أخبار ساخنةالحاسبات والأجهزه اللوحيه

حصريّا:مراجعه للجهاز اللوحي Lenovo ThinkPad Tablet



 

مما لاشك فيه هو أنكم يالمستهلكين حظيتم بفرصه للحصول على جهاز لوحي مخصص لكم من لونفو أتتذكرون مراجعتنا للجهاز اللوحي Lenovo IdeaPad K1 ؟ حسنا حان وقت محبي العمل في المكاتب والحصول على جهاز لوحي لفئة الأعمال والآن أقدم لكم مراجعه عربيه حصريّه للجهاز اللوحي  Lenovo ThinkPad Tablet لذالك أدخل إلى الداخل واقرأ عن هذا الجهاز والذي يستخدم القلم !


اعلان





 

هاهو الجهاز اللوحي ThinkPad Tablet يظهر أمامكم مؤكدا وجوده بجانب أخوه K1  و ابن العم P1  كما أنه يأتي معه كخيار جراب يقوم بحماية شاشة جهازك كما أنه يعمل كمسند والأهم من هذا كله أنه مزود بلوحة المفاتيح  والمواصفات فهي المعالج Tegra 2 بسرعة واحد جيجاهرتز والشاشه 10.1 أنش بدرجة وضوح 1280 في 800 بيكسل بتقنية IPS   والبطاريه إلى 8.7 ساعه والذاكره العشوائيه واحد جيجابايت وبثلاث سعات 16 و 32 و64 جيجابايت  وقارىء للذاكره 3 في 1  وبتقنية A-GPS  ومستشعر للحركه والضوء و كاميرا أماميه 2 ميجابيكسل وكاميرا خلفيه بدقة خمسه ميجابيكسل  وقاعده للتطبيقات ومتجر للتطبيقات خاص بالشركه وهنالك منفذ HDMI  قادر على بثّ المحتويات بدقة 1080 بيكسل ونظام الأندرويد 3.1 .موعد الأصدار هو مبدئيّا اليوم والسعر يبدأ من 499 دولار أمريكي والأكسسواره أذا أنت مهتم فيها فهي لك بـ 99 دولار أمريكي .

فيديو:

 

الجهاز اللوحي بمقاييس أبعاد 260.4 في 181.7 وبسماكة  ١٤ ملم ووزن الجهاز اللوحي هنا هو ٧١٥ جرام لذالك يمكنك القول بأن الجهاز اللوحي ثقيل الوزن وليس نحيل ولكنه يقدم مميزات جميله مثل منفذ كامل الحجم للـ USB والذاكره الخارجيه ومنفذ للشريحه ومنفذ HDMI يمكنه بثّ المحتويات بدقة 1080p وغيرها من المنافذ المفيده .
بسبب وزن الجهاز اللوحي وجدت صعوبه في مسك الجهاز بيد واحده والكتابه من خلاله لذالك أعتمادي على كتابة الجهاز من ناحية الكتابه المكثفه أما بالجلوس أو الأمساك به من خلال يدي الأثنتين لكن عموما الجهاز اللوحي من ناحية جودة التصميم ليست سيئه بل أنه يستعير مفاهيم تصميم حاسبات لونفو مثل الجزء الخلفي فهو من البلاستيك المعتم وشعار ThinkPad  والذي أعتبره جميل جدا نظرا لأنه يضيء وهنالك نقطه حمراء LED تقوم بالأضاءه بمجرّد شحن الجهاز اللوحي ومكان هذا الشعار قريب من منفذ القلم الضوئي الذي يملكه .
من الجهه الأماميه هنالك شعار لونفو وشعار ThinkPad  وستلاحظ شيء مختلف عن بقية الأجهزه اللوحيه وهي الأزرار التي ليست بتقنية اللمس  بل هي أزرار عاديه وهي عباره عن أغلاق دوران للشاشه وزرّ ينقلك إلى المتصفح وزرّ الرئيسيه والرجوع وهي أزرار قويه من ناحية اللمس لذالك لن تشعرك بأنها رخيصه وقابله للفك وهنالك بالأعلى كاميرا بدقة ٢ ميجابيكسل والتي ستعطيك قوه في نقل مكالمات الفيديو من خلالها .
بأسفل الشاشه الأماميه هنالك قارىء للذاكره ٣ في ١  ويدعم ذاكرات SD وSDHC وMMC وهنالك أيضا منفذ USB صغير الحجم ومنفذ HDMI صغير الحجم ومنفذ صوتي ٣.٥ ملم و منفذ خاص بشحن الجهاز اللوحي أو وصله بالحاسب .
من الجهه اليمنى هنالك زرّ التشغيل
من الأعلى هنالك زرّي التحكم بالصوت وبجانبه منفذ للقلم الضوئي والذي يستخدم البطاريه الجافه أمر غريب أليس كذالك ؟
من الجهه اليسرى  منفذ مغلق عباره عن سحب ويكشف لك منفذ USB  ويمكنك الأستفاده منه بشكل كامل بما فيه وصله بلوحة مفاتيح وبذاكره خارجيه وهذي ميزه فريده من نوعها ونادر مانجدها في الاجهزه اللوحيه المزوده بنظام قرص العسل
من الخلف هنالك الكاميرا خمسه ميجابيسكل من دون فلاش LED وبجانبها شعار لونفو  ومن الجهه الأخرى هنالك منفذ القلم وبمجرّد أخراجك للقلم هنالك النقطه الحمراء بأعلى القلم و ليس نحيل لكن لايهم المهم هنالك زرّ بالقلم وسأشرحه لاحقا .

الشاشه:

شاشة الجهاز اللوحي هي ١٠ أنش بدرجة وضوح ١٢٨٠ في ٨٠٠ وبتقنية IPS LCD وهي نفس الموجوده في الأيباد وفي أخيه K1 ممايعني ألوان أفضل وأضاءه عاليه ممتازه وزوايا العرض جدا ممتازه في هذه الشاشه ممايعني أنت وصديقك بأمكانهم مشاهدة ماتعرضه خلال الجهاز اللوحي من دون تقليل في الألوان أو الجوده.
الجهاز اللوحي مزود ببطاريه 3250 ملي أمبير وبحكم الأختبار الذي قمت به وهو أطفاء شريحة الجيل الثالث والأعتماد على تقنية الوايرلس وشحنه بنسبة ١٠٠% ومن ثم تفعيل مزامنه الآليه للبريد الألكتروني وتصفح المواقع واستخدام القلم في الكتابه والرسم ومن ثم اللعب بالألعاب والبرامج وتحميل البرامج من متجر الأندرويد مع تشغيل مقاطع اليوتيوب وبشكل منقطع ويمكنني القول بأنه مع أن الجهاز اللوحي ببطاريه بحجم أقل ألا أنه أعطاني ٨ ساعات كامله طبعا الأمر يعتمد على مدى استخدامك .
الصوت ممتاز في الحقيقه ليس بالصوت العالي لكن أداءه كان جيّد جدا لذالك لاشكوى هنا وأيضا مكان سماعة الصوت بعيد عن حجب باليد وهذا أمر جيّد أيضا .

الأداء:

الجهاز اللوحي مزود بمعالج ثنائي النواه Tegra 2 بسرعة واحد جيجاهرتز وبذاكره عشوائيه واحد جيجابايت وبأستخدام برنامج Quadrant لقد حقق ٢٠١١ نقطه ومحاوله أخرى يعطيني ٢٠٤٦ نقطه لذالك النقاط قريبه ممايعطيني أياه أخيه  IdeaPad K1 لكن عموما في استخدام الجهاز اللوحي الجهاز ليس سريع بشكل ملحوظ هنالك بطىء في التنقل مابين القوائم وكذالك في فتح التطبيقات لكن الأمر بمجمل الحال مرضي نوعا ما وليس الأجهزه اللوحيه مقارنة بالجالكسي تاب .قمت بتشغيل فيديوهات عالية الدقه ٧٢٠p وكانت ممتازه لكن بتشغيل مقطع ١٠٨٠p لم تكن ممتازه فهنالك كان تقطيع وهذا ماشاهدته في الأجهزه اللوحيه المزوده بهذا المعالج .
من ناحية واجهة الكاميرا فهي العاديه لذالك لاجديد ولن أخوض تفاصيل في شرح ماتواجهه في هذه الكاميرا أما بنسبة الجوده وتصوير الفيديو أيضا فنحن نعلم بأن كاميرات الأجهزه اللوحيه هي ليست بكاميرات حقيقيه ممايعني نعم الصور وجودتها فالصور تظهر ضعف في الألوان وضياع في تفاصيل الصوره .
بالنسبة لتصوير الفيديو فالجوده كانت مرضيه لكن المشكله تكمن مرة أخرى في الألوان لكن لاتتوقع بمستوى قوة كاميرات أو كاميرات DSLR هنا .
فيديو:

القلم الضوئي ThinkPad Pen:

من أهم المميزات التي يقدمها لك هذا الجهاز اللوحي هو القلم الضوئي  ThinkPad Pen والتي تدعم استخدام فتح التطبيقات وتصفح القوائم وغيرها فالشاشت تتقبل بذالك وبشكل كبير لأن القلم يستخدم تقنية DuoSense المطوره من قبل شركة  N-Trig  والغريب في الأمر أنني وجدت القلم يستخدم البطاريه ويمكنها أن تجدها بمجرّد أزالة الغطاء الأحمر من فوقها لكن عموما لايهم طالما أن القلم مجاني هنا ولن تدفع شيء عليه هنا .
لونفو قامت بتزويد جهازها اللوحي برنامج  Notes Mobile لكتابة الملاحظات عن طريق القلم وعلى فكره هنالك في المتجر عدد من التطبيقات التي يمكنك تحميلها لأستخدام القلم لكن عموما برنامج هذا بمجرّد تدخل إليه ستجد دفاتر ملاحظات بألوان مختلفه كأشاره أنه يمكنك فصل ملاحظاتك عن ملاحظات التي قمت بالكتابه عليها مؤخرا ومن ثم تقوم بفتح ملاحظه ستجد خيارات بأعلى الورقه مثل أختيار لون الخط أو أختيار نوع الخط ومن ثم هنالك اللغات والتي للأسف لاوجود لأثر اللغه العربيه هنا ممايعني أنه مهما كتبت فأنه لن يدعم العربيه لكن عموما خيارات المفتوحه كانت مناسبه لوظائف القلم وبأسفل الورقه هنالك زرّ صغير والذي قم بالتعليق عليه من خلال القلم وسينقلك إلى أما صفحه جديده أو خيار للتحويل إلى الرسم أو خيار للعوده لقائمة التطبيق الرسميه .
عند الكتابه بالقلم والأنتهاء من كلمه فأنها تتحول إلى كتابه تلقائيه لنوع الخط وليس البقاء على خط اليد وهنا بعض الأحيان لايحول ماكتبته بشكل صحيح فأذا كتبت كلمه ستجد حرف ناقص لكن بعض الأحيان تكون الكتابه صحيحه أيضا بشرط عدم الأسراع في الكتابه والكتابه بالشكل العادي طبعا هنالك خيار الكتابه مع بقاء خط اليد والذي كان أكثر متعه في الحقيقه وأكثر أستجابه

الجهاز اللوحي مزود بنظام قرص العسل ٣.١ بواجهه معدله نفس مايملكه  أخيه  Lenovo IdeaPad K1  من ناحية واجهة النظام فهنالك Launch Zone وهي قاعده لأطلاق أكثر التطبيقات التي تستخدمها أو المفضله لك أو يمكنك الضغط على زرّ الشبكه الموجود بأسفل  منتصف الصفحه  Lenovo App Wheel  والتي يمكنك أضافة المزيد منها  وكذالك هنالك خاصية أدارة المهام هنالك بجانب كل بطاقه خاصه بتطبيق مفتوح نجد هنالك علامة أكس لأغلاق هذا البرنامج  وغيرها من التطبيقات الكبيره والوفيره جدا .
هنالك برامج مخصص لفئة الأعمال وهي كثيره ومفيده فعلى سبيل المثال هنالك برنامج الحمايه  Mobility Manager والذي سيسمح لك بالتحكم بالجهاز من على بعد وهذا يعني مسح كافة البيانات على الجهاز اللوحي في حال أن قام أحد بسرق جهازك وعن طريق تقنية الملاحه GPS يمكنك تعقب الجهاز اللوحي من على بعد .ومن ثم هنالك برنامج الحمايه McAfee Mobile security والي راح يقدم لك الحمايه بشكل عام وتصفح آمن وهنالك أيضا التطبيق USB File Copy والي ببساطه راح ينقل لك كل شيء من الذاكره الخارجيه أو من القرص الصلب الخارجي إلى الذاكره الداخليه ومن ثم هنالك برنامج
أذا الجهاز اللوحي مخصص للأعمال وهل هو غير جيّد ؟ في الحقيقه لا ! فهو لايزال يقدم لك عدد وفير من التطبيقات وقلم يستجيب بشكل لابأس به وشاشه وصوت وبطاريه ممتازه ومنافذ كثيره ولاننسى الجراب والذي يملك لوحة مفاتيح ويحوله إلى حاسب محمول لكن الجهاز اللوحي من الطرف الآخر ثقيل ولازال النظام بطيء نوعا ما ولاننسى أن هنالك أجهزه لوحيه بدأت بتقديم أفضل مالديها لذالك تبقى الكره في ملعبك وأنت من يقرر أقتناءه لهذا الجهاز اللوحي أم لا أذا كنت من فئة الأعمال طبعا .
  • منافذ عديده
  • شاشه جميله
  • برامج مفيده مخصصه لفئة الأعمال
  • القلم مفيد
  • بطاريه جيّده

  • ثقيل وسميك
  • لايدعم العربيه
  • السوفت وير بحاجه إلى تحديث ليكون أسرع وأفضل من ناحية الأستجابه

التقييم:

 

الوسوم

سلطان القحطاني

مؤسس وصاحب موقع التقنية بلا حدود.

مقالات ذات صلة

‫10 تعليقات

  1. تحصلت على نفس الجهاز©,الا أن الاشكالية تتمثل في عدم التمكن من واستخدام شريحة الجيل الثالث ط هل من مساعدة ؟

  2. شكرا اخي على المراجعه ..

    انا حصلت علي الجهاز كهدية وهوه بدون تعريب كله انجليزي وما اقدر استخدمه في اي شي عربي ولا به كيبورد عربي

    عندي سوال هل للجهاز سوفت وير عربي ووين ممكن احصل عليه ؟؟ هل اقدر انزل من النت واعرب الجهاز ؟؟

    ارجوا الافاده الله يخليك

    تقبل تحياتي

  3. الجهاز حلو بس كبير شوية في 7 بوصة ب699 ريال بس وجديد من مكتبة جرير اما هدا اظن اتو ب1099 ريال صراحة أنا عجبني. الشاشة 7 بوصة احسها عملية اكثر وسهل انو اشيلها معايا.وشكرا على الموضوع.

  4. شكرا جزيلا على المراجعة الجميلة
    لكن كان من فترة على صفحة لينوفو جهاز لوحي مزود بنظام ويندوز 7 والآن غير موجود على صفحتهم .
    هل قامو بالغاء عمل جهاز بنظام ويندوز ؟
    ما رأيك؟

  5. يعطيك الف عافيه ( سلطان التقنيه )
    لكن في عيوب نوع ما تقلل من الرغبه في شرائه هذا على خلفيه التابلت الموجود في السوق نفس الميزات لا اجد فرق ملحوظ فيه !
    وبالمقارنه بسعر 499 . المبدئي اجده مناسب لحد ما؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق