الهواتف النقالةتقنيات متفرقةمراجعات الأجهزةمقالات مميزة

مراجعه للهاتف المحمول Sony Xperia Sola

هاتف اخر من Sony يصل الينا و هو Xperia Sola الذي يحمل تقنيه جديده في استخدام الشاشه و التصفح , تعالوا نستكشف اهم مميزاته و خصائصه.قراءه ممتعه.


اعلان





 

المواصفات:

يحمل الهاتف شاشه من نوع LCD TFT بحجم 3.7 انش و وضوح 854 في 480 و كثافة 265 ppi  تعمل بتقنيه Floating Display التي تمكنك من تحريك عناصر في الشاشه دون لمسها , ايضا تحمل الشاشه تقنية LED back و تعمل بتقنية BRAVIA Engine , ايضا يحمل الهاتف ذاكره داخليه بحجم 8 جيجا بايت قابله للتوسيع عن طريق microSD  , و ذاكره عشوائيه بحجم 512 ميجا بايت, في الداخل ايضا يحمل الهاتف معالج Cortex A9 ثنائي النواه و معالج رسوميات من نوع Mali-400 كما يدعم Bluetooth v3  و A-GPS , ايضا يحتوي الهاتف على كاميرا خلفيه بدقه 5 ميجا بكسل مع تحديد تلقائي و دقة تصوير تصل الى 720p و 30 اطار في الثانيه  و اخيرا و ليس اخرا بطاريه بحجم 1320 ملي امبير و وزن كلي لهاتف يبلغ 107 جرام و يعمل بنظام الاندرويد جنجير بريد مع امكانية ترقيته الى الاصدار الرابع من الاندرويد.

 

التصميم:

مقاييس ابعاد الهاتف هي 116 في 59 و سمك يبلغ 9.9 ملي متر و وزن الهاتف الكلي يبلغ 107 جرام , هاتف خفيف للغايه و مصنع من مواد عالية الجوده كما عودتنا sony و تصميمه مقارب لأخيه الاكبر Xperia S مع وجود اضاءه في الاسفل تعطي الهاتف تصميما جميلا .

من الجانب الايمن نرى وجود منفذ الشحن و نقل البيانات و ازرار الصوت و زر التقاط الصور من الاعلى لا يوجد شيء سوى منفذ 3.5 ملي متر لشبك السماعات من الجانب الايسر لا يوجد سوى زر  الطاقه و اغلاق الشاشه و من الاسفل لا يوجد سوى لاقط الصوت و من الخلف نرى كاميرا 5 ميجا بكسل و الفلاش و السماعه و شعار Xperia.

 

الشاشه:

يحمل الهاتف شاشة LCD  بحجم 3.7 انش بوضوح 480 في 854 بكسل وكثافة 265ppi و تقنية LED-backlit و تحمل الشاشه تقنية BRAVIA Engine التي رأيناها في اغلب هواتف الشركة ايضا هنالك Floating touch display و التي تسمح لك بتحريك عناصر في الشاشه بدون لمسها وهي جميله حقا و لكنها محدوده في اماكن معينه منها خلفية الشاشه الرئيسيه و المتصفح , بشكل عام اداء الشاشه ممتاز نذكر هنا ان الشركه ستوفر حامي شاشه مجاني مع الهاتف.

 

الصوت:

الصوت في الهاتف ممتاز و نقي كما هي عادة sony في هواتفها وقوة الصوت مقبوله خصوصا عند تشغيل خاصيه xLOUD التي ترفع من صوت السماعات الخارجيه , و عند وضع السماعات يرتفع مستوى التجربة الصوتيه المميزة اذ ان  الشركة دمجت تقنية  الصوت الثلاثي الابعاد في مشغل الموسيقى المدمج مع الهاتف مما يجعل التجربه الصوتيه عن طريق السماعات فريده و مميزة .

 

الكاميرا:

يأتي الهاتف بكاميرا خلفيه بدقة 5 ميجا بكسل مع تركيز تلقائي و فلاش LED  و امكانية تصوير فيديو بدقه 720p و بسرعه 30 اطار في الثانية, للأسف الهاتف لا يحمل كاميرا اماميه و هي احد عيوب الهاتف , تجربتنا للكاميرا كانت مقبوله من هاتف يعتبر من الهواتف المتوسطه ولكن لا يقارن ابدا بأخيه الاكبر Xperia S ذو 12 ميجا بكسل في اداء الكاميرا , واجهتنا عدة مشاكل اثناء التصوير منها ان التركيز التلقائي في الفيديو كان احد اسباب رداءه الصورة اذ يتغير بشكل سريع و غريب ايضا .

 

فيديو:

البطاريه والأداء:

بالحديث عن البطاريه يحمل الهاتف بطاريه بحجم 1320 ملي امبير وهي مناسبة جدا لهاتف بمثل هذة المواصفات , لهذا كانت تجربتنا للبطاريه جيده اذ صبرت تقريبا ليوم كامل مع الاستخدام المكثف. اما الاداء فيحمل الهاتف معالج ثنائي النواه من نوع Cortex A9 بسرعه 1 جيجا هيرتز و ذاكره عشوائيه بسعة 512 ميجا بايت, يقدم الهاتف اداء مقبول نوعا ما ولكن واجهتنا بعض المشاكل عند فتح اكثر من برنامج و اكثر من صفحة انترنت في نفس الوقت و السبب هو الذاكره العشوائيه و طريقه تنظيم الهاتف للبرامج في الذاكره التي نتمنى ان تتغير مع التحديث للإصدار الرابع من الاندرويد العروف ب الايسكريم ساندويش.

 

النظام:

النظام هو احد نقاط الضغف لأنه نسخة الجنجير بريد او خبز الزنجبيل الذي يسبب بعض التعليق و البطئ في الهاتف , ولكن واجهات Sony تبدو جميله خصوصا بعض البرامج التي اضافتها الشركه مثل مشغل الموسيقى الذي لم يخيب ظننا اذ يقدم تجربه رائعه للمستخدم , مع كل هذا يظل النظام مقبول للمستخدم خصوصا ان Sony وعدت بتطوير الهاتف الى الاصدار الرابع من الاندرويد ايسكريم ساندويش .نتائج الهاتف كانت مقبوله عند تجربتنا له عن طريق برنامج Quadrant الذي يقيس اداء الهاتف اذ حصل الهاتف على نتيجه 2271 نقطه مقارنة بأقرب منافسيه وهو HTC One V الذي حصل على 1696 نقطه.

 

الاكسسوارات:

يأتي مع الهاتف 4 قطع سمارت تاج و هي اكسسوارات تعمل بالاعتماد على تقنية NFC و هي جميله جدا و عمليه . وطريقة عملها تكون ببرمجتها لعمل مهمه معينه عن طريق برنامج مدمج مع الهاتف فقط تضع السمارت تاج على الهاتف و عند استعمالها لأول مره سيطلب منك البرنامج اختيار المهام التي تريد ان يفعلها الهاتف فور وضع الهاتف عليها. التجربه الكامله لها ملحقه في فيديو المراجعه للمزيد من التوضيح عنها

 

الخاتمه:

يعتبر هذا الهاتف مناسب جدا لذوي الدخل المتوسط حيث يقدم الاداء الجيد مقارنه بالقيمه الجيده اذ يبلغ سعر الهاتف 1399 ريال سعودي و سيحصل المشتري على ذاكره بحجم 8 جيجا و 4 سمارت تاج و حامي للشاشه , ايضا مواد التصنيع و التقنيات الموجوده في الشاشه احد اهم مميزاته .

 

مراجعه شامله:

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

‫20 تعليقات

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لوسمحتوا ابي عمل سوفت وير لجهازي xperia sola والجهاز طافي كيف الطريقه اذا شغلت الجهاز تطلع لي علامه ويطفي ثانيه افيدوني

  2. اخى العزيز سوف اكون فى غاية السرور اذا قمت بالرد على انا اريد ان اشترى جهاز جديد فانا محتار بين sony xperia sola or Samsung Galaxy S Duos S7562e

  3. السلام عليكم
    اخي واجهنتني مشكلة
    بالجهاز وهي انه الجهاز يقرأ الذاكرة الداخلية على انها micro sd
    ولما اركب بطاقة ذاكرة خارجية برنامج الفايل منجر ما يشوفها يعني بس الملتيميدا الي فيها يشتغل وبس ما اقدر اعمل اي شي ثاني لا احط عليها برامج ولا الفايل منجر راضي يقرأ بطاقة الذاكرة
    وحاولت حملت برامج نقل التطبيقات كمان مافي فائدة المشكلة ان جهازي يقرأ الذاكرة الداخلية على انها micro sd

  4. ممكن اعرف ايه اخبار الجهاز من ناحيه السخونه بعد الاستخدام المكثف للموبايل ؟و ايه ابرز عيوبه ؟؟
    و شكرا

  5. ممكن اعرف ايه اخبار السخونه في الجهاز بعد الاستخدام المكثف ؟؟ و ايه ابرز العيوب لمن جرب الموبايل؟؟؟ و شكرا

    1. ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  6. من فضلك استاذ سهيل ……
    البطاريه قابلة للازاله ام لا ؟ لاني شوفت كاتبين على مواقع كتير انها تزال !!
    وما العمل اذا اصبحت غير صالحه للاستعمال وتحتاج للتغيير ؟؟؟

    1. اختي الكريمه البطاريه غير قابلة للإزالة , عند تعطل البطاريه تستبدل من مراكز الخدمة
      شكرا لإهتمامك.

  7. اشكرك اخ سهيل على المراجعة الرائعة و الاروع من ذلك ردك على الأسئلة
    عندي طلب يا ريت لو تتكلم لنا اكثر عن تقنية Floating touch display لأنها اكثر شيء يميز الجهاز.
    هل ستتطور هذه التقنية وتصبح على كامل الجهاز؟

    1. كما ذكرت في المراجعه اخي الكريم البطاريه صبرت لمده يوم كامل مع استخدام مكثف
      شكرا لإهتمامك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق