الأنترنت

النمو المتسارع في التسوق عبر الإنترنت في الشرق الأوسط

دبي، 20 مايو 2014:تُعد منطقة الشرق الأوسط من أكثر المناطق ديناميكية في استخدام التسوق عبر الإنترنت، بأعلى نسبة في الإمارات العربية المتحدة، حيث يتسوق حوالى 51 في المئة من السكان عبر الإنترنت (1). وما زال هذا القطاع في نمو متسارع، حيث يتسوق 30 مليون شخص (2)عبر الإنترنت في الشرق الأوسط، ويُتوقع أن ينمو السوق بمقدار 15 مليار دولار بحلول عام 2015. ومع ازدياد الطلب، تتنافس منافذ البيع الإلكترونية المحلية والإقليمية والعالمية لتلبية الاحتياجات المتزايدة للمتسوقين في المنطقة.

وستشكِّل آخر الاتجاهات في التجارة الإلكترونية محورًا أساسيًا من المحاور التي ستناقشها قمة عرب نت الرقمية 2014، والتي تنعقد في يونيو القادم، إذ ستُطرح مواضيع البيع الإلكتروني بالتجزئة، وبيع سلع البقالة الإلكتروني، والتجارة الإلكترونية العالمية، وعملة بيتكوينكوسيلة جديدة للدفع عبر الإنترنت، وغيرها. كما تتضمن القمة حديثًا حصريًا مع إياد كمال، مدير العمليات في ارامكس، حيث سيعلن عن آخر إحصائيات سوق التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتُعد قصة منفذ البيع الشامل على الإنترنت، Souq.com، من أبرز قصص النجاح في المنطقة، حيث جمع الموقع استثمارات بمقدار 150 مليون دولار، ويخطط لاستخدام هذا المبلغ ليتحول إلى أول شركة إنترنت عربية بقيمة مليار دولار. وسيكون رونالدو مشحور، الرئيس التنفيذي في Souq.com، من أهم المشاركين في جلسة قمة عرب نت التي ستناقش متطلبات بناء شركة تجارة إلكترونية عالمية، بالاعتماد على الدروس المُستفادة من التجارب السابقة في المنطقة والعالم.

ويشكل تسديد الدفعات أحد التحديات التي تواجه منافذ البيع الإلكتروني، حيث يختار 70 إلى 80 في المئة من المتسوقين (3)في الشرق الأوسط الدفع نقدًا لدى التوصيل كوسيلتهم المفضّلة للدفع. وقد طرحت PayFort، إحدى الشركات التي تقدم خدمات الدفع عبر الإنترنت، ميزة جديدة لدعم نمو هذا القطاع في المنطقة، وهي عدم طلب التأمين على إيداعات الشركات الصغيرة والمتوسطة. وسيناقش عمر سدودي، المدير العام في PayFort، المشهد العام لتسديد الدفعات عبر الإنترنت في ضوء أحدث تقرير من PayFort حول حالة الدفع عبر الإنترنت“. كما تتضمن القمة ندوة لمناقشة الإمكانيات المستقبلية لعملة بيتكوينكطريقة جديدة للدفع عبر الإنترنت.

وتتضمن قمة عرب نت الرقمية، التي تنعقد من 3 إلى 5 يونيو في فندق أتلانتس جزيرة النخلة في دبي، فعالية أكاديمية الاعلان والتكنولوجيا، وهي عبارة عن يوم كامل من ورشات العمل حول الاعلان الرقمي عبر شبكات التواصل الاجتماعي والجوال والفيديو. وسوف تجمع القمة أكثر من 1000 مدير تنفيذي ومستثمر ورائد أعمال وخبير في القطاع الرقمي من كافة أنحاء العالم. وسيجتمع أكثر من 130 متحدثًا في هذا الحدث ليناقشوا أحدث الفرص التكنولوجية التي تشكِّل القطاع الرقمي العربي.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. اكيد الاعلى لان كل شي ممنوع وكل شي محدود والعالم ماعندهم الا هالمواقع تشتري ، بعدين مثلي انا رياضي واحتاج المكملات الغذائيه ومافيه الا اطلبها من برى عشان ارمال محتكر ومدبل السعر وعنده منتجات محدوده ، الموضوع غبي بصراحه وشكراا…..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *