أخبار ساخنةالحاسبات والأجهزه اللوحيه

حصريّا:مراجعه للجهاز اللوحي HP TouchPad [تحديث:تم رفع الفيديوين]

منذ سنه أعلنت شركة  Hewlett-Packard  عن الأستحواذ لشركة Palm دليل قوي جدا على نيّة الشركه الأستثمار بالنظام webOS  كان من الممكن أن تدخل بكل بساطه إلى نظام الأندرويد  وتدخل إلى سوق مليء بالمعارك والقضايا  وكان بأمكان الشركه الدخول إلى نظام الويندوزز والأستثمار فيه ولكنها لاتريد استخدام نظام جاهز لمنصة الأجهزه اللوحيه ولكنها دخلت إلى سوق الجهاز  اللوحي لتعلن عن أول جهاز لوحي مزود بنظام webOS لذالك كنظره عربيه ماهو هذا الجهاز وماهي الأنطباعات الشامله لها ؟ حسنا ياصديقي لن تجد الأجابه إلا في هذه المراجعه الحصريّه فتفضل بالداخل


اعلان





ملاحظه:تم رفع الفيديوين

 

الجهاز اللوحي TouchPad من HP  والشاشه 9.7 أنش بدرجة وضوح  1024 في  768 بيكسل  ووزن الجهاز اللوحي 750 جرام  وسماكته 13.7 ملم  ومقاييس أبعاد الجهاز هي  240 في 190 ملم  والمعالج  Qualcomm Snapdragon APQ8060  بسرعة 1.2 جيجاهرتز ثنائي النواه  والكاميرا الأماميه 1.3 ميجابيكسل  وسماعات ستريو  والبطاريه 6300 mAh  ومنفذ صوتي 3.5 ملم ومنفذ USB  صغير الحجم  ويدعم تقنية الوايرلس  b/g/n والبلوتوث 2.1  والسعه 16 جيجابايت  ويدعم الصيغ الصوتيه ” MP3, AAC, AAC+, eAAC+, AMR, QCELP, WAV” وصيغ الفيديو “MPEG-4, H.263, H.264″ كما أنه مستشعر للحركه والبوصله الرقميه ومستشعر للأضاءه  والمتصفح يدعم تقنية الفلاش .

[stextbox id=”info” caption=”السعر”]

الجهاز اللوحي HP TouchPad نسخة الوايرلس فقط بسعة 16 جيجابايت سيكلفك 1600 ريال سعودي وتم طلب الجهاز من موقع أمازون[/stextbox]

طبعا من ناحية تصميم الجهاز اللوحي  HP TouchPad فيمكنك النظر إلى خانة المواصفات لتدرك بأن الجهاز اللوحي ليس متفوق بهذه النقطه مقارنة بالمنافسين  مثل الجالكسي تاب 10.1 و الأيباد أو حتى البلاك بيري البلاي بوك  وخلوني أكون صريح معكم التصميم قريبا من تصميم الهاتف المحمول iPhone 3GS  ووزن هذا الجهاز اللوحي للأسف ثقيل فهو 750 جرام أثقل من الجهاز اللوحي موتورولا زووم  كما أن التصميم للأسف من جميع النواحي مهيء لأستيعاب لعدد لابأس به من البصمات وأجتماع الأوساخ عليها  طبعا شكرا للتصميم الذي يعتمد على مواد البلاستيك اللماعه والتي تم صبغها باللون الأسود  للأسف الجهاز اللوحي كما ذكرت لم يتميّز بالتصميم  وغالبا ما أشعر أن مواد الخام ليست بتلك القوه وليست أعلى حتى من المتوسط .

يمكن الشيء الذي أعجبني في تصميم الجهاز اللوحي  هو طريقة أمساك هذا الجهاز مريحه فتصميم الجهاز اللوحي من جميع أجزاءه الأربعه كانت منحنيه .لنعود إلى الجهاز نفسه فمن الجهه اليمنى هنالك مستوى التحكم بالصوت  ومنفذ صغير الحجم للشريحه وهذه في المستبقبل ستكون مخصصه فقط لنسخة الواي فاي ثري جي لذالك لن تفيدك بشيء أما من الجهه العليّا فهنالك منفذ صوتي 3.5 ملم وزرّ أغلاق وتشغيل أو أيقاف أو تشغيل الجهاز اللوحي  ومن الجهه اليسرى هنالك منفذين صوتيين مزودان بتقنية Beats والحكمه من رؤية الشركه بأنك تستخدم الجهاز بالعرض فهذا يبعد منفذين الصوت من يديك .

من الجهه التي بالأسفل هنالك منفذ USB  صغير الحجم والذي يقوم بنقل البيانات من وإلى الجهاز ولكن لم أستطع شحن هذا الجهاز من خلا هذا الجهاز اللوحي  أما من الجهه الأماميه لهذا الجهاز اللوحي ستجد أمامك الشاشه والكاميرا التي تعلوها بدقة 1.3 ميجابيكسل   وبأسفل الشاشه هنالك زرّ القائمه الرئيسيه والذي يملك أناره LED  .

فيديو:

الأداء:

هنا المشكله في الحقيقه ! الجهاز اللوحي لايعتبر ضعيف ! فهو يملك المعالج 1.2 جيجاهرتز ثنائي النواه والذاكره العشوائيه واحد جيجابايت لذالك نظريّا هو واحد من الأجهزه القويّه لكن من الناحيه العمليه فالأمر مختلف كليّا نعم المتصفح سلسل وبطاقات التي تظهر التطبيقات التي تم فتحها مؤخرا ممتازه وسريعه ولكن مدة أقلاع النظام أول مرّه جدا متأخرا مقارنة بالمنافسين بعض التطبيقات تأخذ وقت طويل  حتى تعمل ولكن أغلبها سريعه فهذه المشكله تقع على عاتق شركة الأم بالكامل .

أيضا نظام دوران الشاشه مزعجه وحساس جدا أكثر من أي جهاز لوحي ومهما أمسكت بالجهاز بالطول فأنك ستجد فجأه الجهاز يعرض لك الشاشه بالعرض بالخطأ وهذه نقطه جدا سيئه للجهاز اللوحيه .

الشاشه:

يملك هذا الجهاز اللوحي شاشه طولها 9.7 أنش بدرجة وضوح 1024 في 768 بيكسل بتقنية IPS وبنظام العرض 4:3 ومزود بطبقة حمايه من Gorilla Glass كل هذه المكونات تبدو مألوفه  لأنها شبيه جدا بمكونات الجهاز اللوحي الأيباد 2 لذالك النتيجه الألوان أكثر حيويه وأضاءه جدا ممتازه على الرغم من أن مستوى الأضاءه 70 بالمئه وزاوية العرض جدا ممتازه  ولكنها تملك نفس مشكلة أغلب الأجهزه اللوحيه التي قمت بمراجعتها أنها صعبة القراءه تحت أشعة الشمس عدا ذالك فهي جدا رائعه .

فورا وبعد أستلامي لهذا الجهاز اللوحي قمت بشحن الجهاز اللوحي حتى تحولت أيقونة البطاريه من اللون الأصفر إلى الأخضر وهذا يعني أنها وصلت إلى مئه بالمئه  وبعد ذالك قمت بأختبار الجهاز اللوحي المزود ببطارية 6300 ملي أمبير وفعلا الجهاز ممتاز جدا وهو منافس لبطارية الأيباد 2 والجالكسي تاب 10.1 فلقد قمت بأستخدام هذا الجهاز اللوحي مابين الأستخدام المكثّف إلى المتوسط .

قمت بأستخدام النظام والتنقل مابين التطبيقات وتعديل مابين الأعدادات وربط النظام إلى المواقع الأجتماعيه ومشاهدة عدد من الفيديوهات بشكل متقطع أضف على ذالك استخدام برنامج الخريطه المطور من قبل مايكروسوفت والذهاب إلى المتجر والتصفح به لمده طويله وتحميل عدد من التطبيقات ومن ثم أجراء مكالمات الفيديو عبر السكايب .

كل هذا أعطاني تقريبا من 8 ساعات و 45 دقيقه حتى أنتهى من حياته بشكل نهائي مبهر جدا هذا الجهاز اللوحي على الرغم من أنني ضغطت عليه في الأستخدام ليس بالكثير لكن جدا الشركه طبقت ماوعدتنا به ولو استخدمت هذا الجهاز بدون شكل مكثّف لصمد أكثر من يومين من دون شحن .

فعلا يمكنني القول بأن HP TouchPad يملك أقوى نظام صوتي قمت بتجربته في عالم الأجهزه اللوحيه وستلاحظ ذالك وخاصة أذا قمت بأمساك هذا الجهاز اللوحي بالعرض فأنك ستلاحظ أم منفذين  يقدمان لك تجربه بنظام ستريو جدا خرافيه فيمكنك الأستمتاع بهذه التقنيه في مشاهدة الفيديو  أو الأستماع إلى الملفات الموسيقيه أو حتى المكالمات فيها جوده جدا نقيّه طبعا أقصد عبر السكايب  حتى وأن وضعته بالأرض فأنه لن يقوم  بتشويه جودة الصوت فعلا هذه التقنيه Beats جدا جدا مبهره ولن تتخيل هذا الشعور حتى تقوم بتجربته بنفسك .

أوكي وصلنا إلى اللحظه المناسبه والمهمه لكم وهو الحديث عن النظام المزود به الجهاز اللوحي TouchPad وهو النظام webOS  لذالك سأبدأ بسرد أهم النقاط التي يجب عليك الألتفات لها والتي ستهمني وستهم كل من يقرأ هذا المقال بشغف  أضف على ذالك ماذا سيقدم لهذا النظام كمستخدم عربي .

في البدايه قبل الدخول إلى الواجهه النظام مشابه تقريبا لنظام المحاكاة في عمليات التحكم بالنظام QNX “على فكره العكس الصحيح” حيث لايمكنك فقط على الأعتماد على الزرّ الموجود بأسفل الشاشه فقط فعلى سبيل المثال عندما تريد الخروج من تطبيق معيّن عليك السحب من الأسفل إلى الأعلى الشاشه حتى تخرج منه وأذا أردت أغلاق البرنامج من “البطاقات” وأقصد بالبطاقات هي أدارة المهام فعليك أن تقوم بنفس الحركه .

طبعا للرجوع إلى الخلف من دون الحاجه إلى تطبيق كان هنالك نظام تحكم موجود في الهواتف المحموله لكن HP قامت بألغاءه وأستبداله بزرّ خاص للرجوع إلى الخلف وهي حركه كان من الأفضل عدم حذفها بحكم أنها ستخدم هذا الجهاز اللوحي وشاشته الفاتنه لكن لابأس ليست بالمشكله الكبيره .

طبعا أنت لو كنت سبق وأن قمت بأستخدام هاتف محمول من Palm قبل فأن النظام لن يشكل لك مشكله في التعود عليه وبالنسبة لي لم أقم بتجربة أيّ منها ولكن الأمر والنظام ليس معقد فقط مسألة تعود بسيطه وستتأقلم على النظام webOS 3.0  .

ننتقل إلى الواجهه  الآن في قفل الشاشه نظام فتح القفل جدا بسيط  وهو عباره عن أخراج أيقونة القفل من الدائره وبأعلى مساحه خاليه يتم الأستفاده منها في أظهار نظام التنبيهات  طبعا تذكرني بنظام قفل الشاشه الموجود في HTC ألا أنه لايمكنك الدخول إلى نظام التنبيهات بشكل مباشر حتى تقوم بقل الشاشه  ويمكنك القول نظام قرص العسل وبنفس الوقت Sense  .

عند فتح القفل ستجد الواجهه أمامك بمنظر ورسومات جميله جدا في الأسفل هنالك قاعده لأهم التطبيقات  يمكنك التحكم بها بمعنى أزالة أو أضافه إلى هذه القاعده  أما في أعلى الشاشه هنالك نظام التنبيهات  تظهر على شكل أيقونات صغيره وطبعا الأمر يعتمد عليك بمعنى يمكنك ربط النظام بالمواقع الأجتماعيه والبريد والسكايب بمجرّد الضغط عليها تظهر لك قائمه منسدله بالتنبيهات التي أتتك مؤخرا أضف على ذالك عندما يكون هنالك ملف موسيقي يمكنك التحكم به من خلال هذا الشريط مثل أيقاف أو تشغيل أو الأنتقال إلى الملف الموسيقي الآخر  وبجانب نظام التنبيهات هنالك أيقونات صغيره للوايرلس والبطاريه والساعه  وبمجرّد الضغط عليها تظهر لك قائمه منسدله أخرى  يمكنك التحكم بأبرز الأعدادات مثل مستوى البطاريه ومستوى الأضاءه والوايرلس و البلوتوث ووضع الجهاز على وضعية الطيّار  أو أغلاق دوران الشاشه كما يمكنك كتم الصوت .

الواجهه الرئيسيه ستظهر لك البطاقات حيث كما ذكرت أنها بطاقات للبرامج التي قمت بفتحها ويمكنك التنقل فيما بينها بشكل جميل  ويمكنك أغلاقها بمجرّد تحريكها من للأعلى أو من الأسفل للأعلى مباشرة كما يمكنك بدلا من أن ترى البطاقات مصفوفه جنبا إلى جنب يمكنك جمعها لتكون بطاقات تحت بعضها البعض ويمكنك القيام ذالك بشكل يدوي أو لاتقلق النظام سيقوم بها بشكل تلقائي. طبعا هذا كل مايكنك معرفته عن هذه الواجهه للأسف لايوجد خيار لأضافة الصناديق المعلوماتيه والتي يمكننا الأستفاده من هذه الشاشه الكبيره .

أمر أخير الشركه HP وفرّت شريط للبحث تحت اسم Just Type  ويمكنك القول بأنه محرّك البحث العالمي  والذي سيربطك بكل شيء وليس مجرّد فقط النظام مثل البحث عبر الويكبيديا أو في برنامج الخرائط Bing  وهي تعمل بشكل ممتاز بل محرك البحث سيساعدك على أيجاد ماتريده بشكل سريع .

بالأسفل هنالك سهم بجانب أهم التطبيقات بمجرّد الضغط عليه سيقوم بنقلك إلى التطبيقات  وهي مقسّمه إلى أربع خانات قسم للتطبيقات الأساسيه وقسم للتطبيقات المفضله والتي يمكنك أضافة تطبيقك المفضل من خلال سحب أيقونة التطبيق إلى قسم التطبيقات المفضله  ومن ثم هنالك قسم التطبيقات خاص بالأعدادات .

بمجرّد الضغط المستمرّ على أيقونة تطبيق معيّن يمكنك التحكم بتوجيهه طبعا لايمكنك نقله إلى الواجهه الرئيسيه على الأقل يمكنك نقله إلى قاعدة التطبيقات كما يمكنك حذف البرنامج بعد الأستمرار بالضغط المطول على الأيقونه هنالك علامة أكس على كل أيقونه .

لوحة المفاتيح:

عند استخدام لوحة المفاتيح ستلاحظ نقطتين مهمتين في هذه لوحة المفاتيح تميّزها عن الموجوده في نظام iOS ولا نظام قرص العسل ولا QNX وهي أن لوحة المفاتيح تظهر شريط بأعلى لوحة المفاتيح الأرقام من دون الحاجه إلى التحويل كل مرّه تريد كتابة الرقم والخيار الآخر يمكنك التحكم بحجم عرض لوحة المفاتيح وذالك من خلال زرّ الذي على شكل لوحة المفاتيح بمجرّد الضغط المطول عليه .

لوحة المفاتيح تعمل بشكل ممتاز وسريعة الأستجابه وتقدم لك تكهنات وتصحبح للكلمه المراد كتابتها  وهنالك أضافه أن HP أضافة مع لوحة مفاتيح لصور تعبيريه مثل 🙂 و 🙁 وغيرها .

المتصفح:

 

لايوجد شيء مفاجىء أو شيء سيسبب لك صدمه في المتصفح الموجود على النظام  webOS 3.0 ولكم يمكنني أن أقول لك بأن المتصفح سريع جدا في فتح المواقع كما أنه يدعم بالكامل الفلاش ولم أواجه أي توقف مفاجىء للمتصفح أو عدم أستجابه كل شيء يعمل بكفاءه وممتاز .ننتقل إلى عملية الأستجابه يمكنك التنقل في الموقع نفسه من الأعلى إلى الأسفل وسترى أنه يعمل بسلاسه وهذا الأمر ينطبق أيضا خاصية التقريب لقراءة محتوى معيّن .

الجميل في المتصفح على عكس الموجود في قرص العسل أنه يقوم بعرض الموقع بشكل أفضل ممايعني أن مستوى العرض فقط على حدود الموقع نفسه ولن يخرجك إلى مساحه فاضيه مثل الموجود لدى الأيباد .

لايوجد هنالك تبويبات بل الأمر يعتمد عليك فقط في فتح صفحه أخرى على شكل بطاقات وهنالك في نفس المتصفح أزرار العاديه مثل حفظ الموقع أو المشاركه به أو الرجوع أو التقدم للصفحة الموقع  يعني الشيء البسيط المعتاد لاتوجد تعقيدات .أخيرا المتصفح متفاعل بشكل ممتازع مع الشركات الكبرى التي خصصت صفحاتها للأجهزه اللوحيه مثل الأستفاده من خدمات قوقل ومحرك البحث الخاص بها .

التويتر والفيسبوك:

بالنسبة للفيسبوك وفرّت شركة HP تطبيق خاص للموقع الأجتماعي الفيسبوك يعتبر هو الأفضل والوحيد في عالم الأجهزه اللوحيه فهو يقدم لك شريط خاص بخدمات الفيسبوك مثل الرسائل الخاصه وآخر مافعلوه أصدقائك  وقائمه بالأصدقاء  والصور  وبأسفل البرنامج هنالك نظام عرض آخر لصفحتك وهو على شكل بطاقات  بطريقه رائعه جدا ممتازه .

بمجرّد الضغط على ماكتبه صديقك ستظهر قائمه جانبيه أخرى توضح لك بشكل أفضل ماكتب مع أمكانية عمل رد أو مشاركه أو وضع أعجاب .أمر أخير وهو عندما تفتح البرنامج أول مرّه سيطلبك أذن لدمجه بالنظام وبالتالي كل صورك والأسماء تندمج بالكامل إلى النظام فيمكنك أن تجد الصور في الأستوديو الخاص بالنظام  والأسماء تم وضعها على تطبيق الأسماء الخاص بهذا الجهاز اللوحي .

بالنسبة للتويتر فللأسف لايوجد تطبيق خاص به  لذالك كل ماعليك هو استخدام التويتر عبر المتصفح وقد قرأت في المواقع الأجنبيه المختصّه بنظام webOS على أن هنالك تطبيق يحمل اسم Spaz-HD يمكنك تجربته فهو ممتاز ومشابه لفكرة TweetDeck .

البريد الألكتروني:

من ضمن التطبيقات الجميله الموجوده في نظام webOS هو التطبيق الخاص بالبريد الألكتروني والذي سيقوم أيضا بالأندماج إلى النظام مثل فكرة الفيسبوك وربط بريدك به  وسيعرض لك البرنامج ثلاثة أعمده كلها تتوافق مع الشاشه سواء كنت تعرضها بالطول أو بالعرض فالعمود الأول يعرض لك عدد من الخيارات مثل الوارد والصادر والمحفوظه  طبعا البريد يمكنك الدخول إليه بعدة حسابات فهنالك بريد لمن يريد مايكروسوفت أو Mobile Me أو قوقل أو ياهو والعديد .

نرجع إلى الأعمده الثلاثه فليس يمكنك التنقل مابين هذه الأعمده من خلال تحريكها باللمس والحركه المعتاده التي كنّا نعمل عليها في الأنظمه الأخرى لذالك وفرّت الشركه على كل عمود بالأسفل زرّ صغير للتنقل مابين هذه الاعمده  ولكن يمكنك عمل حركه من اليمين لليسار في رساله معيّنه حيث يمكنك أزالة هذه الرساله  عدا ذالك كل الأيقونات مثل تحديث الصفحه أو أنشاء رساله جديده أو حفظها في ملف معيّن .

مكالمات الفيديو:

طبعا بما أن الجهاز اللوحي لايحمل كاميرا خلفيه ألا أنه يحمل كاميرا أماميه 1.3 ميجابيكسل والتي ستدعم نظام مكالمات الفيديو عبر Skype  والذي تقوم أيضا بالأندماج إلى النظام مثل البريد و الفيسبوك ويمكنك الأتصال بصديقك لتجد نقاوة الصوت الرائعه ومستوى نقل الصور ليس بذالك الجيّد فغالبا مايكون وجه زميليه ليس واضح وللأسف لم أتمكن من عمل مكالمات فيديو جماعيه سوى مابين شخصين أنا أكون كصوره مصغرّه والطرف الآخر بصوره أكبر لذالك لنقل الأساسيات ممتازه ألا أن جودة مكالمات الفيديو في نقل الصوره لم تكن ممتازه حتى وأن كنت بجوار المودم تماما .

متجر التطبيقات:

بالنسبة للتطبيقات  ومتجرها فهنالك قاسم مشترك مابين هذا النظام وقرص العسل والنظام QNX وهي قلة التطبيقات وهنالك تطبيقات ليست معدله للجهاز اللوحي لذالك دعونا أن لانختلف حيال هذه النقطتين فهما ينظبقان مع هذا النظام الجديد .

بمجرّد الدخول إلى المتجر هنالك التطبيقات المدفوعه والمجانيه والموصاه والجديده  طبعا لاحظت أغلب التطبيقات المكتوبه  For TouchPad هي لجهازي “قل قسم!” ويمكنك أطلاق التطبيق بشكل مباشر من نفس المتجر وهنالك قائمه طوليه بجانب الشاشه وهي لتصنيفات ونوع التطبيقات التي تريدها طبعا أذا لم تلاحظ وجود العباره التي قمت بكتابتها فهذا يعني أن التطبيق ليس متوافق وبمجرّد تجربته ستجد بأن التطبيق يعرض بشاشه صغيره ولايمكنك عرض التطبيق بشكل أكبر فستبقى محدوده على مساحه التطبيق المعطاه ولكنها تعمل كما هي . طبعا أمر أخير متجر التطبيقات AppCatalog  يعاني من مشكلة البطىء فيما التنقل مابين التبويبات أو التنقل مابين التطبيقات ورؤية الوصف للتطبيق وقراءة الردود والتقييم .

تطبيقات أخرى :

هنالك عدد من التطبيقات موجوده في الجهاز اللوحي TouchPad مثل تطبيق خاص بالمستندات مثل الكويك أوفيس  والذي لن يفيدك بشيء أذا كنت تريد عمل تحرير المستندات  ومن ثم هنالك تطبيق الموسيقي وتطبيق الأستوديو واللذان يتفقان أنه يمكنك ربطهما بالنظام أو التفاعل معهما  مع المواقع الأجتماعيه من نفس البرنامجين من دون الحاجه إلى الخروج وهنالك تطبيق الخرائط Bing والذي تفاجأت أول مرّه أن HP استخدمته لكن في الحقيقه ممتاز على الرغم من الخدمات المحدوده المقدمه من قبل مايكروسوفت و قوقل مثل معلومات المروريه وغيرها .هنالك تطبيق موجود في قسم الأعدادات وهو مخصص بعرض الساعه بثلاثة أشكال كشاشة توقف السيء هنا أنه لايمكنك وضع تنبيه !!

أخيرا لمن يسأل عن اللغه العربيه فالجواب للأسف لا فالنظام لايقرأ ولايكتب اللغه العربيه لذالك هذا الأمر مخيب جدا للآمال .

 

فيديو:

كيف يمكنني القول الخاتمه بأبسط الكلمات ؟ حسنا عجبتني الشاشه وتقنية الصوت والنظام نوعا ما ولكن أتعلم عندما تشاهد المباراه  وتشجع لفريقك  وهو يقوم بهجوم على الفريق المنافس وتتحمس جدا وتقفز من مكانك في حال وصوله إلى مرمى الخصم ولكن في اللحظات الأخيره تضيع الهجمه بطريقه قاتله هذا هو شعوري فقم بتصور ذالك وستدرك ما أعنيه .

بطىء النظام وعدم توافقه تماما عن المعالج  وفتح المطول للتطبيق  وأداء للأسف أحبطا فرحتي لهذا الجهاز اللوحي لكن على الأقل سعره مرضي وليس مرتفع .

  •  جودة الصوت
  • بطاريه ممتازه
  • الشاشه ممتازه
  • المتصفح ولوحة المفاتيح وأندماج النظام لبعض التطبيقات للنظام

  • تصميم ومواد التصميم ليست جيّده
  • النظام وأداءه قد يمحي كل ماذكرته لك بالأعلى من مميزات
  • لايدعم اللغه العربيه

التقييم:

تم رفع الفيديوهات . 

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

‫23 تعليقات

  1. احب اوضح ان الجهاز بحمد الله يدعم العربية بشكل جيد ولكن توجد مشكلة فى اخر حرف فى كل كلمة والذى يظهر بشكله كانه فى وسط الكلام وليس نهاية للكلمة
    هذا كل ما فى الامر
    ولتجربة اللغة العربية لابد لك ان تطلع على هذا الموضوع
    http://forums.precentral.net/webos-discussion/276866-finally-webos-2-1-support-rtl-languages-how-arabic.html

    بالتوفيق

  2. اليوم تم عمل تخفيض كبير على سعر الجهاز في موقع شركة hp وسعر الجهاز 99$ يعني حوالي 375 ريال سعودي يابلاش ماتلقى ولاحتى جوال بالسعر هذا.. ولكن مشكلته الوحيدة بالنسبة لي مايدعم اللغة العربية.. اذا تعرف احد في امريكا او عندك صندوق بريد في امريكا بامكانك تشتريه على هذا الرابط وياتلحق يا ماتلحق http://shopping1.hp.com/is-bin/INTERSHOP.enfinity/WFS/WW-USSMBPublicStore-Site/en_US/-/USD/ViewStandardCatalog-Browse?CatalogCategoryID=dMgQ7habWagAAAEveclKiY4n

    1. وآلله قلة الأدب !

      ياخي ع الآقل احترم وجهة نضر وراي الرجال !

      لو فيك خخير نتقابل و بخمسك بذاك المخمس اللي يسر خاطرك !

      وبالنسبة للجهاز

      لا بأس به بس اعتقد عندما يواجه الآيباد او الجالكسي تاب لن يكون ألآفضل تماماً أنسى يعني =)

      افكر ياشباب اشتري اسوس بآد بسسِ مآعرفلهة ككلشِ |= p=

  3. أتوقع السعر مناسب جداً لو كان يدعم العربية , هل هناك محاولات من المطورين لدعم العربية أم إستبدال النظام بنظام اندرويد؟

  4. لو انه اندرويد كان حلو
    ملاحوظة : الاندرويد له عيب و هو (( التطبيقات المدفوعة )) في السعودية و بعض الدول العربية
    * اسف لخروجي عن الموضوع *

  5. للاسف انا كنت اتوقع النجاح للجهاز و لكن اكتشفت انه HP غير صبورة !! مع العلم انهم قالوا انه سوف يكون هنالك دعم للنظام في المستقبل !! اتمنى من الشركة اعادة النظر في الموضوع لانه باستطاعه النظام الرجوع و المنافسة بقوة ولكن الخطأ الشركة في عدم تقديم المساعدة الكاملة و الاهتمام بالنظام بشكل جيد اتوقع لو ان Palm بقيت مستقلة لاصبحت افضل بكثيرة مع HP 🙁

    اذا كان يوجد TouchPad للبيع انا اشتري 🙂

  6. ملاحظاتي للجهاز:

    الجهاااز ليس لدييه كاميراا بالخلف ..!

    الجهاز من الخلف شكل بداائي وسيئ

    النظاام بسييط ورآئع .. ولكـن ..دامه ماايدعم اللغه العربيه لا كتابه ولا قرآآءه للاسف وش الفإايده من شرائه..؟

    سعر الجهاااز مناافسس جدااا

    لو : لو تم وضع نظام الاندرويد عليه فااتوقع سوف يصبح جهـآآز رآآئع جدآآ

  7. HP TouchPad امكان افضل من نظام webOS استخدام نظام android …

    اسف من بيشتري جهاز لقد قطع عنه الماءوالكهرباء اعني( تخلي hpعن النظام)
    اما الجهاز خطأ فادح من الشركه او منافسه كانت تطمح بها لاكن في كلتا الحالتين خسرت ويالها من خساره …
    المعروف من hp انها ذات صيت قوي في قطاع الحاسوب والطابعات فلماذا تدخل السوق بسرعه وبشكل لا يقال عن الأ ……..

    ليتهم رقدوا … 🙂

  8. مشكووور خيوو حبيبي
    بس اتش بي تخلت عن دعم النظام

    شكراا سلطان حبيبي ابي اضيفك على البي بي كيف نتواصل

  9. شكراً لك على مجهودك الأكثر من رائع
    ولكن أنا أحييك على فنك في التصوير أكثر ما أعجبني في التقرير هو التصوير وأكثر صورتين مميزتين هما الأولى والأخيرة إبداع بلا حدود
    وفقك الله لما تحب وترضى 🙂

  10. مشكوور اخوي سلطان على المراجعة ^_^
    بس حاليا جهاز من دون دعم ما يسوى شي ( برايي)

    يعني جهاز زي ذا يعتبر بداية حلوة المفروض HP ما تنهيه بسرعة .

  11. يعطيك العافية شيخ سلطان على المراجعة….
    جزاك الله خير…
    لا افكر باقتناع تابلت من HP بأي حال من الاحوال..

  12. ~ كالعادة حبيبنا سلطان ..

    ~ ابداع في كل شي , وسبق في المراجعات الحصرية الرائعة ..!

    ~ مع احترامي الشديد للشركة , لكن اتوقع مسألة دخول السوق بوجود آبل و قوقل , وفي المستقبل مايكروسوفت .. خاطئ و جاء متأخر ومتأخر جداً ..

    ~ جهاز جيد وجميل , لكن لا اتوقع له النجاح ..!

    ~ اكرر شكري لك حبيبنا ..!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق