المتصفح/النظاممراجعات الأجهزة

مراجعه لنظام الويندوز الثامن

في كل سنه نرى أصدار جديد لنظام مايكروسوفت وفي الحقيقه أصدار الويندوز السابع كان هو الأنسب والأنجح في تاريخ مايكروسوفت لكن هاهو نظام الويندوز الثامن يطل من جديد بتغييرات كبيره يجعلنا نتشوق لتجربته فما الجديد في هذا النظام وهل أخيرا أصبح جاهزا للدخول إلى منصة الأجهزه اللوحيه?


اعلان





عملية التثبيت:

شرحنا هذه النقطه في المقال هنا  لذالك عملية التحديث أو التثبيت من شخص لشخص لكن يمكنني القول بأن عملية التحديث أو التثبيت بواجهه أفضل كذالك سريعه لدرجه أنك بالكاد ستلاحظ شعار الويندوز الجديد .بعض الحاسبات ستشاهد فيها نظام الويندوز الثامن مثبت مسبقا هذا أذا كنت مقبل على شراء واحد  أو أذا كان حاسبك مزود بنظام الويندوز 7 أو الأكس بي أو الفيستا فأنه يمكنك التحديث بـ 39.99 دولار أمريكي من خلال متجر مايكروسوفت وستستخدم الشركه برنامج لتفقد أمكانية حاسبك وماهي النسخه المناسبه لك  أذا كنت تقوم بتثبيت نظيف للحاسب فأنك ستجد خيارات جدا مبسطه بخيار  التسجيل في  Windows 8 PC أو مايعرف سابقا بحساب في Windows Live ID لعمل مزامنه في الأعدادات التي قمت بها مسبقا مثل المتصفح والمواقع التي قمت بحفظها كما أنه سيوفر لك العناء من التسجيل في عدة خدمات مثل SkyDrive و Xbox Music وكذالك متجر الويندوز عموما بعد التسجيل سيكون هنالك فيديو تعليمي سيشرج لك كيفية التعامل مع النظام وتصفحه .

الواجهه:

 من أبرز التغييرات التي ستواجهها هي واجهة النظام نعم منذ أن قمت بمراجعة هاتف اللوميا 800 وهي نفس طابع الواجهه التي ستشاهدها نظام الويندوز وتعرف هذه الواجهه هنا بأسم Start Screen وهي مختلفه تماما منذ أن استخدمت نظام الويندوز 95 إلى ماوصلنا إليه في نظام الويندوز السابع وتعرض لك التطبيقات هنا بواجهه كامله من دون أمكانية تعديل حجم واجهة التطبيق أو أخفائها وكل تطبيق يظهر في مربعات كل مربع تتفاعل مثل حالة الطقس والبريد وغيرها .

طبعا من المعروف أنه الجديد في هذا النظام لايستخدم زرّ أبدأ والقائمه في هذه الواجهه لذالك واجهة صعوبه في التأقلم مع حاسب الذي يملك شاشه بدون تقنية اللمس وهنالك شريط Charms Bar والذي يظهر في الجهه اليمين أذا كانت في الواجهه عربيه أو الجهه اليسرى أذا كانت الواجهه أنجليزيه وعموما سأشرحها لاحقا لكن عموما الواجهه ستكون معقده في البدايه لكنك ستتأقلم بشكل سريع وستتعلم أن زرّ الويندوز سيقوم بأرجاعك إلى الواجهه بشكل سريع للخروج من التطبيق .

من الأمور الجديده في هذا النظام أن شاشة البدايه تجلب لك الكثير من الخيارات هو شريط البجث والذي تحسن بشكل كبير جدا عن ماكان عليه في نظام الويندوز السابع حيث أن كل ماتكتبه في الشريط يظهر لك النتائج بشكل فوري والجميل أيضا أن نتائج البحث تظهر بشكل مقسم مثل نتائج البحث الذي وجدها في الأعدادات أو الملفات أو التطبيقات .

الحين نرجه إلى شريط Charms Bar  والذي يقدم لك بعض المهام الأساسيه مثل الذهاب إلى محرك البحث و من ثم المشاركه و  Start Screen و أعدادات القائمه والأجهزه المتصله و للتوضيح المشاركه هنا هو مثل ماتقوم به في الهواتف المحموله مثل التويتر والفيسبوك والسكاي درايف وغيرها عموما مايمكنني قوله أن الشريط يمكن أن يكون أسهل من ناحية التجربه أفضل من ناحية التقنية اللمس مقارنة بأستخدام الفاره .

ننتقل إلى نقطه جديده في هذا النظام وهي Switcher وهي ببساطه خاصية أدراة المهام  وهي خاصيه جميله للتحويل من بين التطبيقات بشكل سريع لنقل أنك تستخدم الوورد فأنه يمكنك تقسيم الشاشه ليكون نصف الشاشه الآخر لتصفح الأنترنت الأكسبلورر 10 .يوفر لك النظام عدد من الخيارات للتحكم بخصائص وواجهة نظام الويندوز الثامن ولكن لاتحلم بزرّ أبدأ مثل التحكم بالواجهه والخلفيه كما يمكنك التحكم بشاشة القفل  مثل الخلفيه وكذالك التحكم بنظام التنبيهات التي تريد أظهارها أو أظهار كافة المعلومات لنظام التنبيهات لنقل مثل التقويم و حالة الطقس .

أخيرا وليس آخرا سطح المكتب نعم يمكنك التخلي عن هذه الواجهه والرجوع إلى سطح المكتب وهي بنفس الموجوده في نظام الويندوز السابع لكن لاوجود لواجهة Aero  وهذا يعني قد يكون أفضل لمن يريد استخدام أكثر من شاشه  حيث يمكنك وبكل أريحيه توسعة أدارة المهام على أكثر من شاشه .من أبرز التغييرات أيضا هنالك تحديث لمسمى  Windows Explorer ليكون تحت اسم File Explorer وهنالك خاصية File History وتغييرات  Task Manager  والذي يظهر لك التطبيقات المفتوحه  من دون أن يكون هنالك معلومات عن المعالج أو الذاكره المستخدمه  أو أنهاء المهام  وأذا كنت تريد المزيد من المعلومات عن حاسبك فهنالك خيار المزيد من المعلومات والذي يظهر لك الكثير من الخيارات ولاتقلق الأختصارات في لوحة المفاتيح الموجوده على نظام الويندوز السابع لازالت موجوده في نظام الويندوز الثامن .

تطبيقات الويندوز الثامن:

بما أنك مسجل جسابك في مايكروسوفت فأنك ستكون قابل للوصول إلى كافة خدمات والتطبيقات المثبته مسبقا ومايكروسوفت زودت نظامها الجديد بعدد من التطبيقات أو يمكنك الوصول إلى متجر الويندوز لتحميل المزيد عموما من أبزر التطبيقات التي ستراها في النظام هو تطبيق البريد الألكتروني Mail والذي سيظهر لك رسائلك الألكترونيه حتى لو كنت مسجل ببريدك عبر الجيميل وهنالك تطبيق التقويم Calendar و أخيرا تطبيق الرسائل .

تطبيق البريد يوفر لك كل الخيارات التي تريدها وكذالك مايكروسوفت توفر لك خيارات للتسجيل سواء كنت تستخدم حسابك في Hotmail أو Outlook.com أو ياهو أو أذا تسجيل حسابك من خلال خيارات في حسابات أخرى .

بالأنتقال إلى التقويم أذا قمت بتسجيل حسابك في الجيميل فأنه يظهر لك كافة مواعيدك المسجله  ولايشترط أن يكون حسابك من خدمات مايكروسوفت ويمكن أن يقوم بمزامنه من خلال Exchange / Office365 ويعرض لك  التقويم بالشهور أو باليوم .

تطبيق Messaging  فأنه يمكنك ربط الحساب بمايكروسوفت ماسنجر أو من خلال خدمة الفيسبوك للمحادثات  لكن لا أثر لأمكانية أضافة خدمة Google Talk للأسف مايكروسوفت لم تقم بأضافتها  ومثل هذا التطبيق هنالك تطبيق People وهو يمكنك القول بأسمه تطبيق الأسماء حيث يمكنك ربط كل مواقعك الأجتماعيه من خلاله ومن ثم هنالك تطبيق حالة الطقس Weather والمدعوم من قبل  Bing Weather والذي يعطيك واجهه جميله مليئه بالتفاصيل لحالة الطقس  وهنالك تطبيق News للأخبار والتطبيق Financial لمراقبة الأسواق الماليه وتطبيق Sports خاص بالرياضه  كل تطبيق من هذه الثلاث تعطيك كميات هائله من المعلومات وخاصة تطبيق Financial .

هنالك تطبيقات أخرى أضافيه مثل تطبيق SkyDrive و Music و Movies و Games فتطبيق السكاي درايفر يوفر لك خيار أمكانية المزامنه للتخزين السحابي ورفع الملفات إلى التخزين السحابي  ومن ثم يمكنك الوصول إلى الملف من خلال أي جهاز طالما أنه يوفر لك الخيار التسجيل في SkyDrive أما التطبيقات Xbox Music و  Xbox Movies و  Xbox Games وهي مثل المتاجر لشراء الأفلام و المسلسلات والموسيقى و الألعاب  وأخيرا وليس آخرا الحديث يقف في متجر  Windows 8 Store  والذي يشبه كثيرا واجهة Xbox 360 الجديده .

تطبيق الصور أيضا حصل على الكثير من التحديثات من ناحية الواجهه والخدمات حيث يمكنك ربط  الأستوديو في حسابك عبر الفلكير أو السكاي درايفر  أو حتى من خلال الفيسبوك وبمكنك عرض الصور أو المشاركه بها من خلال المواقع الأجتماعيه .

نظام الويندوز 8 ضد نظام الويندوز RT:

بما أننا لازلنا في نظام الويندوز الثامن فأن النقطه هذه بعيدا عن مراجعتنا الحاليه لكن تستحق الذكر بحكم أن هنالك من يقرأ مراجعتنا يجهل هذه النقطه وهي أن التطبيقات العاديه لاتعمل على النظام Windows RT فهذه النسخه مقتبسه تماما من نظام الويندوز الثامن ولكنها مبنيه على معالجات ARM  لكن هنالك بعض التطبيقات الأساسيه التي وفرتها مايكروسوفت على هذا النظام مثل تطبيق الأنترنت الاكسبلورر 10 وتطبيق الأوفيس RT  وأزالة مايكروسوفت مشغل Windows Media Player لتبقي على تطبيق الموسيقى الخاص بها  عدا ذالك كلا النظامين متفقان على الواجهه ونفس سطح المكتب .

الخاتمه:

أنا منذهل كثير من هذا النظام فمايكروسوفت وفرت نظام يقدم لنا ماكنّا نريده منذ زمن طويل فالنظام الآن أصبح صالح للأستخدام للأجهزه التي تدعم تقنية اللمس  والواجهه الجميله والخيارات الكثيره  والنظام أجده أفضل بكثير من ناحية الأجهزه التي تدعم تقنية اللمس أفضل من الأجهزه التي تعتمد على الفاره أو على لوجة المفاتيح .

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

‫34 تعليقات

  1. الرجاء اي حد عنده حل لمشكلتي يرد .. انا منزله ويندوز 8 بقتلي شهرين او اكتر واليوم بفتح تلجهاز عادي لقيته بيطلب مني الباسوورد لليوزر على غير العادة ولما اكتبها صح وبيدخل بيعمل تسجيل خروج تاني ويطلبها تاني وهكذا مية مرة .. ايه الحل عشان اقدر افتح جهازي

  2. انا نزلته ويندوز حلو بس
    فيه مشكله انو ماعم يحمل من الويندوز ستور عم تضل نسبة التنزيل 0%
    اذا حدا بيقدر يفيدني

  3. السلام عليكم
    النظام جميل جدا ومميز لكن للاسف انا اعمل في صيانة الموبايل وشتريت حاسوب يعمل بالمس ومجهز بنظام 8 الاصلي لكن معظم اجهزة فحص المحمول كجهاز بوكس الترنادو او ما يسمى UFS3 وبوكس MAXKEYلا تعمل على هذا النظام واصبت بالخيبه كوني لا اود ان افقد النسخه الاصليه واعود لنظام السفن وانا في حيره من امري

  4. النظام من وجهه نظري مميز ومتشوق أنتقل له لكن عندي خوف من ناحية التعريفات جهازي Hp dv6 إذا أشتريت الويندوز وثبته على جهازي هل يحتاج أني أعرف قطع الجهاز من معالج رسوميات وغيرها ولاراح تتعرف من نفسها..أتمنى تفيدوني

  5. السلام عليكم حبيت اسال اذا سويت ابقريد من ويندوز 7 الى ويندوز 8 هل برنامج الاوفيس الاصلي و مكافي تروح علي لانها كلها اصلية ؟؟؟؟

  6. السلام عليكم اخواني انا ناوي اسوي ترقية لجهازي من ويندوز 7 الى 8 بس عندي استفسار انا منزل برنامج الاوفيس و مكافي كلها اصلية هل تروح علي اذا حدثت ام لا ؟

  7. أعتقد أن النظام سلس وجميل في حال تم إستخدامه في الأجهزة اللوحية والأجهزة التي تدعم شاشاتها اللمس. أما الأجهزة التي لا تدعم شاشاتها اللمس فالنظام غير عملي إطلاقا وممل ومزعج. أنا شخصيا جربت النظام على لابتوب توشيبا لا يدعم اللمس ووجدته مزعج.

  8. بالنسبة لنظام ويندوز 8 فهو رائع و سهل و خفيف الاستخدام و بالنسبة لبرامج الماركت ما زال يحتاج لها عمل طويل و دعم مستمر من مايكروسوفت
    و بالنسبة للأخ ويندوز 8 اللي قام بالترقية و ما فتحت له البرامج تحتاج تسوي رفريش للجهاز عن طريق الدخول للضبط و تدخل على عام و تختار تحديث الجهاز بدون تعديل الملفات و تضغط على ( أبدا )

    1. فى نسختين يا اخى نسخة لا تشغل كل شىء فقط الاساسيات وطبعا واجهة الميترو كاملة Windows 8 RTM

      ونسخة اخرى تشغل كل شىء Windows 8 (x86 او Windows 8 (x64) بدرجاتهم Enterprise او غيرو

      الخلاصة نسخة Windows 8 RTM لا تسمح بتشغيل كل شىء على سطح المكتب العادى

      وهما قالو ان فى نسخة Surface هتنزل بالنسخة الكاملة مع معالجات عالية ودة الى انا مستنية

      اسف على الاطالة

  9. مشكور يا ابو السلاطين

    النظام رائع بجد ولما بمل من الشكل العادى للويندوز بدخل على واجهة الميترو واعيش فى الماركت شوية

    بجد روعة

  10. تحية لك اخي سلطان ومشكور على هذا النشاط الرائع
    انا حاليا املك نظام ويندوز اكس بي واراه حسب رأيي افضل من الويندوز 7
    بصراحة الويندوز 7 لم يعجبني ابدا ، ولم ارتاح مع هذا النظام عند تجربتي لبعض الاجهزة
    التي تحمل هذا النظام ، لكن بصراحة متشوق جدا للويندوز 8 واعتقد انه سيكون افضل
    من نظام الاكس بي وبالطبع سيكون افضل من النظام الذي لم يعجبني من الاساس وهو الويندوز 7
    وربما لانني ساقوم بشراء جهاز لابتوب جديد مع شاشة لمس سيكون الامر اكثر راحه ومتعه
    مع هذا النظام الجديد الذي يدعم بالاساس شاشات اللمس او لربما هو مخصص لها
    وهذا ما جاء في مراجعتك اخي سلطان من ان المتعه في هذا النظام عندما تقوم بتجربته
    على جهاز يحتوي على شاشة لمس ، والجهاز الذي اود شراءه هو لينوفو يوغا 13 lenovo yoga
    وانا انتظر نسخة 256 ssd من هذا الجهاز علما انني حددت مواصفات الجهاز مثل
    core i7 المعالج بالاضافة الى 8 جيجا الذاكرة العشوائية ، وهذا الموديل متواجد فقط في صفحة
    لينوفو الولايات المتحده الامريكية ، وقريبا سيكون هذا الموديل متوفر مع 256 ssd وحينها ساقوم بشراءه

  11. عندي سؤال
    انا عندي نسخة اصلية من ويندوز 7 المشكلة ضيعت السريال. هل هو نفسه رقم المنتج أو يختلف؟

    السؤال الثاني
    لو ما عجبني الويندوز 8 اقدر اسوي داون قريد وارجع للويندوز 7

  12. أخ سلطان , أقترح أن تجعل التقييم 10/10 لأن العيب الوحيد الذي ذكرته جاري إصلاحه حالياً ..
    -صعوبة استخدام الواجهه مع الفاره ولوحة المفاتيح
    فَ معظم الشركات المنتجة للحاسبات حالياً تقوم بتحديث أحداث منطقة الفأرة في حاسباتها, انتظر التحديثات لشركتك .

  13. نزلت ويندوز 8 على جهازي الابتوب، نظام جميل جدا رائع وسلس، ولكن تطبيقات المترو معظمعا بسيط جدا ولا يوجد بها تخصيص والا عدادات كاملة وغير عملية بالمرة. اعتقد ان هذه التطبيقات مستقبلها محدود جداً.

  14. يعطيك العافيه سلطان وجزاك الله كل خير
    بحاول اجربه واشوف
    الكثير تكلم عن النظام الجديد

    مشكورين ي الغوالي

  15. ويندوز 8 نظام مذهل بكل المقايس..أنا قمت بترقية 3 أجهزة كانت تعمل بنظام ويندوز 7 (مكرك)(نسخة مزيفه)القيمة الاجمالية للثلاثة الاجهزة 120 دولار 450 ريال سعودي.وهذه فرصة ذهبية أن أحصل على ثلاث نسخ اصلية بهذا السعر الزهيد لنظام مثل ويندوز 8 ..هذا النظام ثورة العصر والذين يقولون أنه لا يصلح للاجهزة المكتبية أعتبره مخطا لان الناس عند نزول أي نظام جديد يقولون مثل هذا الكلام وما يلبثوا أن يتحولوا الى هذا النظام مع مرور الوقت,,أخي سلطان نسيت أن تذكر خدمة الاكس بوكس على ويندوز 8 ولعبة الادورا المذهلة التي تدعم اللغة العربية دعم كامل..من لم يجرب هذا النظام العصري المذهل أعتبره خسران.لا تفوت الترقية والحصول على نظام أصلي لجهازك بهذا السعر..شكراً,،

    1. طيب هل لو انتضرت 6 شهور بتروح علي الترقية ؟؟
      لاني استخدم برامج اتوقع انه باقي ما دعمها النظام

  16. انا استخدمه باللابتوب ولا يوجد اي صعوبه وكل شي تمام نظام خفيف ومريح ويحتاج للتطوير فقط وخصوصا بالمتجر… لانه لايوجد خاصية بحث ولا اعدادات تحكم في اغلب برامجه

    اعتقد ان الكاتب اخطا فيه من هذه الناحيه لان النظام مصمم لجميع الاجهزة

  17. آصدآر ويندوز 7 كآن آلأفضل لأنه كآن نقله نوعيه عن آلإصدآرآت آلسآبقه ، و ويندوز 8 جميل جدآ لكن منآسب بشكل مثآلي للآجهزه آللوحيه وكأنه مصمم لهآ ! وغير مريح للأجهزه آلتقليدية وآتوقع آغلب آللي جربوآ آلنظآم على آلآب توب آو آلكمبيوتر آلمكتبي رآح يرجعون للإصدآر آلسآبع .

    1. ما اعتقد انه كان نقلة نوعية ابدا .. اعتقد انه كان ترقيع للفيستا او كأنه النسخه المنقحة والمطورة لحل مشاكل الفيستا

  18. شكرا على المراجعه المبسطه…بعد الترقيه الى ويندوز 8 لم يفتح معي المتجر..علما اني امتللك كمبيوتر msi2220يدعم اللمس…الرجاء من لديه الحل يفيدنا وشكرا

  19. للأسف، جربته وما عجبني بتاتاً. بصمة الويندوز الي تعودنا عليها راحت مع النظام الجديد. خلك على مجنونك لا يجيك الي أجنّ منه ههههه

  20. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    شكرا على المراجعة … وعندي سؤال

    هل يمكنك تركيب البرامج بدون الذهاب الى متجر البرامج الخاص بــ ميكروسوفت ؟

    1. نسخة Pro يمكنك تركيب البرامج بدون الحاجة الى المتجر !!
      برامج معك من أولاي برنامج للكمبيوتر راح يشتغل طبيعي
      بس بنسخة ART لا يمكنك .

  21. أخ سلطان المتجر ما فتح معي أبد وش السواة كيف اقدر أسول البرامج فيه

    علما أني شريت نسخة الترقيه ورقيتها على جهازي الماك فما ادري كيف ادخل المتجر

  22. الظاهر اني ما راح اتحسف اني شريت هالنظام

    جاري تحميل النظام , اشتريت النسخة و الظاهر بسحب على الدوام عشان اجربها

    اللي يستفسر عنها : انا جهازي PC حملت برنامج مايكروسوفت اللي يفحص النظام , بعد ما فحص توافق البرامج ( اغلبها متوافقة ما عدا 14 من 60 ) عطاني اني اسوي ترقية ( للمعلومية ترا نسختي ويندوز 7 مكركة ) بسعر 40 دولار , قلت فرصة ارقيه , استخدمت بطاقة الفيزا و عطيته البيانات اللي يحتاجها ( كلها من البرنامج ما دخلت على المتصفح ) سحب المبلغ و ارسل لي السيريال نمبر على الايميل ( عشان لو احتجت تفرمت الجهاز ) بعد ما سوا كل شي جلس يحمل النظام و حجمه 2 قيقا

    1. وهل هذا الوضع قانوني انه يتم التحديث من نسخة غير اصلية ام ممكن نواجه مشكله في المستقبل ويتم حجب السريال الاصلي إذا تم اكتشاف انه النسخة التي تم التحديث منها غير اصلية
      هل هي مقصودة من مايكروسوفت؟

  23. تقرير ممتاز جدا

    عندي سوال بالنسبة لدعم البرامج والالعاب حاليا هل يدعمهم دعم متكامل مثل ( Photoshop )

    وشكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق