الحاسبات والأجهزه اللوحيه

من الأفضل معالجات Intel Haswell أو AMD Richland؟

haswell-slide-roundup-lead

الصوره التي أمامك توضح لنا تطورات كبيره لمعالج الرسوميات المتصل الخاص بأنتل فهل هذا يعني أن Intel تغلبت على AMD في هذه النقطه ؟ أنتل تقول بأنه اللعب بلعبة BioShock Infinite بدقة 1080p  يعطيك 30 أطار بالثانيه بمعدل أربع أطارات من معالج  Richland الخاصه بشركة AMD  وتكلفت معالجات أنتل الجيل الرابع ستكلفك مايزيد عن 300 دولار أمريكي مقارنة بمعالجات AMD APU والتي ستكلفك من 150 دولار أمريكي لكن بالنسبه لنا كمستهلك يبدو بأن الخيار الصعب في أختيار المعالج المناسب لحاسبنا المكتبي الحالي أو لربما القادم لذلك أليك تفصيلات قد تساعدك على الأختيار .


اعلان





منافسه:

haswell-lead (1)

معالجات Richland تعتبر من المعالجات التي حققت أداء من ناحية سرعة المعالج والذاكره بشكل ليس كبير لكنه ملحوظ مقارنة بمعالجات  Trinity ويقول الموقع Bit.tech والذي قام بأختبار فيما يخصّ بأدارة المهام من خلال تشغيل مشغل mplayer و 7-zip  بشكل مستمرّ وجد أن الأداء أعلى بنسبة 5 بالمئه مقارنة بالمعالجين A10-6800K ضد  5800K  وبالكاد هناك فروقات فيما يخصّ بكسر السرعه ووجد الموقع TechSpot أن هناك تحسينات من ناحية أداء فيما يخصّ بعمليات الترميز حيث تغلب المعالج 6800K على معالج 5800K بنسبة 15 بالمئه.

وفي مقارنه من أنتل نجد أن المعالج  Ivy Bridge Core i3 تغلب على معالج AMD APU ولكن في بعض الأختبارات وليس كلها  وكذلك تفوق المعالج Core i5 حيث ذكر الموقع Hardware.info بأن المعالج  A10-6800K أقل من المعالج Core i3 بنسبة 10 بالمئه وبنسبة 70 بالمئه مقارنة بالمعالج Core i5  ولقد أعتمد على هذه النسب بأستخدام برنامج Photoshop  وذكر الموقع PC Perspective نفس الشيء في تحدي مابين المعالج 6800K والذي سيكلفك 242 دولار أمريكي مقارنة بمعالج Haswell Core i5-4670K .

أنت بحاجه إلى معالج من AMD بثمانية أنويه لأن تكون قريب من قوة معالجات أنتل  ولكن للأسف مهما فعلت فأن معالجات Haswell من أنتل لازالت تشكل فرق كبير لذلك فكر في هذه المعالجات حتى لو كانت مكلفه بدلا من البقاء في الجيل الثالث من معالجات أنتل Ivy Bridge  وذكر الموقع Tom’s Hardware بأن 7 إلى بالمئه من ناحية الأداء مابين المعالجين Core i7-4770K و Core i7-3770K بينما معالج  وخلف هذين المعالجين يأتي معالج  AMD FX-8350 .

معالج الرسوميات المتصل:

richland-lead

أليك نقطه مثيره للأهتمام وهي مسألة معالجات الرسوميه المتصله  والتي تلعب دورا مهم في أختيار معالجك لماذا ؟ لأن معالج الرسوميات المتصل  HD 4600 الموجود مثلا في معالج Core i7-4770K لازال يقف خلف معالج الرسوميات المتصل الخاص بشركة AMD  وأعني في مجال أداء رسوميات ثلاثية الأبعاد  وصدق أو لاتصدق أنها أضعف مقارنة بالجيل السابق من معالجات  Trinity APU ونتائج الأختبارات التي قام بها الموقع Xbit Lab ذكر أنه قام بتجربة اللعبه Hitman: Absolution ووجد أن A10-6800K تحسّن بنسبة 40 بالمئه بدرجة وضوح 768 في 1366 وبسرعة 30 أطار بالثانيه ممايعني أنها قادر على اللعب بهذه اللعبه وبأستخدام معالج  Core i7 فأنها أظهرت 26 أطار بالثانيه ولكن كلاهما لن يسمحا لك باللعب بدقة 1080p .

أذا أردت الأنتصار لأنتل عليك أختيار معالج Haswell مزود بمعالج رسوميات متصل Iris تحديدا معالج الرسوميات المتصل  Iris Pro 5200  ومن حسن الحظ أن الموقع Anandtech قام بعمل مراجعه Haswell Core i7-4950HQ والذي تغلب على معالج AMD بنسبة 20 بالمئه فيما يخصّ باللعبه Metro: Last Light  وتغلب بشكل كبير على معالج الرسوميات المتصل HD 4600 ولكن للأسف هذا المعالج لن يكون رخيص حيث أنه سيكلفك 657 دولار أمريكي .

 

الخاتمه:

metro-lead

أليك الخلاصه ببساطه قم بشراء  Intel Core أذا كنت تريد حاسب سريع جدا ويقوم بمهامك على أكمل وجه  وقم بشراء معالج AMD أذا كنت تريد بناء حاسب مكتبي رخيص أو أحد الحاسبات المكتبيه من فئة HTPC أنتل تعطيك الأداء العالي وخاصة أذا كنت تريد معالج رسوميات متصل قوي لكن تذكر أنه لن يكون رخيص الثمن . للمزيد من المعلومات أنصحك وبشده بقراءة المراجعات:

اقرأ— Tom’s Hardware on the Intel Core i7-4770K

اقرأ— Bit.tech on the Core i7-4770K

اقرأ— Hardware.info on the AMD A10-6800K and 6700

اقرأ— PC Perspective on the A10-6800K and 6700

اقرأ— Xbit Labs on the A10-6800K

اقرأ— Anandtech on Intel Core i7-4770K and Core i5-4670K

اقرأ— The Tech Report on the Core i7-4770K and Core i7-4950HQ

 

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

‫14 تعليقات

  1. شكرا اخواني على المجهود ووفقنا الله الى كل خير
    لم اجد افضل من معالجات amd ان قورن كل على مستوى النوع
    ولن نندم ان اخترناه
    مع انه في بلدي صعب ان احصل على amd ويكلف اكثر (من فشتل (انتل)

  2. شكرا اخواني على المجهود ووفقنا الله الى كل خير
    لم اجد افضل من معالجات amd ان قورن كل على مستوى النوع
    ولن نندم
    مع انه في بلدي صعب ان احصل على amd ويكلف اكثر (من فشتل (انتل)

  3. انا معايا معالج amd بلدوزر رباعي النواه وشغال تمام بيه انا مش هحارب وبالنسبه للالعاب انا بشغل كل الالعاب بدون مجهود يذكر كمان الصيف فات والمعالج كانت درجة حرارته باستمرار 39 درجه وبمشتت المعالج مش مشتت احترافي اظن ان انتل دعايتها كبيره جدا عشان كده الناس ما بتحبش تجرب amd نصيحه لاي شخص هايشتري ما تهلكش ميزانيتك الا اذا كانت قادر انا ولا هارشح amd ولا انتل لكن انتل اسعارها مبالغ فيها جدا والفضل في الدعايه المجانيه المتوفره لها من سلبيات انتل الحراره اللي بتبطئئ الجهاز الريستارت المستمر وعلى فترات قريبه ناهيك عن السعر انا جهازي معترف انه مش بقوة انتل لكن يكفي اني ما بشتكيش منه حتى وانا ضاغط ع المعالج الجهاز الحمد لله مستقر جدا عكس انتل لازم تجدد باستمرار والا هاينكشف عيبها وهو انهيار المعالج مع الوقت وعلى فكره معالجات هاسويل بداية نهاية انتل

    1. اخير الحبيب انا كنت ناوي مستقبلاً ان شاء الله اجمع جهاز انتل بس بعد كلامك ده اتروشت خصوصاً ان جهازي الحالي AMD
      بس برده مهما تعمل AMD ، انتل بتغلبها بفرق رهيب جداً !!!
      لذلك !! ماذا افعل
      انا كنت ناول اجيب الهاسويل ك مع لوحة asus محترمة ! ناهيك عن فرق السعر لو هجيب تجميعة ال AMD بس بفارق الآداء لجانب انتل !!

  4. AMD احسن لانوا مثلا بسعر احسن واحد منهم يادوب تجيب I3 انا كان عندي amd رائع وحتى اللوحة الام بتكون اسعارها ارخص
    نصيحة اللي بدوا جهاز قو ياخد معالج اي ام دي اغلى شو وخلص

  5. أخي سلطان
    العمليه ليست فقط اختيار بروسيسر ….؟!
    انما
    يحتاج الي مذربورد و كرت شاشه متوافق مع هذا الاصدار
    كي يعطي نتائج حقيقيه

  6. أنا أخطط شراء معالج intel core i5 4670k و أعتمد على كرت الشاشة المدمج لأن مزانيتي لا تسمح بشراء كرت المدمج و نقطة تفوق معالجات أنتل هو المعمارية في المعالج حيث معالج i7 3770k تفوق على معالج fx8350 مع أنه ثماني نواة

  7. أصلا اللي بيشتري معالجات انتل أو غيرها بسعر 300 دولار
    لن يعتمد على كرت الشاشة المدمج
    بل سيشتري آخر يعطيــه القــوة التي يريدها

  8. شكرا لك اخي سلطان, كلامك صحيح 100% اخي لكن نسيت ان تقول ان معالج اي ام دي ريتشلاند يقدم اداء كبير جدا جدا مقارنة بسعره و هذه نقطة تفوق لاي ام دي

  9. أخي سلطان كلامك على العين و الراس لكن مغلوط بسبب المواقع تلك و ليس بسببك

    الكل يعلم بأن richland أقوى بكثير جدا جدا جدا في أداء الرسوميات لسبب وجود عائلة ati8000 المدمجة معه

    و التي لدرجة أن gtx63 لا يقارن بها

    أما من جهة المعالجة فأنا معك بأن haswell متفوقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق