الحاسبات والأجهزه اللوحيهمراجعات الأجهزة

مراجعة الحاسب المحمول Sony vaio E serises 14P

البداية

سوني أصدرت في ماسبق دفعتها الجديدة لنظام الـWindows 8 من أجهزة Sony VAIO، من هذه الأجهزة التي تنتمي لسلسة E من أجهزة Sony VAIO هو Sony VAIO 14P، هذا الجهاز ذو التصميم الفخم، والمواصفات الممتازة، لا أنسى أنه أيضا يدعم تقنية اللمس في الشاشة ويعمل نظام Windows 8، متحمس للجهاز؟ تابع مراجعتنا الكاملة.


اعلان





المواصفات:

الإسمSony VAIO E Series 14P
السعر
مقاييس أبعاد341mm×245mm×22.6mm
الوزن2.4 kg
حجم الشاشه14 انش
درجة وضوح الشاشه900×1600
نوع الشاشه(TFT colour display( VAIO Display, LED backlight, Touch screen, Capacitive
نوع الحاسبحاسب محمول
البطاريهبطارية ليثيوم أيون VGP-BPS26A
التخزين720GB HDD
الذاكره الخارجيهلا يوجد
النظام الصوتيDolby Home Theater الإصدار4،”Clear Phase”، “xLOUD”
الكاميرا الأماميهنعم
NFCلا
الشبكاتلايدعم
البلوتوثBluetooth 4.0
المعالجالمديل الأول 2.5GHz quad-core Intel Core i5
معالج الرسوميات
  • Intel graphics HD 4000
  • AMD redeon HD 7670
الذاكره العشوائيهDDR3 4GB
منفذ
  • منفذان USB3
  • منفذان USB2
  • منفذ إيثرنت
  • منفذ للذاكره الخارجيه
  • منفذ للسماعات
  • منفذ للميكروفون
  • منفذ للشاحن
تقنياتb/g/n الوايرلس و البلوتوث
النظامWindows 8

مراجعة الفيديو:

التصميم:

التصميم

تصميم الجهاز أحد الأشياء التي أخذت بالي من أول وهلة! لأنه بالفعل الجهاز ممتاز كتصميم ممتاز كمواد تصنيع وكذلك ألوان الجهاز تعطي فخامة لا محدودة للجهاز، في البداية الجهاز يغلب عليه اللون الرمادي أو الرصاصي مع بعض اللمسات في بعض الأماكن باللون الذهبي تم إختيارها بدقة لتعطي منظر للجهاز، المواد المصنعة للجهاز  بالكامل من المعدن باستثناء البرواز حول الشاشة وكذلك أسفل الشاشة وأمام الكيبورد مصنوعان من البلاستيك،  أما الباقي فهو بالكامل من المعدن، بالنسبة للمنافذ فعندما ننظر للجهة اليمنى نجد منفذان للـUSB2، ومنفذ للسماعات ومنفذ للميكروفون، أما من الأمام فنجد فتحة إدخال SD card خارجي، أما من الجهة اليسرة فنجد منفذان للـUSB3، وكذلك منفذ للـVGA، و منفذ للـHDMI، ومنفذ للأثير نت، وهنالك أيضا فتحة المروحة وأخيرا ليس آخرا منفذ للشاحن، بالنسبة لأبعاد الجهاز، فطول الجهاز الذي يبلغ 245mm وأما العرض 341mm، أما سمك الجهاز فهو 22.6mm والذي كان مضايقا نوعا بالنسبة لي، لأنني كنت أتمنى سمكا أقل من ذلك لكنه في الحقيقة غير مزعج بشكل كبير، أما وزن الجهاز فهو 2.4KG فهو أيضا أعتبره شيئا غير ممتاز نوعًا ما، لأنني كنت أتمنى أن يكون أخف من ذلك، لكنه عالأقل أخف بكثير من حقيبتي المدرسية 😉 التصميم أراه أحد أهم مزايا الجهاز وهذا غير مستغرب من Sony فهي دائما ما تعدونا على التصاميم الممتازة والمواد المصنعة أيضا ممتازة، في الحقيقة إن كنت مهتما بالتصميم في حاسبك المحمول وتفضل جهازك دائما أنيقا، هذه النقطة تستطيع تجاوزها والإنتقال إلى…

الشاشة والصوت:

الشاشة والصوت

شاشة الجهاز حجمها 14 انش وهي تعمل بتقنية اللمس، كذلك هي من نوع LED ودقتها 900×1600، بالنسبة لدقة الشاشة فأراها جدّا ممتازة لن تنزعج أبدا بخصوص الدقة وهي أفضل بكثير من بعض شاشات الحاسب المحمول التي دقتها 700×1200 أو ما قاربها، وهذا بخصوص الدقة، أما الألوان فالشاشة تحمل إضائة خلفية من تقنية LED، ومن وجهة نظري أرى ألوان الشاشة مشبعة وحيوية جدًّا ولا أرى فيها أي عيوب، بل إنها جميلة لحد كبير، أما بالنسبة لسطوع الشاشة فهو جيد جدًا لكني في الحقيقة لا اعتبره كافيًا خصوصا عندما تستعمل الجهاز وخلفك إضاءة من إنارة أو إضاءة الشمس، وليس هذا وحسب بل أن شاشة الجهاز أحيانا تصبح مزعجة بشكل كبير عندما تعكس ماحولها خصوصا الإنارة، بالتالي سوف تقل متعة إستخدامك للشاشة خصوصا عندما تستعمله في وضح النهار.

أحد مزايا الشاشة أنها تعمل بتقنية اللمس، وحتى عشرة أصابع، بالنسبة للمس فأراه ممتاز جدًا ونادرا ما أجد بعض البطئ في الإستجابة، لكنها في النهاية تبقى شيئا ممتازة خصوصا أنه نظام Windows 8 يكون أفضل وأسرع وتشعر أيضا أنها لشاشات اللمس، لكن لا مانع من استخدام الفأرة، ومن ناحيتي أنا غالبا ما أستخدم الفأرة، لأنه فكرة استخدامك لحاسب محمول عادي (المقصدو أنه لا يتحول لتابلت أو ما شابه، وليس عادي في المواصفات أو الشكل) قد تكون غير مريحة ولكن باستخدام الفأرة قد يصبح الوضع اسهل واسرع وأكثر دقة.

بالنسبة للصوت فالجهاز يحمل تقنية xLOUD وكذلك رقاقة الصوتيات هي Intel High Definition Audio، وهي أيضا تحمل تقنيتي Dolby Home Theater v4 و Clear Phase، والصوت في الجهاز لا بأس به كقوة وهو أيضا ممتاز في دقة الصوت ويمكنك الحكم عليه في مراجعة الفيديو في الأعلى.

الفأرة والـTouch Pad:

الماوس

بالنسبة للـTouch pad الخاص بالجهاز فهو للأسف سيء! ومن ناحيتي ندر استخدامي له إلا في بعض الحالات وفي العادة استخدم الفأرة اللاسلكية التي تأتي ضمن محتويات الجهاز، واستخدامي لها كان ممتازًا جدًا وكذلك تصميمها وحتى إستجابتها كانت جميعها ممتازة ولن تتضايق منها أبدًا، الفأرة فيها بعض المزيات مثل تقنية بلو تراك والتي تجعلك تستعمل الفأرة على غالبية الأسطح بكل سلاسة وهي أيضا فأرة لا سلكية تتصل بالحاسب المحمول عن طريق تقنية البلوتوث، أما تصميم الفأرة هو لا يقل عن مستواها وأداؤها، فربما تصميمها غريب نوعًا ما لكنها بالفعل ملائمة لمسكة اليد وهي أيضا ملائمة كتصميم عندما تستعملها جنبا إلى جنب مع الجهاز، فهي تحمل نفس المفهوم الخاص بتصميم الجهاز.

النظام:

النظام

وسبق وأن قمنا بمراجعة لنظام الوندوز الثامن ، فلذلك إن كنت تريد معرفة الكثير عن النظام وبشكل تفصيلي أنصحك بمشاهدة تلك المراجعة.

الأداء والبطارية:

الأداء

بالنسبة للأداء، فالجهاز يحمل معالج Intel core i5، والذاكرة العشوائية الخاصة بالجهاز حجمها 4GB من نوع DDR3، وأداء الجهاز بشكل عام أراه ممتاز ولم ألاحظ فيه أي مشاكل أو تعليقات كأداء،  بالنسبة لزمن تشغيل الجهاز فقد استغرق تقريبا 20 ثانية، وقد يكون ذلك طويلا بالنسبة لنظام كان أحد مزاياه الإنطلاقه السريعه! لكن أرى أنه عدم وجود قرص من نوع SSD كان هو أهم سبب لذلك، فالجهاز وما سبق ذكره أنه يحمل سعة تخزيينة من نوع HHD، وهذا يقلل من سرعة الجهاز من ناحية فتح البرامج وإغلاقها وزمن تشغيل الجهاز كذلك الحرارة والصوت الصادر من الجهاز وأيضا السمك كلها عوامل تعتمد بشكل كلي على كون السعة التخزينية HHD أو SSD، وفي الحقيقة هذا ما لاحظته فسمك الجهاز ليس بذلك النحيل وأيضا درجة الحرارة مزعجة بعض الشيء خصوصا عندما تضعه على قدميك، لكن عندما تضعها على سطح ما لن تشعر بأن الجهاز يصدر حرارة أبدا، لكن بالفعل لو كان الجهاز يحمل سعة تخزينية SSD بالإضافة إلى سعة تخزينية أخرى HHD لأصبح الوضع أفضل حيث أنك تمتلك سرعة الجهاز من خلال محرك SSD وكذلك سعة تخزينية ضخمه من خلال محرك HHD، بالنسبة لمدة إغلاق الجهاز فمدته 15 ثانية، وهي الأخرى كثيرة بالنسبة لتلك الحواسب التي تحمل سعة تخزينية من نوع SSD.

قمت بتجربة أداء معالج الجهاز وكذلك معالج الجرافيكس، أداء الجهاز بشكل عام من ناحية 634 نقطة في برنامج NovaMark طبعا هذا الإختبار أجري على الأداء بشكل عام متضمنا أداء كرت الشاشة وكذلك المعالج وأيضا أداء محرك الأقراص الصلبة (HHD)، كذلك قمت بتجرب عليه لعبة mine craft واشتغلت اللعبة بكامل سلاستها وبكامل قوتها من دون أية مشكلة.

في الحقيقة وجدت مشكلة عصيبة بالنسبة لشبكة الوايرلس أو تقنية الواي فاي الموجودة في الجهاز، حيث أنها كانت تنقطع عندي كل فترة! وأحيانا قد يستغرق ارجاعها وقت طويلًا، بل وأحيانا قد لا ترجع لمدة يوم أو يومين وكلما أردت إرجاع الإتصال بالشبكة وتشغيل الواي فاي يرفض ذلك، وفي الحقيقة لا أعلم السبب الحقيقي حول هذه المشكلة الغريبة لأنها بصراحة لأول مرة تحصل معي على جميع الأجهزة التي استعملتها.

بالنسبة لبطارية الجهاز فهي ليثيوم أيون VGP-BPS26A ومن تجربتي فإن البطارية أعتبرها ممتازة نوعًا ما، فقد ساتمرت معي ساعتان ونصف تقريبا حيث كان استخدامي لها شبه مكثف، فقد شاهدت مجموعة من الفيديو وقمت كذلك بالتصفح واللعب ببعض الألعاب الموجودة في الجهاز وكانت تلك محصة استخدامي للبطارية.

الخاتمه:

الخاتمه

كما عودتنا Sony في أجهزتها، الجهاز بالفعل جمع ما بين فخامة التصميم ولو أمضيت يوماً كاملا مدحاً للتصميم فلن أوافيه حقه، وكذلك مواصفات الجهاز ممتازة جدًا وتؤدي مهامك اليومية وأيضا مهامك إذا كنت هاوي ألعاب تستطيع بفضل هذا الجهاز اللعب بالألعاب الخفيفة أو المتوسطة، وأيضا سفتوير الجهاز عزز من إمكانيات هذا الحاسب الأنيق، الجهاز بحق حاسب محمول متميز، أنيق، سلس!

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

‫11 تعليقات

  1. اخويه ممكن تعطيني رقم مواصفات الجهاز ارجوك ان ترد علي بسرعه واتوقع انو رقمه (SVE14A25C) لكن انا ابي اتأكد من رقم المواصفات

  2. السلام عليكم وحمة الله وبركاته
    بعد التحبه :
    عندى مشكله فى الجهاز( sve14ag12l ) كرت الشاشه على ما اعتقد ضعيف ولا يستطيع تشغيل الالعاب
    مثل (psc 2012) اود من فضلكم ان اعرف ادا فيه امكانيه جعل الكرت اقوى او اى حل ممكن مع العلم ان جهازى سونى فايو تطش سكريين الموديل كما موضح بالرقم فى الاعلى
    وشكرا

  3. لامشكله فيه غير الهوازن وزنه ثقيل ومع الاجانب احس اخذ كل شكله ولا كن شى طبيعي اذا فايو

    ونسيت كمان القروش مكلفه القيمه برضوا غاليه شوي ولا حتى مافيه منه الان شكله خلصت الكميه

  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا اليوم رخت ل سوني وشفت نفس الجهاز و ودي اشتريه بس شقت ردودكم ان الجهاز مو زين
    اول شي اذا ما كان فيه ذاكرة اس اس دي وش يفرق لاني مو ذاك الزود خبرة
    و ودي اعرف هو يحترر واجد
    تنصحوني فيه

    1. عندك نوعين من السعة التخزينية:
      1-HHD: السعة التخزينية الأرخص والأقل جودة، تصدر حرارة عالية لأنه هو عبارة عن قرص يدور مصدرًا بعض الحرارة والصوت، لكن ما يميزه هو أنه كبير الحجم فيصل حجمه إلى 2TB، وربما أعلى. لكن كما ذكرت يعيبه الحرارة وإصدار الصوت و البطء.
      2-SSD: الأغلى ثمنًا، الأعلى جودة، لا يصدر حرارة ولا صوت، لأنه عبارة عن وصلات الكترونية، ومافيه شيء يتحرك فيزيائيًّا، يعيبه أنه لا يتوافر بسعات ضخمه، فأقصى ما وصل إليه هو 500GB وربما أعلى بقليل. لكن كما ذكرت يعيبه السعر الغالي والسعات القليله، لكنه بدون صوت أو حرارة.

  5. اللي يقرب لي عنده نفسه بالضبط

    اهو فخم ولكن استغربت يوم شفت اسوس معالج i5 ووهاردسك SSD 24 قيقا خاص بالنظام و720 قيقا تقريبا هاردسك HDD ورام6 قيقا وشاشه لمس وكاميرا اماميه HD

    تقريبا الشاشه 15 انش وفوق كل ذا من فئه الاترا بوك ولا فيه منفذ CD\DVD لان العاده فئه الاترا بوك بدون هالمنفذ! وبسعر 2999 ريال سعودي . وهذا بـ4299 ريال ! وشوف المواصفات اللي فيه. ماتحس فرق كبير!

    انا توني قبل فتره شريت من فئه الـE والله تحسفت شريته !

    i5 و720 مدري 750 قيقا هاردسك ورام4 قيقا والشاشه بدون لممس والسعر 2799 ريال.! يعني ازيد 200 ريال واخذ الاسوس احسن وافضل .

    اهو اوكي ولكن اداء الهاردسك كانه صاير معالج بنتنيوم وليس i5 يطوول في القراءه اول ماتشغل الحاسب او في التصفح !.

    الصراحهه اقولها سوني في الجوالات الذكيه ممتازه اما في الحاسبات لازم تتطور الى الان ماتحسنت .

    وشكرا ع المراجعه,,

    ننتظر جديدك.

  6. اللي واجهتهم مشكله بالواير لس يحدثون الجهاز من الفايو كير
    اما بخصوص ان الجهاز مافيه ssd فشي طبيعي لان الجهاز من الفئه المنخفظه
    حاول تخلي تقييمك على حسب الفئه ياصديقي
    عندك فئه z و s مواصفاتهم اعلى بكثير

    1. بعض الحاسبات الألترابوك تحمل SSD وسعرها أقل من الحاسب هذا، ومواصفاتها قريبة من حاسب سوني، كنت أتمنى الـSSD بصراحة لأن مواصفات الجهاز ممتازة، ثانيا الجهاز أنا أعتبره أعلى من الفئة المنخفضة بكثيرة، تستطيع القول أنه من الفئة المتوسطة أو أعلى بقليل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق