مراجعات الأجهزة

مراجعة للحاسب اللوحي Huawei Mediapad X1 7.0

شركة هواوي معروفة في مجال صناعة الهواتف الذكية بالإضافة إلى الحواسيب اللوحية، ويتضمن ذلك صناعة القطع الداخلية لها أيضًا، وهي تعبتر ثالث أكبر مصنّع للهواتف الذكية بعد سامسونج وأبل. هذه الشركة قامت بإطلاق حاسبها اللوحي Mediapad X1 7. الحاسب يمتلك مواصفات رائعة على الورق، لكن كيف كان أداؤه على أرض الواقع؟


اعلان





المراجعة الفيديو:

المواصفات:

 

الأسمHuawei Mediapad X1 7.0
السعرغير معروف.
مقاييس أبعاد183.5mm في 103.9mm بسماكة 7.2mm.
الوزن239g.
حجم الشاشه7 انش.
درجة وضوح الشاشه1200 في 1920 بكسل.
نوع الشاشهIPS LCD.
طبقة الحمايهغير معروف.
البطاريه5000mAh.
السعه الداخليه16GB.
الذاكره الخارجيهنعم، وتكفي 32GB.
الكاميرا الخلفيهبدقة 13 ميجابيكسل.
الكاميرا الأماميه5  ميجابيكسل.
تصوير فيديونعم,  بدقة 1080P وبسرعة 30 أطار بالثانية.
NFCلا.
الشبكات
الجيل الثانيGSM 850 / 900 / 1800 / 1900
الجيل الثالثHSDPA
الجيل الرابعLTE
البلوتوثv4.0.
المعالجHisilicon Kirin 910، رباعي النواة بسرعة 1.6GHz وبمعمارية Cortex A-9.
معالج الرسومياتMali-450MP4.
الذاكره العشوائيه2GB.
منفذ
  •  microUSB  v2.0.
  • منفذ للسماعات بقطر 3.5mm.
  • SD Card.
  • MicroSIM.
تقنيات
  • Wi-Fi 802.11 a/b/g/n.
  • A-GPS.
  •  Wi-Fi Direct.
  • DLNA.
النظامAndroid 4.2.2.



التصميم:

IMG_6017

أحد الأشياء التي تتميز بها شركة هواوي خصوصًا في السنوات الأخيرة التصاميم الرائعة، وشخصيًّا اعجبت بتصميم اسيند بي 7، ومن الرائعة أن أجد نفس مفهوم التصميم انتقل للحاسب الذي بين يدي.

الحاسب يمتلك هيكل بسيط جدًّا قد لا ترى فيها ملامح الجمال، لكن ما أعجبني في التصميم خصوصًا- الخامة فجميعها من الألمنيوم باستثناء جزء بسيط من الخلف، فهو من البلاستيك المعتم ومع ذلك لا زلت أجد أن المواد المستخدم في تصنيع الحاسب ممتازة بشكل عام.

وزن الحاسب هو 238 جرام تقريبًا وهذا الوزن أجده ممتاز بالنسبة لحاسب يستخدم مواد مصنعة ممتازة وبحجم 7 انش. حجم الحاسب أيضًا نجد صغير بالنسبة لحجم شاشته، وهذه شيء ممتاز أن نجد حاسب بحجم 7 انش وبهذا الحجم.


الشاشة:

IMG_6122

شاشة الحاسب بقطر 7 انش، وأما الدقة فهي 1200 في 1920 بكسل. دقة شاشة الحاسب هي رائعة جدًّا، من المستحيل أن تلاحظ البكسلات حتى لو قمت بالتدقيق عليها، كما أن كثافة البكسلات هي 323ppi، وهذا الرقم إن وجد في حاسب لوحي عليك الجزم بأن دقة الشاشة ستكون رائعة بلا شك.

سطوع الشاشة أراه رائع أيضًا يمكنك مشاهدة الشاشة وما تعرضه حتى لو كنت تستخدمه تحت أشعة الشمس. ألوان الشاشة تظهر بشكل ممتاز، جميعها باستثناء اللون الأبيض الذي يظهر مائل للإصفرار قليلًا، بالإضافة إلى اللون الأسود الذي يبدو باهتًا.


الأداء:

IMG_6124

الحاسب يمتلك معالج Kirin 910 رباعي النواة بتردّد 1.6GHz، مدعوم بتقنية 28 نانومتر وبمعمارية Cortex-A9. بالنسبة للذاكرة العشوائية فهي بحجم 2GB، ويمتلك الحاسب سعة تخزينية داخلية بحجم 16GB، مع إمكانية إضافة ذاكرة خارجية حتى 32GB.

مع كل هذه المواصفات فقد حقّق هذا الحاسب 20525 نقطة في برنامج Antutu Benchmark، وبهذه النتيجة يمكننا القول أن الأداء مقارب للحاسب Nexus 7 2013، وأعتقد أنه نتيجة ممتازة ولن تلاحظ مشاكل حيالها.

بالنسبة لمعالج الرسوميات فهو Mali-450MP4. هذا المعالج حقّق في اختبار برنامج 3DMark وتحديدًا في اختبار Ice Storm Unlimited حقّق 5874 نقطة، هذه النتيجة تعتبر جيدة، لكنّها أقل من باقي المعالجات على سبيل المثال معالج Tegra 4، و Adreno 330 و Adreno 320، ومع ذلك قمنا بتجربة أداء المعالج على أرض الواقع وحقّق أداء جيّد على بعض الألعاب على سبيل المثال Dead Trigger 2، وقمنا بتجربة لعبة Asphalt 8 أيضًا وكانت تعمل بشكل بجيّد لكن ستلاحظ قلة في الإطارات أثناء اللعب بها.

البطارية وما أدراك مالبطارية. بطارية الحاسب بتيّار كهربائي قدره 5000mAh، وعند النظر لهذا الرقم، بالإضافة إلى حجم الشاشة ودقتّها، قد لا تتوقع من البطارية شيئًا كبيرًا. لكن بعد تجربتنا وجدنا أن بطارية الحاسب يمكنها أن تصمد مدة طويلة جدًّا، فمع الاستخدام المتوسط يمكنها أن تصمد لمدة يومين، أما المكثّف فيمكنها أن تصمد لمدة يوم وزيادة، وبالطبّع فإنه يختلف من شخصٍ لآخر لكنّه بشكل عام أستطيع القول أن البطارية لن تخذلك أبدًا.

النظام:

IMG_6127

النظام للأسف لا يزال Android 4.2.2 وهو بواجهة Emotion 2.0. لا يوجد تحديث للنظام ولا توجد معلومات رسميّة من شركة Huawei.

إضافات Huawei على النظام ليست قليلة أبدًا، بداية من شكل الواجهة والذي اعتبره جيّد بشكل عام، وفي حال لم يرضيك يمكنك تغيير شكل الواجهة من خلال متجر Themes، ولكن للأسف أن المتجر لا يحمل سوى 4 ثيمات فقط.

لدينا أيضًا بعض التقنيات منها إمكانية إيقاظ الحاسب بمجرّد نقرك للشاشة مرتين متتاليتين، هنالك أيضًا بعض تقنيات الحركة مثل تحويل الهاتف للصامت عند تلقيك رسالة أو مكالمة من خلال قلب الحاسب على شاشته ووضعه على السطح. ويمكنك أيضًا رفع الهاتف لخفض صوت المكالمات والرسائل الواردة. أو وضع الحاسب على اذنك للرد على المكالمات. يمكنك كذلك تمرير يدك فوق الحاسب للرد على المكالمات الواردة. هنالك خاصية جميلة أيضًا وهي خاصيّة No Disturb، وهي تسمح لك بتحديد عدة جهات اتصال هي الوحيدة التي ستتلقى منها المكالمات والرسائل أثناء تفعيلك لهذه الخاصية.

هنالك واجهة أخرى وهي Simple interface، هذه الواجهة مكونة من مربعات تستطيع من خلالها الوصول بسرعة للتطبيقات لأن حجمها كبير وبالتالي ستكون مناسبة لكبار السن أو من يعاني بضعف في البصر.

هنالك تطبيقات للنظام مثل الموسيقى والاتصال والرسائل وغيرها وهي معدلة بشكل كاملة من Huawei يمكنك مشاهدتها من خلال الصور في الأسفل.

الكاميرا:

IMG_6111

هذا الحاسب يمتلك كاميرا بدقة 13MP، ويمكنها تسجيل الفيديو بدقة 1080P ويوجد فلاش LED أحادي، ومن الأمام لدينا كاميرا بدقة 5MP.

الكاميرا أراها ممتازة بالنسبة لحاسب لوحي، فالدقة أراها ممتازة، كذلك التصوير الفيديو لا بأس به.

الكاميرا تمتلك تقنيات رائعة، بداية من التركيز على شيء محدّد حتى لو كان متحرّك، فحتى لو كان الشيء الذي تريد تصويره متحرّك فأن التركيز سيكون عليه طالما أنه يتحرّك داخل إطار تصوير الكاميرا. هنالك خاصية أخرى مثل التقاط صورة مع تسجيل صوت لمدة عشرة ثواني. خاصية أخرى وهي خاصية Sound&Shot وهي تسمح لك بالتقاط الصورة من خلال قول أي شيء بكمية ديسبل محدّدة من نفس الكاميرا، لن تكون كبيرة جدًّا. هنالك وضعية Smart وهي تقوم بمعالجة الصورة بعد تصويرها وتحسين كمية الضوء في الصورة والدقة وغيرها. طبعًا الكاميرا تمتلك التقنيات المعتادة مثل HDR و الـPanorama أو توصير عشرة صور واختيار الأفضل من بينها، وأخيرًا خاصية الـEffects والتي تقوم بالتقاط الصور بألوان مختلفة. الهاتف يمتلك خصائص أخرى في التصوير ونحن معتادين على رؤيتها مثل إمكانية تعديل الـISO و موازنة اللون الأبيض وتعديل السطوع والتباين وغيرها.

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

‫42 تعليقات

  1. أنا معايا هواوي ميديا بادx2 شريحتين اتصال وثماني النواه و3جيجا رام واندرزيد 5 ومميزات كتير روعة بصراحه جهاز جبار

  2. يا جماعه ممكن حد يفيدني كل اما اظبط السطوع الشاشه القيها بتقل تدرجيا ارجع ابص عليها تاني في الاشعارات القيها نفس المكان الي سبتها عنده

    1. موجود تحديث الكت كات
      الروم الاندونيسي فيه لغة عربية و جوجل بلايhttp://huaweidevices.ru/tag/обновление-huawei-mediapad-x1-7d-501u-7d-501l-7d-503l/

  3. انا أرى من مميزات الجهاز العروضة أنه جيد جدا بالنسبة لتاب 7 أنش وأيضا من تعليقات السادة الأفاضل الذين يملكون الجهاز فلم أجد من يشتكى منه ولكن عندى ملاحظة .. ان الشاشة الخاصة بالجهاز هى TFT .. وهى شاشة تختص بعيوب أكثر من المزايا على حسب ما علمت …

    TFT LCD
    وهي عبارة عن شاشة من نوع LCD والتي تعتمد على سائل الكريستال حتى تعمل ، وكلمة TFT اختصار Thin Film transistor والتي تؤدي لجودة أكثر للصورة وسمك أنحف للشاشة وزمن استجابة أسرع في عرض الصور ، ويعتبر هذا النوع هو النوع الشائع في الهواتف المحمولة .
    وهي كالموجودة في غالبية شاشات أجهزة نوكيا وسامسونج وأيضاً الآيفون القديم.
    مميزات:
    قلة تكلفة التصنيع.
    جودة الصورة إلي حد ما وزيادة عدد الألوان.
    عيوب:
    زاوية الرؤية غير جيدة أي أنه لا يمكن مشاهدتها بزاوية مائلة.
    صعوبة رؤيتها في الشمس والإضاءة المرتفعة.
    استهلاكها كبير للطاقة وخصوصاُ عن زيادة شدة الوضوح.
    تحتاج إلي طبقة إضاءة خلفية مما يعني زيادة في سمك الشاشة.

    أرجو الأفادة ان كان هذا الكلام صحيح أم لا وشكرا

  4. انا معايه الجهاز ونزلتلو تحديث الكيت كات التحديث انجليزي بس انا عملتلو روت وعربتو والصراحه التحديث جميل جداااا وفرق شاسع بين الجلي بين والكيت كات الزيادات البار العلوي زر الكشاف وزيادات اخري واضافه زر تسجيل المكالمات في الاتصال وايضا رفع صوت الجهاز بشكل ملحوظ جدا وسرعه في الاداءوتغير شكل الايقونات والاهم زر اخفاء البار السفلي اليوجد به زر الهوم والرجوع لمساحه اكبر للشاشه لو اي حد عايز التحديث والروت يكلمني انا تحت امركو 0100706167

    1. أرجوك ياأستاذ خالد انا نزلت النسخة الكت كات لكن مفيهاش عربي ارجو منك المساعدة للأهمية…. أرجوك رقم التليفون 01112370978 لأن أنا مش عارف اتصل بيك لأن الرقم الموجود أمامي ناقص رقم

      1. موجود تحديث الكت كات
        الروم الاندونيسي فيه لغة عربية و جوجل بلايhttp://huaweidevices.ru/tag/обновление-huawei-mediapad-x1-7d-501u-7d-501l-7d-503l/

  5. السلام عليكم ورحمة الله ….
    أنا أملك هذا الجهاز بعد السامسونج والأسوس … ورأي بأن الجهاز يستحق الاقتناء بغض

    1. عفوا…
      رأيت بأن الجهاز يستحق الاقتناء بغض النظر عن عيوب هواوي من ناحية الدعم…
      لكن هناك خبر جميل بأن نسخة الكتكات 4.4.2 قد أصدرت رسميا لهذا الجهاز … بواجعة emui 2.3 ..
      جاري تجربة تحديث النظام والعودة بالايجابيات والسلبيات المتعلقة به.

      الجهاز ممتاز لمن أراد جهاز عملي من ناحية البطارية والأداء الجيد.

    2. من فضلكم ارجو الرد سريعا انا معايا سوني اكسبيرياz ultra وعاوزة اغيره واجيب هاواوي x1 يستحق ولا السوني احسن ف امكانيات الجهاز

      1. الجهاز افضل من سونى الترا بمراحل
        البطارية فى السونى الترا 3050 ملى امبير لكن الهواوى 5000 يعنى افضل بمراجل
        الوان الشاشة والبكسلات افضل
        الصوت افضل بمراجل صوت الهواوى عالى ومجسم
        الكاميرا فى السونى الترا 8 ميجا بدون فلاش لكن الهواوى 13 ميجا بفلاش وامكانيات ممتازه كمان الكاميرا الامامية 5 ميحا
        يعنى مافيش مقارنة فى الكاميرا على الاطلاق
        بوجه عام الهواوى افضل جهاز بشاشة 7 انش حاليا
        انا استخدمت النوت 3 والنوت 2 وزد 2 والهواوى اكس 1 بصراحة الهواوى كان مفاجأة كبيرة بالنسبة لى وكنت هاشترى النوت 4 لكن لما شفت الهواوى واستخدمته فى المحل لم اتردد فى انى اشتريه

  6. الجهاز جميييييييييييل جداااااا
    ان شاء الله بنشتريه على العيد ☺
    امس اخوي شافه بجده بشارع فلسطين بحوالي 1350 ريال مره سعره ممتاز (Y)

  7. ياجماعة انا عايز حد يكون جرب الجهاز بشكل فعلى هو باين من امكانياته انه جهاز جامد جدا وانا عايز اشترية فعلا لآن فية مميزات كتير هل فى حد جربو وكان اية اداؤة معاة

    1. مرحبا
      أنا اشتريت هذا الجهاز ميدياباد x1 من 20 يوم واستخدمته، الجهاز كشكل خارجي ووزن آكثر من رائع خفيف وشيك جداً
      ولكن ولكن ولكن للأسف المعالج تبعه تعبان جداً وأداءه ضعيف ولايتحمل فتح أكثر من تطبيق بالإضافة إلى آن بطاريته ليست كما يقال جباره بل على العكس عاديه جداً وستقوم بشحنه يومياً لا محاله
      كما أنه خالي من التقنيات الموجودة بأجهزة سامسونج
      ولكن بالرغم من هذا كله يضل جهاز جيد جداً بالنسبه لسعره الغير مرتفع سعره 1400 ريال فقط وتجده في محلات “آي ستور”
      جرير لم يقوموا بتوفيره بعد.
      وشكراً

      1. الجهاز معي وبطاريته مع الاستخدام المتنوع غطت يوم و 20 ساعة… ـ بالعكس أداء الجهاز سلس جدا حتى لو فتحت أكثر من تطبيق …
        أجري بعض المكالمات واستخدم برامج الهاتف في نفس الوقت ولم الاحظ أي مشكلة الا في حالة واحدة – عند ضعف البطارية فقط ونزولها الى 15%
        وهذا جيد بحكم تخفيف الأداء والاضائة للاستمراية البطارية.

      2. ياعيني بمقارنة هادا الجهاز الجبار بباقي أجهزة السامسونج والأبل يعتبر جدا عالي من جهة السامسونج جدا بطيى برغم قلة البرامج الي بتنزلها يظل جدا بطيى مجرب في ثلاثة من أجهزة سامسونج بانواع مختلفة وحديثة تحياتي

      3. بالعكس تماما الجهاز معايا من شهر ١٢ و بطاريته فوق الممتازه لو استخدامك متوسط ممكن تقعد معاك اكتر من يومين ..

  8. الجهاز يبدو كـ”آيفون 5″ ضخم الحجم. الشكل والإنحناءات والمنظر العام.
    يكاد يكون نسخة طبق الأصل لولا موضع الأزرار الجانبية وعدم وجود زر رئيسي في الشاشة الأمامية.
    هذا هو التقليد عن أصوله، قال سامسونغ قال.

  9. السلام عليكم اعضاء موقع التقنيه بلا حدود
    لدي استفسار بسيط كتبته لكم بالتويتر لاكن لم اجد اجابه

    الجهاز غير متوفر في السعوديه
    ومكتبة جرير اتعبتني بمماطلتها
    اين اجد الجهاز في المملكه ..؟؟

    شارين ومقدرين لحسن تعاونكم..

  10. و للعلم الهاتف صدر له تحديث الأندرويد كتكات هوائي و يدوي ارجو تعديل السلبيات و حذف نظام اندرويد متأخر

  11. السلام عليكم
    انا املك هذا الجهاز وبصراحه الجهاز قمه الروعه مع اني كنت استخدم جالكسي برو 8.4 ولكن هذا التاب افضل تاب استخدمته مع ان المعالج للاسف ليس بذاك المستوى ولكن لاباس فيه بالنسبه لي هذا افضل تاب استخدمته. انا في انتظار اصدار الكت كات واتمنى بالمستقبل ان يحسنو من معالجاتهم.
    وشكرا على المراجعه..

    1. الاخ المجترم ::ما هى اخبار الكاميرا ؟وهل هى افضل ام جالكسى برو8 ؟ وكذلك الشاشه لاننى متردد ما بين هذا الجهاز لتميزه بصغر حجمه وكبر حجم الكاميرا والبطاريه وبين جالكسى برو 8.4 لقوة الدقه فيه ونظرا لامتلاك الجهازين ممكن تفيدنا اكثر …وبارك الله فيك.

    2. نفس الشي – كنت استخدم جالكسي تاب برو 8.4 ولاحظت التعامل مع الهواوي أفضل بكثيييييير من السامسونج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *