مراجعات الأجهزة

مراجعة للهاتف المحمول Nokia Lumia 1320



DSC00822-w600-h400

هنالك من لايحتاج إلى هاتف بقوة خارقة مثل Nokia Lumia 1520 ولكن هنالك من يحتاج إلى هاتف لوحي بنفس المقاس وبمواصفات متوسطة وبسعر مغري 1299 ريال سعودي لذلك حصلنا على نسخة للهاتف المحمول Nokia Lumia 1320 ثاني هاتف لوحي من شركة نوكيا لذلك قمنا بأستخدام الهاتف المحمول لمدة أسبوع وأليك الأنطباع النهائي بالداخل.


اعلان





المواصفات:

Nokia Lumia 1320
مقاييس أبعاد164.2 في 85.9 بسماكة 9.8 ملم
الوزن 220 جرام
مقاس الشاشة6.0 أنش
درجة وضوح1,280 في 720 بكثافة البيكسلات 245 ppi
البطارية3,400mAh(غير قابل للأزالة)
السعة الداخلية8GB
السعة الخارجيةmicroSD إلى 64GB
الكاميرا الخلفية5ميجابيكسل بفتحة f/2.4
الكاميرا الأماميةVGA
تصوير فيديو بدقة1080p
NFCنعم
Bluetoothv4.0+LE
المعالجQualcomm Snapdragon 400
سرعة المعالج1.7GHzثنائي النواة
معالج الرسومياتAdreno 305
الذاكرة العشوائية1جيجابايت
الوايرلس802.11b/g/n
الشحن اللاسلكيلا
النظامWindows Phone 8نسخة (Nokia Black)

التصميم:

DSC00821-w600-h400

يذكرني بتصميم اللوميا 1320 بتصميم الهاتف المحمول لوميا 625 وهو تصميم ليس بالغريب وليس بنفس الوقت جديد لازال بجودة تصنيع العالية بمادة من البولي كربونيات مادة أقوى من البلاستيك تعطيك أنطباع أفضل من أن الهاتف ليس رخيص الجودة عموما الهاتف يأتي مسطح الشكل مع انحناءات من خلال الأطراف والجيّد في الموضوع أن الجهة الخلفية من الهاتف المحمول تأتي بمادة معتمة ممايعني أنك لن ترى بصمات من الخلف ولكن علينا تحذيرك من أن الهاتف سينزلق منك أذا لم تقم بالتحكم به بشكل جيّد أضف على ذلك أنه يشترك مع بقيت الهواتف التي تأتي بمقاس 6 أنش وهي صعوبة التحكم بالهاتف من خلال يد واحدة ونعم يمكنك تغيير الغطاء الخلفي للهاتف من دون أيّة مشاكل إلى أي لون من الألوان المتاحة مثل الأبيض والأسود و الأحمر والأصفر والأخضر.

الهاتف يأتي بمقاييس أبعاد 164.2 في 85.9 بسماكة 9.8 ملم والوزن الكلي للهاتف المحمول هو 220 جرام لذلك يمكنك القول بأنه بسماكة معقولة ولكن هنالك وزن ستشعر به وهو نوعا ماثقيل لذلك عليك الأعتياد على هذا النوع من الثقل فأوزان الهواتف التي تأتي بمقاس 6 أنش متقاربة جدا  عموما لنعد إلى الغطاء الخلفي حيث يمكنك رؤية من الجهة العليا منفذ 3.5 ملم والكاميرا الخلفية مع فلاش LED  وفي المنتصف هنالك شعار Nokia  ومن ثم منفذ سماعات الخارجية ومن ثم عليك القيام ببعض من الجهد لفك الغطاء الخلفي حيث يمكنك أن تجد من الجهة الخلفية في الأعلى من اليمين منفذ للذاكرة الخارجية في حال أن 8 جيجابايت لم تكفي وبنفس الوقت منفذ للشريحة صغيرة الحجم على عكس اللوميا 1520 والتي تأتي بشريحة بمقاس نانو سيم  والبطارية الضخمة 3400 ملي أمبير فأنها غير قابلة للأزالة لذلك لاتحاول أن تقوم بالعيد”كيف العربية الفصحى بس؟” والهاتف يأتي بعدة نسخ منها شبكات الجيل الثالث ومنها شبكات الجيل الرابع وهي النسخة التي لدينا ويدعم الهاتف تقنية الوايرلس WiFi 802.11b/g/n وتقنية البلوتوث 4.0 LE و تقنية الملاحة GPS/GLONASS.

المشكلة هنا هي السعة الداخلية في هذا الهاتف حيث أنها بسعة 8 جيجابايت و2 جيجابايت مأخوذة من السعة الداخلية لصالح النظام لذلك ستحتاج إلى شراء ذاكرة خارجية لأن السعة الداخلية لن تكون كافية لأخذ صور وفيديوهات وتثبيت تطبيقات وألعاب كثيرة. أما فيما يخصّ بالشاشة فكما ذكرنا أنها بمقاس 6 أنش ولكن بسبب السعر الرخيص فأن نوكيا تمكنت من وضع شاشة بدقة 720p بتقنية ClearBlack LCD IPS  وبكثافة بيكسلات 245 بيكسل لكل أنش لذلك هي أقل مقارنة بالهواتف الخارقة لكن عموما لاتبدو الشاشة سيئة حيث أن الشاشة تقدم مستوى من الألوان ليست بتفاصيل عالية والبيكسلات لازالت موجودة ولكن مرة أخرى زوايا الرؤيا في الهاتف ممتازة أما فيما يخصّ بأستخدام الهاتف تحت أشعة الشمس فأنها ليست مشكلة أيضا حيث يمكنك استخدام شاشة الهاتف تحت أشعة الشمس فهي توفر لك قدر كبير من الأضاءة.

الأداء والبطارية:

Front-580-100

الهاتف المحمول مزود بمعالج ثنائي النواة  Snapdragon 400 بسرعة 1.7 جيجاهرتز وبذاكرة عشوائية 1 جيجابايت لذلك صدقني على الرغم من أن المواصفات أقل من أخيه المتوحش 1520 ألا أن الأداء سلس شكرا لنظام الويندوز فون الثامن ولقد حقق الهاتف المحمول من خلال برنامج WPBench تقريبا 298 نقطة كما أنه من خلال برنامج AnTuTu فلقد حقق الهاتف 14 ألف نقطة. من التجربة اليومية فكما ذكرنا لكم الهاتف يقدم لك الأداء المناسب والذي تبحث عنه وهو تقريبا قاسم مشترك مع الهواتف التي تأتي بسعر أرخص من لوميا 1320 مثل لوميا 625 حيث النظام الخاص بمايكروسوفت لايحتاج تلك القوة الكبيرة وقمنا بأختبار الهاتف من ناحية فتح القوائم وتجربة الأشياء الجديدة التي تأتي من نوكيا مع نظام الويندوز فون الثامن نسخة البلاك وتصفح البريد الألكترونية وتصفح مواقع الأنترنت وتحميل التطبيقات واللعب بعدد من الألعاب كلها كانت تعطينا مؤشرات من أن أداء الهاتف ممتاز.

فيما يخصّ بالبطارية 3400 ملي أمبير فأن الهاتف يملك نفس بطارية أخيه 1520 وطبعا من ناحية التجربة في تصفح المواقع وتصفح البريد الألكتروني والأعتماد على شبكات المواقع الأجتماعية واستخدام تقنية الوايرلس وشبكات الجيل الرابع فأن الهاتف أعطانا مع الأستخدام المتوسط والمكثف إلى 11 ساعة لكن بطارية الهاتف ستصمد بشكل أطول من أخيه شكرا للمواصفات الأقل ودرجة وضوح الأقل لذلك يمكنني تأكيد من أن بطارية الهاتف ستصمد معك الأستخدام العادي إلى يوم كامل.

الكاميرا:

DSC00824-w600-h400

نوكيا لوميا 1020 يقدم لك كاميرا خارقة تعتبر أفضل كاميرا في الهواتف المحمولة لحد الآن ومن ثم سرعان ما أن تنتقل إلى لوميا 1520 والذي سيقدم لك 20 ميجابيكسل وهي كاميرا أيضا ممتازة لكنها أقل بقليل على الأقل أفضل من الزد ون ولكن عندما تذهب مباشرة إلى لوميا 1320 فأن الكاميرا تهبط بك إلى الخمسة ميجابيكسل وهذا يعني أن الجودة لن تكون قريبة من الهاتفين. الغريب في الأمر عندما تستخدم الكاميرا لأول مرّة فأنه سيتم توجيهك إلى تطبيق الكاميرا الأساسي وليس تطبيق نوكيا لكن لاتقلق يمكنك الذهاب إلى متجر نوكيا وتحميل تطبيق Nokia Camera وهو نفس التطبيق المستخدم في كاميرات نوكيا الأحترافية والتي تستخدم تقنية PureView  حيث يمكنك الوصول إلى كافة أعدادات الكاميرا مثل سرعة الغالق وحساسية الضوء ISO و موزانة اللون الأبيض ونظام التركيز والتعريض لذلك ستحصل على أفضل تطبيق لكاميرات الهواتف المحمولة لكن لا أجد منها الفائدة الكبيرة مقارنة بهاتفي  1020 أو 1520 وبعض الأحيان أجعل كل شيء يقوم بشكل تلقائي. الشيء الجيّد في كاميرة هذا الهاتف أنها تقوم بأبراز لك التفاصيل مع ألوان تكون جميلة فقط في وضح النهار وفي الأضاءة الضعيفة فأن فتحة العدسة هي  f/2.4 وهي نفس اللوميا 1520 لذلك تصوير في الأضاءة الضعيفة ستمنحك بعض الأفضلية من أي هاتف مزود بكاميرا بدقة خمسة ميجابيكسل ونفس الأمر ينطبق على تصوير فيديو حيث يمكنك تصوير فيديو بدقة 1080p بسرعة 30 أطار بالثانية وأذا قمت بأستخدام تطبيق نوكيا للكاميرا فأنه يمكنك أيضا استخدام 24 أو 25 أطار بالثانية.

الصور:

فيديو:

النظام:

 Homescreen-210-100Settings-210-100

سبق وأننا قمنا بشرح ماهو الجديد في تحديث Nokia Black مع الهاتف المحمول لوميا 1520 لذلك أذا قمت  بقراءة مراجعتنا من هنا فأنك ستجد نفس ماستراه في الهاتف المحمول  Lumia 1320 مثل أغلاق دوران الشاشة ووضع نغمات خاصة حسب كل تنبيه و أغلاق بعض التطبيقات المفتوحة و دعم تقنية Bluetooth 4.0 LE  وتحسين خاصية Glance مع  Night Mode ومراقبة في عملية أستهلاك للبطارية وبما أن الشاشة كبيرة فأن مربعات  Live Tiles يمكنها الأستفادة من مساحة الشاشة الضخمة.

عدد التطبيقات في متجر الويندوز فون في تزايد كبير لذلك كل مرّة نرى تحسينات كبيرة في المتجر وتوفير أهم التطبيقات طبعا هذا لايعني أنه أفضل مالدى متجر قوقل أو متجر أبل لكن على الأقل الأمور بدأت تتحسن وبشكل واضح.

الأداء والبطارية:

 DSC00823-w600-h400

يمكننا القول بأن نظام الويندوز فون لايهتم بما هو داخل هاتفك من مواصفات لأنه سيحرص وبشكل كبير على جعل النظام سلس وتطبيقات تعمل بشكل سريع لذلك لاتوجد مشكلة مع معالج هذا الهاتف والذي يملك معالج Snapdragon 400  بسرعة 1.7 جيجاهرتز ثنائي النواة ولقد حقق الهاتف المحمول من خلال برنامج WPBench والذي حقق 300 نقطة بينما من خلال برنامج AnTuTu فلقد حقق الهاتف تقريبا 14 ألف نقطة.

من ناحية التجربة الواقعية فأن الهاتف حقق تجربة جميلة من تصفح الأنترنت واللعب بعدة ألعاب وتصفح الأنترنت ومشاهدة الفيديوهات بدقة عالية كلها تعمل من دون مشاكل.

الهاتف المحمول يحمل بطارية 3400 ملي أمبير نفس ماهو موجود في أخيه الأكبر 1520 ولكن هنالك فرق في عمر البطارية بحكم أن 1520 يملك مواصفات أعلى ودرجة وضوح أقوى بينما اللوميا 1320 يأتي بمواصفات أقل وبدرجة وضوح أقل لذلك قمنا بشحن الهاتف المحمول ومن ثم القيام بعدة مكالمات وقمنا بتحديث مستمرّ للرسائل البريد والمواقع الأجتماعية ومشاهدة الفيديوهات بشكل متقطع وتصفح الأنترنت وألتقاط 5 صور وتصوير فيديو لمدة 4 دقائق ولقد صمد الهاتف لمدة 12 ساعة وهذا شيء جيّد جدا حيث مع الأستخدام العادي من المؤكد أن الهاتف سيصمد معك إلى يوم كامل.

الخاتمة:

 DSC00820-w600-h400

الهاتف المحمول Lumia 1320 هو هاتف لوحي رخيص الثمن يدعم شبكات LTE وهو أرخص من عدد كبير من الهواتف اللوحية بشكل كبير لذلك السعر يعتبر مغري فقط بـ 349 دولار أمريكي كذلك ستحصل على آخر تحديث من نظام الويندوز فون ستحصل على بطارية ضخمة وتصوير الفيديو جميل لابأس به ولكن السعة الداخلية ستكون أقل من حسن الحظ هنالك منفذ للذاكرة الخارجية ولازال تطبيقات الويندوز فون بحاجة إلى الكثير من الدعم أيضا.

اعلان
الوسوم

سلطان القحطاني

مؤسس وصاحب موقع التقنية بلا حدود.

مقالات ذات صلة

‫27 تعليقات

  1. السلام حابه اسأل الألعاب اللي فيه زيي اللي في الإبل والاندرويد ولا لا خايفه اغامر على الفاضي وأكون ممتنه للمجيب

  2. الجهاز ممتاز لاكن هناك صعوبة فى اتطبيقات لايوجد تطبيقات كافية وكلما ارسل لة تطبيق جلاكسىى لا يتعرف علية ويطلب الذهاب للمتجر اوكى اذهب لاكن لايوجد التطبيق فى المتجرر

  3. ليس هاتفاً ، بل فابلت . سعره رائع ، ونظام WP8 سلس ولا يحتاج الى القوة الخارقة مثل اندروبد .

    منافسه الجراند من سامسونج . وافضل اللوميا عليه بمراحل ..

    شكرا على المراجعة .

    1. مقال رائع ولكن الجهاز يملك snap dragoon 800 لان الن ال400 غير متوافق من ال wp 8الى الwp8.1و هناك اخطائ في بعض المعلومات ولكن اتمنى لكم التوفيق

  4. هاتف رائع و جميل مع سعر منافس
    و لكن افضل هاتف رخيص في العالم بلا منازع حاليا فهو Moto G من موتورولا

  5. في المحلات الموجودة في البلاد العربية يباع الـ iphone4 باقل من هذا المبلغ
    بالمقابل سنحصل على كاميرا جيدة
    كثافة بكسلات اعلى
    والاهم نظام افضل
    لكن المغري بهذا الهاتف الشاشة و البطارية

  6. انا معي الجهاز لون اصفر …حلو بس لازلت احتاج الاندرويد المشكلة موب من الجهاز المشكلة في ويندوز اللي ما دعوا الجهاز كويس

    1. الويندوز فون ٨
      يأتي من مايكروسفت ب متجر مغلق جميع التطبيقات يتم الموافقه عليها من قبل الشركه بعد التجربه هذا هو السبب في قله التطبيقات لكن هذا افضل لانه يحمينا من المتطفلين 🙂

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق