الحاسبات والأجهزه اللوحيهمراجعات الأجهزة

مراجعة للحاسب المحمول Lenovo IdeaPad Flex 15



Flex 067

بعد ما أن رأينا التصميم المجنون لحاسب لونفو IdeaPad Yoga  والتي حققت نجاح كبير على المستوى العالمي يبدو بأن لونفو ستعتمد كثيرا على مفهوم هذا التصميم الجميل والذي سيقوم بتحويلة إلى حاسب محمول أو جهاز لوحي أو حتى مسند لذلك أعلنت الشركة في وقت سابق عن الأخوين فليكس 14 وفليكس 15 كلاهما يقدمان لك السعر الرخيص مقابل المواصفات التي قد تكون مميزة بالنسبة لك عموما حصلنا على نسخة 15 أنش وأليك مراجعتنا لهذا الحاسب.


اعلان





المواصفات:

الأسمLenovo IdeaPad Flex 15
السعرغير معروف
مقاييس أبعاد15.04 في 10.47 في 0.87 أنش
الوزن5.1 باوند
حجم الشاشه15.6 أنش
درجة وضوح الشاشه1366 في 768 بتقنية اللمس المزدوج
نوع الشاشه HD LED
Gorilla Glassلا
البطاريهاكثر من 9 ساعات
السعه الداخليه128 جيجابايت من نوع SSD
الذاكره الخارجيهمتوفره عبر منفذ SD
الكاميرا الخلفيهلا
الكاميرا الأماميهنعم
تصوير فيديونعم 720p HD
NFCلا
الشبكاتلا
البلوتوثنعم الإصدار الرابع
المعالجمعالج أنتل   Intel Core i5-4200U بسرعة 1.60 جيجاهرتز
معالج الرسومياتIntel HD 4400
الذاكره العشوائيه8 جيجابايت
منفذ
  • منفذ USB 3.0
  • منفذين USB 2.0
  • SD Crad
  • HDMI
  • 3.5 ملم للصوت
تقنياتb/g/n وموزع الوايرلس
النظامWindows 8.1

 

التصميم:

Flex 055

في كل مرّة نبدأ فيها بأستخدام الحاسب المحمول فليكس 15 نجد أن مفهوم التصميم قريب جدا من سلسلة حاسبات المحمولة Yoga وبالفعل يملك التصميم الأنيق وجودة التصنيع جيّده جدا حيث هناك الطبقة المعتمة والتي تقوم بتغطية غطاؤ الحاسب بجانب شعار شركة الأم لونفو اللماع ومن ثم الجوانب فأن الحاسب يأتي بمادة محيطة من البلاستيك باللون الرصاصي مع العلم أن النسخة التي لدينا هي باللون الأسود ومن ثم بعد قيامك لفتح الغطاء فأنك ستجد مساحة كبيرة بأسفل لوحة المفاتيح  ومع لوحة المفاتيح فهي مصنوعة من المعدن ممايعطيك جودة تشعرك بأن الحاسب ليس رخيص الجودة عموما بأعلى جهة لوحة المفاتيح يمكنك ملاحظة من وجود شيء أسطواني كبير الحجم يقوم برفع من حجم الشاشة بشكل أعلى قليلا من المعتاد  وهو المسؤول عن التحكم بالشاشة وسنتحدث عنه بعد قليل.

Flex 064

Flex 062

من ناحية سماكة الحاسب فأنها جيّدة ليست الأقل سماكة من فئة 15 أنش ولكن تبلغ سماكة الحاسب هنا تقريبا 22 ملم  كما أن وزن الحاسب المحمول تقريبا 2.30 كيلو جرام وهذا أيضا يعني أنه ليس الأخف وزنا ولكن لاتقلق فهو ليس ثقيل جدا بل يمكنك أخذه معك أينما ذهبت ولكن لاتستطيع حمله لفترات طويلة بيد واحدة . بالنظر إلى الحاسب المحمول من الجوانب فنرى أن لونفو قامت بتوفير العدد المناسب من المنافذ مثل منفذين USB 2.0 و قارىء للذاكرة ومنفذ صوتي 3.5 ملم وزرّ الطاقة وكذلك زرّي التحكم بمستوى الصوت كلها موجودة بالجهة اليمنى وبما أن الجوانب كما ذكرنا بأنه من البلاستيك فأن الأزرار تحتاج إلى قوة حتى تستجيب معك وليست  سهلة الوصول  ومن الجهة اليسرى هناك نجد منفذ أثيرنت و منفذ USB 3.0 وحيد و منفذ HDMI أذا كنت تريد وصل حاسبك بالتلفاز وتلك الفتحات هي خاصة بالمروحة لذلك يمكننا القول بأن الشركة الصينية لونفو قامت بتوفير أهم المنافذ التي يمكن للمستهلك استخدامها بشكل كبير.

Flex 069

بالنظر إلى الجهة الأمامية من الحاسب هناك بالأسفل هناك أنارتين LED واحدة عند شحن الحاسب والأخرى لتعلمك بأن الحاسب يعمل في حال أنك قمت بأغلاق الغطاء  ومن ثم  هنا نتحدث عن الأنبوب المصنوع من المطاط وهو كما ذكرنا سيوفر لك خاصيتين من عرض الحاسب بمعنى آخر اليوقا يعرض لك 3 طرق وهي الحاسب المحمول والجهاز اللوحي ومسند للوسائط ولكن مع فليكس 15 فأنه بسبب هذا الأنبوب فأنه سيقوم بتقليص طريقة العرض إلى حاسب محمول و مسند للوسائط ولايمكنك تحويله إلى الجهاز اللوحي وعملية التحويل هنا ليست سلسلة مثل اليوقا ولكنها ليست مزعجة بنفس الوقت

لوحة المفاتيح والفارة:

Flex 042

قدمت شركة لونفو لحاسب المحمول فليكس 15 لوحة المفاتيح AccuType  والتي ستعطيك أزرار للوحة المفاتيح منحنية الأطراف وبمساحات ممتازة مابين الأزرار  لذلك تجربة الكتابة في لوحة المفاتيح كانت سريعة جدا ولقد قمنا بكتابة المراجعة من خلال الحاسب المحمول ولم نواجه مشكلة بل كانت هناك سرعة أستجابة ممتازة ولكن الأمر المخيب للآمال أن لوحة المفاتيح غير مزودة بالأضاءة الخلفية وهي نقطة يجب عليك الأنتباه لها بحكم أن الكتابة في الليل أو في أضاءة ضعيفة ستكون صعبة ألا أذا كنت تحفظ أماكن لوحة المفاتيح. لوحة المفاتيح لنسخة 15 أنش كبيرة لدرجة أن هناك قسم مستقل للأرقام.

في أسفل لوحة المفاتيح هناك منطقة الفارة والتي تعطيك مساحة كافية للتحكم بها بكل أريحية طبعا للتوضيح منطقة الفارة من تطوير شركة Synaptics  وكالعادة أن زرّي الأيمن والأيسر مدمجين.من ناحية الأستخدام فأن عملية الأستجابة كانت جيّده جدا وخاصة فيما يتعلق بتقنيات التي يمكنك الأستفادة من نظام الويندوز الثامن مثل السحب من البسار إلى اليمين لذلك لاتوجد مشكلة هنا في تحكم بنظام وواجهة المعدلة مع شاشات المزودة بتقنية اللمس.

الأوامر الصوتية:

Flex 038

واحد من الخصائص الملفتة للأنتباه هي Dragon Assistant  والمطورة من قبل Nuance والتي تسمح لك بالتحكم بالحاسب من خلال الأوامر الصوتية.في البداية عند تشغيل البرنامج فأن البرنامج يبحث عن تحديث وسيقوم بتحميل آخر نسخة من البرنامج وبعد خمس دقائق “على حسب سرعة الأنترنت” سيقوم بتثبيتها وبعد ذلك عند تشغيل البرنامج فهناك خطوات يجب عليك القيام بها منها مفيدة للتعرّف على البرنامج ووضع اسمك حتى يقوم بمناداتك وكذلك التعرّف على الأوامر التي يمكنك قولها للحاسب وتلبية الأوامر  ويمكنك تفعيل البرنامج أو وضع البرنامج في خمول مثل لتنشيط البرنامج يمكنك القول “Hello Dragon” ومن ثم سترى مربع صغير باللون الأخضر مستعد لتلقي الأوامر للأسف البرنامج لايدعم سوى اللغة الأنجليزية  ولكن في الحقيقة مع استخدام البرنامج يمكنك البحث عن التقويم يمكنك عمل بحث يمكنك تشغيل موسيقى  وكذلك أصدار أمر للوصول إلى الموقع الأجتماعي تويتر أو الفيسبوك عموما على الرغم من أن البرنامج ليس ذكي تماما ألا أنه يقوم بالأستجابة بالشكل المطلوب.

الشاشة والصوت:

Flex 057

الحاسب المحمول سيقدم لك شاشة بمقاس 15 أنش بدرجة وضوح 768 في 1366 وهي للأسف درجة وضوح على مقاس 15 أنش يعني أنك ستشاهد البيكسلات وزوايا الرؤيا كانت فيها نوعا مقبولة ومستوى الأضاءة كان في الشاشة أيضا مقبول وللأسف الشاشة تعكس ماهو موجود أمامها وليست من نوع المفضل الشاشات المعتمة أما على مستوى الألوان فلقد كانت الشاشة ممتازة جدا ولاننسى أن الشاشة تدعم تقنية اللمس إلى 10 أصابع وكانت الأستجابة ممتازة ولم نواجه مشكلة عندما قمنا بعمل تقريب وأبعاد للصورة.

فيما يخصّ بمستوى الصوت فأن الحاسب مزود ببرنامج  Dolby Home Theater v4 للتحكم بنظام الصوتي مع العلم أن فتحات السماعات الخارجية موجودة بأسفل الحاسب مع ذلك مستوى الصوت كان ممتاز وواضح لم يكن عالي في وسط الضجيج لكن على الأقل ستسمع ماقمت بتشغيلة ولكن أذا كنت في مكان هادىء فتأكد أنك ستحصل على مستوى الصوت المطلوب.

 

الأداء والبطارية:

Flex 051

الحاسب مزود بالجيل الرابع من معالجات أنتل وهو Core i5-4200U وبذاكرة عشوائية 8 جيجابايت وبهذه المواصفات فأن الحاسب يتحمل بعض من فيديوهات المونتاج التي قمنا بعملها وكذلك فتح 10 تبويبات بنفس الوقت ومشاهدة فيديوهات بدقة عالية ولم نواجه مشكلة مع أداء الحاسب. كما أن الحاسب يملك وسائط تخزينية سريعة SSD بسعة 128 جيجابايت والذي سيزيد من سرعة فتح التطبيقات وكذلك أقلاع الحاسب كان سريع  11 ثانية حتى أوصلنا إلى واجهة نظام الويندوز 8.1.

قمنا بأختبار الحاسب من خلال برنامج PCMark 7 والذي حقق 4769 نقطة وفيما يخصّ بمعالج الرسوميات فأن الحاسب يملك معالج رسوميات متصل وهو  Intel HD Graphics 4600   والذي حقق من خلال برنامج 3DMark11  تقريبا 730 نقطة  لذلك يمكنني القول بأن الحاسب ليس مخصص للألعاب أذا كنت تسأل بل يمكنك أنه مناسب لمحبي الوسائط والألعاب الخفيفة.فيما يخصّ بالحرارة فلم تكن مزعج فمع الأستخدام المكثّف للحاسب لاحظنا الحرارة في منطقة الفارة ولكن مرة أخرى لم تكن مزعجة.

فيما يخصّ بالبطارية فأننا قمنا بشحن الحاسب بالكامل 100% مع تفعيل متواصل لتقنية الوايرلس وضبط الأضاءة إلى 50 بالمئة واستخدام متقطع لمشاهدة الفيديوهات من خلال اليوتيوب وتصفح الأنترنت بشكل مستمرّ وتحميل تطبيقات من متجر الويندوز وتجربة بسيطة لبعض الألعاب ولقد صمد الحاسب إلى 7 ساعات طبعا أجدها هنا ممتازة وقد تزيد أذا كان استخدامك أقل مما قمنا بأستخدامه للحاسب.

الخاتمة:

Flex 071

قدم لنا الحاسب المحمول Lenovo IdeaPad Flex 15 الأداء الممتاز ونحن نتحدث عن المعالج ومعالج الرسوميات المناسب لفئة محبي الوسائط والأجمل من ذلك هو نتيجة التي أعطاها لنا في أختبار البطارية.كنت أتمنى أن يكون Flex 15 بنفس مرونة Yoga على الأقل تحويله من حاسب إلى جهاز لوحي خيار أفضل من تحويله إلى فقط مسند للوسائط Stand Mode  كذلك درجة وضوح الشاشة على مقاس 15 أنش للأسف لن تكون مناسبة لمحبي مشاهدة الأفلام بشكل مستمرّ وكذلك محبي المونتاج لكن هذه مراجعتنا وأنت الحكم.

 

اعلان
الوسوم

سلطان القحطاني

مؤسس وصاحب موقع التقنية بلا حدود.

مقالات ذات صلة

‫15 تعليقات

  1. السلام عليكم
    اخي الكريم امتلك من هذا الجهاز وظهر عندي على شاشة الكمبيوتر هذه العبارة
    دع الكمبيوتر قيد التشغيل حتى يتم إنهاء هذا ..
    يتم الان تثبيت التحديثات ١٥من١٥..
    اخي الكريم هذه العبارة مع علامة التحميل ظاهرة على الشاشة اكثر من خمس ساعات والجهاز لا يستجيب الى اي أوامر
    علما أن معلوماتي في الكمبيوتر قليلة جدا
    ارجوا المساعدة
    وشكرا

  2. السلام عليكم
    اخي الكريم ظهر عندي على شاشة الكمبيوتر هذه العبارة
    دع الكمبيوتر قيد التشغيل حتى يتم إنهاء هذا ..
    يتم الان تثبيت التحديثات ١٥من١٥..
    اخي الكريم هذه العبارة مع علامة التحميل ظاهرة على الشاشة اكثر من خمس ساعات والجهاز لا يستجيب الى اي أوامر
    علما أن معلوماتي في الكمبيوتر قليلة جدا
    ارجوا المساعدة
    وشكرا

    1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      انا قمت بشراء الجهاز من جرير وبصراحة فوق الممتاز وسعره 2800 ريال لكن واجهتني مشكلة لم اجد لها حل وهي افاجيء بانخفاض شديد في ضوء الشاشة عندما اخفف اضاءة الغرفة تنخفض اضاءة الشاشة وذهبت الى اعدادات الطاقة وقمت برفع كل مستويات الإضاءة ولكن مازالت المشكلة قائمة ولا تحل إلا بعد عمل ريستارت للجهاز بالإضافة إلى إعادة ضوء الغرفة لمستوى أعلى .. حقيقة .. عجزت عن حل المشكلة .. وفي انتظار مساعدة في اقرب وقت … وشكرااا

      1. بالنسبة للإضاءة ليست مشكلة من الجهاز وإنما هو خيار في نظام التشغيل ويندوز 8.1 ، افتح ((الإعدادات)) التي تظهر على يسارك الشاشة (إذا كان نظامك عربي) ثم ((تغيير إعدادات الكمبيوتر)) ثم خيار ((الكمبيوتر والأجهزة)) ثم ((الطاقة ووضع السكون)) قم بإيقاف خيار ((ضبط سطوع شاشتي تلقائياً))

  3. للعلم هنالك نسخة يبدو انها محدثة من هذا الاصدار وهي lenovo ideapad z500 تم اضافة اضاءة لوحة المفاتيح ومعالج i7

  4. حرام , هذا الجهاز اللي علقت عليه الأمل انه راح يكون هو جهازي القادم لولا ان الشاشة تعكس
    كنت راح اتغاضى عن الدقة في شاشة 15 انش و الإضاءة في الكيبورد لكن الانعاكس شي شنيع جدًا

    عمومًا يعطيك العافية أخ سلطان كنت أنتظر هالمراجعة

    1. الشاشة تتش يعني لازم تلصق استيكار علشان ما تتخدش
      خدلك استيكار معتم وبكدا حليت المشكلة ^_^
      مجربها على لينوفو يوجا وتمام مافيها انعكاس

  5. ياريتك عملت نظرة بفيديو عن الجهاز, وشغلته وتصفحت بعض الامور وأنت تشرح مميزاته ..
    وماذكرت السعر مع انك قلت سعره منافس بمواصفاته الموجوده فيه ..
    وبخصوص التقييـم, مادخل التحكم بالشاشة ؟ بالنسبة لأجهزة اللابتوب فهو يقدم شيئ لا تقدمه الأجهزة فهذا ميزة, مشكلة بإنك تقارنه بجهاز اخر من فئة آخري؟؟؟
    فهو بالنهاية لابتوب, تقنية اللمس, وبطارية خارقة تصمد ل7 ساعات مع الشغل الذي تكلمت فيه, يعني لو بإنترنت واستخدام اقل من لي تحدثت عنه احتمال توصل 10 ساعات, وغير هيك الجهاز شكله لزيز ونحيف , وفعلا يعيبه مافيه اضاءه للكيبورد ليللة كان مفروض تكون موجوده ولكنها مش مشكلة كبيرة, لأنها مش موجودة بجميع الأجهزة وتعتبر ميزة بسيطة لو موجودة وماتعتبر شيئ كبير لو مش موجودة, بس سعه التخزين غير كافيـة المفروض يكون معاه كمان هارد مثلا 500 جيجا!!

    علي كٌل اتمني ذكر السعر, وفي المرات القادمة لو أمكن تزويدنا بفيديو عن الجهاز, وشٌكرا لك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة عشر − 16 =

إغلاق