الهواتف النقالةتقنيات متفرقةمقالات مميزة

ماذا ستقدم آبل وقوقل وسامسونج في 2014 ؟

 

tech-trends-2014

بعد إنقضاء عام مليء بالتكنولوجيا الجديدة هانحن نستقبل العام الجديد ولازال لدينا نفس شغف العام الماضي وطموحاتنا ونظرتنا للمستقبل أكثر تفاؤلاً في ظل اندماج حياتنا بشكل كامل مع التقنية التي تقدمها لنا الشركات الكبيرة , فالبرغم من كمية الابتكارات الهائلة التي أصبحت واقعاً ملموساً في جدولنا اليومي إلا أن التطلعات لاتتوقف من أجل حياة أفضل للجميع .


اعلان





في هذه التدوينة سوف أستعرض معكم المستقبل القريب المتوقع لأحد أهم ثلاث شركات حالياً في عالم التقنية والمعرف لايعرّف طبعاً فنحن نتكلم عن آبل وسامسونج وقوقل تختلف أو تتفق هذه الشركات الثلاث دون ترتيب تحتل قمة الهرم حالياً وينظر إليها الاغلبية نظرة القائد والموجه للشركات الأخرى وللمستهلك ايضاً .

1- آبل

phpno1zon

بعد عام ناجح لآبل على مستوى مبيعات آيفون و آيفون 5S شهد إيضاً إطلاق iOS 7 ووصول التحميلات في المتجر الى 50 مليار تحميل وإطلاق Mavericks بشكل مجاني و إطلاق iPad Air و iPad mini بشاشة ريتنيا بالتأكيد هناك منتج جديد من آبل .

وأنا أكتب هذه التدوينة أتخيل أمامي الآن ساعة من آبل .. فبحسب أخبار شبه أكيده ستكون iWatch ضمن خطة آبل في السنة الجديدة وقد أكد تيم كوك على ذلك خلال رسالة تهنئة لموظفين الشركة بالعام الجديد .. إذاً الموضوع في حكم الاكيد ويبقى فقط تصريح من آبل عن موعد الكشف الرسمي عن ساعة آبل الجديدة التي تحدث التسريبات انها ستكون بنستختين للرجال والنساء .

المنتج الجديد الآخر الذي ستقدمه آبل في 2014 هو iPad Pro فقد حصل هذا الجهاز الذي سيأتي بشاشة بحجم 12.9 إنش بدقة 4K على الزخم اللازم خلال العام الماضي بل وان التسريبات أتجهت إيضاً إلى إطلاق نسختين من الجهاز الاولى بدقة 2K والثانية بدقة 4K .

كما أعتدنا سنوياً ستطلق آبل هاتف آيفون 6 في النصف الاول من السنة يتبعها نسخة آيفون 6S وهذا ليس بجديد .. الجديد هو أن آبل تنوي في 2014 إطلاق iPhone 6 بنسختين واحده منها تحمل شاشة 4.7 إنش والثانية ستكون بشاشة تصل إلى 5.7 إنش .

بطبيعة الحال حتى نشعر ان الحديث اكتمل عن منتجات آبل يجب ان نذكر MacBook و iPod و Apple TV فضلاً عن أنظمة التشغيل iOS و OS X بالتأكيد ستحصل هذه المنتجات على تحديثات تتناسب مع هوية آبل الجديدة في عام 2014 .

2- قوقل

phps05cr4

 

النجاح أصبح حليفاً لقوقل في 2013 كيف لا ونظام اندرويد الذي بدء غريباً في ولادته قبل بضع سنين أصبح يعمل على أكثر من مليار جهاز حول العالم ؟ إذاً لامجال للحديث عن بصمة نظام أندرويد وتأثيره المتزايد عاماً بعد عام .

في عام 2013 قامت قوقل بالكشف عن نسخة نظام اندرويد 4.3 بالتزامن مع إطلاق نسخة جديدة من  Nexus 7 كما تم إطلاق قطعة Chrome Cast لبث المحتوى عبر شاشة التلفزيون وفي نهاية العام أطلقت قوقل نسخة نظام أندرويد 4.4 صاحبة الاسم الشهير كت كات مع هاتف Nexus 5 وفي وسط هذه المنتجات قامت قوقل بتحديثات ضخمة للعديد من منتجاتها الشهيرة مثل الخرائط ويوتيوب وغيرها كما قامت قوقل بالتعاون مع شركائها مثل سامسونج وسوني و LG و HTC بإطلاق نسخ تحمل نظام أندرويد الخام عبر متجر قوقل بلاي وحازت هذه الخطوة على إعجاب المستخدمين .

ويبقى السؤال ماذا لدى قوقل في 2014 ؟

سؤال إجابته سهله في ظل خطط قوقل الواضحة على مدى العامين السابقين سيكون هناك نسخ جديدة من أجهزة Nexus الشهيرة بالتأكيد سنشاهد نيكسوس 10 مثلا ونيكسوس 6 و نيكسوس 7 مع إشاعات غير مؤكده عن نسخة لوحي قادمة بحجم 8 إنش .. إيضاً تخطط قوقل لتسويق Chrome Cast على مستوى العالم عبر وكلائها بعد ان كانت مقتصرة على أمريكا وبريطانيا .

جديد قوقل المنتظر هذا العام سيتمثل في أربع أمور رئيسية 50% منها مخصصة للتكنولوجيا القابلة للإرتداء فقد تحدثت الانباء ان قوقل تريد ان تأخذ نصيبها من هذه الكعكة وبالطبع يأتي على رأس الاولويات المشروع الضخم Google Glass وبدء بيعه رسمياً للجمهور ثم ساعة Nexus التي راج الحديث عنها مؤخراً ثم منتج Nexus TV وأخيراً نسخة نظام Android 5.0 Key Lime Pie المتعارف عليها بإسم فطيرة الليمون .

من المنتظر ايضاً ان تقوم قوقل بتقديم المزيد من الدعم والتحديثات لخدماتها ومنتجاتها مثل يوتيوب وخرائط قوقل و Hangouts و قوقل ناو وتلك الاخيرة يبدو لي انها ستحصل على نسيب الاسد من الدعم والتطوير فالتركيز من قوقل على Google Now بدأ واضحاً مؤخراً .

احد الامور التي لايمكن ان تتجاهلها قوقل في العام الجديد هي Chromebook ونظام كروم للتشغيل لايوجد لدي معلومات مؤكدة ولكن لاأعتقد ان قوقل ستفوّت اي فرصه لدعم حواسب الكروم بوك ونظام Chrome OS .

3- سامسونج

phpd41baz

في الحقيقة قبل ان تكتب عن سامسونج سيساورك الشك بالنسيان لامحالة .. فأنت أمام شركة عملاقه تشحن مليون جهاز بشكل يومي وتتنوع هذه الأجهزة مابين هواتف ولوحيات بفئات كثيرة وليس بغريب ان خرجت من هذه التدوينة وقرأت ان سامسونج تكشف عن جهاز جديد ! بشكل عام كشفت الشركة عن مايقارب 25 هاتف و 8 لوحيات خلال العام المنصرم .

في 2013 قدمت سامسونج كل شيء لك ان تتخيل ان هاتف جالكسي S2 قدمت سامسونج نسخة مطوره منه لذلك لايتسع المجال للحديث عن كل منتجات سامسونج وسنركز على المنتجات الراقية والجديدة حيث طرحت سامسونج خلال العام الماضي هاتف Galaxy S4 تبعه نسخ من نفس الجهاز واحده ضد الماء تحمل اسم Active ونسخة مخصصة لعشاق التصوير بإسم Zoom وفي النصف الثاني من العام كشفت سامسونج عن Galaxy Note 3 و ساعة Galaxy Gear اما اللوحيات فأبرز ماقدمت الشركة الكورية Galaxy Tab 3 و  Note 10.1 و هناك ايضاً ativ Q .

كل تلك المنتجات قفزت بإرباح سامسونج لإرقام تاريخية وحققت نجاحات ملحوظة نظراً للتنوع الكبير في المواصفات والاسعار وابتكارات سامسونج في عالم السوفتوير ناهيك عن خطط تسويقية جبارة من الشركة الكورية فضلاً عن القدرة الهائلة على الانتاج التي تنوي الشركة تسخيرها في العام الجاري لمواصلة هذه النجاحات وهذا يقودنا للحديث عن ماتنوي سامسونج تقديمه في 2014 .

حسناً .. لنتفق أولاً ان كل الانظار متجهه لهاتف الشركة الرائد القادم Galaxy S5 مع كل هذه الاشاعات وكمية الزخم الكبيرة التي تحصل عليها الهاتف فمن تقنية بصمة العين للمعدن الالماسي لشاشة 2K لكاميرا بدقة 16 MP وخط تصميم جديد بل ان احد مدراء سامسونج تحدث عن أسم جديد قبل يومين ربما يكون مفاجأة للمنتظرين .. كل تلك الانباء و افكار سامسونج الابداعية في السوفتوير تجعل من حدث سامسونج للكشف عن جالكسي S5 حدثاً خاصاً .

هناك ايضاً انباء شبه أكيده عن هاتف Note 3 Lite سيتم الكشف عنه خلال اسابيع ايضاً تناقلت مواقع التقنية الانباء عن لوحي جديد سيحمل شاشة كبيرة بإسم Galaxy Note Pro 12.2 وهي خطوة جديدة تبدء بها سامسونج على غرار أجهزة MINI اما عشاق سلسة نوت فهم بالتأكيد على موعد في النصف الثاني من العام مع Galaxy Note 4 .

وإذا كانت سامسونج افتتحت العام الجديد بالكشف عن Galaxy Camera 2 و NX30  وهي تطوير لمنتجات سابقة للشركة فمن الطبيعي ان يكون هناك نسخ جديدة ومطورة من ساعة Galaxy Gear ومن هاتف Galaxy Round صاحب الشاشة المرنة والحديث ينطبق ايضاً على Galaxy Tab سنشاهد جالكسي تاب 4 مع انباء عن نسخة خاصة بإسم Galaxy Tab 3 Lite .

الحدث الأهم بالنسبة لسامسونج هذا الموسم على الأقل من وجهة نظري سيكون حدث إطلاق اول هاتف رسمي بنظام Tizen فتاريخ 23 فبراير المقبل سيكون بالتأكيد لحظة حاسمه لسامسونج مع نظام تايزن الذي تبنته مع انتل ليكون نافذه للخروج من جلباب قوقل في الوقت المناسب إذا جاز التعبير , إذا كنا نتفق ان سامسونج هي المصنع رقم 1 في العالم الان فإن نجاح نظام تايزن سيجعل من الشركة الكورية وحشاً لايشق له غبار في عالم التصنيع والبرمجيات ايضاً وهذا مالاتتمناه الشركتان في الاعلى واقصد قوقل وآبل .

phprl4mll

 

 

في النهاية آمل أن لايأخذ ماجاء في التدوينة على محمل الجد فهي مجرد توقعات مبنية على عدة أخبار وتسريبات وإشاعات سابقة قد تتحقق في 2014 وقد تكون مجرد إشاعات علماً ان المجال مفتوح لرؤية توقعاتكم للشركات الأخرى مثل مايكروسوفت وسوني و LG و HTC و غيرها من الشركات التقنية المفضلة لديكم شاركونا بتوقعاتكم في التعليقات أدناه وسنكون سعيدين بذلك .

* المقال من مجهودي الشخصي مع الاستعانة بموقع pocket لأخذ بعض الصور والمعلومات دون نقل الترجمة حرفياً .

اعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫16 تعليقات

  1. أتمنى أن سامسونج تركز فى هواتفها القادمة على :

    التصميم الجديد والمبتكر + جودة الخامات
    واجهة نظام التشغيل
    البطارية

    اما عن بعض المواصفات المؤكدة لهاتف galaxy S5

    شاشة من نوع AMOLED بقياس 5.25 بوصة
    هيكل معدني من نوع «البولي كربونيت»
    شاشة بدقة 2560×1440 بيكسل، وبكثافة 560 بيكسل بالبوصة
    سيتم دعم الجهاز بمعالج بتقنية 64 بت
    بكاميرا خلفية بدقة 16 ميجا بيكسل
    بنظام تشغيل «أندرويد 4.4»،
    وبذاكرة وصول عشوائي، RAM، قدرها 3 جيجا بايت

    اما عن جديد الشركة العام المقبل رقاقة جديدة ستتيح لها ولغيرها من شركات الإلكترونيات تصنيع هواتف ذكية وكمبيوترات لوحية بذاكرة وصول عشوائي تصل سعتها إلى 4 جيجابايت.

    فقد اعلنت الشركة عن انها طورت اول رقاقة إلكترونية من فئة 8 جيجابايت تعمل بتقنية «معدل الطاقة المزدوج منخفض الاستهلاك» المعروفة بأسم LPDDR 4 .

    ستساعد في رفع كفاءة التطبيقات الإلكترونية، وتفسح المجال أمام العديد من الوظائف المتطورة في الأجهزة الإلكترونية، مثل زيادة درجة وضوح الصورة على الشاشات، بالإضافة إلى الحد من معدلات استهلاك الطاقة بالأجهزة.

    و يمكن عن طريق دمج 4 رقاقات من هذا النوع ابتكار هاتف ذكي أو كمبيوتر لوحي متطور يعمل بذاكرة وصول عشوائي سعة 4 جيجابايت.

  2. أخ سلام لا تحرق نفسك انت شوف كيف الرد من الموقع المحترم يقولك نزل في التعليقات عن أي شركة تحبه يعني الموقع سامسونجي هههه

    على الأساس مافي إلا سامسونج اللي تصنع، الحمدلله أن هو ذكر شركة آبل….

  3. طيب سوني، ال جي،مايكرو،نوكيا
    كونك متعصب لأجهزة معينه من الأفضل لك ترك كتابة المواضيع والمقالات لأنها اكبر من عقل متعصب لايتسع عقله سوى لأجهزته الناس لها توجهات غيرك من المفترض تحترم متابعي الموقع.

  4. كل اللي اتمناه أشوف مفاجآت في عام 2014 تبهرنا أكثر من 2013 لأن اللي في 2013 كان مجرد تحديثات لمنتجات سابقة مثل الآيفون 5S والجالالكسي S4 ونظام الأندرويد ماحمل الكثير من التغييرات ..
    يمكن أكثر شي مفاجيء في 2013 كان نظام iOS7

    عموما نتمنى سنة تقنية رائعة تنقلنا لجيل جديد من التطور

  5. الاندرويد كويس على الجوالات ، ممكن تابلت 10 او 12 انش
    لكن مستحيل يستبدل اللاب توب !!!!
    اللي يستخدم الالعاب
    برامج الممونتاج
    تحميل افلام بمساحات كبيرة
    اقل حاجة و هيا تشغيل هارديسك
    مستحيل معالج بـتردد1.9 او 2.3 يستبدل معالج بتردد 3.0 او 3.7
    او adreno 330 يستبدل كرت شاشة مثل gtx 780

  6. لماذا هذا الاجحاف ، هؤلاء هم الموجه والقائد والبقيه يتبعونهم ؟؟؟ يعني مايكروسوفت وسوني ليسو بعمالقه ، اذا وضعت غوغل وجب وضع مايكرو ، واذا وضعت سام يجب وضع سوني ، يعني نظام الويندوز والبلاي ستيشن وغيرها خرابيط

  7. أظن ان ما ستقدمه ” مايكروسوفت + نوكيا ” بعد عمليـة الإستحواذ هو الشيـئ الأكثر اثارة للجدل و الذي كان يجب ان يكون في التقرير ..فعندما تصبح ملكة السوفتوير و ملكة الهاردوير في مكان واحد ..لا أحد يعلم ما سوف يحدث ..تصاميم رائـعة , كاميرات خلابة , مزايا سوفتويرية عديدة , نظام سلس ..عام 2014 سوف يكون ملك لمايكروسوفت و نوكيـا .

  8. انا مشتغرب ليه بكبروا الاجهزة لوحية 12.2 ليش ليش عشرة حجم او 11 يكفي ليه يكبر تابلت لازم يصغر انا ناوي اشتري منتج جديد تابلت اذا فعلا كل االحجام 12.2 معناتوا راح اشتري منتج 2012 samsung smart pc pro شاشة 11ز6
    ارجو حد يبعمسونج وابل ع الخاص بخصوص هاد الكالام ت مسج لسامسونج

    1. عارف ليش بيكبرو الأجهزة اللوحية في توقعي الأجهزة اللوحية تدريجيا حتحل مكان اللابتوب وحتشوف ذا في المستقبل القريب

    2. سبحان الله. نفس الكلام قيل علي جهاز الجلاكسي نوت (ليه الجهاز بحجم 5.5 إنش؟) ومع هذا الجهاز ناجح والحمد لله.

      أنا عن نفسي أحتاج جهاز تابليت أندرويد بحجم 13.3 إنش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق