الحاسبات والأجهزه اللوحيهالمتصفح/النظام

هل مايكروسوفت تنوي تقديم جهاز لوحي خاص بها بنظام الويندوز الثامن يوم الأثنين؟

مايكروسوفت قالت بالأمس بأنه سيكون يوم الأثنين القادم الموافق 18 من شهر يونيو أعلان هام  وهذا فقط كل ماقالته ولم تضيف شيء  ولكن المصادر تقول بأن مايكروسوفت ستكشف عن  أول جهاز لوحي خاص بها سيكون أما مزود بنظام الويندوز الثامن نسخة RT ممايعني بمعالج من معمارية ARM أو بنظام الويندوز الثامن يعمل على بيئة 86x بت  .لاتوجد تأكيدات هنا والمصادر تقول بأن الجهاز سيكون منه نسختين ومنهم من يقول أنه سيكون بنسخه من أحدى الفئتين التي ذكرناها لكن لننتظر يوم الأثنين .[The Wrap]

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫11 تعليقات

  1. السلام عليكم و رحمته الله و بركاته

    اولا اشكركم علي كل التعليقات التي وردت وكل الاخوان لا استطيع التعليق معكم لانكم وفيتو و كفيتو
    ثانيا او اخذ الغرب او الشركات المصنعه هذه التعليقات او التحليلات او حتي ترجموها لا كان حالهم افضل لان العربي المسلم طموح في اول شيء عكس الغرب اول شيء يفكر الربح بشتي السبل .
    شكرا لكم

  2. قبل قليل رأيت خبرا في مدونة neowin يتحدث عن أن نوكيا قد حددت يوم 18 من الشهر الجاري للإعلان عن شئ ما .. و الجدير بالذكر أن هذا اليوم هو نفسه اليوم اللذي حددته مايكروسوفت للإعلان عن حدث كبير ..

    neowin.net/news/nokia-dropping-teasers-for-same-day-as-microsofts-big-announcement

    هل سنسمع عن تابلت من نوكيا ؟؟ فالإشاعات السابقة تتحدث عن تابلت بإسم مايكروسوفت .. فهل سيكون بإسم نوكيا أو بإسم مايكروسوفت من نوكيا ؟؟ كلا الأمرين من المُمكن حدوثهما ..

    أم هل سنسمع عن حدث أكبر من هذا ؟؟ و هو شراء نوكيا مثلا ؟؟ فما قامت به نوكيا مؤخرا من بيع القسم الخاص بالهواتف النقالة الغالية الثمن .. و قامت بتسريح 10000 موظف .. هل هو تمهيد للعملية يا تُرى ؟؟ أيضا لا أدري ..

    رغم عدم تخيلي لحدوث التوقع الثاني أي أن مايكروسوفت تقوم بشراء نوكيا (حاليا) .. إلا أنه أمر وارد نتيجة لمُعطيات كثيرة كنت قد تحدثت عنها سابقا ..

    كلما تقدمت الأيام ستنكشف لنا بعض التفاصيل حتى يوم الإثنين أو ربما حتى ليلة يوم الأحد .. ففي ذاك التوقيت تظهر الكثير من التفاصيل ..

    للنتظر و نرى ..

    تحياتي

  3. سيد علي.
    أرفع قبعتي لتحليلك المنطقي .. قرأت ردك عدة مرات فوجدت كلمات تنم عن خبرة عميقة و دراية واسعة .. شكرا لك على مشاركتنا خبرتك الواسعة و إسمح لي من بعد إذنك أن أعقب قليلا.

    سيدي الكريم .. شركة مايكروسوفت الآن في أوج إزدهارها و أنظار العالم أجمع تلتفت لها و خصوصا هذا التغير في شكل و سياسة الشركة و بداية عصر البلاطات الحية .. أتوقع والله أعلم أن هذا المؤتمر سيكون لعرض المنتجات التي سيدخل بها نظام الويندوز 8 سوق الحاسبات و الأجهزة اللوحية من الشركاء لأن إصدار نسخة المستخدم بات وشيكا.

  4. الإشاعة تقول بأنه حدث كبير و مُهم .. و دعوة لتطوير RT لن تكون بذات الأهمية في نظري ..

    بالنسبة لتابلت من مايكروسوفت خاص بها و يحمل اسمها .. هذا أمر مُمكن و واردٌ حدوثه .. و لكن في اعتقادي أن هذا الأمر غير صحي من نواحي كثيرة للشركة ..

    نعم لا أختلف مع أحد بأن قيام مايكروسوفت بهذه الخطوة سيجعل التوافق بين السوفتوير و الهاردوير أكبر و أكثر سلاسة و فعالية و لكن هذا الأمر قد يتسبب بتدمير استراتيجية مايكروسوفت في السوق ..

    فلو أرادت مايكروسوفت أن تقوم بتغيير استراتيجيتها .. لا اعتقد بأنها ستلجأ لإستراتيجية أثبتت فشلها منذ 1983 حيث أن هذه الإستراتيجية لم تتجاوز بها أبل حاجز ال10% في السوق بينما مايكروسوفت باستراتيجيتها الحالية التي انطلق منذ 1984 جلبت السوق بنسبة 92% إلى جيب الشركة ..

    فقيام مايكروسوفت بخطوة كهذه يُمكن تحليلها في النقاط التالية :

    1- قيام مايكروسوفت بإصدار جهاز يحمل اسمها يعني الدخول في مُنافسة مُباشرة مع الشركاء .. حيث أن مايكروسوفت بالتأكيد ستعمل على جلب كل ما هو ممتاز و متوافق مع نظامها للسوق من أجل الحصول على ثقة العملاء في السوق .. فحمل الجهاز لإسمها يعني ضرورة أن يكون جهازا خارقا للحفاظ على سمعتها و سمعة مُنتجها ..

    2- مايكروسوفت تعتمد بشكل كبير على الشركاء في السوق .. و هذا سبب انتشارها و نجاحها على مدى سنوات عديدة .. فقيام مايكروسوفت بإصدار تابلت خاص بها و يحمل اسمها يعني بشكل أو بآخر تدمير علاقة مايكروسوفت بالشركات الأخرى ..

    3- عدم رضى الشركاء في السوق يعني تخليهم عن مايكروسوفت شيئا فشيئا للإتجاه لما يدر عليهم أرباح أكثر و لربما تتجه الشركات المُصنعة إلى الأندرويد و بالتالي تنقلب المُعادلة رأسا على عقب مع مرور الوقت .. حيث أنه من المُتوقع بأن تكون مايكروسوفت مثل أبل في السوق يوما ما ..

    4- نعم مايكروسوفت قد تجلب الجودة للسوق و قد تزيد من تلميع اسمها و ترفع من شعار ويندوز إلى مسافات أعلى في السوق … و لكن هذا سيتسبب في أمرين في نظري :
    أ- أن تضطر مايكروسوفت إلى رفع أسعار المُنتج لكون مُنتجها هو الخيار الوحيد و المُباشر لمصدر الدخل من نظام ويندوز ..
    ب- عدم وجود الخيارات في السوق و بالتالي لن يستطيع الجميع اقتناء هذا الجهاز كما هو الحاصل مع أبل .. فأبل ركزت على مر السنوات على تلميع اسمها و التسويق لها من خلال الإعلانات المُبالغ فيها عن ويندوز و التي استطاعت من خلالها بمكر من التأثير على نظرة الناس لويندوز .. و من خلال الكذب التي تنشره بطرق دبلوماسية في الإحصائيات التي تعرضها بشكل دوري في مؤتمرها السنوي .. فبهذه الطريقة على مايكروسوفت أن تركب الموجة الصعبة .. فإما أن ترتفع كما حصل مع أبل أو أن تسقط و تنتهي ..

    الحلول :

    في نطري و في رأيي الشخصي أعتقد بأن استراتيجية مايكروسوفت الحالية هي الأجدى و هي الأكثر فاعلية فلقد أثبتت هذه الإستراتيجية قوتها في السوق .. من خلال مايكروسوفت منذ الثمامنينات .. و من خلال قوقل بالنسبة لأجهزة الأندرويد (بالرغم من مُشكلة الفراقمنتيشن) .. و هي الإعتماد على الشركاء و عدم الدخول معهم في مُنافسة مُباشرة ..

    قد يقول البعض .. قوقل تقوم بتصنيع جهازها الخاص .. و سأسأل حينها سؤال :

    هل جهاز قوقل الخاص بها و اللذي يحمل اسمها هو الأفضل في السوق ؟؟ سيقول لي كثيرون “لا” .. و سأقول لهم هنا مربط الفرس .. لأنه لو قامت قوقل بتقديم ما هو “الأفضل” في السوق فلن تكون الشركات الأخرى سعيدة جدا بهذا الأمر فالجديد سيكون حصريا لقوقل لكون قوقل الوحيدة التي تستطيع أن تكون سباقة و حصرية في إصدار الجديد (فهي المُطور الرئيسي للنظام) .. هذا سيجعل الشركات الأخرى تُقلل من دعمها و ربما شيئا فشيئا تنسحب لإيجاد مصدر آخر .. و هذا ما حصل مع مايكروسوفت و HTC عندما قدمت مايكروسوفت لنوكيا امتيازات أكثر .. HTC أبرزت اهتماما أكبر للأندرويد فأجهزة الأندرويد تكاد تكون مصدر الدخل الرئيسي للشركة .. بينما ما تقوم HTC بتصنيعه للويندوز فون عادة مايكون أقل كفاءة و أقل جمالية و قليل جدا مُقارنة بالعدد الهائل المطروح للأندرويد و للتسويق القوي له ..

    لا يجب على مايكروسوفت أن ترتكب نفس الخطأ مع الويندوز .. لانها ستخسر الكثير .. بل عليها أن تتراجع وتُقدم نفس الإمتيازات للشركات الأخرى لكي تُساهم في تقدم نظامها .. مع ضمان عدم الدخول في متاهات الفراقمنتيشن من جديد ..

    ماذا أتوقع إذا ؟؟

    في الحقيقة لا ادري فهنالك كثير من الأمور التي برزت في الآونة الأخيرة فلقد انتهينا مما يخص الإكس بوكس .. و لا أعتقد بانه سيكون مطروح يوم الإثنين أو لا أعتقد بأن هنالك جديد بخصوصه .. و الآن نحن أمام حدثين كبيرين و مُهمين و هما الويندوز 8 و الويندوز فون 8 ..

    الويندوز فون 8 هنالك يوم خاص به و هو في ال20 من الشهر الحالي .. فلا أعتقد بأن هنالك ما سيُطرح بخصوصه .. و يبقى الأمر هو عن الويندوز 8 .. فماذا يخص هذا النظام يا تُرى ؟؟

    هل هنالك ما هو خارج إطار المطروح أعلاه ؟

    هذا أمر وارد أيضا .. لا أدري فمايكروسوفت ربما تأتي بمُفاجأة بعيدة عن الحسبان تماما .. فلربما يكون خبر يخص جانب الشركات بشكل أكبر .. أو ربما هنالك سوق جديدة تنوي مايكروسوفت اقتحامها و المُنافسة فيها .. و لكن هذا أمر ضعيف .. فهي للتو انتهت من Zune و لا اعتقد بانها ستخدل مُجازفة جديدة .. إلا إن كانت سوق جديدة هي من تبدأ العمل فيها و التأسيس لها !!!

    لا أدري في الحقيقة .. غدا أو بعد غد ستظهر أخبار مُتسربة عن الموضوع أو ربما تُكتم الأخبار ليوم الإثنين و تظل الإشاعات و التوقعات مُنطلقة ..

    لنرى ما سيحدث .. فأنا مُتحمس كثيرا 🙂 و أتمنى أن لا يذهب حماسي سُداً ..

    تحياتي

  5. خاص بها ؟! ، لا أعتقد ذلك
    قد يكون دعوة لتطوير RT ، وبذلك تقدم للمطورين ما يحتاجونه من تابلت بغض النظر عن المصنّع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *