الحاسبات والأجهزه اللوحيه

مراجعه للحاسب المحمول Samsung Series 5 Ultrabook



هاهي أول نسخه من الألترابوك مقدمه من سامسونج تصل إلينا بنجاح والمميز في هذا الحاسب أنه يعتبر أول حاسب من فئة الألترابوك الشهيره مزود بمعالج رسوميات منفصل وهو أختلاف كبير عن حاسبات الألترابوك المزوده بمعالج الرسوميات المتصل لذالك أليك مراجعاتنا الشامله عن هذا الحاسب المميز .


اعلان





الحاسب المزود بمعالج Core i5-2467M بسرعة 1.6 جيجاهرتز من معالجات الساندي بريدج والذاكره العشوائيه 4 جيجابايت DDR3 وبسعة 16 جيجابايت من SSD مزوده بقرص الصلب بسعة 500 جيجابايت بسرعة 5400 دوره بالدقيقه  وبنظام  Windows 7 Home Premium نسخة 64 بت وبشاشه 14.1 أنش بدرجة وضوح 1366×768 وبمحرك أقراص DVD SuperMulti ومعالج الرسوميات المتصل Intel HD 3000 مع معالج الرسوميات المنفصل AMD Radeon HD 7550M ويدعم تقنية الوايرلس والبلوتوث 3.0 و هنالك منفذ HDMI و USB 3.0 و USB 2.0 ومنفذ أثيرنت و منفذ أغلاق من Kensington  وقارىء للذاكره 4 في 1 و VGA والوزن الكلي للحاسب المحمول هو 3.94 باوند وبسماكة 20 ملم .

ملاحظه هذه النسخه تأتي معها سعه تصل إلى واحد تيرابايت.

فيديو للمراجعه الشامله:

 

الحاسب المحمول بمقاييس أبعاد  13.1 في 9.0 في 0.82 أنش ممايعني أنه بسماكة 20.8 ملم والوزن الكلي تقريبا 4 باوند وهذا أخف وزنا حتى من الحاسبات المحموله الأخرى التي تعتبر نفسها من فئة الألترابوك طبعا هذا لايعني أنه أيضا الأقل سماكة أو الأخف وزنا من بين هذه الفئه والغطاء الخلفي مصنوع من الألمنيوم ممايجعله بجودة تصميم قويه مبتعده كل البعد عن مسألة ترك البصمات  ويحمل في نفس الغطاء شعار الشركه الكوريه سامسونج وهو مصنوع من الألمنيوم يمكنك التحسس به وليس مضيء مثل شركة HP  أما الجزء الأسفل وهي لوحة المفاتيح فهي مصنوعه من البلاستيك المعتم أيضا ولن يشعرك بأنه رخيص الجوده أيضا قريب من الأحساس بقوة المعدن والسبب هنا للمحافظه على خفّة الحاسب المحمول .

تصميم الحاسب المحمول ليس بقوة التصميم الذي يحمل أخيه Series 9 من ناحية الجمال ليس الشكل سيء لكن لايحمل أي شيء يختلف عن تصاميم الحاسبات المحموله العاديه ولكن لربما السبب هنا هو جعل أيضا الحاسب رخيص الثمن مقارنة بمميزاته والحاسب المحمول ثقيل الثمن يجعلك تستغرب للحظه كيف لهذا الحاسب أن يكون من فئة الألترابوك والتي تملك هدف رئيسيا أن يكون نحيل وخفيف الوزن ولكن على الأقل يمكنك حمله لوقت ليس بالطويل بيدا واحده ودعونا نوضح الأمر هنا الحاسب يتميز عن الآخرين بوجود محرك الأقراص DVD ومعالج الرسوميات المنفصل .

من ناحية المنافذ فهو يملك عدد من المنافذ الكثيره فمن الجهه اليسرى هنالك منفذين  USB 3.0 ومنفذ HDMI و منفذ أثيرنت ومنفذ VGA  ومنفذ صوتي 3.5 ملم ومن الجهه اليمنى هنالك منفذ  USB 2.0 ومنفذ الأغلاق Kensington  وقارىء الذاكره 4 في 1 .

لوحة المفاتيح والفاره:

الحاسب المحمول Series 5 للأسف لايحمل الأضاءه الخلفيه للوحة المفاتيح والتي أصبحت الشركات الأخرى تتبنى هذه النقطه حتى تكون الكتابه أسهل في وسط الظلام وشخصيّا لاأواجه مشكله حتى كتابتي للمراجعه هذه كانت من خلال هذا الحاسب المحمول وعلى ذكر المراجعه لوحة المفاتيح سهل الكتابه عليها وجودة التصميم ممتازه مع تغيير في أماكن الأزرار الأساسيه مثل زرّ الأنتقال من الصفحه للأعلى أو العكس أصبح على جانب لوحة المفاتيح  أما زرّ الأدخال و Shift و زرّ العوده للخلف وكذالك CTRL بحجمهم ومكانهم الطبيعي وأزرار الأسهم أصبحت صغيرة الحجم أصغر من الحجم المعتاد الموجود في الحاسبات المحموله لذالك من المفترض أن تتدرب عليها حتى تتعود عليها فهي في أقصى اليمين من الأسفل .

بالأنتقال إلى لوحة الفاره فأنها محاطه بحيث الحجم كبير لمساحة الفاره والأفضل من ذالك أن زرّي الأيمن والأيسر ليسا مدمجان مع منطقة الفاره كما نراها في أغلب حاسبات الألترابوك ولكن هل هي جيّده لأستخدام تقنية اللمس المزدوج على نظام الويندوز فون الأجابه لهذا السؤال وبصراحه أنه لايمكنك الأعتماد عليها بشكل كبير نعم يمكنك الأنتقال من الأعلى للأسفل نعم يمكنك عمل تقريب أو أبتعاد لكن يجب أن تكون يديك خفيفه جدا وحذره بنفس الوقت صدقني هذا هو الوصف المناسب ليست بسلاسة حاسبات الماك بوك الآير .

الشاشه:

الشاشه طولها 14.1 أنش بدرجة وضوح 1366 في 768 وبحكم أن الحاسب رخيص الثمن فأن درجة الوضوح متوسطه حيث يمكنك رؤية الظلال بمجرّد رؤية الحاسب من اليمين إلى اليسار  ويمكنك رؤية قوة الأضاءه جدا عاليه والسبب هنا أن قوة الأضاءه هي 300 nits أو ماتسميها الشركه الكوريه بتقنية SuperBright  والأضاءه جدا ممتاز حقيقة بالأضافة أن الشاشه معتمه  لذالك يمكنك القول أن من بين هذه الفئه هي أفضل شاشه تحمل هذه درجة الوضوح لكن مثل ماذكرت زوايا العرض أقل من المتوسطه على الأقل سامسونج زودت حاسبها بتقنية  Wireless Display من أنتل وهي تقنيه مذهله تسمح لك ببثّ المحتوى من دون أسلاك مباشرة إلى التلفاز بجودة 1080p  بدلا من 720p .

الحاسب المحمول مزود بشريط للسماعات الصوتيه موجوده في أعلى لوحة المفاتيح لذالك من الجيّد أن لاتكون بمكان تحجبه يديك أو في الأسفل ومن ناحية مستوى الصوت فأنها مذهله صوت عالِ ونقي ويمكنك تشغيل الصوت في وسط الضجيج ولازلت تستمع إلى الموسيقى من دون مشاكل .

الأداء:

بالأنتقال إلى الأداء فأنه كما هو مذكور في خانة المواصفات فهو مزود بالجيل الثاني من معالجات أنتل Core i5 بسرعة 1.6 جيجاهرتز وهو أول حاسب كما ذكرت مزود بمعالج رسوميات منفصل بسعة واحد جيجابايت من شركة AMD  لذالك من ناحية الأداء فأن الحاسب قادر على فتح عدد من الصفحات ومشاهدة اليوتيوب بدقة 1080p ولن تشاهد مشكله واحده  وهل هو صالح للألعاب ؟ نعم و لا ! حيث بدرجة وضوح 1366 في 768 يمكنك لعب لعبة ستريت فايترز بسرعة 15 إلى 12 أطار بالانيه لكن لعبه مثل باتل فيلد فهي بالكاد أعطتني 9 أطارات بالثانيه لذالك انتبه أي لعبه تريد تثبيتها على هذا الحاسب لكن أنظر للجانب الأيجابي الحاسب قادر على التعامل مع برامج قويه مثل الفوتوشوب وعمل المونتاج بكل بساطه من دون مشاكل .

بالأنتقال إلى السعه التخزينيه فهو مهجن حيث يستخدم SSD من شركة SanDisk  والقرص الصلب 500 جيجابايت ومعدلات القراءه والكتابه حقيقة تجاوزت فوق 100 ميجابايت هذا أعلى بكثير من حاسب الألترابوك المعتاد Acer Aspire S3 أذا وضعناها بنفس الفئه طبعا وهنالك الأفضل بكل تأكيد وخاصة الحاسبات التي لاتستخدم سوى الوسائط التخزينيه مثل UX31 و Folio 13 و توشيبا وغيرها .

من خلال نتائج الأختبارات الحاسب المحمول حقق من خلال برنامج PCMark Vantage تقريبا 6104 نقطه لكن من خلال برنامج الخاص لأختبارات الألعاب 3DMark06 فأنه حقق 3909 نقطه ومن خلال تشغيل الحاسب بشكل كامل في 20 ثانيه بينما عودة الحاسب من وضعية الخمول في ثانيتين أو أقل من الثانيتين .

 

طبعا العامل الأكبر هنا هو البطاريه وخاصة هذه الفئه ألا وهي فئة الألترابوك ومن خلال تجربتنا المعتاده لحاسبات الألترابوك وهو أبقاء تقنية الوايرلس والأضاءه بنسبة 60 بالمئه واستخدام متقطع لليوتيوب وتدوين هذه المراجعه للحاسب والتنقل من بين المواقع واللعب ببعض الألعاب بشكل خفيف من دون استخدام محرك الأقراص DVD بتاتا فلقد صمد الحاسب المحمول فوق الخمس ساعات وهو مؤشر جيّد ليس مثل أعلى حاسب صمد وهو Folio 13  لكن أي حاسب يصمد فوق الخمس ساعات يعني جيّد جدا طبعا الأمر يعتمد على استخدامك للحاسبات وقد يزيد أو ينقص من عمر البطاريه لكن هذه تجربتنا وأنت الحكم هنا.

الحاسب المحمول Series 5 يعتبر الحاسب من فئة الألترابوك المزود بمحرك الأقراص DVD و معالج رسوميات منفصل ويعتبر الأنحل والأخف وزنا مقارنة بالحاسبات التي تحمل شاشه 14 أنش  والبطاريه جيّده وأداء ممتاز ومناسب للألعاب الغير قويه والصوت المذهل هنا ممتاز لكن هنالك درجة الوضوح والتصميم وليس جودة التصميم كان من المفترض أن يكون الأفضل لكن بالسعر الرخيص يمكننا تقبل الأمور .

  • جودة التصميم
  • الشاشه معتمه وقوة الأضاءه
  • محرك الأقراص DVD وبمعالج رسوميات منفصل
  • الصوت مذهل وكذالك البطاريه جيّد جدا

  • التصميم كان من المستحسن أن يكون أفضل
  • درجة الوضوح للشاشه

التقييم:

 

الوسوم

سلطان القحطاني

مؤسس وصاحب موقع التقنية بلا حدود.

مقالات ذات صلة

‫9 تعليقات

  1. استفسار للأخ الكريم سلطان القحطاني انا ارغب في شراء كمبيوتر ووقع اختياري على جهازين من فئة ا لألترا بوك امل ان تساعدني في الأختيار الأفضل الأول asus-ux32vd والتاني samsung-nb530

  2. اي واحد يبي يشتري جهاز انصحه من امزون او من الخارج طلبيه لانه تجار العرب يرفعون السرع الى ٤٠٠٪ ضعف ( نصابين ولكن راح يجيهم يوم 🙂

    1. اختلف معك في انك تطلب الجهاز من برا ,انا سويت مقارنة بين الاجهزة من المصنع ولقيت السعر ربما يزيد ب100 ريال و بعضهم نفس السعر اما امازون فانت ما تضمن سلعتهم , ونصيحتي للي يبي يشري لابتوب من جرير او اللي يبي ماك بوك ماله غير حاسبات العرب

  3. الله يعطيك العافيه
    ومجهودك واضح
    انا قريت الموضوع وراجعته على عجل مره ثانية وماشفت السعر .. كم سعره

  4. يا ليت يا أستاذ سلطان تقول لنا عن رأيك بالتتش باد وحطها مع العيوب أو المميزات لأنها مهمة جداً ، شكراً لك يا سلطان على المراجعة الجميلة كما جرت العادة XD .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق