الحاسبات والأجهزه اللوحيهالهواتف النقالةمقالات مميزة

نظرة تفصيلية لمعالج Snapdragon 800

DSC01120-w600-h400

من قلب الحدث مدينة سان فرانسيسكو نقدم لكم اولى مقالاتنا لتغطية حدث تدشين معالج Snapdragon 800 من شركة Qualcomm. سنتطرق في هذه المقالة الى نظرة شاملة على هذا المعالج القوي للغاية و ماهي التقنيات التي قدمتها Qualcomm لنا في هذا المعالج.


اعلان





المواصفات:

في البداية سنتطرق لعدد من المواصفات الأساسية التي يتمتع بها هذا المعالج و تميزة عن غيره و هي كالتالي:

الأسمSnapdragon 800
السرعة2.3 جيجا هيرتز
عدد الأنوية4 انوية
المعماريةKrait 400 (ARM)
التحكم بالطاقةHexagon QDSP6
معالج الرسومياتAdreno 330 مع دعم عرض دقة 4K
الدقة الشاشهحتى 2650 في 2048 بكسل
دقة الكاميراحتى 55 ميجا بكسل و ISP ثنائي
تصوير الفيديودعم دقة تصوير 4K و HDR
الصوتدعم الصوت محيطي 7.1 افتراضي بالإضافة الى دعم DTS-HD وDolby
Digital Plus
الإتصال
  • LTE FDD
  • LTE TDD
  • WCDMA
  • CDMA1x
  • EV-DO
  • TD-SCDMA
  • GSM
نقل البيانات
  • USB 3.0
  • بلوتوث الجيل الرابع
  • 802.11n/ac
  • GPS IZat GNSS

 

فيديو:

 

السرعة و الأداء:

كما رأيتكم فوق فإن المعالج يحمل اداء عالي جدا و سريع للغاية اذ يحمل 4 انوية بسرعة 2.3 جيجا هيرتز وهذا يعتبر شيء جديد في سوق الهواتف اذ اننا كنا نرى اداء يصل حتى 1.9 جيجا هيرتز كحد اقصى.

و لنبين لكم كم هو قوي هذا المعالج سأنضع لكم بعض الصور لتجارب قمنا بها عن طريق احد اللوحيات المجهزة بهذا المعالج الخارق! لأن الصوره و كما يقولون عن الف كلمة.

Screenshot_2013-06-18-11-26-14-w960-h540

 

هنا تظهر لنا قوة المعالج حقا حيث حقق عبر تطبيق Antut حوالي 35300 نقطه بفارق كبير عن اقرب ملاحقية Galaxy S4 الذي حقق حوالي 28 الف نقطة و يعمل بمعالج  Snapdragon 600 و HTC One الذي يحمل ايضاً معالج Snapdragon 600 و حقق حوالي 23 الف نقطة. في الأسفل هنالك مقارنه مباشرة بين الإثنين انصح بمشاهدتها حيث تفوق المعالج على كلا الهاتفين بجداره :).

Screenshot_2013-06-18-11-17-26-w960-h540

 

هنا نرى نتائج المعالج عبر تطبيق Quadrant الذي حقق حوالي 20320 نقطة مقارنة ب Galaxy S4 بمعالج  Snapdragon 600 الذي حقق 12300 نقطة تقريبا و HTC One الذي يحمل المعالج نفسه و حقق نتيجه مشابهه. وكما قلت لكم في السابق هذا المعالج خارق! و تعدى منافسيه بسهولة.

 

معالجة الرسوميات و الصوتيات:

بعد الحديث عن ادائه الخارق في العمليات نأتي الى معالجة الرسوميات و كما رأينا في المواصفات فإن المعالج يأتي مع معالج رسوميات جديد و هو Adreno 330 الذي نقل معالجة الرسوميات في الهواتف الى مستوى جديد مع المزيد من التفاصيل لعرضها و ايضاً يدعم تشغيل دقة 4K و لكن بسبب عدم وجود شاشات هواتف او حتى لوحيات قامت Qualcomm بجعلها تعمل على اجهزة خارجية التلفاز مثلا او العارض الضوئي التي تدعم دقة 4K طبعاً و كذلك بالإمكان تسجيل فيديو بدقة 4K.

Screenshot_2013-06-18-11-33-26-w960-h540

و قمنا بعمل تجربة لفعالية الأجسام الثلاثية الأبعاد على وضع Extreme عن طريق تطبيق 3D Mark  و قد اظهر نتائج مذهله بتفوقه على اعلى هاتف وهو Pantech Vega Iron (الذي اشك ان احداً يعرفه من متابعينا) و يعمل بمعالج Snapdragon 600 بفارق 7000 نقطة تقريبا ووصلت عدد الإطارات التي يعرضها في الثانية الى 83 اطار في اعلى حالاتها وهذا شيء لا نراه في اي معالج رسوميات.

الصوتيات اخذت جانب كبير من الإهتمام لأنها احد اسباب نجاح تجربة المستخدم للهاتف بشكل عام و قد قامت Qualcomm بالتعاون مع عمالقة الصوتيات DTS و Dolby Digital بإضافة امكانية تشغيل صوت محيطي 7.1 افتراضي داخل المعالج وهذا ما جعل التجربه الصوتيه لا اعلم ماذا اقول ولكن لا توصف من جمالها! دقة الأصوات و حدتها و نقاوتها جعلتها احد افضل المميزات حيث يمكن استخدامها في تشغيل الصوتيات بأشكاها موسيقى, العاب و فيديو.

 

استهلاك الطاقة:

DSC01119-w600-h400

مع كل هذه المواصفات الخارقة و ايضا دعم كل هذه الترددات 4G LTE,  LTE FDD, LTE TDD, WCDMA, CDMA1x, EV-DO, TD-SCDMA, GSM بالإضافة الى دعم 802.11ac و ايضا مع معالج رسوميات قوي و نظام صوتي نقي, تحتاج الى بطارية كبيره لتحمل كل هذا لذلك ركزت Qualcomm على جانب استهلاك البطارية لأنها تمثل هم المستخدم الأول عند شرائه لهاتف او لوحي جديد فقامت بتزويد المعالج بتطبيق Hexagon QDSP6 الذي يقوم على ادارة الطاقة بشكل ذكري و توزيع الضغط على الأنوية الأربعه بحيث تستهلك اقل طاقة و تقدم افضل اداء. اضافة الى ذلك فإنها زودت المعالج بخاصية Quick Charge 2.0 التي تعمل على تقليل مدة شحن بطارية الهاتف اذ اصبحت عملية الشحن اسرع بنسبة 75% مقارنه بالهواتف التي لا تحمل هذه الخاصية.

 

نتيجة:

DSC01126-w600-h400

حسب اعتقادي ان هذا المعالج سينقل تجربة المستخدم للهواتف الى مستوى جديد و سيزيد من قوة التنافس في سوق معالجات الهواتف و سنرى بعض الشركات تقدم بعض الحلول القوية و لكن في الوقت الحالي يظل هذا المعالج الأفضل على الإطلاق من جميع النواحي و خاصة التي تهم المستخدم منها.

اتمنى ان هذه النظرة التفصيلية قد اشبعت رغباتكم في معرفة ما الجديد في هذا المعالج القوية و دعوني اوجه سؤالي لكم اعزائي القراء, ما رأيكم بما قرأتم عن هذا المعالج و هل عند صدور هاتف مزود بأحدها ستقتنية ام لا؟

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

‫16 تعليقات

  1. شكرا اخي على عرض المعلومات وسردها بكل وضوح
    عندي استفسار هل سوف نرى المعالج الخارق في الايفون 5S القادم او في الايباد 5

    1. شكرا لك اخي الكريم.
      الجهاز هو جهاز تجارب فقط و غير مخصص للإنتاج
      نعم اولها حسب ما نعلم هو الهاتف الصيني oppa find 7 في شهر سبتمبر القادم

  2. مقال رائع جدا اما المعالج فهو نقلة كبيرة في عالم معالجات الهواتف الدكية و اللوحيات و لكن ربما سوف يكون فقط في اجهزة سعرها مرتفع جدا

  3. ما شاء الله معالج خاقر
    عندي سوال هل يدعم ترددات الجيل الرابع لشبكه stc اللي هو اتوقع ٢٣٠٠

    1. هذا اعلى تفصيل اراه للمستخدم هنالك تفاصيل اخرى للمحترفين متشعبه و طويله للغاية من الممكن ان ازودك بها اذا كنت مهتم

      1. ممكن تذكر كل تفاصيل المعالج اخوي ?
        انا متلهف لسماعها و مشاهدتها
        🙂
        و الله يجزيك كل خير على مجهودك
        تحياتي

  4. “اذ اصبحت عملية الشحن اسرع بنسبة 75% مقارنه بالهواتف التي لا تحمل هذه الخاصية.”

    وااااااااو معقولة

  5. بإنتظاره على أرض الواقع …

    وأتمنى من كل الشركات أن توفر هواتفها وفق إمكانيات وتقنيات هذا المعالج الجبار …

    للأسف الشركات لا تجمع كل التقنيات في هاتف واحد .. وذلك لتسويق منتجاتها الإخرى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق