الهواتف النقالة

نظره عميقه على الهاتف المحمول Nokia Lumia 920



اليوم في دبيي كان هنالك مؤتمر لنوكيا والذي أخيرا تم الأعلان عن سعر الهاتف وموعد أصدار الهاتفين اللوميا 920 و 820 بنظام الويندوز فون الثامن للسوق السعودي والسوق الإماراتي أيضا وسيكون الهاتف المحمول 920 و 820 متوفران في 25 من الشهر الحالي بـ  2500 ريال سعودي بينما اللوميا 820 سيكون بـ 1900 ريال سعودي وسيكون الهاتف متوفر من خلال شركة موبايلي وكذالك شركة du الإماراتيه لكن عموما أليك الأنطباعات  الكامله عن الهاتف الرائع الأكثر أبداعا


اعلان





 

 الأسم

Nokia Lumia 920

الشاشة

  • 4,5 بوصة تعمل بتقنية Nokia PureMotion HD+ WXGA IPS LCD
  • حساسية عالية للمس
  • تقنية Nokia ClearBlack مع نمط عالي السطوع وتطويرات لرفع وضوح القراءة تحت أشعة الشمس

البطارية

2000 ميللي أمبير مع دعم لمعيار Qi للشحن اللاسلكي

المعالج

1,5 غيغاهيرتز ثنائي الأنوية من طراز Snapdragon S4

الكاميرا الرئيسية

  • 8.7 ميغابيكسل ودعم لتقنية Nokia PureView
  • خاصية مثبت الصورة البصري “Optical Imaging Stabilization “
  • عدسات Carl Zeiss
  • تصوير الفيديو بالدقة العالية 1080p بسرعة 30 إطار في الثانية

الكاميرا الأمامية

1,2 ميغابيكسل مع القدرة على تصوير الفيديو عالية الدقة 720p HD

الذاكرة

  • 1 غيغابايت من الذاكرة العشوائية RAM
  • 32 غيغابايت من المساحة التخزينية الداخلية
  • 7 غيغابايت من المساحة التخزينية السحابية عبر خدمة كSkyDrive

فيديو:

التصميم:

بالنظر إلى تصميم الهاتف المحمول فأن الهاتف يحمل نفس طبائع سلسلة اللوميا مثل اللوميا 900 و 800 وهي لازالت متميزه عن بقية شركات الهواتف الأخرى كما أن جودة التصنيع بقية رائعه فهي لازالت تستخدم مادة بولي كاربونيت وهو اسم معقد في عملية كتابه والنطق أيضا عموما الهاتف المحمول يستخدم من الخلف ماده لماعه ممايعني أنك ستشاهد بصمات أصبعك من الخلف على عكس الموجود في اللوميا 900 وهي ماده معتمه ومع ذالك لازال الهاتف رائع  وسماكة الهاتف المحمول هنا هي 10.7 ملم والوزن الكلي 185 جرام والهاتف ليس ثقيل بشكل مزعج  والسبب هنا أن الهاتف أكثر عرضا من النسخ السابقه والسبب أيضا هو حجم الشاشه الكبير 4.5 أنش وكذالك تزويد الهاتف بتقنية الشاحن اللاسلكي وعموما الشيء الجيّد هنا أن الهاتف منحني الأطراف بشكل ملحوظ مقارنة باللوميا 900 حيث أن اللوميا 900 مسطح على مستوى واحد ولكن أذا دققت في اللوميا 920 من الخلف فأنك ستجده مقوس وهذا يعني أن هنالك أفضليه في عملية التحكم بأمساك الهاتف من خلال يد واحد .

الجديد في هذه النسخه هو تنوع الهاتف من ناحية الألوان فلقد مللنا من وجود اللونين الأبيض  واللون الأسود وقد يعجبك هذين اللونين ولكن المسأله هنا هي أذواق وعموما الهاتف سيكون متوفر باللون الأبيض واللون الأحمر واللون الأسود واللون المفضل لدي اللون الأصفر طبعا رأينا كل الألوان وهي رائعه ماعدا اللون الأسود والذي قررت فيه نوكيا بشكل غريب أن يكون بماده معتمه من الخلف لماذا نوكيا لم تفعل في ذالك لبقية الألوان ؟ لا أعلم الصراحه  وعموما ننتقل إلى  مايحتويه الهاتف من أزرار ومنافذ فأن الهاتف يقدم الأزرار الأساسيه للتحكم بالنظم تدعم تقنية اللمس المتعدد  وستجد شعار الويندوز الجديد ومن اليمين واليسار زرّ العوده وكذالك زرّ  الخاص بعملية البحث  ويمكنني القول أن عملية الأستجابه لهذه الأزرار الثلاث ممتازه ولاتوجد مشاكل وبالأنتقال من نفس الجهه للأعلى فأن الهاتف مزود بمستشعري الحركه وكذالك الأضاءه والكاميرا الأماميه بدقة 1.3 ميجابيكسل  ومن الجانب الأيسر لايوجد شيء وهي حركه جميله بحيث يمكنك أمساك الهاتف بطريقه أفضل  أما من الجهه اليمنى فأن الهاتف مزود بزرّ لتطبيق الكاميرا والذي سيحولك إلى الكاميرا بشكل مباشر  ومن الوسط فهنالك زرّ الطاقه أو الزرّ المسؤول عن التحكم بتشغيل أو أطفاء الشاشه  ومن الأعلى هنالك منفذ للشريحه صغيرة الحجم ومن ثم هنالك بالمنتصف منفذ 3.5 ملم  ومن الأسفل هنالك تغيير في مكان السماعه لتنفصل إلى سماعتين يتوسطهما منفذ USB صغير الحجم .

طبعا من الأمور التي يجب عليك الأنتباه لها هنا هو أن الهاتف المحمول لايحمل منفذ للذاكره الخارجيه  ولايمكنك أزالة البطاريه طبعا فهل هذه مشكله ؟ في الحقيقه لا ! فالهاتف المحمول مزود بسعه داخليه 32 جيجابايت وهي كافيه جدا .

الشاشه:

فيما يخصّ بالشاشه فأن الهاتف المحمول بشاشه 4.5 أنش بدرجة وضوح 768 في 1280 وهو بتقنية IPS LCD و PureMotionHD+ وبكثافة البيكسلات 332 على كل أنش وهذا يعني أيها الساده أنك ستشاهد أجمل شاشه في عالم الهواتف المحموله من ناحية أبراز دقة التفاصيل وكذالك من ناحية الألوان والأضاءه  وكذالك زوايا الرؤيا  ممتازه وواحد من النقاط التي ستلفت أنتباهك في هذه الشاشه هو أنها قابله لأن تحعلك أن تقرأ ماهو مكتوب في الشاشه تحت أشعة الشمس  والجيّد هنا أن شاشة الهاتف تملك مستشعر يقوم بالأعتماد على ضبط الأضاءه والألوان والتباين لتحسين الرؤيا وهل ذكرنا لكم بأن الشاشه تدعم تقنية تسمح لك بأستخدام تقنية اللمس حتى وأن كنت مرتدي القفازات أو أذا كانت أظافرك طويله ياسيدتي فأن الشاشه لازالت تستجيب !

فيديو:

الكاميرا :

واحد من الأمور التي أذهلتني في هذا الهاتف المحمول هي التقنيات التي يملكها هذا الهاتف لدرجه أنني لا أعرف من أين سأبدأ في شرح مميزات هذه الكاميرا لكن جاروني قليلا ودعوني أشرح لكم لما هي مبهره جدا  وفي البدايه الهاتف المحمول مزود بكاميرا بدقة 8.7 ميجابيكسل بفتحة f/2.0 وبتقنية البيور فيو وعدسة كارل سايز وتصوير فيديو بدقة 1080p بسرعة 30 أطار بالثانيه وبما أننا تحدثنا عن المواصفات لنتقل إلى التقنيات هنا وهي أن الهاتف المحمول مزود بواجهه بسيطه لكن بخصائص كثيره  وفي البدايه هو أن الهاتف يدعم خصائص تحميل تطبيقات تكون بنفس الكاميرا  مثل تطبيق CNN حيث  يمكنك تصوير بشكل مباشر ورفعها إلى القناه بشكل مباشر  وهنالك أيضا التعامل مع التصوير البانورامي والذي يشرح كيفية ألتقاط الصوره البانوراميه وعموما هذا ليس ما أعجبني فحسب بل أن خاصية Smart Shot وهي تقنيه مذهله بكل ماتعنيه هذه الكلمه فهذه التقنيه لها أكثر من وظيفه ودعني أشرحها لك بطريقه تفهمها بشكل مبسط لنفترض أنك أنت تريد تصوير أصدقائك  ولكن شخص ما مرّ من أمامك وألتقطت الصوره أو لنفترض بالونه ظهرت أمامك “لا أعلم من أين ظهرت لذالك لاتدقق!” عموما فتظطر إلى التصوير مرة أخرى صح ؟ لا مع هذه التقنيه يمكنك  تحديد الشخص الذي مرّ من أمامك  أو البالونه وأزالتها من دون التأثير على جودة الصوره  كما يمكن لهذه التقنيه ألتقاط عدة صور ومن ثم تكتشف أن صديقك كان مغمض العينين  فلا حاجه إلى أخذ صوره أخرى كل ماعليك أن تستخدم هذه التقنيه وهو سيقوم بتعديل وجه صديقك إلى الصوره التي يكون فيها مفتوح العينين وبالتالي يمكنك أعتمادها بشكل نهائي واحده من الخصائص التي أعجبتني جدا هي تقنية سمارت شوت .

وأذا كان هذا غير كاف هل رأيت تقنية سبنما جرافيك ؟ نعم هذه التقنيه تسمح لك بأخذ أكثر من صوره ومن ثم تحويلها إلى صوره متحركه وهي ببساطه مفيده ومسليه بنفس الوقت .

من أحدث التقنيات المزوده في هذه الكاميرا أن اللوميا 920 أول هاتف بالعالم مزود بتقنية أوبتكل ستابلايزيشن أو تقنية مانع الأهتزاز بمعنى مهما كان الأهتزاز فأن هذه التقنيه ستحرص على ثبات الشيء المراد تصويره من خلال الفيديو  ويمكنك مشاهدة الفيديو كأثبات التحديث من الأكثر ثباتا هل هو الأيفون 5 أو اللوميا 920 .

من ناحية جودة التصوير وتصوير فيديو فأن جودة التصويرفأنها تظهر لك أدق التفاصيل وخاصة أنها مبهره تماما في تصوير في الأضاءه الضعيفه ويمكنك مشاهدة الصور والحكم على ذالك بنفسك ومن خلال تصوير الفيديو أيضا تظهر سلاسه في عملية التنقل مابين مكان ومكان وكذالك أظهار أدق التفاصيل

الصور:

صوره بانوراميه:

فيديو:

تحدي تصوير مابين الأيفون 5 ضد اللوميا 920:

الأداء:

من ناحية الأداء فأن الهاتف مزود بمعالج Snapdragon S4 ثنائي النواه بسرعة 1.5 جيجاهرتز وبذاكره عشوائيه واحد جيجابايت وبسعة 32 جيجابايت لذالك قمت بتنصيب برنامج الأختبارات WPBench والذي سمح لي بأختبار قوة الهاتف وحقق تقريبا 231 نقطه  ومن ناحية التجربه اليوميه فأن الهاتف سريع وسلس فقمت بفتح التطبيقات وتصفح الأنترنت ومشاهدة اليوتيوب ومع ذالك لم أواجه أيّة تعليقات في هذا النظام ويمكنك القول بأن النظام مندمج تماما مع المعالج .

النظام:

بخصوص النظام فأن الهاتف يأتي بنظام الويندوز فون الثامن نعم النظام الذي سيدعم لك لغتك العربيه بشكل كامل من ناحية النصوص والمحاذاه لذالك لاتقلق فالنظام مثبت باللغه العربيه الأصليه وليست المعربه وأما بخصوص النظام ومالجديد فيه فأن الهاتف يأتي بشاشة قفل تفاعليه بأمكانك الذهاب إلى الأعدادات ومن ثم خيار القفل والتحكم بنظام التنبيهات وماتريده أن يظهر لك في نظام التنبيهات وأذا هذا لم يكفي فقم بأختيار التطبيق وقم بالتأكد من أنه يعمل بالخلف وستظهر لك تفاصيل البرنامج من نفس شاشة القفل بشكل تفاعلي ورائع واحده من أجمل والأكثر فائدة لشاشة القفل رأيتها لحد الآن هي نظام الويندوز فون الثامن .

وقبل الأنتقال إلى أي شيء علي الحديث عن خدمة Kids Corner  وهي ليست للأطفال من الأسم لا ! هي تحديدا خدمه تسمح لك بأختيار ماتريد عرضه من صور وفيديوهات و تطبيقات والعاب  للمستخدم الآخر لهاتفك من دون أن يتدخل في خصوصية هاتفك خاصيه رهههههييييييببببهه !! ويمنك تفعيل ذالك من خلال الأعدادات ومن ثم الأنتهاء من ذالك  ومن ثم من خلال شاشة القفل أسحب من اليسار إلى اليمين وستجد خصائص التي قمت بها ولايمكن أن يدخل المستخدم الآخر إلى خصوصيتك إلا من خلال فتح القفل وأدخال كلمة السرّ التي قمت بتحديدها مسبقا .

بالدخول إلى الواجهه فأنك ستجد تطور ملحوظ مابين نظام الويندوز فون 7.5 ونظام الويندوز فون الثامن فالمربعات الآن يمكنك التحكم بحجمها كل ماصغرت حجمها كل ماكانت أظهار تفاعلية التطبيق أقل ويمكنك عمل ذالك من خلال التعليق على أحد المربعات ومن ثم ستظهر لك دائره صغيره جدا في الزاويه اليمنى من الأسفل  ومن ثم الظغط عليها للتحكم بمقاس المربع .

النظام جدا سلس ويقدم لك الكثير من الخصائص  وهنالك تطبيقات الخاصه بنوكيا مثل الخرائط الخاصة بها والتي تتيح لك تصفح الخرائط من دون الحاجه إلى الأنترنت  وبخصوص لوحة المفاتيح فأن الهاتف المحمول مزوده بتقنيه للتنبوء بالكلمه التاليه للأسف تدعم اللغه الأنجليزيه وليست موجوده في اللغه العربيه على الأقل لوحة المفاتيح تدعم العربيه بشكل كامل .

الأنطباع الأولي:

الهاتف رائع جدا هو الهاتف بالفعل من ناحية الأكثر أبداعا وهي بداية نوكيا للرجوع إلى سوق الهواتف الذكيه بكل قوه فهو يقدم لك كل ماتريده من تقنيات ونظام وغيرها لذالك أنتظروا مراجعتنا الشامله قريبا جدا .

معرض للصور:

 

 

اعلان
الوسوم

سلطان القحطاني

مؤسس وصاحب موقع التقنية بلا حدود.

مقالات ذات صلة

‫59 تعليقات

  1. السلام عليكم لدي هاتف ويندوز فون لوميا 920 فعلا انه جهاز رائع وجميل ولكنني اعاني من مشكله اضاءه الشاشة المنخفضه علما بانني قمت باختيار الوضع المرتفع لا اعرف ماهو السبب ارجو الرد وشكراً

  2. الصراحة الجهاز خيالى وهمى واعتقد ان الجهاز تفوق على الاس ثرى بس يعيبة قلة التطبيقات وأكيد بعد كدة هتزيد كتير لان النظام لسة جديد

  3. في ناس تستهبل تقول في واتساب وش رايك النظام جديد فيه اكثر 120000تطبيق 80 بالماىه موجوده فيالاندرويد وios يعني الويندز خرافي بذات باللوميا

  4. هل يوجد فيه ميزه الطييبين
    ميزه استقبال الfm الموجوده في اجهزه نوكيا القديمه
    كيف حسيت مسكت الجواب هل هو ثقيل؟

  5. يا اخواااااااان والله النظام رائع ولكن يعيبه عدم توفر برامج باللغة العربية،
    و كذلك البرامج الرئيسية مثل تويتر و والواتساب جودتها ضعيفة ولا تقارن بجودة ايفون واندرويد.

  6. السلام عليكم استفسار بخصوص افضل البرامج في نظام وندوز فون 8 والبرامج العربيه مثل التاريخ الهجري والقبلة مثلا

    هل يوجد فيه واتساب ولا لا

    ارجوا الرد وشكرا لكم

  7. الشخص اللي يبغى احد جوالات نوكيا بس عشان خرائط نوكيا المميزة وش أفضل جهاز له؟؟؟؟؟؟؟

    ما تهمني الأشياء الثانية بس الملاحة

  8. انا مستخدم لنظام ويندوز٧.٥ وبصراحه ما راح اغيره وبشتري اللوميا ٩٢٠ ، نظام لما تستخدمه ماراح تمل ولا تفكر باي نظام اخر فيه سلاسه وجوده ونظام يحقق لك التكامل بين استخداماتك الشخصية والعمل وذلك للشخص الي ممكن يستخدم جواله في عمله ….

  9. السلام عليكم …

    اجهزة نوكيا عادة تمتاز بالمتانة والقوة .. لكن تحوي عيب واحد وهي بنظري عيب كبير .. نظام التشغيل .. صحيح ان الهاتف يملك ميزات خيالية .. لكن تبقى مسالة نظام التشغيل والدعم الدائم له مسالة كبيرة .. وندوز فون بالوقت الحالي وحسب راي نظام غير ناظج تماما .. وهذا ليس تقليل من وندوز فون 8 .. بالعكس لكن اقصد انه اغلب التطبيقات ليست موجودة بالوقت الحالي والنظام يحتاج الكثير من الدعم ليصل الى مستوى متجر ابل واندرويد .. واعتقد ان الوندوز فون 8 يحتاج من ثلاث الى اربع سنين لكي يصل الى مستوى متجر اندرويد وابل .. اتمنى ان يبرز وندوز فون 8 بسرعة وان نرى منافسة مع باقي الانظمة وهذا كله في مصلحة المستخدم .

  10. رهيب هذا الجهاز , للمعلومة يوجد 120000 تطبيق بمتجر الوندوز فون و 80 بالمئة من التطبيقات المشهورة موجودة به , و ننسى أن هناك تطبيقات ألإكس بوكس الحصرية والتي لا توجد بالأنظمة الأخرى وكذلك التطبيقات الحصرية الخاصة بنوكيا , كما لا ننسى إندماجه مع نظام الوندوز8

  11. تقنية ركن الأطفال ممتازة
    وإذا كان فيه عيب مؤثر في الجهاز فهو متعلق بالبرامج العربية في نظام ويندوز فون.
    ولكن اعتقد ابشتريه

  12. عجيب كهاتف ذكي لكن عدد البرامج قليل و من يريد شراء وندوز فون اعتقد انه ماله داعي بيع الايفون او الاندرويد بل شراء النوكيا كهاتف اضافي

    انا اعجبني بشكل عجيب هذا الهاتف و اعتقد اني ساشتريه و لكن محبط من ناحيه كثره برامج الايفون بالمقارنه بالوندوز

  13. تغطيه وشرح حلو ومميز

    وننتظر انتشار الجهاز لكي تظهر قوة الجهاز ومميزاته بشكل اوضح

    بس اعتقد ان ميزة تفاعل الشاشه مع القفازات لها مشاكل !!

    مثل انك لو وضعت الجهاز في جيبك دون ان تطفيء الشاشه احتمال راح يتصل او يبقى شغال دون علمك !!

  14. الجهاز رائع جدا جدا
    وفعلا تحفه اخرى تقدمها نوكيا
    ومنتظرين المراجعة الكاملة ولا تطول علينا
    وكم من الممكن ان يكون عمر البطارية؟؟؟
    وجزاك الله خير الجزاء

  15. السلام عليكم:
    “قمت بتنصيب برنامج الأختبارات WPBench والذي سمح لي بأختبار قوة الهاتف وحقق تقريبا 231 نقطه…”
    قمت بنفس الاختبار على جهاز سامسونج فوكس “الجيل الأول” وحقق 55.65 .
    علماً أن آخر تحديث لهذا البرنامج كان قبل سنة تقريباً لذا أظن في حال تحديثه وستفادته من تعدد الأنوية … سيحقق نتيجة أكبر للجيل الجديد.
    شكراً

  16. حبيت اسال كمان
    هل يمكن ارسال ملف عن طريق البلتوث لي اي جهاز اخرى يحمل نظام تشغيل اخر مثلا السمبيان ؟!!!!

  17. تصويت :

    اللي يشوف ان ال HTC 8x أحمل بالشكل يعطيني لايك , واذا كان لا يعطيني ديسلايك .

    فقط في التصميم والشكل الخارجي .

    تحياتي .

  18. شكرا ع المراجعه اللي خلتنا نلم بمميزات ومواصفات الرائعة للجهاز شكلي بغير رأيي اخيرا بنوكيا والصراحه الوانه حلوه بس اﻻصفر عجيب عجبني جدا

  19. الجهاز لا غبار عليه لكن سعر 2500 فيه مبالغة بعض الشيء، لأن نظام ويندوز فون 8 توه جديد، كما أن الماركت الخاص بنظام الويندوز فون يحتوي على تطبيقات قليلة مخصصة لويندوز فون 8.

      1. سوني اكسبيرا SL ذاكرته الداخليه 32 غيغا ومعالجه اسرع ودقة شاشته اعلى وكامرته 12 ميغاابكسل
        ومع كل هذا سعره 1600 ريال ,

        لذالك سعر لوميا مبالغ فيه جدا جدا

        1. عزيزي معالج نوكيا اعلي بالفئة وليس بالرقم, راجع وشوف نوكيا Qualcomm Snapdragon S4 Plus MSM8960 … سوني Qualcomm Snapdragon S3 MSM8260 … لاحظ الاختلاف الكبير …
          بالنسبة للشاشة سوني 342 ppi , نوكيا 332 ppi , فرق بسيط ونوكيا شاشتها معها خصائص غير موجودة بكل جهاز, والذاكرة لسوني ليست 32 بل 26 وليس بالفرق ولكن يختلف…
          والكاميرا ليس بالرقم, كاميرا نوكيا اقوي بكثير وفيها مميزات كثيرة..
          وغير هيك النظام مختلف , اندرويد مجاني, ويندوز فون8 لاأعتقد ذالك, تقااييم سوني sl لم تتعدي 7 , نوكيا920 اقل تقييم 8…
          وصراحة مقارنة ظالمة لللإثنين لانهم يختلفون بالنظام, لذالك العتاد بيفرق من هون لهون..
          انا بصراحة كنت اتمني يكون اقل من هيك سعرو, لحتي اشتريه بسرعه وسهولة
          بالتوفيق

  20. رائع جداً ، تصميم الجهاز خيآلي ومن أجمل ما رأيت على الإطلاق

    ويحمل عدداً من التقنيات المبتكرة ، أتوقع أن تعود نوكيا إلى الواجهة بهذه التحفة

  21. شكرا على المراجعه , لكن هناك بعض الاخطاء

    1- تصوير الفديو في الهاتف ضعيف جدا في المناطق المعتمه واضعف من باقي الهواتف

    2- غير صحيح ان السماكه كانت بسبب الشاحن اللاسلكي , جالكسي 3 ايظا فيه هذه الخاصيه ومع ذالك نحيف جدا

    3- الشاشه لاتمتلك اعلى دقه , شاشه HTC وسوني اكسبيرا دقتهم اعلى , وبالنسبه لزوايا الرؤيه , فلاتوجد شاشه افضل من السوبرامولد الموجوده في جالكسي 3

  22. مساء الخير اخوي سلطان
    اولا احب اشكرك ع التغطية و الف شكر لك
    ثانيا حبيت اسالك مثلا لو ابي انزل برنامج موجود في الاستور حقهم بفلوس اقدر اجيبه من النت و احمله ببلاش ولا لزم من الاستور ؟!!! يعني اقدر انزل عليه برامج و الالعاب مكركره
    ثالثا انا شفت في تصوير الفيديو اللي فوق لم يطلع من اضائة قوية الى منخفضه تعتم الشاشة هل المشكله من الجوال نفسه او من رفع الفديو ؟!!
    اخير الف شكر لك و اتمنى منك ترد ع تساولاتي

  23. أنا من عشاق ابل وعندي الان اي فون 5 ،،،، لكن بصراحة أنا اتجننت على جوال نوكيا الجديد بصراحة خرااااافة،،،، عمري مااقتنعت بنظام اندرويد رغم ميزاته الكثير،،،، لكن نوكيا مع الويندوز ابهررروووونني ،،،، راح يتقطع قلبي لاني راح اتنازل عن الاي فون لكن النوكيا ومايكروسوفت اثبتوا جدارتهم والبقاء للافضل ،،،، وشكرا على المراجعة الرائعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

16 − اثنا عشر =

إغلاق