود لنسخة 2012 فأن النسخة الجديدة ستكون تقريبا باللون الفضي ماعدا بعض الأجزاء ستكون باللون الأسود وفيما يخصّ بجودة التصنيع فأن الحاسب يأتي بمزيج من الألمنيوم والبلاستيك حيث أن الغطاء مصنوع من الألمنيوم ولوحة المفاتيح مصنوعة بشكل كامل من بلاستيك المعتم ومقارنة بالنسخة السابقة فأن الحاسب المحمول أكثر أنحناء من ناحية الأطراف ولكنها حادة في الجهة الأمامية ومع الأرتفاع الملحوظ للحاسب المحمول فأنه قد يكون هنالك مشكلة لو قمت باللعب بأستخدام أزرار لوحة المفاتيح بحكم أنها حادة بعض الشيء.

DSC05586

ستلاحظ أن الجهة الأمامية من الأسفل قليلا وجود السماعات ونظام التهوية موزع بشكل ممتاز جدا من أسفل الحاسب.من ناحية المنافذ فأنه يملك عدد لابأس به من المنافذ مثل محرك الأقراص بلو راي و4 منافذ USB 3.0 منها تملك تقنية الشحن السريع لشحن أجهزة أخرى عبر هذا الحاسب المحمول ومنفذ Gigabit Ethernet ومنفذ للطاقة و منفذ Mini DisplayPort صغير الحجم ومنفذ HDMI برقم أصدار 1.4.

أخيرا الحاسب المحمول هو من فئة الألعاب بمعنى آخر هذا النوع من الحاسبات سيقوم بأستبدال حاسبك المكتبي ممايعني مرة أخرى أن هذا الحاسب ليس من النوع الذي تنوي التنقل به واستخدامه في أي مكان حيث أن وزن الحاسب 4.1 كيلوجرام وهو وزن ثقيل كما أن الحاسب يأتي بعدد من المواصفات المختلفة وهي مكلفة فالنسخة التي لدينا تبلغ 2000 دولار أمريكي.الحاسب المحمول قابل للفك وهذا يعني أنه يمكنك تغيير الذاكرة العشوائية وتحديثها كذلك يمكنك تغيير السعة الداخلية للحاسب في حال أن تيرابايت بسرعة 5400 دورة بالدقيقة كانت بطيئة وتريد مثلا SSD.

نظام الأنارة:

DSC05570

كما ذكرنا مسبقا فأن الأنارة موزعة بشكل جميل جدا على جميع أرجاء الحاسب المحمول فهو متواجد في شعار الشركة وجوانب الحاسب المحمول ومنطقة الفارة ولوحة المفاتيح هذا النظام من الأنارة يحمل اسم AlienFX  حيث يمكنك التحكم بألوان الأنارة وهنالك برنامج خاص بهذا النظام للأنارة يحمل بداخله 13 نظام متنوع للأنارة والجميل هنا أن الأنارة يمكنها الأندماج مع الألعاب حيث أن هنالك الألعاب تندمج مع الأنارة مثل لعبة Metro: Last Light وغيرها فعلى سبيل المثال أذا تم أصابتك فأن الأنارة تتحول إلى اللون الأحمر وتعود تدريجيّا إلى اللون الأبيض.

لوحة المفاتيح والفارة:

DSC05569

بجانب أن لوحة المفاتيح تضيء بعدد من الألوان  فأنها كبيرة الحجم على حاسب محمول بمقاس 17 أنش لدرجة أنك ستجد قسم مستقل للأرقام وبأعلى هذه الأرقام هنالك أربع أزرار للماكرو عموما كل زرّ منحني من ناحية الأطراف ومفصول بشكل مناسب بحيث يسهل الضغط عليه من دون أيّة مشاكل خاصة عندما تلعب بالأعتماد على لوحة المفاتيح.

فيما يخصّ بمنطقة الفارة فأنها تأتي بمقاس 4 في 2.25 أنش من قبل Synaptics وبأسفل منطقة الفارز هنالك زرّين مستقلين للتحكم بالفارة وهو شيء أعتبره مثالي بحكم لا أحب أزرار الفارة المدمجة مع منطقة الفارة عموما هنالك 17 طريقة لضبط الفارة مثل حساسية الأستجابة وطرق التحكم بالنظام على حسب النظام فالنسخة التي لدينا أتت بنظام الويندوز السابع ويمكنك طلب نسخة بنظام الويندوز الثامن عموما يمكنك عمل بعض الحركات مثل تقريب بأستخدام أصبعين أو تقنية اللمس المزدوج.

الشاشة والصوت:

DSC05576

الحاسب المحمول يأتي بشاشة بمقاس 17 أنش طبعا بدرجة وضوح 1080 في 1920 درجة الوضوح المثالية في الوقت الحالي بحكم أن 3200 في 1800 لازالت في خطواتها الأولى ولم تدعم بشكل كافي مع النظام والبرامج والألعاب كما أن الحاسب ضد الأنعكاسات والشاشة أيضا معتمة.التفاصيل حادة والألوان تظهر بالشكل الطبيعي وزوايا الرؤيا فيها أيضا ممتازة وفيما يخصّ بالألعاب فأن الشاشة جدا رائعة فهي تقدم عمق رائع للون الأسود.

النظام الصوتي هو Klipsch Audio  والسماعتين تتواجدان في المكان المثالي حيث أن كلاهما متواجدان في الجهة الأمامية من الحاسب المحمول ممايعني أنه لاتوجد وسيلة لحجب الصوت وبما أن الحاسب كبير الحجم فأن حجم سماعات كبيرة لذلك النتيجة التي ستحصل عليها هو أداء خارق وجودة صوت عالية لامثيل لها لدرجة أنك ستملىء الغرفة بالصوت الصادر من هذا الحاسب المحمول.

الأداء والبطارية:

DSC05580

طبعا يعتمد على المواصفات التي تريدها فهذا الحاسب المحمول يأتي بخيارات كثيرة من المواصفات وبسعر يبدأ من 1400 دولار أمريكي إلى 3750 دولار أمريكي لذلك نعم هو مكلف جدا عموما النسخة التي لدينا ستكلفك تقريبا 3000 دولار أمريكي وستحصل على معالج مخيف Intel Core i7-4910MQ بسرعة تصل إلى 4.1 جيجاهرتز بذاكرة مؤقتة 8 ميجابايت وذاكرة عشوائية 16 جيجابايت وبسعة واحد تيرابايت من نوع السعة العادية بسرعة 5400 دورة بالدقيقة وهو أمر مخيّب قليلا مع وجود سعة خاصة بالنظام 80 جيجابايت من نوع SSD وهذا قد يساعد من سرعة الحاسب عموما كما ذكرنا المواصفات مفتوحة يمكنك أختيار SSD بسعة أكبر تصل إلى 256 جيجابايت وأخيرا الحاسب المحمول يملك معالج رسوميات GeForce GTX 880M بسعة 8 جيجابايت.

من خلال التجربة كل شيء يعمل بسرعة خارقة من دون توقف فتح 15 تبويبة وعمل مونتاج مكثّف للفيديوهات وتصفح الأنترنت بشكل مكثّف ومشاهدة الفيديوهات بدقة 1080p من دون أيّة مشاكل وحقق هذا الحاسب المحمول من خلال برنامج PCMark7 تقريبا 6989 نقطة وهو رقم عالي جدا شكرا للمعالج المخيف الذي بداخله وفيما يخصّ بسرعة نقل الملفات فأننا قمنا بنقل ملف بحجم 4 جيجابايت بسرعة  463 MBps وأستغرق الأمر فقط 10 ثواني مرة أخرى رقم مذهل.

معالج الرسوميات الموجود في هذا الحاسب المحمول هو Nvidia GeForce GTX 880M بسعة 8 جيجابايت مع معالج رسوميات متصل  Intel HD Graphics 4600 مناسب لبثّ فيديوهات والقيام ببعض المهام البسيطة وأعطائك عمر أطول للبطارية ولكن لاتأمل في ذلك حيث أن الحاسب المحمول يحمل 8 خلايا حيث أنه من ناحية الألعاب أعطى ساعة واحدة فقط قبل أن يموت ومن خلال تصفح الأنترنت فأنه أعطاني 3 ساعات عموما كلا الحالتين هذا حاسب محمول يعتبر بديل للحاسب المكتبي.

أختبرنا معالج الرسوميات من خلال برنامج  Ice Storm Unlimited وحقق 146,845 نقطة وهنالك بعض الألعاب قمنا بتجربتها مثل لعبة تومب رايدر بدقة 1080p بأعدادات متوسطة وأعطانا 56 أطار بالثانية بعض الألعاب لم تكن صالحة مع أعدادات الألتميت لذلك نعم يمكنك اللعب بكافة الألعاب التي تريدها على هذا الحاسب المحمول ولكن بعضها قد لاتكون صالحة للعب مع الأعدادات القصوى.

الحرارة في هذا الحاسب المحمول ليست عالية شكرا لنظام التهوية الممتاز في هذا الحاسب المحمول عموما قمنا باللعب بلعبة تومب رايدر لمدة 15 دقيقة وكانت درجة الحرارة أقل من المتوسط لذلك لم أواجه مشكلة مع حرارة الحاسب المحمول عند اللعب ببعض الألعاب فيما يخصّ بصوت المروحة فمع اللعب المتواصل فأنه يمكنك سماعها بكل وضوح طبعا أمر طبيعي ولا أتوقع  أنها نقطة سلبية في هذا الحاسب المحمول.

 النظام:

DSC05571

لايوجد شيء مميز هنا ولكن هنالك بعض الخدمات المقدمة من قبل نفس الشركة حيث يمكنك أيجاد منصّة Alienware Command Center والتي يمكنك من خلالها ضبط الأضاءة كذلك يمكنك ضبط حساسية منطقة الفارة وتقنيات اللمس كذلك هنالك Alienware TactX والتي يمكنك فيها ضبط الأزرار الأربعة للماكرو وهنالك أيضا AlienFusion  والتي يمكنك من خلالها أنشاء ملفات شخصية للمستخدم حسب الأداء وهنالك AlienAdrenaline  والتي يمكنك من خلالها أنشاء أختصارات لضبط أعدادات اللعبة بشكل تلقائي وأخيرا وليس آخرا هنالك ضمان سنة من قبل الشركة.

الخاتمة:

DSC05574

مرة أخرى الشركة Alienware وضعت نفسها في القمة فالحاسب المحمول Alienware 17 قدم لنا التصميم وجودة التصنيع الرائعة والمواصفات العالية والتي ستسمح لك بالتعامل مع أقوى الألعاب والشاشة قدمت لنا جودة عالية بزوايا رؤيا ممتازة مع أمكانية التعديل على أنوار LED مما يجعل الحاسب جذاب وأخيرا جودة الصوت عالية لربما النقطة السلبية ضد هذا الحاسب المحمول هو أنه مكلف نعم أعلم أن هنالك خيارات للحصول على حاسب مكتبي بسعر أقل لكن صراحة هذا حاسب محمول سيستبدل حاسبك المكتبي وهو موجه إلى من يهمه هذه الفئة تحديدا لكن عموما القرار أولا وأخيرا لك.

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

‫6 تعليقات

  1. ارجوا ان تراعوا كون الجهاز مخصص للألعاب في تقييمكم للبطارية .
    أجهزة الألعاب دائماً تكون بطارياتها أضعف من الأجهزة الأخرى فأرجوا مقارنة بطارية اجهزة الألعاب مع بعضها البعض

  2. بصراحة سرعة دوران الهارد ديسك تعتبر واحدة من العيوب المزعجة في هذا الكمبيوتر. جهاز كهذا، المفترض أن تكون سرعة الهارد ديسك فيه 7200 دورة في الدقيقة.
    ما عدا هذا فالجهاز مذهل.

    1. اذا كان الجهاز فيه ssd والنظام منصب عليه فهذا كاف
      لانه سيضع الاعاب على الhdd والhdd سواء كان سرعته 5400 او 7200 فلن يؤثر على الفريمات او الأداء
      سيوءثر فقط على سرعة تحميل اللعبة مثلا ماب حجمه كبير ال (loading)

      1. أعلم، هذه وظيفة الـ”إس إس دي” طبعا.. ولكن هناك أجهزة منافسة بذاكرة هجينة مثل هذه، والهارد ديسك بسرعة أكبر.
        وكما قلت فالأمر يؤثّر على سرعة تحميل اللعبة ونقل البيانات من الهارد ديسك إلى الـ”إس إس دي”. المفروض أن الجهاز للعب، وبذلك ينبغي أن يكون ملائما من النواحي كلّها للعب.
        تقبّل تحيّتي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *