الهواتف النقالةمراجعات الأجهزة

مراجعه للهاتف المحمول Sony xperia J

البداية

في معرض IFA 2012 أعلنت Sony عن أحد هواتفها وهو Xperia J والذي كان أقل الهواتف من ناحية المواصفاته والحجم من بين كل الأجهزة التي أعلن في ذلك الحدث، الجهاز هو لفئة معينة من الناس بالتحديد هو لؤلائك الذي يملكون دخلا محدود أو للذين يستخدمون الهاتف للمكالمات والرسائل وبعض الأشياء الصغيرة التي لا تحتاج لهاتف خارق ليقوم بها، لذا فالجهاز هو ضمن الأجهزة المتوسطة في المواصفات والسعر.


اعلان





 

المواصفات:

الأسمSony Xperia J
السعر
  • غير معروف
مقاييس أبعاد124.3 في 61.2 بسماكة 9.2 ملم
الوزن124 جرام
حجم الشاشه4.0 انش
درجة وضوح الشاشههي 480 في 854 بكثافة البيكسلات 254 ppi
نوع الشاشهTFT متعددة اللمس
Gorilla Glassنعم
البطاريه1700 ملي امبير
السعه الداخليه4GB
الذاكره الخارجيهنعم إلى32GBجيجابايت
الكاميرا الخلفيهبدقة 5 ميجا بكسل بدرجة وضوح 2592х1944
الكاميرا الأماميه بدقة VGA
تصوير فيديونعم,  بدقة VGA وبسرعة 30 أطار بالثانيه وتصوير فيديو من كاميرا أماميه 720p
NFCلا
الشبكات
شبكات الجيل الثانيGSM 850 / 900 / 1800 / 1900
شبكات الجيل الثالثHSDPA 900 / 2100

 

البلوتوثv2.1
المعالجQualcomm Snapdragon S1 cortex-A5
معالج الرسومياتAdreno 200
الذاكره العشوائيه512MP
منفذ USB 2.0
تقنيات
  • Wi-Fi 802.11 b/g/n
  • GPS
  • DLNA
النظام4.0.4 Android

المراجعة الفيديو:

التصميم:

التصميم

من أول نظرة للجهاز ستلاحظ ذلك المفهوم الموجود في الـXperia arc وهذا ما حاولته Sony وهو إعادة ذلك الهيكل المميز في التصميم، من أول نظرة الجهاز ممتاز بل ساحر من ناحية التصميم، لكن هذا من أول نظرة! حيث بعد مدة ستبدأ تلاحظ المشاكل في التصميم خصوصا من ناحية مسكة الجهاز، في البداية الجهاز يغلب على مواده المصنعة منها مادة البلاستيك، فمن الخلف نجد البلاستيك المطفي وهو غير طابع للبصمات أو رخيص الجودة، من الأمام وحوالي الشاشة ستلاحظ نزلة عن مستوى الشاشة مصنوعة من البلاستيك وهو أقل جودة من الذي موجود في الخلف، بين البلاستيكيتين الخلفية والتي حوالي الشاشة ستلاحظ قطعة معدنية هذه القطعه بارزة قليلًا عن هيكل الجهاز مما يسبب إزعاج من ناحية المسكة ذا كنت تمسك الجهاز بشكل عرضي أو كنت تمسك الجهاز بيدين فهنا تبدأ المشكلة من ناحية المسكة، لكن إذا كنت تمسك الجهاز بيد واحد ولا تتعرض يدك للزوايا مباشرة فالمسكة تكون جيده ولن تنزعج منها أبدا، وعموما فالجهاز بسبب حجمه وهيكله لن يضطرك إلى استخدام يدين إلا في إذا مسكته بشكل عرضي لمشاهدة الفيديو أو ماشابه.

بالنسبة للمنافذ والأزرار الموجودة في الجهاز، فمن الجهة اليمنى نلاحظ زر الطاقة وأسفله مباشرة يوجد أزرار التحكم بالصوت، من الأعلى منفذ للسماعات الخارجية، من اليسار يوجد منفذ micro USB من الأسفل توجد فتحه لوضع الميدالية أو السوارة، من الأمام يوجد الشاشة ذات قطرٍ طوله 4 انش أعلى الشاشة يوجد الكاميرا والسماعات، وأسفل الشاشة توجد أزرار التحكم بالجهاز وهي زر الهوم وزر القائمة وزر الرجوع، وجميعها تعمل باللمس، بخصوص هذه الأزرار لاحظت شيئا ضايقني خصوصا عند الكتابة فأحيانٌ كثيرة وأثناء الكتابة تضغط أحد الأزرار الثلاثة وللأسف أنها تكررت معي العديد من المرات لدرجة أنها أحيانا أنفعل لخروجي من تطبيق الواتساب مثلا أثناء الكتابة وذلك للمسي طرف زر الهوم، شيء مزعج أليس كذلك؟؟

التصميم جميل وممتاز لولا مشكلة أزرار اللمس التي ضايقتني بشكل كبير.

الكاميرا والصوت:

الكاميرا

الجهاز يحمل كاميرا خلفية بدقة 5MP وبجانبها فلاش كما أن الكاميرا تدعم التصوير الفديو بدقة VGA وكذلك الأمامي بنفس الدقة، الكاميرا بشكل عام تذكرني بجتربتي لكاميرا الجهاز Xperia miro، لذا لن لتعمق فيها بشكل كبير، بصراحة الكاميرا ليست بتلك التي كنت آملها، فدقتها منخفضة وألوانها ليست بتلك الواقعية والحيوية، الكاميرا تحمل خصائص عديدة، كالتصوير البانورامي والتصوير الليلي وأيضا التصوير الرياضي، وغيرها من الخصائص، صحيح أن هذه الخصائص تعتبر ميزة لكن الكاميرا لا تزال عادية، بالنسبة للتصوير الفيديو فهو ليس ببعيد عن التصوير العادي، دقة التصوير الفيديو هي 480 في 640، لا أعلم مالذي يمنعهم من استخدام دقة 720p رغم أنها ممتازة بالنسبة لهاتف متوسط، في الحقيقة التصوير الفيديو لا يرقى لمستوى التصوير الفيديو في باقي الأجهزة لكن بالنسبة لهاتف متوسط فهو عادي أي أنه ليس ممتاز ولا بذلك السوء، عموما التوصير الثابت وكذلك الفيديو ليس بذلك المأمول لكنه في نفس الوقت يفي بالغرض.

نأتي الآن إلى الصوت، بالنسبة للصوت فهو ممتاز كمسوتى صوت، لكن في حال رفعت الصوت سوف يق وضوح الصوت وبالتالي سيقل جمال الصوت الصادر من الجهاز.

نماذج من تصوير الجهاز:

نموذج من تصوير الفيديو:

 

الشاشة:

الشاشة

الجهاز يحمل شاشة قطرها 4 انش ودقتها 480 في 854 والشاشة من نوع TFT وهي مضادة للخدش، كثافة البكسلات 245 ppi وتدعم حتى 16 مليون لون، حسنا الشاشة كدقة تعتبر عادية وليس فيها أية امتيازات كذلك ألوان الشاشة أقل تشبعا وفيها بهوت بعض الشيء، عموما الشاشة تفتقر لجمالية الألوان وحده في الدقة.

 الأداء والبطارية:

الأداء والبطارية

الجهاز يحمل معالج Snapdragon S1 cortex A-5 وهذا المعالج من صنع Qualcomm، صحيح أن المعالج متأخر عن باقي الأجهزة المتوسطة، لكنه يفي بالغرض في حال كان استخدامك يقتصر على برامج الشبكات الإجتماعية وبعض الألعاب الخفيفة، لكنه بشكل عام لن تلاحظ السلاسة في الإستخدام، فعند الخروج من تطبيق ما فإنه يستغرق عدة ثواني حتى يستجيب الجهاز مرة أخرى، كذلك أحيانا تلاحظ تأخر في ظهور الحرف أثناء الكتابة، المعالج حقق في برنامج Antutu Benchmark حقق 4168 نقطه، وهذا يعتبر شيء ضئيل جدا!

معالج الجرافيكس الخاص بالجهاز هو Adreno 200، قمت باختبار الجهاز هذا المعالج في الألعاب البسيطة كـ Temple Run 2 وكان أداء الجهاز ممتاز وسلس ولم أرى فيه أي تقطيع أو تأخير، لكنه يحتاج لفترة حتى تشتغل اللعبة، كذلك جربت لعبة Subway surfers، اشتغلت اللعبة لكنها للأسف قد تضيع متعة اللعبة بعض الشيء بسبب النعومة وسلاسة اللعب، فلاحظت أن اللاعب يتأخر أحيانا في الأستجابة، وحركته ليست بتلك النعومة.

بالنسبة لبطارية الجهاز فحجمها 1700mAh وهي بشكل عام ممتازة وهي من أهم المزايا في الجهاز، فعندما قمت بتشغيل الواي فاي ووضعت السطوع على أعلى درجة وكانت الخلفية بيضاء وقمت بتشغيل بعض الألعاب ومشاهدة الفيديو والتصفح في أحيانٍ أخرى، استمرت البطارية حتى استسلمت لمدة يوم وساعتين تقريبا، وهذا يعتمد في النهاية على استخدامك وتجربتك الشخصية للبطارية، لكنها بشكل عام هي ممتازة.

النظام:

النظام

نظام الجهاز هو Android 4.0.4 أو كما يسمى بالـICS، أصدر هذا الجهاز أخر عام 2012 وكنت أتمنى أن يأتي الجهاز بنظام Android 4.1 رغم تأخره إلا أنه بقي على Android 4.0.4، ولكن Sony وعدت مستخدمي الجهاز بالإضافة إلى Xperia T و Xperia TX و Xperia V أن التحديث للنظام Android 4.1 سيأتي على هذه الأجهزة، وكانت البداية مع جهاز Xperia T، النظام يعمل بواجهة Sony لم يتغير فيها شيء، لكني في الحقيقة لم أكن من الذين استمتعوا بجمالية النظام ونعموته بسبب معالج الجهاز الذي لا يوفر نعومة التنقل بين الصفحات، وعموما هذا شيء يرجع للمعالج لا للنظام، إحدى إضافات الشركة على النظام هو متصفح الصور، الذي وبكل صراحة حاز على إعجابي فكما ترى في المراحعة المصورة في الأعلى طريقة التصغير وتكبير العرض وطريقة حركة واستجابة الصور لذلك جدا مبهرة، النظام هو لم يتغير ولكننا ننتظر المزيد من Sony في التحديث القادم للجهاز.

الختام:

النهاية

الجهاز في النهاية هو هاتف متوسط لا أعتبره الأفضل ولا الأسوأ من بين الكم الكبير من الهواتف المتوسطة، لكنني كنت أتمنى أن يكون الجهاز أفضل من بعض النواحي كالشاشة وأداء المعالج، عموما الجهاز يعتبر خيار ليس سيئا إن كنت تريد هاتف متوسط من شركة Sony، أتمنى أني افدتكم وفي حال كان عندك أي استفسار اطرحه في الأسفل وأنا بإذن الله سأكون حاضر للإجابة.

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

‫27 تعليقات

  1. عند تشغيل ال wifi لا يجد الشبكات المتاحة…لماذا؟….مع العلم انه يمكنني بث الانترنت لأجهزة زملائي !!

  2. الجهاز رائع وجميل وانا بللنسبة الي بنصح بللجهاز
    وانا بدل الجهاز في ثلاث اجهزة جبتا للبيت
    ومشكور على كل الي عامله وتسلم يداك

  3. اشتريت هذا الجهاز المشكله اللي واجهتها صوت وانا بكلم فيه زي الصدا والمشكله الثانيه ان الاسماء تطلع عند الاتصال بالعكس كا كلمة بسوم تاتي موسب

  4. انا اشترتها ده جميل جدا بس فيه مشكله ويا ريت تحليهالي الاسرع وقت وهي ان لم احد يرن عليا يظهر الاسم بدل محمد يظهر د م ح م بالمعني يظهر الاسم بالمقلوب وتقطع كما في اللغه والانجليزيه اعمل ايه?

  5. مستر محمد … بعد اذنك ..انا عملت تحديث للنظام بتاع xperia J وبعد التحديث توقفت حركه مرور البيانات .. واصبحت لا تعمل اطلاقا !! افدنى مالحل ؟؟؟؟

    1. من المواصفات والارقام هاتف الكاتيل افضل من ناحية المعالج والنظام ويدعم شريحتين. لكن كبطارية اتوقع اكسبيريا جاي افضل

  6. بصراحة انت افدتنا جدا … وبالشكل ده مش هاشتري الجهاز لانى كنت فاكرة امكانياته اعلى من كده …من الاخر انت كارررررررررررثة

    1. انا اتوقع ان اكسبيريا يو افضل. لكن لو تبي نصيحتي انتظر حتى تنزل اجهزة متوسطه افضل من هذه

  7. ياصديقي

    تقييم 5.5 معناته ان الجهاز سيء جدا جدا
    ولا ينفع بالشراء بريال واحد
    الجهاز يستحق تقييم 7.5 بالنسبه للاجهزه المتوسطه

    1. لا ما أظن، الجهاز من تجربتي الجهاز مافهي الا البطارية أما الباقي عادي بالنسبة لهاتف متوسط بل أقل من عادي !!

  8. الشاشة تعيسة ؟! هل يمكن أن أحصل على هاتف ذي شاشة أفضل بسعر 800 ريال سعودي ؟!!
    كنت متحمس لشرائه بغرض استخدامه في التصفح الخفيف للانترنت وبعد قراءتي للمراجعة أصبحت متردداً أريد شراء هاتف بأفضل شاشة مقابل 800 ريال سعودي

    1. فيه أجهزة بـ800 ريال وتقدم مواصفات ممتازة مثل معالج رباعي النواة وكاميرا 8MP وشاشة HD ونظام ICS. عندك Huawei Honor 2 بمثل هالمواصفات وبهالسعر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *