الهواتف النقالةمراجعات الأجهزة

مراجعة الهاتف المحمول Lenovo K900

جميعنا يعرف لينوفو كشركة تقدم حواسيب بجودة رائعة وبأسعار ممتازة مقارنة بالبقية. ثم انتقلت لينوفو للصناعة الهواتف الذكية فكان السوق الصيني والأسيوي هو أول من حظي بأجهزة الهواتف الذكية الخاصة بشركة لينوفو. حتى وقت قريب بدأت لينوفو تتجه للسوق العالمي بالنسبة للهواتف الذكية وكان في جعبتها خمسة أجهزة كل جهاز منها يغطي فئة معينة من المستخدمين. أحد هذه الأجهزة بل أقواها من ناحية المواصفات وأكبرها من ناحية الحجم هو Lenovo K900، تفكر في شراء الجهاز؟ اقرأ المراجعة ثم قرر. قراء ممتعة.  


اعلان





المواصفات:

الأسمLenovo K900
السعر2000 ريال سعودي. (600$ تقريبًا)
مقاييس أبعاد157مم في 78 مم. السمك: 6.9 مم
الوزن162 g
حجم الشاشه5.5 انش
درجة وضوح الشاشه1080 في 1920. كثافة البكسلات 401ppi
نوع الشاشه IPS LCD داعمة للمس المتعدد وبـ16 مليون لون.
Gorilla Glassنعم. Gorilla Glass 2
البطاريهLi-Ion 2500 mAh
السعه الداخليه16GB
الذاكره الخارجيهلا
الكاميرا الخلفيه13 ميجابيكسل
الكاميرا الأماميه2 MP. والتصوير الفيديو بدقة 1080P
تصوير فيديونعم بدقة 1080P وبسرعة 30 إطار في الثانية.
NFCلا
الشبكات
GSM 900 / 1800 / 1900 . HSDPA 2100
البلوتوثنعم ويدعم تقنية A2DP.
المعالجمعالج Intel Atom Z2580 ثنائي النواة و المعمارية المستخدمة هي Intel Clover Trail+ وسرعة المعالج هي 2GHz
معالج الرسومياتPowerVR SGX 544
الذاكره العشوائيه2GB
منفذنعم، micro USB 2V
تقنياتWi-Fi 802.11 a/b/g/n ثنائي الموجة. وموزع الوايرلس.
النظامالأندرويد 4.2.1

مراجعة الفيديو:

التصميم:

البداية

عندما نذكر اسم شركة Lenovo فإنه تطرأ علينا تلك الصورة التي نتخيلها دائما لحواسيب لينوفو والتي تتميز بتصميم جميل والأهم هو الخامة الخاصة بالجهاز فنادرًا ما تجدها رخيصة أو مزعجة أو سهل تلفها. كذلك هذا الهاتف المحمول Lenovo K900 فالجهاز يتميز بتصميم ممتاز ودائما تذكرني بحواسيب لينوفو خصوصا من ناحية الخامة الخلفية المصنوعة من مادة البيركربونايت ومن المعدن الغير قابل للصدأ. الخامة ممتازة ولا مشكلة فيها لكن ماعابها هو انطباع البصمات إن طال استخدامي للجهاز وكان الجهاز أو يدي درجة حرارته أو حرارتها مرتفعة. ومع ذلك تبقى ممتازة وأفضل من البلاستيك بكثير خصوصًا أنها لن تنكسر بسهولة مثل البلاستيك. بالنسبة للجهة الأمامية فهي عبارة عن طبقة زجاجية بالكامل ولدينا شاشة عملاقة بحجم 5.5 انش وأسفلها يوجد ثلاث أزرار تعمل باللمس للتحكم بالنظام وهي زر القائمة وزر الخيارات وزر الرجوع.

التصميم

بالنسبة للأزرار التي في الجوانب، فلدينا من اليمين زر الطاقة و في أسفل الجهة اليمنى لدينا منفذ خاص بـMicro sim. من اليسار لدينا لدينا أزرار التحكم بالصوت. ومن الأسفل يوجد منفذ Micro USB وبجانبه منفذ للسماعات بطقر 3.5mm. بالنسبة للأبعاد فهي 157مم في 78 مم، وهذه بالطبع كبير جدًّا بالنسبة لهاتف ذكي، قد تقول أن هذه بسبب حجم الشاشة الذي يبلغ 5.5 انش لكن حجم الشاشة ليس السبب الوحيد، حيث يمكن أن يكون الجهاز أصغر من ذلك إذا تم تقليص المساحة التي حوالي الشاشة والتي أعتبرها واسعة لدرجة أنها جعلت هذا الجهاز يظهر بهذا الحجم المزعج. عندما نتلكم عن السمك الذي يبلغ 6.9 وبهذه المواصفات الخاصة بالجهاز فهذا بحد ذاته تحفة تعجز الكلمات عن وصفها. التصميم بشكل عام ممتاز والخامة جميلة كذلك، لكن ماعاب الجهاز هو الحجم الكبير خصوصا إن قارناه بهاتف الـGalaxy Note II والذي يعتبر بنفس حجم الشاشة لكن ليس بنفس الأبعاد، فالجالكسي نوت 2 المساحة التي حوالي الشاشة ضئيلة مقارنة بالهاتف Lenovo K900. كذلك لا ننسى السمك المذهل في الجهاز الذي يبلغ 6.9 mm تجعلك تنظر للجهاز وتسأل نفسك كيف لهذه المواصفات أن تتراكم في هذا السمك؟!

الشاشة:

الشاشة والصوت

أحد أهم ميزات الجهاز وهي الشاشة، فهي بحجم 5.5 انش وبدقة 1080 في 1920 بيكسل وهي من نوع LCD IPS ولا أنسى أنها مغطاة بطبقة حماية 2 Gorilla Glass. إلى هنا نستطيع القول أن الشاشة مذهلة لكن كتجربة أجدها أكثر من ذلك! رأيت بعيني شاشات بدقة 1080 في 1920 لكنها لم تجلعني أشعر بالفجوة بين الهواتف التي تحمل شاشة بدقة 720 في 1280، فعندما تمعن النظر في الشاشة من المستحيل بل من سابع المستحيلات أن تلحظ بكسلًا واحدًا. النصوص تظهر بشكل واضح حتى ولو صغرت بل يمكنك أن ترى الحركات ( السكون والشدة والفتحة….) الصغيرة بشكل واضح. بالنسبة للألوان فهي ممتازة فلن تشعر أنها باهتة فتضيع جمالية الصور، ولن تشعر أنها مشبعة بشكل مبالغ فيه فتصبح الصورة بعيدة عن ماهي عليه في الواقع، لكن الشاشة تظهر الصور بألوان ممتازة وذلك بفضل نوع الشاشة  وهي LCD IPS. أبعاد الشاشة هي أيضا ممتازة ولن تشعر بانزعاج، حيث يمكنك استخدام الجهاز ومشاهدة الشاشة بوضوح حتى لو كنت تنظر للشاشة بزاوية حادة. أما باقي التقنيات في الشاشة كالسطوع فهي ممتاز وتستطيع رفع السطوع لأعلى درجة حتى يمكنك رؤية الشاشة بوضوح تحت أشعة الشمس. وبالنسبة لحساسية اللمس في الشاشة فهي ممتازة لأبعد الحدود ولن أبالغ إن قلت أنه يمكنك التحكم بالجهاز حتى لو عن طريق تمرير اصبعك فوق الشاشة ببعض الملي مترات، وهذي بالطبع أحيانا قد تنجح وأحيانًا لا وهذا يعتمد على درجة حرارة يدك أضف إلى ذلك أن سلاسة التحكم قد لا تكون نفسها إن كنت تلمس الشاشة، مما يعني أنه لا يمكن الاعتماد عليها بشكل كامل، لكن يجب أن تؤخذ بالاعتبار.

الأداء والمعالج:

الأداء

الهاتف يحمل معالج Intel atom Z2580 ثنائي النواة وبمعمارية X86 وبتقنية Clover Trail+ والمعالج 36nm ! أما سرعة المعالج فهي 2GHz. وهذا الهاتف المحمول يعتبر أول هاتف عالمي يحمل معالج Atom Z2580 بمعمارية X86 وبتقنية Clover Trail+. قد يأخذ البعض نظرة سيئة عن المعالج كونه ثنائي النواة أما بقية الأجهزة من نفس المستوى هي رباعية، قد تكون مخطئًا بشأن نظرتك الأولية عن معالج الجهاز! فلا ننسى المعمارية المستخدمة في المعالج فالمعالج بكل صراحة كان خارق بمعنى الكلمة ولا أنكر أنه يقارع المعالجات الرباعية بل ويتغلب عليها ولو نظرنا إلى نتائج البنشمارك التي حققها الجهاز فهي 27000 نقطة تقريبًا (طبعًا البرنامج الذي استخدمته لقياس أداء المعالج هو برنامج Antutu) وهذه النتيجة تتفوق على ما حققه المعالج Snapdragon 600 المستخدم في HTC One وغيرها من الأجهزة، ولكن هذه النتيجة المحققة في معالج أنتل لم تتفوق على معالج Exynos 5 Octa، ولكن أتوقع أن معالج أنتل متفوق من ناحية الأداء، إذ جميعنا يعلم عن البطأ في معالج Exynos 5 Octa رغم تفوقه في الأرقام. بالنسبة للذاكرة العشوائية فحجمها 2GB وهي من نوع DDR2، مما يعني أنها أقل من DDR3 المستخدمة في HTC One و Galaxy S4، لكن بشكل عام لم ألاحظ أي مشكلة بالرام فهو كبير الحجم بالإضافة إلى أن النظام لا يستهلك أكثر من نصف الرام فبالتالي لا أرى مشكلة في الرام. بالنسبة لمعالج الجرافيكس في الجهاز فهو PowerVR SGX544 المعالج بنفس قدرات المعالج المستخدم في أجهزة iPad 3، مما يعني أنه سيعطيك أداء جدًّا ممتاز في تشغيل الألعاب، حيث قمت بتجريب لعبتي Dead trigger و لعبة Shadow gun Dead zone وكان الأداء في اللعبتين جدًّا عالي وممتاز ولن تشعر ببطأ في الفريمات أو تقطيع في اللعبة، كما أنني وضعت الجودة في لعبة Dead Trigger في ذروتها حيث زادت التأثيرات في اللعبة كسقوط المطر وظهور قطرات الماء على الشاشة وتحسين جودة الرسوم وجعلها ثلاثية الأبعاد بالإضافة إلى تأثيرات الهواء في اللعبة، وكان في النهاية الأداء ممتاز ولم ألحظ أيضًا أية مشاكل أثناء اللعبة باللعبة. لا أنسى أني قمت باختبار الجهاز عن طريق برنامج 3D mark وكانت النتيجة النهائية بعد عدة اختبارات هي 7014 نقطه وهذه النتيجة هي أقل بشيء يسير من النتيجة التي حققها معالج Adreno 320 المستخدم في معالج Snapdrgon 600 و معالج Snapdragon S4 pro، لكن مع ذلك يبقى أداء الجرافيكس الخاص بالمعالج جدًّا ممتاز وأعتقد أنه قادر على تشغيل جميع الألعاب وبكامل جودتها. المعالج بشكل عام جدًّأ ممتاز ولكن يعيبه الحرارة المرتفعة التي تظهر بالجهاز إن طال استخدامك للجهاز خصوصًا إن طال استخدامك للجهاز، فهنا تزداد الحرارة في الجهاز.

البطارية:

البطارية

بالنسبة لحجم البطارية في الجهاز هو 2500mAh، صحيح أنها كبيرة لكن بشكل عام قد لا تكون جيدة إن كانت قدرات الجهاز تستهلك الطاقة. قمت باختبار أداء البطارية وكان استخدامي لها متوسط فقمت بضبط سطوع الشاشة على الوضع التلقائي وتفعيل الإشعارات الخاصة بالبريد الإلكتروني وتويتر وكذلك رسائل الواتساب وكان الواي فاي يعمل طوال الوقت، وكنت أستخدم الجهاز بأشياء بسيطة كالتصفح ومشاهدة اليوتيوب بين الحين والأخرى وقراءة رسايل الواتساب. فصمدت البطارية عشر ساعات تقريبًا وهذا يعتبر لا بأس به بالنسبة لاستخدامي للجهاز لكني كنت أتمناها أن تكون أفضل. لا أنسى أن هنالك تطبيق Lenovo power الخاصة بالبطارية حيث يعطيك نسبة البطارية والوقت المتوقع المتبقي لها. كذلك التطبيق يخبرك عن الأشياء التي تستهلك الطاقة بشكل كبير كسطوع الشاشة والواي فاي والبلوتوث وغيرها.

النظام:

النظام النظام المستخدم في الجهاز هو Android 4.2.1، وبواجهة لينيفو الخاصه، الواجهة جميله في الحقيقه وتذكرني احيانا بروم ميوي من ناحية الواجهة، لكنه لا يصل لمستوى الجمال في روم ميوي. بالنسبة للواجهة فهي تحمل طابع خاص ومليئ بالخيارات كإمكانية تغيير الثيم (في الحقيقه لم اجد الا ثيم واحد وهو الثيم الكلاسيكي في الجهاز) كذلك يمكنك تغير شكل الايقونات صحيح ان التغيير في شكل الايقونات فقير جماليًّا ورخيص نوعا ما، حيث تقتصر على وضع اطار حول الايقونات ولا تغيرها كامله، وشخصيا افضل ان تكون كما هي. كذلك من المزايا في الواجهة هي استغلالها لحجم الشاشة الضخم، فالأيقونات التي بالنظام كبيرة الحجم مقارنة بالذي اعتدنا عليه، وهذا سهل علي مهمة البحث عن التطبيق الذي اريده في قائمه التطبيقات. ويمكنك أيضًا وضع تأثيرات انتقاليه للتنقل بين الصفحات، اراها جميله في الحقيقه لكن شدني تأثير الانتقال بين صفحات التطبيقات وللأسف انه لا يمكنني تطبيقه على سطح المكتب. بالنسبة لإضافات النظام التي اضافتها لينوفو، هي ليست بالكثيره لكنها تبقى ممتازه فلدينا بعض التطبيق الجديرة بالذكر كتطبيق النسخ الاحتياطي وتطبيق lenovo power الخاص بالبطارية وتطبيق Hospot الذي يقوم بمشاركة الملفات عن طريق شبكة الواي فاي او البلوتوث او الـUSB. وأيضًا لدينا بعض الميزات في النظام كأن يقوم برفع صوت الرنين إن كان في جيبك وبعد أن تخرجه يعود لصوته الطبيعي، وهنالك أيضًا بعض التقنيات الاخرى كأن تقوم بهز الجهاز فتُغلق شاشته. بشكل عام النظام يعتبر ممتاز كواجهة، والاضافات في النظام ممتازة واستفدت منها صراحة، بعضها قد لا تستفيد منها الا على المدى الطويل لكن بشكل عام تبقى تجربه النظام أمر لن تندم عليه.

الكاميرا والصوت:

الكاميرا

عندما نتحدث عن الكاميرا في الجهاز فهي بدقة 13MP وبمستشعر Exmor RS الذي تستخدمه سوني في أجهزة منها Xperia Z، كذلك لدينا بعض الأجهزة التي تستخدم نفس المستشعر مثل Oppo Find. الكاميرا تحمل عدسة بفتحة F1.8، ولدينا بجانب العدسة فلاش ثنائي من نوع LED. الجهاز كدقة وكتفاصيل أعتبره أفضل من Galaxy S4 و HTC One بعد اختباري لتلك الأجهزة مع الهاتف Lenovo K900 وأثبت الأخير تفوقه في التفاصيل. لكن عندما نتحدث عن الإضاءة المكتسبة في الصور فالجهاز أعتبره الأسوء في هذه الناحية، فأجد الصور التي إضاءتها ضعيفة والمتلقطه في الجهاز سيئة لكن إن توافرت الإضاءة الكافية أنا أعتقد أن الجهاز سيكون تحفة في الكاميرا. بالنسبة للفيديو، فالجهاز يتيح لك إمكانية التصوير الفيديو حتى دقة 1080P وبسرعة 30 إطار في الثانية، التصوير الفيديو في الجهاز قد لا يعتبر ممتاز خصوصًا في الليل وفي الإضاءة الضعيفة، فكما هو واضح في الفيديو الذي بالأسفل أن الجهاز كتصوير ليلي يعتبر تعيس بمعنى الكلمة. فتلاحظ (في العينة الليلية) بعض الأنوار الزرقاء البشعة صراحة والتي تظهر على السيارات، قد تكون انعكاس لإضاءة رزقاء، لكن قد يكون هذا مستبعدًا لأن الانعكاس لا يظهر بهذا النحو الذي رأيناه في العينة التي بالأسفل. بالنسبة للتصوير النهاري يعتبر ممتاز ومقنع صراحة. هل انتهينا ؟ لا، فلدينا تطبيق الكاميرا غني بالمزايا والمستخدم في الجهاز، أوقولها وبالفم المليان: تطبيق الكاميرا في الجهاز هي من أفضل ما رأيت في حياتي. فلدينا 24 فلتر يمكنك وضعها على الصور، بعضها الجميل وبعضها الآخر قبيح، وبعضها الآخر يمكنك تعديله لأكثر من وضعية. لا يقتصر تطبيق على هذه الأمور التي قد نراها في أي تطبيق آخر، فلدينا أيضًا إمكانية تعديل حساسية الضوء والـWhite balance. ولدينا أيضًا عدة وضعيات في الكاميرا مثل التصوير الليلي (يشغل الفلاش فقط ولم استفد منه إن كانت الإضاءة ضعيفه) ولدينا أيضا التصوير في الإضاءة المنخفضة (كذلك هو الآخر لم يحل مشكلة التصوير في الإضاءة المنخفضة) كما أنه لدينا وضعية HDR و التصوير البانورامي، والتصوير المؤقت، ولدينا أيضًا إماكنية تصوير عشرة صور في ثانية واحدة. عندما تنتقل للأستديو فتجد بعض التغييرات عن التي اعتدنا عليها في باقي أجهزة Android مع بعض الاقتباسات منها، فلدينا عدة وضعيات لعرض الصور. ليس هذا هو المهم في الأستديو، فأهم ميزة تظهر حينما تضغط الزر في الزاوية اليمنى السفليه، فتظهر ثلاث وضعيات للصور. بالنسبة للصوت في الجهاز فأعتبره ممتاز صراحة، فأجده عالي جدًّا وبجودة ممتازة. منفذ الصوت أجده أيضًا ممتازة ومكانه أيضًا ممتاز ولن تكون يدك أثناء حملها للجهاز عائق لخروج الصوت. ربما يكون منفذ الصوت صغير نوعًا ما لكنه يبقى ممتاز، الشيء الوحيد الذي كنت أتمناه في منفذ الصوت أن يكون من الأمام كما هو الحال مع HTC One. http://youtu.be/WFC_wicfobs http://youtu.be/mgHMN8Y5zgc

الخاتمه:

النهاية

الجهاز يعتبر بكل صراحة تحفة جسدتها لينوفو في هاتف محمول، نعم لا أختلف معك أن للجهاز بعض العيوب والمزايا كما هو لكل شيء عيب وميزة، فالمزايا الموجودة في الجهاز هي كالشاشة والنظام ولدينا أيضًا حدة الصور الملقتطه في الكاميرا، والعيوب هي كجودة الكاميرا في الإضاءة الضعيفة ولدينا أيضًا البطارية. وبشكل عام الجهاز يعتبر أحد أفضل أجهزة هذا العام. أذكر أن الجهاز سوف يتوفر للسوق السعودي في الشهر الحالي وسوف يكون بسعر 1999 ريال سعودي.

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

‫41 تعليقات

  1. ألسلام عليكم ورحَمةة إلله وبركآتهُ ..

    بآركَ إلله فيكم يآ تقنية بلا حدود ، إول ما شفت التقرير اللي نزلتوه ف يوتيوب ، ع طول شريتهُ ..

    لكن هناك عندي استفسآريينُ .
    الأول ، ف اجهزة سامسونج لما تضغط ع اي خيآر يطلع لك صوتُ . .اما ف الليونفو فقط اهتزاز .

    والثآنُي . هل استطيع أنزل ع الجهاز نسخة كيت كات او سآندويش ع جهاز لينوفو . ! وشكراً ..

  2. قلبتوا التعلقيات تصحيح املائي , فهمنا في ناس تفهم بالقواعد العربية

    على العموم لقيت الجهاز بالسوق مستعمل نظيف جدا بـ 1300 ريال نسخه 32 جيجا

    ان شاء الله بكرة ان السوق اشتريه , في اي استفسارات تنصحوني فيه

  3. الجهاز جدا رائع ومعي الأن كلشي فيه تمام بس إلي ابغاه الذاكرة الخارجية لانها قليلة 16 وبالعكس يوفر البطارية
    انصحكم به

  4. شريته و جهاز تحفه ولكن مالقيت كفرات له فشريت من مواقع اجنبيه صينيه ك DHgate كفرات ل انوفو و في كفرات روعه و خصوصا واحد نيكل بس سعره 200 ريال كفر روعه

  5. يعطيك العافية اخوي ..عندي استفسار بسيط عن اللون انا شفت لون فضي للجهاز اعجبني جدا على اليوتيوب لكن ما لقيته في السوق غير بلونه المشهور اللي في الموقع الرسمي ..هل ممكن ينزلو اللون الثاني في السوق قريبا او انه فقط لون خاص بالمطورين ؟

  6. الجهااز رائع جداا

    اكثر شي شدني فيه الاسستايل جدا جمييل . .

    ان شالله راح اكوون من السسابقيين للشرائه . .

    +

    يالييت تخبرونا اول ما يزلـ . . .

    وششكرا لك يا اخ محمد والى الامام ^^

      1. الحمدلله اشتريت الجهآز من جرير فرع سسلطآنه الجهاز كان علييه اقبال

        مشش طبيعي وآخر نسسخه اخذتهآ انا << طبعا من غيير نسسخة العرض

        بصرآحه الجهاز لا يعلى عليه لكن مشكلته مثل ما ذكرت الكاميرا والبطاريه

        فقط اذا حلت هالمشكلتيين الجهاز سيصبح خاااااااارق بكل معنى الكلمه 🙂

  7. بإذن الله جهازي القادم .. لأني حاس إن النوت 3 مايستاهل إنك تنتظره كل هالمده وبالأخير ” لا جديد “

  8. الاسم : محمد طالب القبلان العتيبي العمر : ١٧ سنة المدينة : الرياض المملكة العربية السعودية اهتماماتي : اهتم بالتقنية بشكل عام تعجبني قوقل ((ويسهويني)) الأندرويد عرض كل مقالات محمد القبلان

    1. اولا
      صيني ما يعني بالضرورة سئ، ياحبيبي حتى الايفون صناعة صينية

      ثانيا شركة لينوفو هذي سابقا اسمها كان IBM اول شركة تنتج كمبيوترات للمستهلكين
      وواحدة من اقوى الشركات في صناعة السيرفرات هذا لو ماكانت هي الاقوى
      لها تاريخ حافل وعريق في التكنولوجيا

    2. اختلف معك اخي.
      جميع الهواتف حاليا تصنع بالصين باستثناء هواتف سامسونج وهواتف LG. الصيني يحسب على جودة المصنع والقطع الداخليه، اذا كان المصنع غير معروف او سمعته سيئه فهنا يكون الصيني سيء. اما اذا كان المصنع معروف وسمعته ممتازه وله عراقه في مجال الصناعه، فالصيني هنا يكون ممتاز. الهاتف يحمل معالج من انتل وتصنيع الهاتف من لينوفو مما يعني ان الجهاز ممتاز كتصنيع وكجوده وربما افضل من بعض الهواتف التي تصنع خارج الصين!

  9. اخ سلطان القحطاني
    لي طلب، فيه جهاز جبار الصراحة وسعره رائع
    هو اللابتوب Lenovo Y500 او النسخة الجديدة Y510p
    ياليت تسوون له مراجعة

    وخصيصا ان فيه واحدة من الصور في هذي المراجعة للكيبورد حقه
    متى ناويين تسوون له المراجعة؟ 🙂

  10. يعطيك العافيه وانا متأكد ان شركة Lenovo راح تدخل سوق الهواتف الذكيه بقوه في الأعوام القليله القادمه

    1. السلام عليكم

      اخوي احنا مو في مدرسه علشان تدقق في الاخطاء الاملائيه اهم شي ان المعلومه توصل ممكن تصحح معلومه ذكرها الاخ محمد كذا راح نستفيد انا بنسبه للاخطاء الاملائيه :/ و على فكره صحح لنفسك اول قبل لا تصحح لغيرك لان كلمة ( خطاء ) تكتب كذا مو مثل ما انت كاتبها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *