المواضيع العامة

السعودية تنوي مصادرة أجهزة القادمين للمملكة إذا كانت تحمل برامج غير مرخصة

998175101819

قال مدير عام الإدارة العامة لحقوق المؤلف رفيق العقيلي أن الإدارة العامة لحقوق المؤلف شهدت خلال العام 1434هـ نقلة نوعية كبيرة اذ اصدر وزير الثقافة والاعلام الدكتور عبدالعزيز خوجه قرارا بربط الإدارة بنائب وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالله الجاسر، وتم تفعيل اربعة فروع للإدارة العامة في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة والدمام إضافة الى الإدارة العامة بالرياض، كما تم دعمها بالكوادر الإدارية المناسبة والمفتشين.


اعلان





وأوضح أن نائب الوزير قد كلف الإدارة العامة لحقوق المؤلف بالعمل على رفع مستوى الحماية لحقوق المؤلف لترقى إلى المستوى اللازم لدعم توجه الدولة لتأسيس الاقتصاد المعرفي السليم وذلك خلال 24 شهرا، كما وجه باتخاذ الترتيبات اللازمة للبدء بمصادرة الأجهزة المحملة ببرامج غير مرخصة والتي تكون برفقة المسافرين القادمين للمملكة. وهو امر يتطلب من الإدارة العمل على رفع مستوى الوعي لدى مستخدمي المصنفات الفكرية بضرورة احترام حقوق المؤلف الفكرية لنصل في يناير 2016 إلى مرحلة التطبيق الكامل من خلال المنافذ الحدودية بحيث يتم مصادرة المصنفات الفكرية والأجهزة الشخصية التي يحملها المسافر وتكون محملة بمصنفات فكرية غير مرخصة ومعاقبة من وجدت بصحبتهم بالغرامات والعقوبات التي تتناسب مع حجم وطبيعة المخالفة كما نص على ذلك النظام.

وأضاف أن عام 1435هـ ايضا سيشهد تغليظا في العقوبات بحق الذين يقومون بالاعتداء على حقوق المؤلف، وبشكل خاص محلات بيع أجهزة الحاسب الآلي المحملة ببرامج غير مرخصة، وسيتم تفعيل عقوبة التشهير بشكل كبير وسيتم إيضاح ذلك بشكل مفصل في مطويات سيتم توزيعها على المحلات التجارية والشركات والمنشآت التجارية والخدمية التي تستخدم المصنفات الفكرية في أنشطتها.

بحسب المصدر فقد تم إتلاف 230 الف ماده في جده قبل يومين شملت أجهزة نسخ وأجهزة حاسب آلي محملة ببرامج منسوخة واسطوانات وكتب منسوخة وهذه الحملة تقام لأول مرة وهي توضح سياسة وزارة الاعلام الجديدة .

إذاً هي خطوه ستكون سعيده للبعض وللشركات والمبرمجين اصحاب الحقوق , بينما سيكون خبراً صاعقاً على الكثير من الناس الذي يستخدمون البرامج المكركة والمنسوخة بدورنا نقلنا الموضوع كما هو من مصدره [ الرياض نت ] وسنوافيكم بكل المستجدات الجديدة .

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

‫35 تعليقات

  1. اقول والله من قل الدبرة بهالقرارات اللي مدري وش تبي لو افتش باجهزة الحكومة راح احصل برامج غير مرخصة ولا السالفة ليه هذولكم عندهم وحنا لا ااااه بس وبالنسبة للي يقول مو عاجبك اطلع اقوله وبكل بساطة على تبن ولا يكثر هرجك

  2. اذا بيطبقوا هذا القرار
    لازم تكون الاسعار رسميه واذا طبقوا هذا القرار دون تغيير الاسعار ما راح يتغير شي

    اكثر محلات التجاريه نصابين

  3. انا اعترض على هذا الشيء

    بأسباب عده ومنها :

    1-عندما تصدار الأجهزه أين ستذهب !! ستتلف ! لا أعتقد !
    2-كيف سيتم تفتيش الأجهزه وقد تحوي على اشياء خاصه من صور ومقاطع وبعض الخصوصيات !
    3-سيتم انتهاك الخصوصيه بشكل كبييييييييير
    4-قد يستغل البعض من القائمين على هذا العمل بأخذ الأجهزه لهم أو أنه نظر إليك ولم تعجبه او تكلمت معه ولم تظهر له كل الود كما يحدث مع بعض رجال المرور فيحقد عليك وياخذ الجوال منك كما يحدث مع بعض رجال المرور ممكن يزود لك بعض المخالفات .

    اعترررررررررررض

  4. طبعا دي دعوى للانتهاك الحقوق يعنى أي عسكري يشوف وجهك وما يعجبوش وعايز يعملك اى مشكلة أي حاجه يقولك افتح الاب توب هات جوالك هات جوالك زوجتك ويفتش ويتفرج ويقولك دة منسخ ودة مسلوخ وانت تدفع الغرامة ويكسرك الجوال لأنه وجد فيه شيء منسخ . منتهى التخلف

  5. ينصر دينكم .. من زمان واحنا نستنى كدا .. الى الامام .. الله يحمي هذه الدولة ويحمي من يحميها ويساعد في حمايتها بكل ما يستطيع

  6. لكل الشباب الارن الى فاكرين نفسهم ابو العريف

    الناس فى امريكا وانجلترا يبحثون ان يكون مرفق مع جهازك نظام تشغيل اصلى يعنى تورية الاسطوانة او حتى لينكس المجانى

    لاكن ان واحد يفتح جهازك ويبحث فية دة على اساس اية لا موجودة برة ولا جوة

    والدين عمرة ما يسمح بانتهاك الخصوصية

    لا والامر كمان ياخد الجهاز ويدمرة مش فاهم فية اية دة على اساس عقاب ولا هطل الجهاز مش معاه اسطوانة اصلية متخليهوش يدخل بية وخلاص لاكن تاخذة منة وتكسرة

    شايف انها طريقة اخرى للحصول على اجهزة بالهبل ببلاش للموظفين بتوع المطار هههههههههه

    وبعدين اصلا هو فى داخل السعودية شرطة مصنفات على البرامج علشان يتكلمو على الى جاى من برة

  7. باختصار, معظم القرارات في السعوديه عبارة عن:-

    ولد سافر امريكا, رجع لابوه المسؤول, قاله يبا عندنا بامريكا كذا وكذا, قام المسؤول المسطول واخذ القرار بحذافيره, من باب وش ما سوت أمنا سوينا.

  8. انا مع هذا القرار , واللي مو عاجبه يطلع من البلد

    البرامج المكركة تعتبر سرقة , وكل واحد يسرق على كيف ابوه وما يبغا احد يقول له شئ , قسم بالله طفشت من ذي العقول

    1. 1 – انا مو عاجبني.

      2 – ما راح اطلع من البلد.

      3 – طفشت من عقولنا !!!!!! هذه اللي ضحكتني جد, خف علي يا تورفالد سلبرغ. ترا والله لو اسألك الحين عن 3 انواع من انواع حقوق الطبع دجيت.

    2. الموضوع مش موضوع برامج مكركة او غير مكركة الموضوع موضوع خصوصية
      انا اعتقد انه يجب الاكتفاء بالمراقبة على المحلات التجارية التي تنسخ البرامج
      اما انك تفتش عالحدود هواتف الناس فهذا امر جد خطير
      ولا تنسى يا استاذ ان الناس بتيجي عالسعودة تحج وتعتمر وليس هذا الامر من شان الحدود
      وكلمتك يطلع من البلد هذي تضمر ورائها حقد فاتمنى انك تنظف قلبك
      لان مو من حقك ولا من حق اي انسان بالكون يمنعنا من زيارة مكة والمدينة تحديدا ولا يهمني باقي المدن

  9. في امريكا تم تطبيق نظام تفتيش الاجهزة في المطارات بكافة انواعها وانا شخصيا تم تفيتيش جهازي لكن! لم يدخلوا على ري وملفاتي الشخصية

    ثانيا بعدما امريكا فرضت النظام وطبق، الان اصبحوا قلما يفتشوا الاجهزة الشخصية

    ثالثا هنالك فرق بين حفظ الحقوق الفكرية وحفظ الحقوق الشخصية، بمعنى انهم لن يدخلوا (الايميلات، الصور، المستندات وملفات الفيديو “الشخصية”) لانه ليس من حقهم الدخول اليها

    اخيرا، القانون طبق للانطمة المشغلة واحتمالية شموله للافلام والاغاني والموسيقى ولم يطبق للتدخل في المعلومات للخاصة سواء كانت عمل ام عائلية

  10. طاح حظ المملكة على هيج قرار يريدون يفتشون الناس لاغراض معروفة بحجة الملكية الفكرية بعد وبعد يا مملكة التخلف الى الحظيظ

  11. الوطن كله يبي له تنظيف
    المسؤولين يبي اليهم تنظيف
    هم الحرامية
    والي يعرف واحد يمشي أموره
    نظام فاشل يتطبق على ناس وناس

  12. الحرامية ماكفاهم ساهر قالو خلونا نأخذ فلوس من البرامج والكتب والسنة الجاية يصادرون سياراتنا لأن البنزين مقلد

  13. طيب ما سمعنا عن الحقوق الشخصية و اختراقها من قبل الشركات و البرمجيات و التطبيقات … كل يوم نسمع في اوروبا قرار المحكمة بتغريم احد الشركات العالمية لانتهاكها حقوق الملكية الفردية و التعدي على حقوق المواطنين تحت ذريعة تطوير الدعاية و الاعلانات و مرة تحت ذريعة اخذ نسخة احتياطية و تجدون تطبيق تافه في متجر ابل و قوقل يطلب صلاحيات من المستخدم حتى ابوه ماعمره طلبها منه !!

    اعتقد أن وزير التجارة وفقه الله لدية الصلاحيات و القدره الكافية لفرض شروط على هذه الشركات لدخول منتجاتها للسوق السعودي … هذا من ابسط حقوقنا

    طيب يوصل هذه الملاحظات و الشكاوى لوزير التجارة !!!

  14. The devices that would receive an official update for the latest version of Android are:

    Samsung Galaxy S4 Active
    Samsung Galaxy S4 Zoom
    Samsung Galaxy S4 Mini
    Samsung galaxy S4
    Samsung galaxy S3
    Samsung Galaxy Note 3
    Samsung Galaxy Note 2
    Samsung Galaxy Tab 3
    Samsung Galaxy Tab 2
    Samsung Galaxy Mega (it is still unclear if 5.8 or 6.3 would get KitKat 4.4)

    Samsung Galaxy S3 that comes under a US contractor and contains a 2GB RAM, would get the update. This shows that the users of international versions of the device have to wait for a little longer.

    Sony Devices:

    The official blog of Sony Mobile had updated a list of those devices that are going to get an official update for the latest version of Android. According to the list, following smart devices are in the queue:

    Sony Xperia Tablet Z
    Sony Xperia ZL
    Sony Xperia Z Ultra
    Sony Xperia Z1
    Sony Xperia Z

    Google Nexus Devices:

    Although Google has released Android KitKat 4.4, it is not going to release official OTA update for many of its own devices. The devices that are scheduled to receive KitKat 4.4 update include:

    Google Nexus 10
    Google Nexus 7
    Google Nexus 4

    LG Devices:

    The initial list we get about the devices which are going to receive the update contains:

    LG Nexus 5 (it comes with Google Android KitKat 4.4)
    LG Nexus 4
    LG Optimus VU
    LG Optimus L3, L5, L7
    LG Optimus G
    LG Optimus G PRO
    LG G2

    HTC Devices:

    The expected list of HTC devices that are the candidates for receiving the latest Android OS update is as follows:

    HTC J
    HTC Butterfly
    HTC Droid DNA
    HTC One X+
    HTC One X
    HTC One
    HTC Desire series which was launched in 2013

  15. خبر مثير للسخرية اكثر من انه خبر يستحق القراءة

    “حيث يتم مصادرة المصنفات الفكرية والأجهزة الشخصية التي يحملها المسافر وتكون محملة بمصنفات فكرية غير مرخصة ومعاقبة من وجدت بصحبتهم بالغرامات والعقوبات التي تتناسب مع حجم وطبيعة المخالفة كما نص على ذلك النظام.”

    يعني في المطار سيتم التفتيش على حواسيب المسافرين مثلا؟؟

    95% من البرامج المسطبة على لابتوبات السعودية محمولة من النت او من السيديهات المنسوخة

    1. هذا القانون يطبق من زمان في امريكا اللي سمعته وثاني شيء الحين كل الانظمه الجديد للابتوبات يوجد متجر للتحميل نفس الويندوز 8 وهذا القرار يساعد الشركات للنظمه إنها تنجح المتجر للنظام وانا بصراحة مع هذا القرار .

  16. هذا لا يحدث حتى في أمريكا التي تهاجم اليوم منتهكي حقوق الملكيّة. بصراحة قرار “عبيط” إلى أبعد الحدود.
    أوّلا : كيف لهم أن يفتّشوا كل الأجهزة القادمة. يعني تخيّل كل واحد معه موبايل أو محمول ينزل من طائرته، يجد الجمع في استقباله بالأحضان : تعال هات الجوال تبعك.. بدّنا نتثبّت فيه برامج أو ملفات تنتهك الملكية الفكرية.
    ثانيا : أليس في التطفل على جهازي انتهاك لخصوصيّتي ؟ يعني هم يريدون حماية شركة ديزني ممّن معه فيلم “ميكي ماوس والسمكات السبعة” فيتنهكون خصوصيّاتي ؟
    ثالثا : كيف يحق لأحد إتلاف جهاز خاص ؟ لو قالو : تدفع خطية بثمن البرنامج ويتم حذفه من جهازك أو ما شابه، كنّا فهمناها. ولكن إتلاف الجهاز ؟؟؟؟ يعني أشتري جهاز بـ3000 ريال وأثبت عليه نسخة ويندوز غبية ثمنها 100 ريال.. يُتلف جهازي ؟
    وختاما : قل للوزير فلان بن فلان آل علّان أنا مستعد للدوران مرّتين حول الأرض لو نفّذت البرنامج بحذافيره. وهاهي الأيّام بيننا. وعسى أن تستيقظ من غفوتك لتعلم أنه حتى 10000 ريال.
    بصراحة هذا هراء محض، وسنرى إلى أين ستصل وزارة العبط الإلكتروني بأفعالها العبقرية.

  17. كل شي في هالبلد غير مرخص وتقليد وفوق هذا حراميه البلد يبي تنظيف من هالاشكال الي تدعي انها تطبق النظام ثم كل شي رح يتعدل بأذن الله

  18. على كيف امهم فيتشون جهاز … عموما لو اردت السفر سوف اقوم بتشفير جهازي حتى الا يتمكنوا من التجسس

    1. طيب حماية فكرية ما اعترضنا

      بس انت تنتهك خصوصيه عشان حمايه فكريه !!

      الخصووووصيه خط احممممممر

      صور نساء وغيرها الارقام ومن الاشياء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق