الحاسبات والأجهزه اللوحيهمراجعات الأجهزة

مراجعه للحاسب المحمول الألترابوك Sony VAIO T13

ماهو أمامك هو الحاسب المحمول T13  من سوني فايو  أول حاسب الترابوك والموديل هو  SV13117FAS  وهذه النسخه هي المزوده بمعالجات الآيفي بريدج  الجيل الثالث من أنتل لذالك هو بالنسبه لنا أول حاسب ألترابوك نقوم بمراجعته يحمل هذا المعالج لذالك لنتعرّف على أول حاسب من سوني ونعرف ما أذا كان سيستحق الأقتناء أم لا تفضل إلى الداخل


اعلان





المواصفت:

الأسمSony VAIO T13   SV13117FAS
السعرمتوفر الآن بسعر يبدأ من  3699 ريال سعودي
مقاييس أبعاد297 في 214.5 وسماكة 17.8  ملم
الوزن1.38 كيلو جرام
حجم الشاشه13.3 أنش
درجة وضوح الشاشههي 1366 في 768 أنش
نوع الشاشهLCD بأضاءه خلفيه LED
نوع الحاسبمن فئة الألترابوك
البطاريهإلى 7.5 ساعه
التخزين256 جيجابايت SSD
الذاكره الخارجيهذاكره خارجيه microSD يمكنك رفع السعه إلى 32 جيجابايت
النظام الصوتيxLOUD
الكاميرا الأماميه نعم بدقة 1.3 ميجابيكسل بتقنية Exmor
Video captureلا
NFCعلا
الشبكاتلايدعم
البلوتوثv4.0
المعالجهو Core i5 3317U  بسرعة 1.9 جيجاهرتز
معالج الرسومياتIntel HD Graphics 4000
الذاكره العشوائيه 4 جيجابايت DDR3
منفذمنفذين USB 2.0 و USB 3.0 و HDMI و أثيرنت VGA ومنفذ للذاكره الخارجيه

ومنفذ للسماعات وللمايكرفون

تقنياتb/g/n الوايرلس و البلوتوث 4.0
النظامنظام الويندوز السابع الهوم بريميوم نسخة 64 بت

مراجعة فيديو شامله:

التصميم:

عندما تخرج الحاسب من الصندوق فأن أقرب وصف لتصميم الحاسب المحمول T13 هو الحاسب المحمول Sony Vaio Z ولكنه أثقل وزنا منه حيث أن الوزن الكلي له هو 1.38 كيلو جرام  وتقول سوني بأن تصميم الحاسب مسطح الشكل وهو بالفعل كذالك أنيق وتصميم جميل  يستخدم الألمنيوم المطلي بالفضي اللماع من الأطراف ومن الأسفل البلاستيك والمعدن للغطاء الخاص به و شعار فايو من الكروم لذالك يمكنك القول بأن جودة التصنيع مثل أغلب حاسبات الألترابوك ليس رخيص الجوده ولاتوجد مشاكل في التصميم وليس أنحل أو أخف وزنا من بين هذه الفئه لكنه مقبول بشكل كبير .

الحاسب المحمول يحمل عدد لابأس به من المنافذ ولكن هنالك من الجهه اليسرى هنالك Ethernet و HDMI و VGA  ومنفذ للذاكره الخارجيه ومنافذ صوتيه  ومن الجهه اليمنى هنالك منفذي USB 3.0 و  USB 2.0  وعدا ذالك لايوجد شيء للأسف لاتوجد منافذ كثيره لكن على الأقل توفر لك كل ماتريده .

لوحة مفاتيح والفاره:

بالنسبه للوحة المفاتيح فأن سوني توفر لك أزرار لوحة مفاتيح  باللون الأسود المعتم بحجم كامل للأزرار لكن للأسف لاتوجد أناره خلفيه للوحة المفاتيح مع العلم أن بقية الشركات بدأت بتبني هذه التقنيه لذالك حاول أن تبتعد عن مسألة الكتابه في الظلام الدامس  .في عملية الكتابه للوحة المفاتيح فهي كانت مقبوله ليست مريحه تماما لكن مقبوله مرة أخرى  وفيما يخصّ بالأزرار فأنك ستجد الأزرار الأساسيه ماعدا أختفاء زرّي اللذان سيقومان برفعك إلى أعلى أو أسفل الصفحه لكن هنالك CTRL و الأدخال بالحجم المناسب أما أزرار التوجيه  فهي منعزله تماما عن بقية لوحة المفاتيح  والأفضل أنها بحجم مناسب ممايعني أنه حتى وأن كانت بأصابعك كبيره فأنه مع ذالك يمكنك التحكم بها .أمر أخير في زاوية الحاسب من اليمين هنالك زرّ الطاقه بأناره متعدده مثل الأخضر والأصفر والذي سيخبرك بحال البطاريه في خطر  و 3 أزرار تسمح لك بالدخول إلى المتصفح من دون تحميل النظام وزرّ للأنتقال إلى برامج سوني الأساسيه وزرّ المساعده.

فيما يخصّ بمنطفة الفاره فأن زرّي الأيمن والأيسر مدمجتان مع منطقة الفاره بمساحة 3.9 في  2.2 أنش  مزوده بمعرّف Synaptics  ومن ناحية التجربه في عملية تقنية اللمس المزدوج فنعم أنها سلسله وذات أستجابه ممتازه لكن ليس بسلاسة الماك بوك آير على الأقل أنها تقدم عدد من الأساليب بأستخدام أصابعك على سبيل المثال بأستخدام أربع أصابع تسمح التحويل مابين التطبيقات  أو ثلاثة أصابع لللتحويل مابين الصور والمستندات المفتوحه .

الصوت والبطاريه:

موقع منافذ الصوتيه هي بأسفل الحاسب من الأمام بمنافذ صغيرة الحجم ومع ذالك أن الصوت جيّد جدا شكرا لتقنية سوني الصوتيه xLOUD   ولكن في وسط الضجيج فأنه لايمكنك الأستماع إلى حلقة ون بيس بالوضوح تام أعني بالكاد ستسمع الصوت بوضوح وهذا أقرب وصف أستطيع كتابته هنا لذالك أذا كنت في مكان هادىء فأنك ستستمع بالصوت وبصفاوته ونقاوته .فيما يخصّ بالبطاريه فأن الحاسب المحمول سيقدم لك 5 ساعات وخمسة دقائق قبل أن يخبرك بأن هنالك 3 بالمئه من البطاريه وتجربتنا كانت بتفعيل الوايرلس بشكل دائم وكتابة المراجعه خلال هذه المده وتصفح المواقع الأخرى و مشاهدة اليوتيوب لمده ليست بالطويله  لذالك البطاريه مقبوله ويعتمد الأمر على حسب استخدامك للحاسب المحمول  وللأسف لم أجد الحاسب الذي يتغلب على Folio 13 من HP لحد الآن .

الأداء:

الحاسب المحمول مزود بمعالج Core i5-3317U بسرعة 1.9 جيجاهرتز  وبذاكره عشوائيه 4 جيجابايت DDR3 وبسعة 256 جيجابايت من الوسائط التخزينيه ومعالج الرسوميات المتصل Intel HD Graphics 4000  . من ناحية الأداء اليومي من فتح 10 مواقع وفتح البرامج وعمل مونتاج فأن الحاسب قادر على ذالك من دون مشاكل وسرعة نقل من و إلى للبيانات كانت ممتازه  ولقد حقق الحاسب من خلال عدد من برامج أختبارات المقاييس مثل PCMark07 حقق 4180 نقطه أما من خلال برنامج الرسوميات 3DMark06 فأنه حقق 3896 نقطه ويمكنك اللعب بالعاب خفيفه مثل World of Warcraft والذي حقق 32 أطار بالثانيه ممايعني أنه جيّد لكن تذكر هذا الحاسب المحمول ليس مخصص للألعاب . وأخيرا أقلع الحاسب بشكل كامل في 14 ثانيه شكرا للوسائط التخزينيه لو أنها بقرص صلب لكانت فتره أطول  أما عودة الحاسب من وضعية الخمول فلقد أستغرق الأمر بالكاد ثانيتين لنقل ثانيه ونصف حتى يعود إلى النظام بشكل كامل .

من ناحية حرارة الحاسب المحمول فأن مع تشغيل اللعبه بفتره طويله وتشغيل فيديوهات اليوتيوب بدقة 1080p لمده طويله فأن الحراره ستشعر بها في منقطة الفاره ولكنها ليست مزعجه لذالك لاتقلق  وقيّم الويندوز الحاسب 4.6 من 7.0 نقطه .

الشاشه:

الشاشه بدرجة وضوح 1366 في 768  على 13.3 أنش بأضاءه خلفيه /LED فأنا الألوان والوضوح جدا ممتازه ومستوى عمق اللون الأسود ممتازه  ولكن درجة الوضوح لاتظهر الشاشه بجماليتها فأن الشاشه تظهر بعض السواد في بعض المناطق وستلاحظ ذالك في مشاهدة الألوان لذالك الجوده لن تكون بالمستوى المطلوب وهذه مشكلة حاسبات الألترابوك المزوده بدرجة وضوح وليست مثل الأسيوس أو الماك بوك آير .

النظام:

الحاسب المحمول مزود بنظام الويندوز السابع الهوم بريميوم نسخة 64 بت  وهي لن تختلف عن بقية حاسبات الألترابوك ولكن هنالك VAIO Care والذي يقدم لك الدعم المستمرّ لحاسبك الفايو من حيث تشخيص النظام وتحديث لبرامج سوني ومن ثم هنالك  VAIO Media Gallery والتي تسمح لك بعرض الصور والفيديوهات و الملفات الموسيقيه و تنظيمها بشكل حميل  ومن ثم هنالك PlayMemories Home والتي تسحب صورك من الذاكره الخارجيه  وعمل تحرير للملفات الفيديو كما أنها تقوم بمزامنه PlayMemories Online والتي تعطيك سعه تخزينيه سحابيه بسعة 5 جيجابايت لكنها لاتعمل هذه الخدمه لدينا  وأخيرا وليس آخرا هنالك شريط العلوي المنسدل Sony VAIO Gate والتي تعرض لك الأيقونات لعدد من البرامج المهمه مثل الأنترنت الأكسبلورر و السكايب و Media Gallery و PlayMemories Home..

الخاتمه:

أذا كنت تبحث عن التصميم الجميل والجيل الجديد من المعالج فأن الحاسب المحمول Sony VAIO T13  ولكن للأسف الحاسب لايوجد فيه أضاءه خلفيه للوحة المفاتيح ولا درجة الوضوح المناسبه وللأسف لاتوجد معلومات عن السعر أو موعد الأصدار لكن هذا هي أول تجربه من سوني في عالم الألترابوك وهي بدايه جيّده .

 

 

 

الخاتمه:

 

 

 

 

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

‫7 تعليقات

  1. شكرا سلطان على المراجعه…
    للأسف لو بس كان فيه معالج رسوميات منفصل مثلا nvidia gt630m كان راح يكون الجهاز رووعه
    حاليا ماينفع جهاز بمعالج رسوميات متصل من وجهة نظري …لانه على الاقل حتى المستخدم العادي يلجأ للمحمول في بعض الالعاب او عمل مونتاج او شي خفيف ..

  2. سوني سوني سوني.. للأسف لقد كنتِ رائعة وسباقة، والآن بدأتِ بالإنحدار!
    سوني وأبل شركات تتمع بنهج قريب من بعضه، لكن الأولى أسهل كثيراً، وبدأت بالإنخفاض والثانية للأسف احتكارية بشكل شديد (نفسي نفسي) وأتوقع لها السقوط خلال السنين القريبة القادمة بإذن الله!
    سوني للأسف لم تقدم شي مميز في الآونة الأخيرة.. مع أني أمتلك جهاز حاسوب محمول من سوني، وللأسف جودة التصنيع سيئة، وأعتقد أني لن أرجع لسوني بعد هذا الجهاز!
    *هنالك شركة أعتقد لها كسح السوق وتكسيره وهي شركة VIZIO وهذا الرابط وأنت الحكم:
    http://www.vizio.com/computing

  3. بصراحة أسوء الترا بوك شفته !!

    يعتبر ضخم وليس ألترا بوك .. وأيضاً الإضاءة في الكيبورد مهمة جداً حالياً وتعتبر عيب 🙁

  4. نعم 4000 تقريبا على خيابة

    واصلي ياسوني في الدحدرة

    من دحديره في حفره إن شاء الباري ما تقومي بعدها ما لم تغيري أنت و بعض الشركات اﻷخرى تعاملك مع الزبائن

    ============

    لمن يريد جهاز منافس و بأسعار ارخص راجع الرابط التالي

    https://www.unlimit-tech.com/blog/?p=80218

    https://www.unlimit-tech.com/blog/?p=78591

    https://www.unlimit-tech.com/blog/?p=77079

  5. السَّلَامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُ اللَّهُ وَبَرَكَاتُهُ

    معالج الرسوميات Intel HD Graphics 4000
    هذا المعالج بحثت عنه وتعبت اريد من الخبراء يقلون كم حجمه يعني ٢ غيغا او ٥١٢ ميقا او اقل ؟؟؟
    ارجو الاجابه لانه دخلت علا موقع انتل مو ماكتبين الحجم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق