الهواتف النقالةمقالات مميزة

نظرة على هاتف Nokia Lumia 1020



DSC01148

خلال تغطيتنا لحدث اطلاق هاتف Nokia Lumia 1020 حصلنا على الهاتف و قمنا بعمل نظرة شامله عليه تظهر مواصفاته و نقاط قوته.


اعلان





المواصفات:

الأسمNokia Lumia 1020
السعر659.99$
مقاييس أبعاد 130.4 ملم في 71.4 ملم وسمك 10.4 ملم
الوزن158 جرام
حجم الشاشه4.5 أنش
درجة وضوح الشاشه1280 في 768 بكسل
نوع الشاشه AMOLED
Gorilla Glassنعم الإصدار الثالث
البطاريه2000 ملي امبير 
السعه الداخليه32 جيجابايت
الذاكره الخارجيهغير متوفره
الكاميرا الخلفيهنعم 41 ميجا بكسل بتقنية PureView و مانع اهتزاز و 6 عدسات و فلاش Xenon 
الكاميرا الأماميهنعم1.2 ميجابيكسل
تصوير فيديونعم 1080p بسرعة 30 اطار في الثانية 
NFCنعم
الشبكات
  • GSM: 850 MHz, 900 MHz, 1800 MHz, 1900 MHz, 
  • WCDMA: 2100 MHz, 1900 MHz, 850 MHz, 900 MHz, 
  • LTE: 1, 3, 7, 20, 8
  • HSPA+
البلوتوثنعم الإصدار الثالث
المعالجمعالج Snapdragon ثنائي النواة بسرعة 1.5 جيجا هيرتز
الذاكره العشوائيه2 جيجابايت
منافذ
  • منفذ USB 2.0 maicro
  • 3.5 ملم للصوت
تقنيات
  • b/g/n/a wifi
  • A-GPS
  • لاقطي صوت 
  • Nokia Rich Recording
النظامWindows Phone 8

 

فيديو

تصميم انيق:

Sequence 01.Still001

عند رؤية الهاتف من الأمام تظن انه هاتف Lumia 920 و لكن تختلف القصة عند النظر اليه من الخلف فلقد قامت Nokia بتحسينات كبيره في التصميم مقارنه بالإصدار السابق 808 و جعلته ايضا اكثر انتماء الى عائلة Lumia بالإضالة الى تصميم عدسة الكاميرا من الخلف بشكل انيق و اجمل من السابق بكثير و تظهر ببروز طفيف اقل من السابق و قد استخدمت الشركة مادة البوليكاربونيت كما رأيناها في معظم هواتف السلسله بالإضافة الى الإصدار الثالث من زجاج Gorilla الذي يغطي الشاشه الأمامية و ايضا الكاميرا من الخلف. و مقاييس ابعاد الهاتف بشكل عام ممتازة لهاتف بهذه المواصفات فهو يزن حوالي 158 جرام و بسمك 10.4 ملم و تعتبر مقبوله ايضا. بشكل عام كما عودتنا Nokia فإن هذا الهاتف يحمل تصميم انيق جدا و سيتوفر بثلاثة الوان هي الأبيض و الأسود و الأصفر.

دفع حدود التصوير الرقمي:

DSC01145-w600-h400

بالحديث عن الكاميرا فإن هذا الهاتف يعد افضل هاتف مزود بكاميرا في السوق حتى الأن فهو يحمل مستشعر بنفس حجم الإصدار السابق و لكن بتحدسينات كثيره اوها التباين فبإستطاعتك اسخدام تباين 16:9 او 4:3 بدقة عالية جدا اضافة الى ذلك فإن المستشعر يعمل بدقة 41 ميجا بكسل و هنالك خاصيه لإتقاط صور حاده بدقة 5 او 7 ميجابكسل لتصبح اصغر حجما و بنفس دقة 41 ميجا بكسل لتستطيع مشاركتها في الشبكات الإجتماعية. اضافة الى ذلك رأينا في هواتف Lumia 920 نوكيا لتقنية تثبيت الصور هنا قد تم تحديثها بإستخدام رمان البلي الذي يحيط بالكاميرا و يجعل الإهتزازات شيء من الماضي و ايضا خاصية الزوم التي تمكنت من تسجيل اللقطه كامله و عدم خسارة ما هو موجود حول الجسم الذي تقرب له و هذا شيء مذهل حقاً اذ تقوم بإعادتك الى لحظات لم تر وانت تقوم بالتصوير. تظهر امكانيات هذه الكاميرا عند التصوير في الظلام فتستطيع تصوير احداث في اضاءه خافته دون الحاجه الى استخدام الفلاش! و بالحديث عنه فإن الهاتف مزود ب فلاش من نوع زينون وهو ما يعطي الضوء المناسب عند الحاجه للتصوير بواسطته في الظلام.

صور بذكاء:

DSC01149-w600-h400

قامت Nokia بإضافة بعض التطبيقات القوية التي تساعد على التصوير لكل المستخدمين المحترفين منهم و العاديين. اولها هو Nokia Pro Camera وهو تطبيق يعطيك كامل الخصائص للتحكم بالصورة بشكل كامل و اعدادت الكاميرا و تعديلها بشكل اني اثناء التصوير بالاضافة الى التعديل على الصور بشكل جميل. التطبيق الأخر وهو Nokia Smart Camera و الذي يمكنك من فعل عدة اشياء اثناء التصوير فهو يعطي المستخدم امكانية تصوير 10 صور خلال 2.5 ثانية و اختيار افضلها و ايضا امكانية دمجها بشكل متسلسل و دمجها في صورة واحده و اختيار منطقة لتظهر في كل صوره بإختصار هو تطبيق يسهل عليك عملية التصوير و اختيار اللحظات المناسبة لك بشكل جميل جداً.

فيديو:

صوت غني:

DSC01147-w600-h400

بالإضافة الى التصوير القوي في هذا الهاتف ف Nokia لم تغفل عن الصوت فهو احد العناصر الأساسية لهاتف يتمتع بهذه المواصفات العالية في التصوير فقد زودت الهاتف بلاقطين للصوت يستطيعات التقاط صوت محيطي قوي. و ليس هذا فقط فقد اضافة خاصيه Nokia rich recording التي تقوم بعمل فلتره للصور و تصفيته و جعله قوي ايضاً ما يعطي المستخدم تجربه صوتيه رائعه. يجب عليكم تجربتها فوق توفر الهاتف لأنها شيء مختلف حقاً.

عتاد التصوير:

IMAG0509

اضافة الى الهاتف فقد قامت Nokia بتزويده بعدد من الإكسسوارات التي قد تهم البعض اولها الغطاء الخلفي للشاحن اللاسلكي و الذي يعطيك امكانية شحن الهاتف لاسلكياً و فضلت الشركة تقديم هذا الخيار كإكسسوار منفصل حتى تقلل من سعر الهاتف و ايضا تجعله خيار بيد المستخدم. الإكسسوار الأهم هنا و هو مقبض التحكم بالهاتف التي وفرته الشركة لتمسك الهاتف بشكل ممتاز اثناء التصوير مع اضافة بطاريه اضافية اليه بحجم 1020 ملي امبير و سيعمل الهاتف عليها طالما ان الإكسسوار مركب في الهاتف و بعد ان تفرغ يقوم بالتحويل الى بطارية الهاتف الداخلية ايضا يوفر الإكسسوار زر التقاط الصور كما في الكاميرات الإحترافيه زر كبير و يعطي امكانية اكبر لإلتقاط الصورة بشكل سريع. اضافة الى ذلك فإن الحامل مزود بمنفذ لتقوم بشبك حامل للكاميرا و يدعم جميع الحوامل وهو ما يهم الكثيرين حقيقة مع هاتف كهذا.

فيديو:

خاتمه:

DSC01141-w600-h400

استطيع القول ان Nokia ستتفوق (من ناحية التصوير) على الجميع بهذا الهاتف الجبار حقيقه حيث انه يعطي تجربه تصويريه متكاملة من الناحية الصوريه و الصوتيه و بعد التجارب و العرض لا يوجد ما يكافئة في السوق و لا حتى قريب منه لهذا يأتي هو محلقا في طليعة هذا النوع من الهواتف و لنرى ما ستقدمه لنا الشركة في المستقبل. و طبعا في حال التفكير بهاتف بنظام الويندوز فون 8 هذا هو الأفضل حتى الأن. ما احزنني الحقيقه هو تأخر اصدار هذا الهاتف الى اسواق الشرق الأوسط حيث سيصل الينا في اخر هذا العام :(.

من منكم متحمس لإقتنائه 🙂 ؟

اعلان
الوسوم

سهيل المزيني

مهندس برمجيات في شركة IBM، مطور تطبيقات و مواقع.

مقالات ذات صلة

‫35 تعليقات

  1. اخواني وين ممكن اجد مقبض الكاميرا او مايسمى بأكسسوار نوكيا جراب الخاص بالثبات عند التصوير مع العلم اني اسكن في المملكه العربيه السعوديه

  2. ماهو الفرق بينه وبين لوميا ٩٢٠نفس العتاد تقريبا باستثناءالكاميرة يعني جهاز فاشل بنظام سيئ لو تتحول نوكيا الى تصنيع الكاميرات يكون افضل

  3. آلسـلأام عليكم .. الله يعطيك العافيه على الشرح الكآفي والوآفي
    نظرتي المستقبليه لنوكيآ رآح تتفوق على كل الشركآت بمآ إن ويندوز دعمتهآ صحيح قليل تطبيقآتها بـ الوقت الحآلي لكن ويندوز مآبتخلي النضام حقها يفشل بسبب قلة التطبيقآت رآح تدعمه وتذكرو انهآ آلشركه الآم للآنضمه

  4. نوكيا لوميا اي كان الهاتف يكون رائع وجذاب ولكن العيب الوحيد الذي يبعد محبيه ومعجبيه عن الشراء هو النظام واقصد به نظام الويندوز فون8 لقلة تطبيقاته وقلة الدعم له من الشرق الاوسط

  5. للأسف توقعت الكثير من هذا الهاتف , كتغيير للتصميم الممل المتكرر في جميع هواتف نوكيا مؤخراً , العزاء في Lumia 925 الذي خرج بتصميم مختلف ولو كان أختلاف طفيف عن التوائم .

  6. اولا كل عام و انتم بخير و رمضان كريم .
    الموضوع و التقرير جميل جدآ وشكرآ و الجوال جيد .
    بالنسبة لي أفضل nokia lumia 925 من ناحية الشكل و مواد التصنيع

  7. الله يعطيك العافية اخونا سهيل على هذه التدوينة والنظرة الرائعة على هذا الجهاز الرائع
    لكن هل من الممكن تذكر لنا قم اعلى قيمة للـISO والبعد البصري والرقمي بحكم ان الجهاز معك 🙂

  8. المشكلة في التخزين .. الذاكرة داخلية 32 ولا يوجد خارجية .. والكاميرا 41 .. يعني رح تمتلي الذاكرة بسرعة .. وما احب تفريغ الذاكرة على الكمبيوتر بصورة دورية سريعة

  9. السلام عليكم:
    أولاً: أهنئك على هذا الاستعراض المميز ، الحقيقة دائما أحب أن أشاهد الاستعراضات من المواقع الأجنبية الكبيرة لأنها في الغالب تحتوي على معلومات أفضل ، لكن صراحة كفيت ووفيت.
    ثانياً: نوكيا أيضاً ما قصرت جهاز رائع وإضافة مهمة في عالم الهواتف الذكية الجهاز ليس مواصفات عالية تشترك فيها جميع أجهزة الفئة العليا من جميع الشركات بعد شهرين تخرج أجهزة أفضل منها ، ومكونة من قطع شركات أخرى. لا الجهاز مجهود مميز من نوكيا تتفوق على نفسها بعد أن تفوقت على كثير من الشركات ،جهاز يجمع بين موصفات خاصة ومميزة وأفكار جديدة سواء من كاميرة أو إكسسوارات أو برمجيات .
    ثالثاً: نوكيا لم تجعل مجال للمنافسة للشركات الأخرى في الويندوزفون، خيارات متعددة ودعم كبير، ولا شك أن الشركات إذا كانت تفكر مرة في تبني الويندوز فون فعليها الآن أن تفكر مرتين في تبنيه وفي كيفية التغلب على نوكيا .
    شكراً.

  10. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    هل الكاميرا نفسها الموجودة في هاتف 808 بيورفيو ؟
    اذا كانت الاجابة لا فما الاختلافات و النتائج في الكاميرا ؟

    1. من ناحية الجهاز نفسه ولا ترا البؤرة اعلى من 808
      وحاطين انك تقدر تتحكم بسرعة الغالق اما 808 ما تقدر ( اول جوال في العالم تقدر تسوي هالحركة ! )
      والعدسات تختلف بعد عن 808 بالعربي طوروه للاحسن

  11. وندوز فون٨ نظام اكثر من رائع ويحتوي كثير من المزايا والغير موجودة في باقي الانظمة اجمل مافي النظام السلاسة اكن يفتقر الى التحديث واني متاكد ان التحديث القادم سوف يغير نظرة العالم باتجاه الوندوز فون والعيب قلة برامج الستور اني ابحث عن برنامج للتحميل من اليوتيوب ماكو اي برنامج بينما الليحمل نفس النظام بدول اوربا يستطيع يستخدم كثير من البرامج للتحميل الموجه لاورلا ففط

  12. راااااااائع … الأفضل شكل وتصميم ومواصفات رائعة !!!!

    معالج ثنائي النواة .. الوندوز فون وال IOS زيادة عليهم … بعكس ال Android الذي يحتاج أكثر معالج رباعي النواة .

    التصوير والتقاط الفيديو والصوت ممتاز … كنت أتمنى دخول صناعة الألمنيوم قي الجهاز 🙁

    بهذا الجهاز تفيرت نظرتي ل Nokia بل ل Windows Phone أيضا !!!

    1. اخي العزيز مالك لوا و كثير من اجهزة عام ٢٠١٢ و ٢٠١٣ كانت بمعالجات ثنائية النواه منها ما يستخدم معالج انتل او اكسينوس او كوالكم ثنائية النواه “نكسوس ١٠ ثنائي النواه وهو جهاز حديث يحمل التحديث ٤.٢، و كذالك جالكسي ميقا وهو الاخر يحمل معالج ثنائي النواه و بتحديث ٤.٢ و لا ننسى ان htc one mini سيكون حسب الشائعات ثنائي النواه”
      هذا الكلام عاري من الصحه و غير دقيق و لكن لان نظام التشغيل اندرويد نظام مفتوح و قابل لتطويل و يقبل تعدد الانويه لذالك الشركات تحاول فرد العضلات لاجل اخافة السوق و جذب المستهلك بهذه المواصفات المرعبه .
      لنرجع لاجهزة عام ٢٠١١ على سبيل المثال الجالكسي اس ٢ كان بمعالج ثنائي قديم يعمل على معماريه قديمه و يحمل رام ١ قيقا مازال قادر على الترقيه و العمل على نظام الجلي بين و بكل اريحيه.
      كذالك اود ان انوه ان هنالك معالجات تعمل الان على اجهزه حديثه بمعماريه مثل متواضعه جداً مثل معمارية Cortex A-7 و Krait 200
      اخي العزيز نظام الاندرويد جعل الجميع يحاول اقتناء جهاز ذكي و السبب في ذالك انه من الممكن ان يعمل على عتاد متواضع او متطور مثل اكسبيريا زد الترا و الجالكسي اس ٤ مني

      شكراً لك

      1. عزيزي
        الأندرويد نظام غير متطابق في بقية الاجهزة

        للتوضيح أكثر لك يا عزيزي

        آيس كريم ساندويش / الاندرويد في سامسونج يوجد زر اتصال فيديو لكن لا يوجد زر اتصال فيديو في هواتف اكسبيريا
        وهذا قهرني
        ايضاً
        زر تغيير الخط موجود في السامسونج لكن غير موجود في الاكسبيريا

        وهذا اللي خلاني اكره الاندرويد

        ساشتري نوكيا 808 لكن وصل نوكيا 1020 فاصبر لأجله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة عشر − ثلاثة عشر =

إغلاق