الهواتف النقالةمراجعات الأجهزة

مراجعه للهاتف المحمول BlackBerry Z10

DSC02717

في مؤتمر البلاك بيري 10 أعلنت شركة البلاك بيري عن أول هاتفين مزودان بنظام البلاك بيري والذي تغير بشكل كبير جدا من ناحية المواصفات التقنيه وكذالك مفهوم مختلف في النظام مقارنة بنظام البلاك بيري 7.1 ومن حسن الحظّ أننا أمتلكنا النسخه النهائيه للهاتف المحمول Z10 مع العلم أن Q10 لن يكون متوفر حتى الربع الثاني من العام الحالي لذالك قمنا بتجربة الهاتف بشكل مكثّف وأيضا تجربة ماهو الجديد في هذا النظام ومن ثم خرجنا بمراجعه شامله ووافيه لهذا الهاتف ويمكننا القول بأنه أفضل هاتف بلاك بيري صدر لحد الآن لكن هل هذا كافِ ؟ هنا تجد الأجابه بالداخل لذالك تفضل


اعلان





المواصفات:

الأسمBlackBerry Z10
السعرالهاتف سيكون متوفر من خلال شركة الأتصالات السعوديه STC من هنا
مقاييس أبعاد130 في 65.6 بسماكة 9 ملم
الوزن137.5 حرام
حجم الشاشه4.2 أنش
درجة وضوح الشاشههي 768 في 1280 بكثافة بيكسلات 355 ppi
نوع الشاشهLCD
طبقة الحمايهنعم
البطاريه1800 ملي أمبير
السعه الداخليه16 جيجابايت
الذاكره الخارجيهنعم إلى 32 جيجابايت
الكاميرا الخلفيهبدقة 8 ميجا بكسل بدرجة وضوح 3264×2448
الكاميرا الأماميه بدقة 2 ميجابيكسل
تصوير فيديونعم,  بدقة 1080P وبسرعة 30 أطار بالثانيه
الكاميرا الأماميه 720p بسرعة 30 أطار بالثانيه
NFCنعم
الشبكات
ا

الجيل الثانيGSM 850 / 900 / 1800 / 1900 – all versions
الجيل الثالثHSDPA 850 / 900 / 1900 / 2100 – STL100-1
HSDPA 850 / 900 / 2100 – STL100-2
الجيل الرابعLTE 800 / 900 / 1800 / 2600 – STL100-2
البلوتوثv4.0
المعالجQualcomm MSM8960 Snapdragon ثنائي النواه بسرعة 1.5 جيجاهرتز
معالج الرسومياتAdreno 225
الذاكره العشوائيه2 جيجابايت
منفذ microUSB  v2.0
تقنيات
  • Wi-Fi 802.11 b/g/n
  • A-GPS
النظامنظام البلاك بيري 10

 

فيديو:

التصميم:

DSC02721

حسنا مقارنة بما رأيناه في جيل هواتف البلاك بيري السابقه فأن Z10 خرج لنا بتصميم مختلف جذريّا عن مارأيناه فتصميم الهاتف وجودة التصنيع جيّد جدا فهو بسماكة 9 ملم وبوزن كلي 135 جرام وبهذا الوزن والسماكه فأن الهاتف ليس الأخف وزنا ولا الأقل سماكة في عالم الهواتف الذكيّه مع ذالك الهاتف أجده مناسب جدا بهذه السماكه الوزن فهو منحني الأطراف وكذالك يمكنك أمساكه بشكل أفضل والوصول إلى أجزاء الهاتف بشكل مريح مقارنة بهواتف الأندرويد التي أصبحت مؤخرا تتبنى مقاسات ضخمه من 4.7 أنش فما فوق وحتى بوزن 135 جرام أجد الهاتف فعلا خفيف حتى مع أضافة البطاريه يمكنني أمساك الهاتف لمده طويله من دون الشعور بثقله  ومقارنه سريعه مع الأيفون الخامس فأنك ستجد أنه أعرض بقليل وطبعا الأيفون الخامس أقل سماكه منه والهاتف يحمل جودة تصنيع جيّده ليست بتلك القوه التي رأيناها في الهاتف المحمول البولد 9900 المصنوع من فايبر كربون ولكن مرة أخرى مقبوله لأبعد الحدود فمن الخلف يمكنك مشاهدة شعار البلاك بيري المصنوع من الكربون والغطاء بالكامل مصنوع من البلاستيك المعتم وهذا شيء جيّد بحكم أنه لن يقوم بترك بصمات على الهاتف المحمول ويمكنك فك الغطاء لترى أن الغطاء بالكامل مسؤول بشكل رئيسي عن تقنية NFC بينما بقيّة التقنيات موجوده بداخل الهاتف المحمول ومن ثم سترى منفذين للذاكره الخارجيه والآخر منفذ صغيرة الحجم “مايكروسيم” وبطاريه مستطيلة الشكل قابله للأزاله .

DSC02719

من الجهه الأماميه عليك ملاحظة الهاتف بشكل مقرّب لأنك لن تجد أي زرّ حقيقي بمعنى أصح أن الهاتف بنظامه يحتاج إلى التحكم بشكل كامل من خلال حركات تقوم بعملها من خلال الشاشه والأمر شبيه جدا لمفهوم نظام التحكم الموجوده في نظام الميجو لكن محسّن بشكل كبير جدا عموما ستلاحظ الطبقتين المصنوعه من المعدن من الأسفل والأعلى ومن  ثم ستجد شعار وكلمة البلاك بيري  ومن الخلف على فكره شعار المصنوع من الكروم وبالجهه العلويه من الخلف هنالك بالزاويه الكاميرا 8 ميجابيكسل بجانبها فلاش LED ولنرجع إلى الأمام هنالك بالزاويه العلويه من اليمين نظام التنبيهات LED صغير وبجانبها تماما الكاميرا 2 ميجابيكسل ومن خلال رؤية الشاشه فأن الأطار الذي يحيط به أخذ مساحه بسيطه لأبراز مستوى الشاشه ذو 4.2 أنش 768 في 1280 .

DSC02711

من ناحية المنافذ فهنالك من الجهه اليمنى هنالك زرّي التحكم بمستوى الصوت وزرّ رفع الصوت هو المسؤول لألتقاط الصور في حال أنك لاتريد ألتقاط الصور من خلال الشاشه وفي منتصف زرّي التحكم بمستوى الصوت هنالك زرّ خاص بتفعيل أو أيقاف الوسائط وهو أيضا عن أطلاق نظام الأوامر الصوتيه . ومن الجهه اليسرى هنالك منفذين في منتصف الجهه USB و HDMI صغيرا الحجم ومن الجهه الأماميه هنالك زرّ خاص بأغلاق أو تشغيل شاشه أو أغلاق أو تشغيل الهاتف بشكل كامل وبجانب الزرّ هنالك منفذ صوتي 3.5 ملم وهنالك منفذ مايكرفون صغير الحجم.

الشاشه:

DSC02741

من ناحيه تقنيه فأن شاشة الهاتف المحمول البلاك بيري Z10 فأنها بمقاس 4.2 أنش بدرجة وضوح 768 في 1280 أو بمعنى أصح بدقة 720p وكثافة البيكسلات 355ppi  وبتقنية LCD لذالك من خلال تجربة شاشة الهاتف لمده الطويله مزوده بطبقة الحمايه ويبدو بأنها ليست من Gorilla Glass فأن النتيجه فأن الشاشه صافيه ومستوى أظهار الألوان ممتازه وحتى تقنية اللمس في هذه الشاشه تعتبر من أفضل ماقمنا بتجربته في سوق شاشات الهواتف الذكيّه كما أن قوة الأضاءه 800 nits فأن هذا أعلى معدل رائع من قوة الأضاءه وهي كافيه أيضا أن تقوم بأستخدامها تحت أشعة الشمس وحتى أن كثافة البيكسلات كافيه أن تعطي وضوح للنصوص بشكل مبهر جدا لذالك يمكنني القول بأن الشاشه الخاصه بهذا الهاتف مذهله جدا وبما أن الشاشه لاتدعم تقنية IPS فأن زوايا الرؤيا ليست بتلك القوه مقارنة بشاشات الهواتف الذكيّه التي تدعم هذه التقنيه لكنها مقبوله جدا .

الصوت:

DSC02709

فيما يخصّ بمستوى الصوت فان يمكنك ملاحظة أن السماعه بموجود بأسفل الهاتف مكونه من ثلاثة فتحات والصوت عالي جدا واضح بشكل عالي ومسموع ويمكن من حولك سماع مايصدر من هاتفك من موسيقى ومن خلال مستوى جودة المكالمات فأنها أيضا واضحه من دون أدنى شك ولازالت بلاك بيري في القمه .

الأداء والبطاريه:

DSC02732

فيما يخصّ بالبطاريه فأن الهاتف مزود ببطاريه 1800 ملي أمبير ومن ناحية تجربتنا فأنها متوسطه فلقد قمنا بشحن الهاتف بشكل كامل ومن ثم القيام بتصفح القوائم والقيام بتجربة البلاك بيري ماسنجر ومن ثم تحميل بعض الألعاب والتطبيقات من المتجر ومن ثم تصفح الأنترنت أكثر من مرّه وتجربة خصائص النظام والخرائط ولقد أعطاني الهاتف المحمول 9 ساعات قبل أن يعلن عن وفاته بشكل رسمي .

أما فيما يخصّ بالأداء فأن الهاتف المحمول مزود بمعالج ثنائي النواه Qualcomm MSM8960 بسرعة 1.5 جيجاهرتز وبذاكره عشوائيه 2 جيجابايت ومن ناحية أغلاق الهاتف وتشغيله بالكامل فأن الأمر أستغرق تقريبا أقل من دقيقه وأغلاق الهاتف بشكل كامل أستغرق 30 ثانيه ومن ثم تصفح القوائم وفتح التطبيقات كانت سريعه وسلسله بعض الأحيان يتصرف النظام بشكل غريب حيث أنه تجمد النظام وأضطررت إلى أزالة البطاريه لعودة النظام وتطبيق المناخ بعض الأحيان يستغرق وقت ليس طويلا لفتحه وتصفح الأنترنت من خلال المتصفح فأنه يدعم الفلاش بشكل كامل وعملية الأنتقال من الأعلى إلى الأسفل والتقريب والأبعاد كانت جدا سلسله وعرض المواقع كان سريع ليس سريع جدا مقارنة بالمنافسين لكنها مقبوله .

 

الكاميرا:

DSC02726

قمنا بمراجعة كاميرة الهاتف ووجدنا تغيير كبير في واجهة التطبيق مقارنة بالنظام السابق للبلاك بيري والخيارات هنا محدوده ليست كثيره أذا أردت التوضيح فأن الهاتف المحمول مزود بكاميرا بدقة 1080p بسرعة 30 أطار بالثانيه وكاميرا أماميه بدقة 2 ميجابيكسل يمكنها أيضا تصوير فيديو بدقة 720p بسرعة 30 أطار بالثانيه أيضا ومن خلال الواجهه فهنالك زرّ بالأعلى يقوم بتوصيلك إلى 3 خيارات وهو خيار تصوير وتصوير الفيديو ومن ثم خيار TimeShift والذي يقوم بأخذ أكثر من لقطه في وقت واحد ومن ثم أنشاء حلقه تمكنك من الرجوع إلى عدة أطارات حتى تجد الأطار الذي لايكون فيه صديقك مغلق العينين.

بالأسفل من الجهه اليمنى هنالك خيار سيوفر لك خيار التحويل مابين الكاميرا الأماميه والخلفيه  ومن ثم خيارات التصوير مثل خيار التصوير العادي ومن ثم خيار مانع الأهتزاز ومن ثم هنالك خيار Burst وهو خيار أكثر من صوره بشكل سريع جدا  ومن ثم خيار تصوير بعدة وضعيات للمشاهد مثل التصوير بالوضعيه التلقائيه وتصوير الليلي وتصوير في وضعية الثلوج أو الشاطىء  أو التصوير بوضعيه السريعه  ومن ثم نظام تصوير 16:9 أو 4:3.

هنالك خيارين للتصوير أما بالضغط على الشاشه أو التصوير من خلال زرّ رفع الصوت والكاميرا تقوم بالتركيز التلقائي من نفسها لايوجد خيار لموازنة اللون الأبيض أو التحكم بحساسية الضوء ISO لكن قم بالضغط بأستمرار على الشاشه للتحكم بعملية التركيز .

من ناحية جودة التصوير وتصوير الفيديو فأنه في الأضاءه العاليه تقدم لك مستوى مبهر من الألوان وأبراز التفاصيل لكن عملية التركيز تأخذ بعض الأحيان من الوقت لذالك أذا قمت بتصوير السريع فأن هنالك ضياع في التفاصيل بشكل واضح  أما التصوير في الأضاءه الضعيفه فهي لاترتقي إلى المستوى المطلوب فأن هنالك تشويش ولكن الفلاش ساعدني بعض الأحيان في أظهار التفاصيل أما في تصوير الفيديو فيمكنك ملاجظة الفيديوين اللذان بالأسفل.

الصور:

IMG_00000016IMG_00000014IMG_00000011IMG_00000009IMG_00000008

فيديو:

النظام:

 DSC02725

فيما يخصّ بالنظام فأننا سبق وأن قمنا بمراجعه مفصّله للهاتف المحمول البلاك بيري ويمكنك الأطلاع عليها من هنا .

الخاتمه:

 DSC02723

الهاتف فعلا جميل من ناحية التصميم وخفة الوزن وجودة التصنيع لابأس بها أداء الكاميرا كان مقبولا وأداء الهاتف كان سلس مع بعض التعليقات القليله والبطاريه كان أدائها متوسط والصوت كان ممتاز وخدمات النظام المتغيره بشكل كامل ساعدتنا على فهم كيفية التعامل معها ولكن يبقى النظام ينقصه التطبيقات وكذالك دعم الأوامر الصوتيه باللغه العربيه ولكن هذه مراجعتنا ويمكنك الحكم عليها لكن يمكنك القول أنه أفضل هاتف بلاك بيري صدر لحد الآن.

 

 

 

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

‫113 تعليقات

  1. الجهاز مو راضي يشتغل فيه برنامج السنابل شات يقولي خدمات قوقل بلاي مو موجوده في الجهاز ولما حملتها يقولي توقفت خدمات قوقل بلاي وش السواغات بليز ابي الحل الحين تلفون

  2. جهاز جميل و انيق و متطور و يملك نظام يدعم من قبل الشركة بشكل شبه مباشر و لكن فيه الكثير من العيوب و المشاكل و برأي جهاز iphone افضل جهاز من حيث البرامجيات و نظام التشغيل الخاص به و لا تكثر فيه المشاكل و هذا رأي الشخصي و شكرا

  3. يوجد فيه بعض المشاكل البسيطه اللي ترفع الضغط …
    انشاءالله تحديثهم الجاي يتلافوونها
    من هالمشاكل اللي مرت على يعلق المسن كثير لما تكون حافظ الدردشات مسوي لها سيف في الجهاز .. لابد تسوي لها دليت كل فتره .. ازا سويت نسخ في المسن
    ينسخ اسم المرسل مع الرساله .. مافيه تحديد الكل …. كلها تهوون الا التعليق

  4. اذا بنتكلم عن الشكل يُعتبر جذاب ومرغوب
    والمميز انه جاء منه بلونين “ابيض واسود”
    والأجمل من كذا واعتبر انها حركه ذكيه هي انهم سوو جواليين واحد تتش كامل والثاني كي بورد
    ونجي نتكلم عن الماسنجر اضافوا تغييرات عده منها ان بإمكانك نسخ المحادثة ورسلها على الايميل وشكل الماسنجر..

    ولكن هناك شي لم يعجبني في الجوال وهو قلة التطبيقات لان هذا بالنسبه لي مهم جدًا

    وشكرًا.

  5. عندي مشكله ما اقدر استرجع جهاة الاتصال من حساب الاب ورلد هل في حل؟ اتمنى افادتي مع هدا جربت كل الطرق و يطلع
    تعذر اعداد bbm
    حدث خطا مؤقت في خادم bbm
    و تقريبا اكتر من 5 ساعات محاوله
    وعدد جهات الاتصال اكتر من 1800 جهاز خاص بالعمل
    اتمنى الرد في اقرب وقت الرجاء الاهتمام بالموضوع
    وشكرا جزيلا

    وشكرا مقدما

  6. يا اخون الله يرضا عليكم و خصوصاً اهل الخبره ، انا ناوي اشتري جهاز z10 من امريكا ، لا كن السؤال هل يدعم العربيه ام لا ؟

    طبعاً انا لا اقصد الكيبورد اقصد الكتابه والقراءه ؟

    ارجو التكرم بالاجابه ولكم جزيل الشكر

  7. بحثت في جميع المواقع الرسمية
    RFG81UW تبع اكسترى بس ثلاث انواع الكندي ولا يدعم شبكتنا وبريطاني ويدعم شبكة السعودية
    ونوع الامارتي ثري جي فقط st
    ننتظر لما يوصل نتاكد بس اخاف يكون صناعة رديئه

  8. من تجربتي للهاتف لمدة يومين ارى انه فاشل مقارنة بهواتف الاندرويد من ناحية التطبيقات،لايوجد واتس اب ولا انستاقرام ،وقمت باعادة ضبط الجهاز مرتين لاعدادات المصنع مرتين وذلك لعدم امكانية نقل الارقام بالصوره الصحيحه عن طريق برنامج بلاكبيري لنك للكمبيوتر،وهو بديل لبرنامج بلاكبيري ديسكتوب،كما ان الشاشه حساسه وسريعة الخدش،الغريب ان النظام يعمل بدون اشتراكات بلاكبيري اذ يعمل باشتراك انترنت عادي ولكن يفضل اشتراك عالي السرعه،من حيث النظام فهو نظام غبي لايوجد فيه العوده للخلف،

  9. اشوف ان هذا الجهاز راح ينجح لأن بلاك بيري كان نظامها السابق فاشل و بقوه مافيه الا البي بي مسن لاكن الحين تقدر تقول (اندرويد مع بي بي مسنجر)

  10. مراجعه رائعة اخوي سلطاان ،،

    لكن حبيت اسألك عن الشاشة حسب ما قرأت من المواقع الاجنبية انها سيئة !؟!

    و شكراا لك

  11. سلطان جزاك الله خير يالغالي على المراجعة

    هل فعلا الجهاز سعره 200 دولار او مجرد كذبه
    لان اغلب المواقع العربيه يقولون سعره 2000 وانت طالع ؟!

    ياليت اجابه وافيه يالغالي

      1. نعم سلطان كلامك ميه ميه ولو اني في البدايه ماكنت موافقك …ولكن استفسارت عن الشي هذا مع بعض المواقع المتخصصه في البلاك وافادوني انها 32 فقط ….

        راح عن بالي المثل اللي يقول اسأل سلطان ولاتسأل دختوووور ……

        تشكرااات سلطانوووه

  12. سلطان نسيت اقولك عندي لsك اليوم إن شاء بيجيني سامسونج اتيف اس ..مستعد ارسله لك وتسوي عليه ريفيو بس هااااه

    شنو المقابل سلطاااان تبيعيني البلاك واعطيك مبلغ حلو فيه يخلي الواحد يشوف ضرس العقل عندك …باااااياااات

    Monday, February 04, 2013 Location Time Pieces
    18 Departed Facility in DHAHRAN – SAUDI ARABIA DHAHRAN – SAUDI ARABIA 02:45
    1 Pieces

    17 Processed at DHAHRAN – SAUDI ARABIA DHAHRAN – SAUDI ARABIA 02:45
    1 Pieces

    16 Clearance processing complete at DHAHRAN – SAUDI ARABIA DHAHRAN – SAUDI ARABIA 02:02

      1. الله يسلمك ….اسوي مراجعه سلطان كثر منها شفت الزول انا اكسل منه اذا تبي ارسل الجهاز لك ابشر بعزك توي حاط في بطنه مموري 64 والبطاريه فل انت بس اشر وهواء ع DHL ..صحيح سلطان بيطلع اسمي لا لا مومصدق افروك اصدوركم ي بعض العرب …

        ويااااك ي رب

  13. اقول سلطان كذا رديت ع سؤالي اللي في المراجعه الاولى لمقطع الفيديو >>> تيب سلطانووووه هو أنا بخليك لا غلطان وراك وراك

    وهذا المره تكفى سلطان آخر سووووعال قسم ولا عاذ اتعودها >>>>> ممكن موديل الجهاز ..علشان ابي ادخل في مزادات

    ebay ولا ابيهم يلعبون علينا خلني اسوي روووحي فاهم عليهم ….هااااه ايش قلت اخلص علينا ولا اصف طابور مع الشباب او لين تحج البقر على …….عاد كملو المثل ….واللي يعرف ياخذ جهاز سلطان …

    بااايااات

      1. يسلموووووو حبيب البي انتا سلطان هالحين ادش وعساي احصل لي واحد ي رب ….

        بااايااااااتو سلطانوووووو

  14. اتوقع 3 تحديثات ويصير النظام متكامل ان شاء الله
    خاصة بعد مساعدة الشركة بكشف الاخطاء من قبل المستخدمين
    شكرا سلطان ع المراجعه الجميله

  15. انا جربته من وكان يعلق واجد نفس تعليق ٩٩٠٠ بالضبط ولهذا مراح اشتريه
    نصيحه الي جرب ٩٩٠٠ ويعرف تعليقه راح يعلق جهاز زد ١٠ نفسه بالضبط واذا تبي توضيح تفس تعليق نظام السامبا لنوكيا
    افضل نظامين بقوتهم هم ios6 و wp8 وغيرهم مافي

    1. أخوي حرام عليك يعلق مثل 9900!! ويييييين إنت ملخبط أو تكذب! أنا الجهاز مجربة سريع وما قد علق علي! أصلن مستحيل تقارنة بـ 9900

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق