الهواتف النقالةمراجعات الأجهزة

نظرة على الهاتف Nokai XL: هاتف كبير الحجم بنظام أندرويد ويدعم شريحتين



في السابق أعلنت نوكيا عن سلسلة جديدة فاجأت العالم بها، ليس في قوة تتّصف بها أجهزة تلك السلسلة، لكن لكونها تعمل بنظام أندرويد على الرغم من أن نوكيا هي تابعة لمايكروسوفت صاحبة نظام Windows Phone النظام المنافس للأندرويد. أحد أجهزة تلك السلسلة والمعلن عنه سابقًا- الهاتف Nokia XL، الهاتف هو الأخ الأكبر في هذه السلسلة، كونه كبيرة الحجم ويعتبر الأفضل في المواصفات (مقارنة مع الأجهزة التي صدرت معه في نفس الوقت). بالحديث عن المواصفات فإن الهاتف يمتلك:


اعلان





  • شاشة بقطر 5 انش، دقتها 480 في 800 بكسل، نوع الشاشة هو IPS LCD، وتدعم اللمس المتعدّد.
  • معالج الهاتف هو Snapdragon S4 Play، المعالج ثنائي النواة، بتردّد 1GHz، وبمعمارية Cortex-A5.
  • الذاكرة العشوائية في هذا الهاتف حجمها 768MB، والذاكرة التخزينية بحجم 4GB.
  • الكاميرا الخلفية لهذا الهاتف دقّتها 5MP، مع فلاش LED أحادي، وتصوير فيديو بدقة 480p بسرعة 30 إطار في الثانية.
  • يدعم منفذين للشريحة، إحداها 3G/2G، والأخرى 2G.
  • يدعم منفذ للذاكرة الخارجية حتى 32GB.
  • النظام Android 4.2.1، الروم معدّل بشكل كامل وتحت تسمية Nokia X، وجميع النظام مدعوم بخدمات Nokia.

بالنظر للمواصفات يمكنك القول أن الهاتف يمتلك مواصفات جيّدة، عند الحديث عن الشاشة على سبيل المثال نجد أن الدقة كرقم تعبر ممتازة لولا ضخامة الشاشة، فأصبح من الممكن مشاهدة البكسلات عند النظر الطبيعي للشاشة وعند التدقيق عليها أيضًا، أيضًا ألوان الشاشة أعتبرها ممتازة فهي واقعية جدًّا وجميلة. آخر نقطة تتعلّق بالشاشة هي زوايا الرؤية، وبفضل تقنية IPS فإن زوايا الرؤية في شاشة الهاتف واسعة، يمكنك مشاهدة ما تعرضه الشاشة في حال لم تكن الزاوية بين عينك وبين وبين الشاشة حادة جدًّا، بالتالي على الوصع الطبيعي فإن شاشة الهاتف ستكون واضحة جدًّا.

النقطة الثانية هي الأداء، أداء الهاتف يمكنك القول أنه جيّد، وسيخدمك بشكل كامل في حال كان استخدامك للهاتف متوسّط، كالقيام بالمكالمات وكتابة الرسائل، وحتمًا أمور كهذه أي هاتف عادي سيقوم بها على أكمل وجه، ننتقل للأمور التي أعتقد تهم غالبية الناس، وهي أداء الهاتف عند القيام بمهام أصعب، كلعب الألعاب على سبيل المثال، قمنا بتجربة بعض الألعاب البسيط مثل Danger Dash وكانت التجربة ممتازة. كذلك قمنا بختبار معالج الهاتف Snapdragon S4 Play من خلال برنامج Antutu Benchmark وقد حقّق 7659 نقطة.

النظام مثل ما ذكرنا أنه مبني على Android 4.2.1 ولو لاحظ أني قلت مبني لأن النظام مختلف تمامًا عن نظام أندرويد المعتاد من حيث الواجهة والخصائص، إلّا أن البنية هي نفسها. لنشرح الأمر بشكل مفصّل، نظام الأندرويد يتكوّن من طبقتين: الأولى هي طبقة قوقل التي وضعتها لخدماتها وتطبيقاتها، والثانية هي طبقة أندرويد والتي بها صفات النظام وبنيته. عدة شركات قامت بتعديل أو بإزالة طبقة قوقل متضمة التطبيقات والخدمات، وغالبية الشركات تقوم بهذا، لكن هنالك بعض الشركات قامت بإزالة الطبقة كاملة وأضافت بدل عنها خدماتها وتطبيقاتها الخاصة، وعلى سبيل المثال Amazon مع سلسلة Fire، و Xioami، بالإضافة إلى نوكيا مع سلسلة Nokia X، حيث لن تجد تطبيقات قوقل ولا خدماتها في هذه النظام، كل ما ستراه هو نظام شبيه بالوندوز فون بخدمات وتطبيقات نوكيا. لكن ما الفائدة من كل هذا ؟ أستطيع القول أن أكبر فائدة في ما ستحصده نوكيا من هذه السلسلة هي تطبيقات APK وهي التطبيقات التي تعمل على نظام أندرويد، مما يعني أنه يمكنك تحميل تطبيقات الأندرويد على هذا الهاتف. النظام كما ذكرنا هو شبيه بنظام Windows Phone من ناحية الواجهة، نلاحظ مجموعة مربعات في الواجهة الرئيسية بالضغط على إحداها تقودك للتطبيق الذي تريده، بالذهاب لليمين أو اليسار من نفس الواجهة الرئيسية، ستعرض لك قائمة بآخر ماتم زيارته، بالإضافة إلى تنبيهاتك، ومواعيدك وغيرها. بالسحب من الأعلى للأسفل ستظهر لديك نافذة التنبيهات، وهي شبيهة بما نراه في نظام أندرويد.

التصميم في هذا الهاتف جميل، نجد أن نوكيا خرجت من روتين الـWindows Phone في التصميم، واستعملت فلسفة تصميم جديدة لا تزال تحمل طابع نوكيا البسيط والأنيق، الأمر الذي ضايقني هو عدم وجود زر أو إمكانية وصول سريعة لقائمة تعدّد المهام، فلدينا زر وحيد للرجوع، وبالضغط المطول عليه سوف يقوم بوظائف زر القائمة. أمر آخر لم يعجبني في تصميم الهاتف هو المسافة الواسعة لإطار الشاشة، مما أدّى لتضخيم الهاتف أكثر من المعقول.

الكاميرا في هذا الهاتف دقّتها هي 5MP مع فلاش أحادي من نوع LED، وتدعم تصوير الفيديو بدقة 480P بسرعة 30 إطار في الثانية، كما تدعم التصوير الأمامي. دقة الكاميرا جيّدة بالنسبة لمستوى وإمكانيّات الهاتف، الجيّد أنه ستتمكن من التعديل على العديد من خصائص الكاميرا، كأغلب تطبيقات الكاميرا المخصّصة للهواتف، إذًا لماذا هو جيّد؟ حسنًا هاتف بهذه الإمكانيات ندر وجود تلك الخصائص لديه، لذلك أظن أنها ميزة بالنسبة للهاتف.

نظرة على الهاتف فيديو:

اعلان
الوسوم

محمد القبلان

محمد بن طالب القبلان، 19 سنة.

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. بصراحة الهاتف كتصميم حلو يعني شاشته كبيرة بالنسبة لسعره ولكن اللون الاخصر في الصور باين حلو ولكن في الحقيقة بشع اما بالنسبة للمواصفات فهاد طبيعي بالنسبة لاول هاتف في اول سلسلة علشان تسمح الشركة لنفسها بعمل تحديث للهاتف في الشهور المقبلة وتضمن نجاح السلسلة باعتقادي دايما الشاشة اللي بتكون 5 انش واكبر من هيك لازم يكون معالج الجهاز رباعي النواة لضمان سلاسة الاداء …………بتمنى الفيديو يوضح فيه عيوب الجهاز وشكرا ^_^

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق