مراجعات الأجهزة

مراجعة للهاتف صغير الحجم قوي العتاد Xperia Z1 Compact

عندما يطرأ على أذهاننا هاتف صغير الحجم لا نتذكر صغر حجم ذلك الهاتف فقط، بل ويمكننا توقع مواصفات ومنزلة الهاتف ولأي فئة هو. ولكن خلال معرض 2014 CES قامت سوني بكسر هذا الروتين وأعلنت عن هاتفها صغير الحجم قوي العتاد Xperia Z1 Compac. الهاتف شبيه جدًّا بـXperia Z1، لولا بعض الاختلافات في التصميم والقليل من المواصفات التي أحدثت فارقًا! فهل سيكون الهاتف مستحقًّا للاقتناء؟


اعلان





المواصفات:

الأسمXperia Z1 Compact
السعرلا معلومات.
مقاييس أبعاد127x 64.9 x 9.5 mm
الوزن137g
حجم الشاشه4.3 انش
درجة وضوح الشاشه720 في 1280.
نوع الشاشهLCD بتقنية الـIPS. محرك X-Reality. تقنية  Triluminos display.
طبقة الحمايهنعم كما أنه ضد الماء بمعايير IP58.
البطاريه2300mAh.
السعه الداخليه16GB.
الذاكره الخارجيهنعم إلى 64GB.
الكاميرا الخلفيهبدقة 20.7MP.
الكاميرا الأماميه بدقة 2MP.
تصوير فيديونعم,  بدقة 1080P وبسرعة 30 أطار بالثانيه.
الكاميرا الأماميه 1080p بسرعة 30 أطار بالثانيه.
NFCنعم
الشبكات
الجيل الثانيGSM 850 / 900 / 1800 / 1900
الجيل الثالثHSDPA 850 / 900 / 1700 / 1900 / 2100
HSDPA 850 / 900 / 1700 / 1900 / 2100 – C6602
الجيل الرابعLTE 800 / 850 / 900 / 1700 / 1800 / 1900 / 2100 / 2600
البلوتوثv4.0
المعالجSnapdragon 800 رباعي النواة بسرعة 2.2GHz بمعمارية krait 400.
معالج الرسومياتAdreno 330
الذاكره العشوائيه2GB
منفذ
  •  microUSB  v2.0
  • SD card
  • MicroSIM
  • سماعات بقطر 3.5mm.
تقنيات
  • Wi-Fi 802.11 b/g/n
  • A-GPS
  •  Wi-Fi Direct
  • DLNA
النظامAndroid 4.3

 مراجعة الفيديو:

التصميم:

IMG_3226

دائما نحن معتادين من سوني هواتف تحمل تصميمًا أنيقًا، كذلك كان الهاتف Xperia Z1 Compact. الهاتف لا يختلف كثيرًا من ناحية التصميم عن الهاتف Xperia Z1، فلدينا أطار من الألمنيوl زاد الهاتف أناقة، ولدينا خلفية من الزجاج تضفي فخامة في هيكل الهاتف، ولعلها أيضًا سلبية في نفس الوقت، فالزجاج يطبع البصمات أكثر من أي خامة أخركذلك سوف تجد بعض الخدوش مع مرور الوقت. ولدينا أيضًا عدة منافذ:

  •  microUSB  v2.0
  • SD card
  • MicroSIM
  • سماعات بقطر 3.5mm.

والأزرار:

  • زر للطاقة.
  • أزرار للتحكم بالصوت.
  • زر إيقاف إيجباري للهاتف (موجود في منفذ الذاكرة الخارجية وباللون الأحمر)
  • زر التقاط الصور والدخول السريع للكاميرا.

كما أن الهاتف مضاد للماء بمعايير IP58 وهي لا تختلف من ناحية المواصفات عن معايير IP67 التي رأيناها في Xperia Z1 فالهاتفين سيصمدان لمدة نصف ساعة تحت الماء لعمق 1m كحد أقصى.

جميع ما ذكرناه في الأعلى لا يختلف عن مارأيناه في الـZ1. ولكن وعلى الرغم من تطابق الهيكل في الهاتفين إلا أنه هنالك بعض الاختلافات، بداية من صغر حجم الـCompact الذي جعل من استخدام الهاتف أسهل من الـZ1- حتى لو كنت تريد استخدام الهاتف بيد واحدة سوف تجد ذلك في الـCompact. الهاتف أيضًا أخف وزنًا، فوزن الهاتف هو 137 جرام، بالمقابل ستعاني مع الـZ1 الذي يبلغ وزنه 170 جرام. الشيء المميز أيضًا أن الهاتف يحمل أربعة ألوان: الأسود، الأبيض، الأصفر (الليموني) والزهري، بينما Xperia Z1 يمتلك ثلاث ألوان وهي: الأسود، والأبيض، الأرجواني. عدا ذلك لا يوجد فرق بين الهاتفين من ناحية التصميم.

النظام:

IMG_3215

ليس كما رأينا في Xperia Z1، فالـCompact يعمل بنظام أندرويد 4.3، بينما الـZ1 بقي على أندرويد 4.2.2 مع العلم أنه سيحظى بأندرويد 4.4. لكن على الرغم من ذلك لم نرى إضافات عديدة من سوني فالواجهة بقيت كما هي، كذلك الإضافات لم نرى منها شيء يختلف عن ما رأيناه في الـZ1، باستثناء التحكم بموازنة اللون الأبيض في الشاشة، وكذللك وضعية Glove Mode، والتي تسمح لك باستخدام الهاتف حتى لو كنت مرتديًا القفازات، عدا ذلك لا يوجد شيء مثير للاهتمام من سوني.

من الجيد أيضًا أن هنالك بعض الإضافات من قوقل في نظام أندرويد 4.3، فلدينا دعم للغة 0.OpenGL 3 والتي سوف تعطيك أداء افضل في الألعاب القوية مثل لعبة Asphalt 8: Airborne، ولدينا دعم للبلوتوث الذي يستهلك الطاقة بشكل أقل، ودعم محاذاة اللغة العربية، وكذالك خاصية التحكم في صلاحيات التطبيقات.

الكاميرا:

IMG_3208

كما هو الحال مع الـZ1، فالـCompact يمتلك كاميرا بدقة 20MP، وعدسات G lens، وأيضًا مستشعر من نوع Exmore RS، ومعالج BIONS لمعالجة الصور.الأرقام والأسماء نفسها رأيناها في الـZ1، لذلك فالنتائج مطابقة للأخير أيضًا، فاتفاصيل الصور لا تزال ممتازة لكننا كنا نتمنى أن تكون أكببر بقدر حجم الصور الكبير الذي سيشغل حيزًا ضخمًا من الذاكرة، بالمقابل سوف نجد كاميرا بدقة 13MP بنفس تفاصيل الصور تقريبًا. لدينا أيضًا االتصوير الليلي والذي يقدم تجربة ممتازة، كذلك الفلاش من نوع LED ويقدم إضاءة ممتازة.

لا ننسى أن الهاتف يقدم تجربة رائعة في التصوير الفيديو بدقة 1080P، والنتائج لا تختلف مطلقًا عن ما رأيناه في Xperia Z1، لذلك لن أطيل الحديث.

تطبيق الكاميرا كذلك بقي على ماهو عليه، فلدينا نفس الخصائص التي ذكرناها في مراجعة اكسبيريا زد ون:

  •  Manual: والتي تسمح لك بتغيير شيء بسيط في إعدادات الكاميرا، مثل حساسية الضوء و والتحكم بمكان التركيز، ويوجد أكثر من وضعية للتحكم بمكان تركيز، فيمكنك ضبطه على الوضع التلقائي، أو التركيز اليدوي من خلال لمس المكان المراد التركيز عليه، كما يمكنك تحديد مكان معين يكون التركيز عليه ثابت مهما تحركت. صحيح أن وضعية الـManual تتيح لك تغيير بعض إعدادات الكاميرا، لكنها ليست بتلك الكثرة كما هو الحال مع تطيبق Pro Camera مثلًا.

  • Superior Auto: وهي تقوم باختيار الوضعية المناسبة للتصوير حسب المكان والإضاءة- من بين 36 وضعية، وأحيانا تجمع أكثر من وضعية في وقت واحد. طبعًا مع اختيارك لوضعية Superior Auto اعلم أنك لن تستطيع التحكم بأي شيء في إعدادات الكاميرا، وسيكون كل شيء تقريبًا على المعالج، متضمنة حساسية الضوء والدقة المناسبة وسرعة الألتقاط وغيرها. (الدقة ثابتة وهي 8MP)

  • Timeshift burst: وبهذه الوضعية بإمكانك التقاط 30 صورة قبل الضغط على زر التصوير، و30 صورة بعد الضغط على زر التصوير وبذلك يكون لدينا 60 صورة التقطت في ثانيتين. وبعدها يقوم الهاتف باختيار الصورة الأفضل من بين الـ60 صورة الملتقطه ويمكنك أيضًا اختيار غيرها حسب مبتغاك.

  • Picture effect: بهذه الوضعية أنت مخير من بين 9 تأثيرات يمكنك اختيار واحدة من بينها. حقيقة لم أجد ماهو مثير فيها.

  • Sweep Panorama: هي تسمح لك بالتقاط صورة بانورماية من خلال الكاميرا.

  • AR effect: من المعروف أن تقنية الوضع الإفتراضي الخاصة تسمى AR، وفي هذا الهاتف نجد أنه لأول مرة تقوم سوني بوضعها على هاتف ذكي كميزة أساسية في تطبيق الكاميرا. حسنًا بهذه الوضعية يمكنك وضع الدمى أو الحيوانات أو الأزياء على الصور حسب المكان والشيء الذي تقوم بتصويره، كما أنها تستخدم تقنية AR (الواقع الإفتراضي) بمعنى أنه لن تكون تأثيرات عادية وإنما ستتحرك مع الكاميرا أو مع الشخص، وللأسف هي ليست كثيرة حقيقة فأنت مخير من بين 7 تأثيرات تتغير إن كان الذي تصوره منظرًا عاديًّا أو شخصًا ما.

  • info eye: ليست جديدة خاصية كهذه، فـinfo eye وشبيهاتها تقوم بعرض معلومات للشيء الملتقاط إن كان مثلًا باركود أو منتج معين أو معلم مشهور، للأسف حاولت أن أستخدمها أكثر من مرة ولكنها تتأسف في كل مرة من عدم إيجادها معلومات عن الشيء الذي ألتقطته.

الشاشة:

IMG_3257

أحد الاشياء التي اختلفت بشكل جذري بين الهاتفين هي الشاشة. بداية من حجم الشاشة فالـCompact حجم شاشته 4.3 انش، بينما الـZ1 حجم شاشته 5 انش، وكذلك الدقة فدقة الـCompact هي 720 في 1280 وكثافة البكسلات 342 بكسل لكل انش، بينما الـZ1 فدقته 1080 في 1920 وكثافة البكسلات 441 بكسل لكل انش، وكلا الهاتفين يمتلكان محرك X-Reality و تقنية  Triluminos display. حتى الآن الفرق في الدقة لصالح الـZ1 على الرغم من أنك لن تفرق بين الهاتفين طالما أن عينك لن تلاحظ الفرق بين شاشتين كثافة البكسلات فيهما أكثر من 300 بكسل لكل انش. لكن هل هذا يعني أن تجربة الشاشة كانت متطابقة بين الهاتفين؟

من الجيد قول لا، فالكثير من ملّاك الـZ1 عانى من مشكلة بهاتة الألوان في الشاشة، لكن في الـCompact تم حل هذه المشكلة فالشاشة حاليًّا هي من نوع LCD ومدعومة بتقنية الـIPS لذلك الألوان أصبحت رائعة وكذلك زوايا الرؤية أصبحت أفضل بمراحل من قبل، يمكننا القول أنها أفضل شاشة هاتف أنتجتها سوني!

الأداء والبطارية:

IMG_3253

داخل ذلك الهاتف الصغير سوف نجد مواصفات خارقة، فعندما تتحدث عن معالج Snapdragon 800 رباعي الأنوية وذاكرة عشوائية بحجم 2GB كما أن معالج الرسوميات هو Adreno 330- هل لك أن تتوقع غير هاتف خارق؟!

الهاتف سريع جدًّا لن تلاحظ أي بطء أو تعليق، كذلك عملية تصفح النظام والتنقل بين التطبيقات سلسة وسريعة. بالمجمل أداء الهاتف قريب لـZ1 حتى نتائج البنشمارك كانت مقاربة، فالـZ1 حقق ما يقارب 34000 نقطة بواسطة اختبار Antutu Benchmark، والـCompact حقق 33000 نقطة بنفس الاختبار.

بالنسبة لأداء الهاتف بالألعاب فبفضل معالج Adreno 330  رأينا أداء عالي ولم نلحط بطء بالإطارات. كذلك قمنا باختبار المعالج بواسطة 3D Mark وحقق 19396 نقطة باختبار Ice Storm Unlimited.

البطارية الخاصة بالهاتف قدرتها 2300mAh، وهي أقل من التي رأيناها في الهاتف Xperia Z1، لكن وعلى الرغم من ذلك كان أداؤها أفضل، السؤال: لماذا؟

في الهاتف Xperia Z1 كان حجم الشاشة هو 5 انش، بينما في الـCompact حجم شاشته 4.3 انش، والدقة الخاصة بالشاشة تقلصت إلى 720 في 1280 بدلًا من 1080 في 1920. صغر حجم الشاشة والدقة الأقل قدرًا أحد أهم العوامل التي جعلت استهلاك الطاقة أقل بكثير، فالشاشة في الـCompact أحد أهم الأشياء التي قللت من استهلاك الطاقة ولا نستغرب ذلك طالما أن الشاشة هي أهم عامل في تغيير أداء البطارية.

إلى أي مدى ستصمد بطارية الهاتف Xperia Z1 Compact؟ في البداية قمت باستخدام الهاتف بشكل متوسط، بحيث كانت الشاشة على أعلى سطوع لها، كذلك التنبيهات الخاصة بالبريد الإلكتروني وتويتر كانت مفعلة، وأيضًا كنت ألعب أحيانًا وكانت هنالك العديد من التطبيقات التي تعمل بالخلفية، هذا بالإضافة إلى الـWifi وشبكات الـ3G كانت مفعلة طوال استخدامي للهاتف، والـGPS استخدمته لبعض الوقت، ومع كل هذا استمر الهاتف لمدة 22 ساعة تقريبًا، وبالاستخدام الضعيف سوف يستمر معك الهاتف لأكثر من يوم. اعتقد أنه من الصعب أن تأتي بهاتف يمتلك بطارية بهذا الأداء!

الخاتمة:

IMG_3194

هاتف صغير الحجم لكن يمكنني القول أنني رأيت هاتف أفضل من أخيه الكبير، لدينا الشاشة التي تطورت عن السابق، والبطارية كذلك، هذا بالإضافة إلى أن حجم الهاتف أصبح أصغر ولعل هذه تعتبر ميزة لدى نوعية من المستخدمين، وأخرى قد تكون سلبية، لكن الجميع يتفق على أنها تساعد على استخدام الهاتف بسهولة دون عناء. بالنسبة لباقي النواحي فالهاتف مقارب للـZ1، لم نلحظ اختلاف جذري عن الذي ذكرناه بالأعلى. في النهاية هل ترى أن الهاتف يستحق الاقتناء؟ هذا الأمر يعود إليك.

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

‫41 تعليقات

  1. شكرا اخى محمد على التقيم وارجوا الرد على سؤالى :

    هل توجد عيوب اخرى ظهرت للجهاز غير الذي سبقت وتحدثت عنها ؟

    ولك جزيل الشكر

  2. مراجعة جميلة جدا استفدت منها ومن مراجعة موقع أجنبي مشابهة

    أتفق مع من قالو أنك ظلمت الكاميرا في التقييم ،،

    يعطيك العافية على الجهد المبذول والعمل المميز أخوي محمد

  3. أجهزة سوني جداً متطوره وبمواصفات عالية الجودة ولكن ينقصها أن تنفرد بنظام خاص لها غير نظام الأندرويد مثل ما عملت شركة أبل بتخصيصها نظام ios لأجهزتها مما جعلها هي الأفضل من بين جميع الأجهزهـ..

  4. تقييم غريب .. كأنك تتصيد الاخطاء في الهاتف

    الهاتف يستحق 9.5 على الاقل بما انه افضل هاتف في فئته و من الافضل في السوق بشكل عام

    تقاييم هذا الموقع عجيبة فعلا !!

  5. سوني من افضل الشركات بالنسبة لي و أفضلها مو لأن أجهزتها هي الأفضل بل الشركة تحمل سمعة طبية على عكس بعض الشركات . عموما الهاتف من أفضل ما صنعت سوني و شكرا على المراجعة.
    ملاحظة : لم تذكر سعر الهاتف.

  6. أشكرك اخ محمد واشكر موقع التقنية بلا حدود على المراجعة الشاملة ، بالطبع افضل هاتف 4.3 موجود بالسوق ( للاندرويد ) .
    وانا كنت فقدت الامل في ان الشركات الكبري سوف تتمسك بهذا الحجم . لذلك لا زلت متمسكا بهاتف htc 8s لان هذا الحجم مناسب جدا بالنسبة لي . و الشراء قريبا باذن الله . واشكرك مرة اخرى .

  7. الموقع متخبط للاسف ما ادري كيف جابو ناس بتقيم اجهزة مع احترامي لصاحب الموقع سلطان القحطاني

      1. اخي محمد القبلان الجهاز اشكرك على هذه المراجعة ولكن الجهاز يسنحق 9 من 10 على الأقل مش 8.8
        وشكرا

  8. اخي محمد القبلان لا اريد اطاله النقاش معك ، الجهاز يقارن مع الفئه التي ينتمي اليها مع باقي الشركات ، الاجهزه التي ذكرتها والتي حصلت على كت كات هي اجهزه فلاق شب او قريبه من غوغل كأجهزه موتورلا كما ان التحديث لدى سام بتغيير الرقم في الغالب واغلب هذه الاجهزه لم تحصل على التحديث في الشرق الاوسط ، كما ان خلفيه الهاتف من البلاستيك المقوى وبالنسبه للخدوش التي تتكلم عنها فهي تظهر بعد مده كبيره وليس اسبوعين وهي بسيطه جدا وتحتاج للضوء لمعرفتها كذلك ان الخدوش هذه على اللاصق الواقي الذي تنفرد سوني بوضعه على اجهزتها من باقي الشركات وهو من الامام والخلف ، اما بالنسبه لتقييمكم حتى مع اخذ هذه العيوب بنظر الاعتبار فالهاتف يستحق اقل تقدير 9.0 ، وبالنسبه لأجهزه آبل نعم هذا واضح فقد حصل هاتفها المتواضع 5c على تقييم عالي افضل من هاتف سوني الرائد z1 !!!!?????

    1. الجهاز يصنف على قوته وليس على حجمه يا صديقي، لدينا عدة هواتف تم تحديثها إلى 4.4 والكومباكت حتى الآن لم يتم تحديثه مع أني أعتقد أنه من المفترض أنه يصدر من الأساس بـ4.4.
      الخدوش ظهرت وكانت واضحة.
      المواصفات ليست فقط هي الحكم، قد يكون الزد ون أقوى بكثير من الآيفون 5 سي، لكن تجربتنا على أرض الواقع مختلفة عن المواصفات.

      1. بل على حجمه وقوته معا.
        هل تستطيع مقارنة نوت برو 12 مع نيكسوس 7 أو ديل فينيو7؟

        هل تستطيع مقارنة كاميرا سوني الجديدة A77 II مع D3100 من نيكون؟!
        عجبا للتخبط!!

  9. الجهاز الصراحة ممتاز لكن لا أعتقد أنني أستطيع الاستغناء عن النكسوس 5 و حاجة أخرى سوني قالت أن خلفية الهاتف مصنوعة من البلاستيك و ليس من الزجاج فقد تم تصحيح الخطأ في الموقع الرسمي بعد أن قام عدة مواقع بتأكيد ذلك و هذا رابط موقع سوني بلوق
    http://www.xperiablog.net/2014/02/18/sony-officially-confirms-that-the-xperia-z1-compact-has-a-plastic-back/

  10. الجهاز متوفر في معارض عالم سوني في السعودية بسعر ٢٠٩٩ ريال فقط و هو جهاز خرافي لي أستخدمه اسبوع الآن و هو أفضل ما أستعملت من أجهزة أندرويد و بعد استعمالي لأندرويد ٤.٤ فأنا لم ألاحظ أني فقدت أي خصائص في باستخدامي ٤.٣

    1. بالنسبة لنقطة النظام، هنالك من يتفق معك، وهنالك من يخالفك، لا يمكننا أن نعرض السلبية لمن تعتبر له سلبية، والعكس لمن لا تعتبر بالنسبة له سلبية. بالنسبة لي نظام أندرود 4.4 أسرع، أقل استهلاك للرام، تحسين للواجهة، دعم للابتسامات، وغيرها؛ لذلك هو مهم بالنسبة لي.

  11. سوني لا تنفق كثيرا في الإشهارا فهي تصنع الوحوش في صمت بينما صناع الخردة ينفقون كثيرا على الإشهارات ولا يبالون بالجودة

    1. لم يصف أحد سوني بأفضل ما وصته أنت!
      فعلاً أجهزة قوية لا تقارن بغيرها ومع ذلك، لا دعايات!!
      وغيرهم ينفقون الملايين على الدعايات (التي أظن أنهم استقطعوها من قسم الجودة!)
      وقد يفسر هذا عدم وجود شعبية لجوالات سوني في الشرق الأوسط وندرة الإكسسوارات الخاصة بها.

      شكرًا Raguigui

  12. اخي شريف الحنفي لا تستغرب التقييمات في المواقع العربيه فهي عدوى جائتهم من بعض المواقع العالميه المنحازه لبعض الشركات ، النظام ليس الاحدث من ضمن العيوب على اساس ان منافسين سوني اعطوا اجهزتهم الكت كات ، وبعد ايام الجهاز يتحدث كما وعدت الشركه ، والخامه لدى سوني اصبحت عيب وسهله الخدش والكسر !!!!؟لماذا لا يتكلمون بنفس المنطق على اجهزه المصيونه آبل !عجيب امور غريب قضيه .

    1. HTC One حصل على تحديث الكتكات، كذلك الجالكسي اس4 غير الموتو اكس والموتو جي وهواتف النكسس.
      نعم الزجاج طابعة للبصمات وقابلة للخدش، استخدمت الهاتف لمدة أسبوعين والزجاج الخلفي ظهر عليه بعض الخدوش.
      نقطة أخيرة: لو كنا منحازين فعلًا لأبل كان حصل الـiPhone 5S على 10 من 10 في التقييم ولم يكن هنالك أيه سلبية في الهاتف، اعلم أنه لا توجد أية مصلحة في تقييمنا للهاتف لا من الشركة ولا من غيرها.

  13. لا اعلم لماذا دئما تعطوا سونى اقل تقيم من ما تستحق
    جهاز بهذة الامكانيات وبهذة الحجم الممتاز للكثيرين
    هذة التقيم لة
    ومن العيوب فى النظام انة ليس الاحدث

    1. أعتقد أن هذا التقييم مناسب للهاتف، محد خالفك بالنقطة الثانية، الجهاز أقوى هاتف صغير الحجم.
      العيب يبقى عيب، بعضهم مهم بالنسبة لهم أن النظام متأخر، والبعض الآخر ليس هنالك مشكلة معه.

  14. افضل هاتف بحجم صغير بالعالم من ناحيه المواصفات

    وبدون أي منافس ولا حتى شبه منافس !!

    سوني صنعت الناقص اللي بالسوق

  15. اخي مشكور على هذه المراجعه ، لكن z1 وz ultra حصلوا على 4.3 من زمان ، وسيحصلون على 4.4 في الايام المقبله ، ثانيا هناك سبب اخر جعل استهلاك الطاقه اقل في z combact وهو نوع الشاشه حيث ips اقل استهلاكا من tft lcd العاديه .

  16. لوسمحت اخوي مكن تشرح سبب انك اعطيت الكاميرا 8 من اصل 10 مع انها من افضل كاميرات الهواتف و كما ذكر الموقع في مراجعت زد 1 ان افضل جهاز من ناحية التصوير وهذا مع فائة الجوالة الكببير بس هنا يمكن ذكرلي اي هاتف من نفس الفائه الفائه يمتلك هذي القدره في التصوير و بعدين 7 سبعه على اساس ان ما شاء الله كل الهواتف فيها هذا التظام غير اجهزة النكسس المفروض القارنة تنعمل على اساس الفائه مستحل تغرن بين تاب و فابلت كذالك نفس الشئ بنسبه للهواتف الصغيره

    1. كامييرا الهاتف ليس أفضل من اللوميا 925 التي حصلت على تقييم 9 من 10 في الكاميرا، وفي نفس الوقت هي مقاربة لأداء كاميرة LG G2.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق