أخبار ساخنةالحاسبات والأجهزه اللوحيه

مراجعه للحاسب المحمول Sony Vaio S الأصدار 2012

اليوم ستقرأون عن مراجعه للحاسب المحمول Sony Vaio S  الأصدار الحديث والجديد كليّا والموديل الذي بيدي هنا هو VPCSA38GA/X  والذي أستطيع القول بأنه أصغر حاسب من فئة الوسائط يمكنك استخدامه في مجال الأفلام والبلو راي وكذالك الألعاب والبطاريه الخرافيه التي تأتي معه بنفس الوقت لذالك ماذا تنتظر ؟ تعال وشاهد بنفسك قصة هذا الحاسب المجنون !


اعلان





الحاسب المحمول يملك معالج  i7-2640M بسرعة 2.80 جيجاهرتز ومع تقنية Turbo Boost يمكن أن تصل السرعه إلى 3.50 جيجاهرتز رباعية النواه والذاكره العشوائيه 8 جيجابايت DDR3  والسعه 256 جيجابايت من الوسائط التخزينيه  والشاشه 13.3 أنش بتقنية WXGA++ بدرجة وضوح 900 في 1600 بتقنية الأضاءه الخلفيه LED ومحرك أقراص بلو راي وبنفس الوقت SuperMulti للـ DVD ومعالج رسوميات Intel HD Graphics 3000 متصل ومعالج رسوميات منفصل AMD Radeon HD 6630M بسعة  واحد جيجابايت من وكذالك يدعم تقنية البلوتوث 3.0 والوايرلس IEEE 802.11a/b/g/n وهنالك عدة منافذ منها منفذين USB 2.0 و USB 3.0 واحد فقط ومنفذ HDMI و منفذ VGA  ومنفذ صوتي ومنفذ أثيرنت ومنفذ للطاقه ومنفذ للذاكره الخارجيه يدعم SDHC وSDXC   ومنفذ للبصمه ونظام صوتي Dolby® Home Theater® v3 ولوحة مفاتيح بأضاءه خلفيه ومقاييس أبعاد الحاسب 331  في 224.5 بسماكة 23.3 ملم  والوزن الكامل بما فيه البطاريه 1.60 كيلو جرام والنظام المزود به هو Windows 7 Professional نسخة 64 بت .

سعر الحاسب هنا هو 8000 ريال سعودي مع مسند البطاريه سيكلفك 9999 ريال سعودي .

مراجعة فيديو:

 

 

كما ذكرت في مقاييس أبعاد الحاسب المحمول فأن تصميم الحاسب المحمول جدا جميل من اللون الأسود المعتم ويستخدم المغانيسيوم والبلاستيك وفخم بكل ماتعنيه هذه الكلمه حيث أنه يستخدم الغطاء المصنوع من المغانيسيوم والشعار المعدني لشعار سوني للحاسبات VAIO  وكذالك بالأسفل ممايعطي جمال أكبر للحاسب  وهذا يعني أيضا أن الشاشه أيضا معتمه لذالك الحاسب بشكل عام يقلل وبدرجه كبيره من آثار البصمات الذي يحيط به .

من الجهه الاماميه هنالك الكاميرا وهنالك لوحة المفاتيح وأزرار لأقلا ع الحاسب بشكل سريع جدا وليس شرط إلى نظام الويندوز 7 فهنالك 3 أزرار بالجهه العليا من لوحة المفاتيح واحده منها زرّ للوصول إلى المتصفح بشكل سريع وهنالك زرّ الطاقه بجانبه والذي سيضيء باللون الاخضر وبمجرّد ما أن يصل حاسبك إلى مرحلة الخطر من وفاته فأنه يتحول إلى اللون البرتقالي أضافه جميله لتنبيهك بحالة البطاريه  وبجانب هذه الازرار هنالك زرّ لتحويل مابين معالج الرسوميات المنفصل والمتصل وزرّ لأخراج محرك الأقراص والذي سيخرج بالطريقه العاديه ليس مثل الشفاط للأسف لكن لامانع لدي بتات فهو يستجيب كما أريده أن يكون .

من الجهه اليمنى هنالك USB 2.0 و USB 3.0 واحد فقط ومنفذ HDMI و منفذ VGA  ومنفذ صوتي ومنفذ أثيرنت ومنفذ للطاقه ومنفذ للذاكره الخارجيه يدعم SDHC وSDXC

 

من الجهه اليسرى هنالك هنالك محرك الأقراص ومنفذ صوتي 3.5 ملم .

 

من الجهه بالأسفل هنالك منفذ للشريحه 3G ومنفذ للبطاريه ومنفذ آخر لوصله بمسند البطاريه .

لوحة المفاتيح والفاره:

قلت في خانة المواصفات بأن لوحة المفاتيح بالأضاءه الخلفيه لذالك هي مفيده وسط الظلام وهذه أهم نقطه عدا ذالك لوحة المفاتيح بارزه للأعلى بشكل قليل وكل زرّ للوحة المفاتيح يوجد بينها مسافه تقدر بأربعه مليمتر وبما أن لوحة المفاتيح لايوجد فيها أرقام عدديه مستقله فأن الأزرار الأساسيه نراها أخذت راحتها في مكان لوحة المفاتيح مثل زرّ الأدخال وزرّ Shift و CTRL   ومن ثم هنالك الصف الكامل لأزرار F والتي تجد فيها تحكم بالضوء ومستوى الضوء للشاشه وليس لوحة المفاتيح وزرّي للتحكم بالصوت  وغيرها .قمت بالكتابه على لوحة المفاتيح في موقعي كالعاده في مجال التدوين ولم أجد فيها مشكله مثل رخص جودتها أو مثلا صعوبة استجابة لوحة المفاتيح فأنها تعمل كما تريد .

لوحة الفاره بمساحه جدا ممتازه ليست كبيره لكنها مناسبه لمقاس 13.3 أنش وكما أنها محدودة الأطراف والأفضل من ذالك أن زرّي الأيمن والأيسر مستقلان ليس مدمجان مع لوحة الفاره  وطبعا الفاره تدعم تقنية اللمس المزدوج لكن للأسف فهي لاتستجيب بالشكل المطلوب أو بالشكل الذي تراه في حاسبات الألترابوك أو لنقل مثل ماتريده في الماك بوك وسلسلتها .

 

الشاشه:

 

الشاشه 13.3 أنش معتمه وهو أمر جيّد لكن ليس ذالك فحسب بل أن الشاشه بدرجة وضوح 900 في 1600 أفضل بكثير من درجة الوضوح المعتاده لمقاس 13 أنش وهذا يعني أن زوايا العرض والأضاءه جدا ممتازه وكذالك الألوان كل ماعليك هو الأستغناء عن الأضاءه التلقائيه فهي مزعجه حيث أنه تقوم دائما بتعتيم الصوره بشكل ملفت للأنتباه  طبعا الشاشه ليست بقتينة IPS بمعنى زوايا العرض ليست بتلك الدرجه المذهله لكن بنفس الوقت الألوان والأضاءه فيها جدا مقبوله في حال اللعب أو مشاهدة الأفلام فيها فهي لن تخذلك من ناحية هذه النقطه وهذا ما أعجبني فيه .

فيما يخصّ بالصوت فأن الحاسب يملك منفذين للصوت موجودتان بأعلى لوحة المفاتيح فالأمر الجيّد هنا بأن مخارج الصوت لن تكون محجوبه لذالك قمت بتجربتها على فلم لوركس الانمي وكان الصوت جدا واضح ونقي ولكن ليس بالصوت العالي جدا حتى وأن كان يدعم تقنية Dolby لذالك أذا كنت وسط الضجيج يستحسن أن تقرب أذنيك أو أفضل من ذالك استخدم السماعات فهي مفيده !

الحاسب المحمول يأتي ببطاريه 4400 ملي أمبير لذالك الأمر يعتمد على حسب استخدامك لذالك قمت بأستخدام أدارة الحاسب من تدوينات وتصفح المواقع وكذالك التواصل الأجتماعي من خلال التويتر وتصفح اليوتيوب بشكل متوسط وأعطاني 4.45 ساعه لكن مع استخدامي المكثف له  ووضع خيار معالج الرسوميات مبين Stamina “الوضع العادي” ووضعه على خيار Speed فلقد أعطاني 2 ساعتين طبعا مع استخدام متقطع للألعاب مثل لعبة المافيا 2 و Dirt 3  للراليات .

هنالك قطعه تأتي مع الحاسب وستكلفك 600 ريال سعودي وهي مسند للبطاريه وعند وصلها بالحاسب فلقد أعطتني مع استخدام العادي تقريبا 12 ساعه لكن مع الأستخدام المكثف فلقد أعطاني 8 ساعات من البطاريه لذالك برأي هي جدا مفيده وخاصة أذا كنت لاتريد أن ترى وصلة الشاحن بداخل حقيبة الحاسب .

الأداء:

 

الحاسب المحمول مزود بمعالج رباعي النواه Core i7 و معالج رسوميات منفصل ومتصل والذاكره العشوائيه 8 جيجابايت ووسائط تخزينيه بدون القرص الصلب لأداء أسرع في أقلاع النظام  لذالك يمكنني القول بأن الحاسب أقلع في أقل من دقيقه وفي 30 ثانيه بعد عدوته من وضعية الخمول وبأستخدام المتصفح وفتح عشر تويبات وتصفح الفيديوهات بدقة 1080p وأفلام البلو راي فأن الحاسب لن يعطيك شعور ولو للحظه بأن هنالك تعليق أو مشكله ولكن هنالك سخونه أذا قمت بالضغط عليه بشكل مكثف وهي حراره متوسطه ستشعر بها لكن مع الأستخدام العادي وهنالك صوت للمروحه بشكل متوسط مع الأستخدام العادي.

عند استخدام في مجال الألعاب كان هنالك أختبار لثلاثة ألعاب من ضمنها لعبة المافيا ولقد قمت باختباره مع اللعبه المذكوره وكانت سرعة الاطارات مابين 28 إلى 23 أطار أما اللعبه باتل فيلد نسخة 2010 بدرجة وضوح 1366×768 فلقد كانت بسرعة 43 أطار بالثانيه لذالك يمكنني القول بأنه من ناحية الألعاب فأن الحاسب قادر على ذالك من دون مشاكل وهذا ما أعجبني.

تقييم مايكروسوفت للحاسب كان 6.7 من 7.9 وعند استخدام برنامج مقاييس الاختبار PCMark Vantage  فلقد أعطاني 10601 نقطه أما برنامج الرسوميات 3DMark 06  فلقد أعطاني 7080 نقطه .

 

الحاسب المحمول مزود بنظام الويندوز السابع نسخة المحترفين الأصدار 64 بت مع ذالك هنالك بعض البرامج المزوده من سوني مثل بوابة فايو أو المسمى الصحيح لها VAIO Gate وهو شريط موجود بالأعلى والذي يختصّ بأقلاع أهم البرامج التي تريدها ويمكنك التحكم بها وعمل أعدادات اللازمه لها لكنها مزعجه بعض الشيء وخاصة وأنت تريد التنقل مابين التبويبات فكنت دائما ما أغلقها بشكل كامل أضف على ذالك نظام البصمه كان يظهر في كلمة سرّ تريد أدخالها في البريد أو لحسابك في التويتر  ويمكنك أطلاق تطبيقات سوني من خلال زرّ مستقل وهو VAIO وهنالك برنامج الحمايه  Norton Internet Security وحزمة الاوفيس الأصدار 2010 والتي تتطلب منك شرائها للأسف عدا ذالك نظام الويندوز المعتاد كما هو لكن أحببت أن أضيف هنالك VAIO Connect وهو المتحكم بالوايرلس وبتفعيل الشريحه وهي خاصية جدا ممتازه وخاصة أنني من الاشخاص الذي دائما أضيع الكنكت الخارجي فحمدا الله لعودتها !!

 

حاسب من فئة الوسائط والألعاب بمقاس 13.3 أنش ؟ حسنا هاهو أمامك فهو ممتاز من ناحية الأداء والبطاريه والصوت والشاشه كذالك المعتمه لكن هنالك أيضا السلبيات مثل لوحة الفاره وكذالك التكلفه التي لربما ستجعلك تفكر لكن عدا ذالك فهو أفضل حاسب بلا منازع في هذه الفئه وخاصة الشريحه والبطاريه لكن الأمر يعتمد عليك أنت فقط .

  • تصميم ومواد التصميم
  • الأداء العالي
  • البطاريه الممتازه
  • الشاشه المعتمه
  • الشريحه الداخليه من دون أزالة البطاريه

  • السعر
  • تقنية اللمس المزدوج للفاره:

التقييم:

 

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

‫25 تعليقات

  1. ارجو تقديم لوحة بأهم البرامج التي يستحقها الجهاز بعد الشراء ليكون متكامل وينتفع بهة لاقصى حد و كيفية التنصيب وتحميلها بالابتب وشكرا.

  2. اولا شكرا لك اخ سلطان على المراجعة ثانيا لقيت الجهاز بسعر 6000 ونفس الجهاز في عالم سوني

    تنصحوني اشتريه ولا لا

  3. السعر بالنسبة لأجهزة أبل عادي جداَ وليس مرتفع ..
    ولكن مقارنة بإخوانة الحواسيب العادية مرتفع جداَ ..
    ولكن كما ذكر الأخ سلٌطان الجهاز مٌمتاز من جميع النواحي .. ولكن السعر :/
    ولكن انا آري بالعادة أجهزة سوني أغلي من الأجهزة الآخري ..
    آمر غير مٌستغرب من سوني !
    بس مستغرب جهاز بهيك مواصفات بشو مٌمكن أستفيد مٍنه…!

    بس أجمل شيئ فيه وشدني فيه البطارية الإضافية وأنها لـ12 ساعة..!
    شيئ مٌمتاز جداَ

  4. انا عندي جهاز مثل هذا ولكن اللون الذهبي
    وماهذه ب ٨٩٠ دينار كويتي والارديسك ssd
    الكثير يبغض الجهاز لانه سعره غالي ولكن لو تجرب الجهاز لمدة ساعه ومشغل تقنيه تريبو بوت بعدها تقول ( كنت ظلمة الجهاز )

    للعلم الجهاز يشغل لعبة battlefield3 على لمتيد
    تدري شنو يعني هذا انه جهاز ذو ١٣ بوصه تشغل بتلد فد٣ يعني احدث كمبيوتر من ابل لا تستطيع تشغيل لعبة بتلد فيد٣ لمديت

  5. اللي رافع سعر الجهاز ثلاث أشياء:

    1- الصناعة والتجميع يابانية وليست صينية

    2- هاردسك SSD بسعة 256 جيجا.. هذا لوحده سعره 1500 – 2000 ريال وفوق!

    3- قارئ البلوراي

    هذا غير ان الشاشة LED والكيبورد مضيء والوندوز بروفشنال مو هوم مثل أغلب الأجهزة!

    هونتو أريغاتو غوزايمس سلطان ساما 😀

  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    والله لو كان عندي مبلغ 9999 ريال وكان لازم فعلا أشتري حاسوب قوي
    كنت سأختار الحواسيب المخصصة للألعاب ك Origin و Alienware
    فهي غالية الثمن لكن قوية جدا وذات مواصفات خرافية

    بارك الله فيكم

    1. نعم الماك بوك غالي وجداَ ..
      هذا الجهاز بالبطارية سعره 2600 دولار أمريكي ..
      جهاز أبل 2500 دولار أمريكي ..
      ولكن هٌناك فرق ..
      جهاز سوني بتفوق في كٌل شيئ ..
      ماعدا جهاز أبل يتفوق بأن شاشته 17″
      ولكن جهاز أبل 13″ سعره 1200 دولار أمريكي أرخص نسخة ..
      جهازي ب550 دولار ومواصفاته آقوي, ماعدا البطارية, علي حد قًول أبل أن جهازهم 7 ساعات..
      وجهازي 3 ساعات, بشتري كمان بطاريتين خلي الجهاز يجلس 9 ساعات ببطاريات إضافية, يصير سعر الجهاز 750 دولار !! لسا في 540 دولار فرق, أشتري كمان جهاز ههههههههههههههه
      وهذا حال سوني بهذا الجهاز :S

  7. آڵسڵامـُ عِْڶېگمـْٓ ۆ ڕحِْمۃ آڵڵِہ ۈِبٓڕَگاٺہُ
    ما هو افضل لابتوب يشغل GTA IV بكل سلاسة مثل البالي ستيشن ٣ وشكرا

  8. انا مع الاخ سمير هناك حواسب بمواصفات قريبة منه او حتى افضل بسعر اقل وهذا سعر كبييييييييييير جدا بالنسبة لهذة المواصفات

  9. إلى مزبلة التاريخ

    =======

    تشكر يا أخ سلطان على المراجعة

    =======

    هنالك عدة اجهزة و بنفس المواصفات أو أقل

    و لكنها بسعر محترم و تؤدي الغرض منها

    =======

    هذا السعر إن كنت كما يقال GEEK

    فلن أضعه في أجهزة سوني أبدا

    لا هي و لا حتى توشيبا أو ديل أو اتش بي

    بل أضعها في أجهزة IBM و FUJITSU و LENOVO

    و على ارقى المواصفات و بأرخص اﻷسعار

    و فوق هذا كه اكسسوارات و غيرها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق