أخبار ساخنة

اللائحة الجديدة من وزارة التجارة في السعودية تلزم الوكلاء بسنتين ضمان و بنود جديدة للصيانة

أصدرت وزارة التجارة في السعودية اليوم لائحة جديدة لتنظيم العلاقة بين الوكلاء والموزعين والمستهلكين تركز مجمل القرارات على خدمات مابعد البيع والضمان والصيانة وقطع الغيار .. شخصياً كمهتم بشراء الهواتف الذكية على سبيل المثال أطلعت على اللائحة الجديدة ووجدت الكثير من القرارات التي تشكر عليها الوزارة ممثلة في معالي الوزير الدكتور توفيق الربيعة فاللائحة التي ستطبق بشكل رسمي بعد 60 يوماً من الآن تصب غالبية قراراتها في صالح المستهلك وتلزم الوكيل بالمزيد من الشفافية تجاه العميل بحيث تصبح الامور واضحة بعيداً عن الضبابية السابقة فمثلا اللائحة الجديدة تلزم الوكيل بضمان لمدة سنتين بدلاً من ضمان سنه السائد حالياً .. هذه السنتين تمدد تلقائياً في حال عدم تعامل الوكيل مع المستهلك بالمهنية اللازمة في حال صادفته أي مشاكل .. ايضاً تلزم اللائحة الوكيل على عدة نقاط في حالة الصيانة ففترة الانتظار لقطع الغيار تقلصت من 30 يوماً إلى 14 يوماً وتم اضافة بعض الامور قبل الصيانة من ناحية إبلاغ العميل خلال ساعة عن الخلل وموعد الاستلام بعد الفحص او خلال الصيانة حيث يتم الاتصال بالعميل وإطلاعه على الاعطال والتكلفه وماإلى ذلك وبعد الصيانة حيث اصبح الوكيل ملزم بتقديم تقرير مكتوب عن الاصلاح مع احقية العميل برؤوية ماتم تغييره من قطع في جهازه .

اللائحة تحتوي على الكثير من الفقرات واتمنى من الجميع قرائتها لمعرفة حقوقه من الآن وصاعداً وأنوه مجدداً أن هذه اللائحه سيبدأ تطبيقها رسمياً بعد 60 يوماً من الآن .. للإطلاع على اللائحة الجديدة كاملة شاهد الصورة بالأسفل او قم بزيارة موقع وزارة التجارة mci.gov.sa 


اعلان





الالتزامات على الوكيل التجاري أو الموزع تجاه المستهلك-04

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

‫6 تعليقات

  1. نوافق ونشد على القرارات الخاصة بالشفافية ونتمنى إجرائات حقيقية وقوية أما بخصوص زيادة مدة الضمان وغيرها لا داعي لها فستتسبب بزيادة الأسعار وتأخير وصول البضائع إلخ من مشاكل إقتصادية نتيجة هذا التقييد للسوق.

  2. السلع البديلة، يقول يعطى المستهلك ١ / ٤٠٠ من ثمن السلعة.
    هل يعني أنني اذا اشتريت جهاز ب ٤٠٠٠ ريال ووجدت أن به عيب أعيده واحصل على عشرة ريالات؟!

  3. تشكر الوزارة لكن كما يقال : حبر على ورق
    الوكلاء نصابين و لا يهمهم إلا الربح ولا رادع لهم وهدفهم بيع الجهاز فقط وفي حال العطل إشتري واحد جديد !!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق