مراجعات الأجهزة

مراجعة للحاسب المهجن MSI Slidebook S20



IMG_2703

في هذه الأيام هنالك الكثير من الناس متقلبي المزاج، تراهم في حين فرحين، وفي حين ينقلب مزاجهم رأسًا على عقب، وشخصيًّا أعتقد أن هنالك تشابه بيننا وبين الحواسيب، ليس شكلًا أو لونًا، ولكن في الصفات، لا أعني أنها تغضب او تفرح فهي آلة بعد كل شيء، لكن ما أقصده هو اتخاذها أكثر من شكل غير شكلها الأساسي.


اعلان





MSI قدمت أحد تلك الحواسيب المتحولة خلال معرض الـComputex 2013 وهو الحاسب MSI Slidebook S20. الأخير لم يكن قط مجرد حاسب متحول، بل يعتبر الحاسب الذي تعتمد عليه شركة MSI في منافسة حواسيب الـUltrabook الأخرى، وتحديدًا تلك التي لا تتخذ شكلًا محددًّا، فهل كان بالفعل قادر على الوقوف أمامها؟

المواصفات:

IMG_2725

الإسمMSI Slidebook S20
السعر4500SR . 1200$
مقاييس أبعاد(302.6mm(W) x 196.1mm(D) x 19.8mm(H
الوزن1.16kg
حجم الشاشه11.6 انش
درجة وضوح الشاشه1080 في 1920 (FHD)
نوع الشاشهLED-Backlit LCD ،بتقنية الـIPS تعمل بتقنية اللمس المتعدد حتى 10 أصابع.
نوع الحاسبألترابوك
البطاريهنعم، تستمر حتى 4 ساعات.
التخزين ذاكرة SSD بحجم 128GB، أو 256GB.
الذاكره الخارجيههنالك منفذ.
النظام الصوتي THX TruStudio Pro
الكاميرا الأماميهنعم.
Video captureبدقة 720p، بسرعة 30fps.
NFCلا
الشبكاتلا يدعم.
البلوتوثنعم، الإصدار الرابع.
المعالجالجيل الرابع من معالجات أنتل، i5 بسرعة 1.8GHz (جميع المواقع بما فيها موقع الشركة تقول أنه الجيل الثالث لكن النسخة التي لدي الجيل الرابع)
معالج الرسوميات
  • Intel HD Graphics  4400
الذاكره العشوائيه8GB من نوع DDR3، النسخة التي لدي هي 4GB لكن هنالك نسخة أخرى بحجم 8GB.
منفذ
  • منفذين للـUSB 3.0.
  • منفذ mini HDMI.
  • منفذ للسماعات.
  • منفذ للطاقة.
  • منفذ للأثير نت.
  • منفذ للذاكرة الخارجية (SD)
تقنيات802.11 b/g/n WiFi
النظامWindows 8 وبإمكانك الترقية لـWindows 8.1

مراجعة الفيديو:

التصميم:

IMG_2712

حسنًا هيكل الحاسب لم يكن بذلك السوء، هو جميل على كل حال. لدينا اللون الأبيض الذي يغطي حواف الشاشة، وكذلك لوحة المفاتيح وماحواليها، أما الإطار والجهة السفلية فهما يميلان للون الرمادي.

الشيء المؤسف في الحاسب هو الخامة، فأغلب قطع الحاسب صنعت بالبلاستيك، فلدينا إطار الشاشة الذي من البلاستيك اللماع، و لوحة المفاتيح التي صنعت بالبلاستيك المطفي، والجهة السفلية من الحاسب بالإضافة إلى الإطار اللذان صنعا أيضًا بالبلاستيك المطفي. قد يكون استخدام البلاستيك هو لغرض تخفيف كتلة الحاسب، وقد رأينا ذلك فعلًا، فكتلة الحاسب هي 1.16Kg ! وهذا أمر رائع بالنسبة لحاسب محمول حتى لو من نوع ألترا بوك، ولكنه يعتبر ثقيل بالنسبة لحاسب لوحي.

بالنسبة للمنافذ والأزرار: فلدينا من الجهة اليمنى منفذين للـUSB 3.0، وهنالك منفذ mini HDMI، ومنفذ للسماعات وآخر للطاقة، والزر الوحيد هو المخصص لإطفاء أو تشغيل الحاسب، وكما ترون الجهة اليمنى من الحاسب احتوت على أغلب المنافذ التي في الحاسب، حيث لم يتبقى إلا منفذ للذاكرة الذي يتخذ موقعًا من الجهة الخلفية، وهنالك منفذ للأثير نت الذي يأتي في الجهة اليسرى من الحاسب. ولدينا من الجهة الخلفية زرين: الأول خصِّص لتشغيل أو إطفاء الدوران التلقائي للشاشة، وهو غالبًا يعمل بشكل تلقائي حسب وضع الحاسب، والزر الآخر كان مخصص للتحكم بمستوى الصوت.

كما نعلم أن الحاسب لا يتخذ شكلًا واحدًا، فلدينا وضعيتين يمكنك استخدامهما حسب نوعية عملك: الوضعية الأولى وهي وضعية الحواسيب اللوحية، بحيث تكون الشاشة فوق لوحة المفاتيح، وفي هذه الوضعية يتم تفعيل الدوران التلقائي الذي تحدثنا عنه في الأعلى، والوضعية الأخرى هي وضعية الحاسب المحمول. التنقل بين الوضعيتين صعب قليلًا ويحتاج لوقت حتى تتم هذه العملية، على عكس الحاسب Sony VAIO Duo 13، الذي لا يأخذ منك سوى ثواني قليلة للتنقل بين الوضعيتين.

عند التحويل إلى وضعية الحاسب المحمول ستجد منطقة واسعة من خلف الشاشة، هذا الأمر سيقلص من المساحة المخصصة للكيبورد، ولذلك فإننا نرى صغر حجم الأزرار مع عدم تواجد منطقة اللمس او عصا التحكم.

 لوحة المفاتيح وفأرة التحكم:

IMG_2667

عندما تحول الحاسب من وضعية الحاسب اللوحي فإنه سوف يظهر لوحة المفاتيح الخاصة بالحالسب. لوحة المفاتيح صنعت للأسف من البلاستيك المطفي، ملمس الأزرار ليس بتلك النعومة، وقد تبدو صغيرة، و المسافة بينها قليلة، وهذان الأمران سيصعبان عملية الكتابة قليلًا، لكن من الجيد أن عمليه ضغط الأزرار كانت سلسة وليس مزعجة بتاتًا. بعد الوهلة الأولى سوف تتعجب من عدم وجود منطقة اللمس (Touch Pad)، نعم إنه أمر مزعج ولكن لهذا السبب وفرت MSI فأرة تحكم متواجدة مع محتويات الصندوق، وعلى الرغم أن MSI تداركت هذا الأمر لكن استخدام فأرة التحكم غير سلس في معظم الأوقات، فأنت ستتنقل بين الحين والأخرى ومن المزعج أن تنقل فأرة التحكم أينما ذهبت، صحيح أنه لدينا شاشة اللمس للتحكم، ولكن ستبدو مزعجة أيضًا خصوصًا أثناء التصفح.

النظام:

MSI

MSI Slidebook S20 يعمل بنظام Windows 8 وهو كغيره قابل للتحديث إلى Windows 8.1، وكلا النظامين سبق وأن عملنا لكليهما مراجعة منفصلة، لذلك لن أطيل الحديث بشأن النظام.

ماذا قدمت MSI لنا في النظام؟ ليس كما رأيت في MSI Adora 24G من إضافات، فلا يوجد الكثير الأشياء، وكلها عبارة عن تطيبقات يمكنك تحميلها من المتجر مثل Skype و EverNote وغيرها، وبعضها متاحة لفترة وجيزة بشكل مجاني، وبعد ذلك ستضطر لشرائها.

الشاشة والصوت:

IMG_2695

أحد أهم الأشياء التي شدتني في هذا الحاسب هي الشاشة، بداية من حجمها وهو 11.6 انش، كما أنها تأتي بدقة 1080 في 1920 بكسل، ومدعومة بتقنية IPS وتدعم اللمس المتعدد حتى عشرة أصابع. الألوان في الشاشة رائعة! اللون الأسود يظهر بشكل واقعي، كذلك سائر الألوان. زوايا الرؤية أيضًا ممتازة. صغر حجم الشاشة من الممكن أن يجعل النصوص الصغيرة صعبة القراءة، لكن من الجيّد أن دقة الشاشة هي 1080 في 1920 بكسل، وهذا الأمر ساعد على قراءة النصوص الصغيرة، ليس بوضوح تام ولكنك ستقرؤها.

في الحاسب الذي بين يدي لدينا مخرجين للصوت، وكلاهما متواجدان في الأسفل، وعلى الرغم من ذلك فلن تلاحظ انكتام الصوت بتاتًا أثناء وضع الحاسب على سطح ما. الغريب أن مخارج الصوت غير متوازية، وستجد صعوبة في إيجاد مكانها. الصوت الخارج من الحاسب عالي وممتاز، هو ليس عالي جدًّا ولكنه واضح.

الأداء والبطارية:

IMG_2710

ماذا نتوقع من حاسب الـFlag Ship من MSI؟ حسنًا من البديهي أن يكون بمواصفات وأرقام عالية، بداية من معالج Intel i5 الجيل الرابع من معالجات أنتل (في موقع الشركة ذكروا أنه الجيل الثالث ولكن من إعدادات الحاسب اتضح أنه الجيل الرابع)، ولدينا رام بحجم 4GB مع تواجد نسخة أخرى تمتلك ذاكرة عشوائية بحجم 8GB، كما لدينا ذاكرة SSD بحجم 128GB، وهنالك نسخة أخرى بذاكرة 256GB. عمومًا النسخة التي لدينا تعتبر الأقل ولكنها بالفعل قدمت أداء رائع! فلم ألحظ تقطيعات أو بطء، لكنني لاحظت حرارة صادرة من الحاسب، طبعًا هو أمر طبيعي في كل حاسب، ولكن سيكون هذا الأمر غير مقبول إذا كنت تستخدم الحاسب في وضعية الحاسب اللوحي. سرعة تشغيل الحاسب كانت ممتازة، حيث استغلت 4 إلى 5 ثواني حتى يتم تشغيل الحاسب بشكل كامل، وهذا يعتبر رقم ممتاز ولكن هنالك حواسيب أفضل في هذه الناحية. نوع الذاكرة المستخدمة هو SSD بحجم 128GB وسرعة القراءة هي 484MB/s، وسرعة الكتابة هي 286MB/s، طبعًا سرعة الذاكرة التخزينية ممتازة، لكن هنالك أنواع أسرع من التي يمتلكها محارب MSI.

أحد الأشياء المؤسفة هي البطارية، فعلى الرغم من أن الحاسب يمتلك شاشة صغيرة تسمح بتوفير الطاقة، وكذلك معالج الجيل الرابع من معالجات أنتل؛ ولكن لم يصمد الحاسب سوى 4 ساعات، وكان عملي يتمحور في التصفح ومشاهدة مقاطع اليوتيوب مع وضع سطوع الشاشة على أعلى درجة. طبعًا اختلاف الاستخدام سوف يغير من النتائج ولكن بالمقارنة مع حواسيب أخرى من نوعية ألترا بوك، كحاسب سامسونج Samsung Series 9 13-Inch نسخة 2012 التي بإمكانها الاستمرار حتى 7 ساعات سنجد الفرق الهائل بين المدتين التي سيصدمان الجهازان خلالها.

الخاتمة:

IMG_2674

رغم بعض السلبيات فتجربتي للحاسب كانت رائعة، خفة الوزن وصغر الحجم وقوة المواصفات وجمال الشاشة وعلو الصوت ودقته، كلها جعلت من استخدام الحاسب شيء رائع. إن لم تكن البطارية مهمة بالنسبة لك أو مواد التصنيع وبعض السلبيات في الحاسب فأعتقد أنه خيار مناسب لك. نذكر أن سعر الحاسب هو 1200$.

اعلان
الوسوم

محمد القبلان

محمد بن طالب القبلان، 19 سنة.

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق