أخبار ساخنةالهواتف النقالة

مراجعه للهاتف المحمول Garmin Asus Nuvifone A10

يوم السبت القادم يمكنك الحصول على الهاتف المحمول المخصص لنظام الملاحه والذي يستهدف شريحه كبيره  من هواة البرّ والبحر  والمزود بنظام الأندرويد والعمل على تصنيع وأضافة السوفت وير للهاتف كان من قبل شركتين متخصصتين في مجالين مختلفين وهما أسيوس وجارمن لذالك ماهي النتيجه  وهل الهاتف فعلا يملك قوة خرائط ونظام الأقتران بتقنية GPS أفضل من تلك الموجوده في هواتفنا المحموله ؟


اعلان





الهاتف المحمول Nuvifone A10  يملك بداخله المعالج Qualcomm 7227 بسرعة 600 ميجاهرتز  والذاكرة العشوائيه  512 ميجابايت  والكاميرا الخلفيه بدقة خمسه ميجابيكسل من دون الفلاش ولكن هنالك خاصية التركيز التلقائي  وهنالك منفذ للذاكرة الخارجيه micro-SD  ويدعم الوايرلس 802.11b/g والبلوتوث 2.0 والشاشه طولها 3.2 أنش بدرجة وضوح HVGA TFT تعمل بتقنية اللمس المتعدد ومنفذ USB2.0 وخرائط كامله من جارمن مع الدعم خاصية البحث الصوتي والأرشاد الدقيق .

[stextbox id=”info” caption=”السعر”]الهاتف بأذن الله سيتم أصداره في السوق السعودي يوم السبت القادم بـ 1490 ريال سعودي من قبل شركة الأتصالات السعوديه ويتضمن هذا السعر  6 شهور من الأنترنت المجاني ستحصل كل شهر على 250 ميجابايت بالأضافة إلى شاحن للسياره وقاعده خاصه بالهاتف يمكنك  أستعمالها أيضا في السياره مجانا [/stextbox]

 

الهاتف المحمول  بمقاييس أبعاده 110 في 56 بسماكة 13.9 ملم والوزن هنا 130 جرام  وهنالك بالطبع الواجهه الأماميه المصنوعه من المعدن  ومن الخلف  هنالك غطاء من البلاستيك  قوي  مما يعني أنه أفضل من هو الموجود في الجالكسي أس 2 لكن الأمر الذي لم أفهمه هنا هو لما استخدمت الشركتين غطاء يترك الغبار  عليه بسهوله ليس مثل الواجهه الأماميه ؟

عموما لنرجع إلى الواجهه المعدنيه اللماعه  فهيت تحتوي على ثلاث أزرار الخاصه بالأندرويد  وهي تعمل بتقنية اللمس ومن ثم بالأسفل من الجهه الأماميه نجد فيها شعار الشركتين أسيوس وجارمن . من الجانب الأيمن هنالك زرّي التحكم بالصوت ومن الجهه العليّا هنالك منفذ صوتي 3.6 ملم وزرّ الطاقه والذي يمكنك فيه أغلاق الشاشه أو أغلاق الهاتف نهائيّا  ومن الجهه اليسرى نرى هنالك منفذ USB صغير الحجم ومنفذ لوضع الأكسسوارات به مثل مسند السياره ومن الخلف هنالك منفذ الصوت والذي أعتبر مكانه ممتاز بحيث أنه  .

الهاتف ثقيل الحجم نوعا ما كما أنه عريض الشكل ولا أعلم لماذا 15 ملم الأمر الجيّد هو طريقة استخدام الهاتف فهي مريحه فالجوانب المنحنيه أعطت الهاتف الأفضليه من ناحية التحكم  أيضا بما أن الشاشه 3.2 أنش فهذا يعني أن البطاريه 1500 mAh تعتبر كبيره وهذا أمر جيّد بحكم أن الهاتف مخصص للملاحه  .

تصميم الهاتف جدا بسيط يمكن يكون أفضل من ذالك لكن أذا كانت مواد الخام ممتازه على الرغم من أن الشاشه يمكن أن تتعرض الخدش وترك البصمات ألا أنه لم يتم أضافة التفاصيل الكثيره لذالك تصميم نظيف وهذا أمر جيّد.

فيديو:

 

الأداء

بالنسبة لأداء الهاتف المحمول فلن أقوم بمقارنة بما هو موجود في السوق الآن وخاصة مع أكتساح الهواتف ذو معالجات الثنائي للنواة فهذا الهاتف ليس من هذه الفئه ويعتبر ظلم كبير لذالك الهاتف يعتبر بسرعة 600 ميجاهرتز من ناحية السرعه والذاكرة العشوائية نصف جيجابايت كانت مكونات لجعل الهاتف يستجيب بشكل جيّد لكن ستلاحظ لوهله هنالك بطىء بسيط مثل تصفح القوائم ومن ثم يختفي بسرعه لكن الأمر لم يتكرر كثيرا  مع التصفح وأطلاق التطبيقات  والذي يتأخر بثانيه واحده أيضا أزرار اللمس التي بأسفل الشاشه أما تكون حساسه أو بعض الأحيان لاتستجيب . بشكل عام الأمر ليس سيء  جدا كما تتوقع وخاصة بقدرات هذا الهاتف ومقارنة به بنفس قدرات الهواتف الأخرى .

بالنسبة للصوت فكلمة الحق الصوت وجودته ونقاوته ذكرتني بهاتف نوكيا 6110 النافيقتور  جدا عالي الصوت فمستوى الصوت من ناحية المكالمات وتشغيل ملفات الصوتيه والفيدويه بتنسيقات عديده  ومثل ماذكرت بالأعلى على الرغم من أنه يملك منفذ خلفي واحد ألا أنه يقدم جوده ووضوح عالي في الصوت وهذا أفادني كثير في أستعمال الهاتف لنظام الملاحه .

البطارية الخاصه بالهاتف المحمول جيّده هنا فلقد قمت بتصفح الأنترنت وتحميل لعبه من متجر الأندرويد  وبشكل متقطع تشغيل فيديوهات ومقاطع صوتيه والوايرلس وعملية تحويل الشبكات من الجيل الثاني إلى الجيل الثالث واستخدام الهاتف المحمول بشكل متقطع لنظام الملاحه فلم أرى الهاتف يطلب مني المساعد بعد مضي 5.20 ساعه  هذا فيما يخصّ بالأستخدام المكثف وهذا يعتمد على طبيعة استخدامك  عمخوما البطاريه جيّده نوعا ما  لربما الأمر سيستمرّ معك إلى نصف اليوم أو إلى يوم بأكمله لكن مع الأستخدام المكثف يتوجب عليك شحنه أكثر من مرّه .

الهاتف المحمول يحمل كاميرا بدقة خمسه ميجابيكسل ممايعني الصوره ستكون بمقاسات 2592х1944  ومع ذالك أجد الصور  متوسطه فهنالك ظهور جيّد  لكن أجد تشويش في أظهار الصور وخاصة بالتصوير  في الأماكن التي لايوجد فيها ضوء كاف نعم يمكنك أن تجد الأمر جيد جدا في الطبيعه وماشابهها حسنا ليست بتلك الكاميرا المذهله الموجوده مثلا في N8  . كاميرة الهاتف يفتقر لوجود الفلاش الخاص بالكاميرا لذالك لاتحاول في التصوير في الليل الدامس أو الأضاءه تكون فيها ضعيفه جدا.

تصوير الفيديو هنا محدود 320×240 والأمر الجيّد هنا MP4 كتنسيق ولكن مع ذالك فهي ليست مرضيه .

من ناحية الواجهه فهي تذكرني في الحقيقه بالهاتف المحمول Desire S سرعة ألتقاط الصور ليست سريعه فهنالك تأخير في عملية الأنتقال لصوره لصوره ونفس الشيء للفيديو  ومن خلال الشاشه ستجد بأن الهاتف المحمول  لايوفر لك الكثير من الخيارات فبالأعلى هنالك زرّ التحويل مابين التصوير وتصوير الفيديو ومن ثم زرّ الألتقاط الصور أو الفيديو وأجد مكانه ممتاز بحيث أنه بالمنتصف ومن ثم بالأسفل الزرّين واحد لتفعيل خاصية تحديد أماكن ألتقاط الصور ومن ثم الزرّ الأخير لتوجيهك إلى الصور والفيديو التي تم ألتقاطها .

هنالك من أزرار التي موجوده بالأسفل ستأخذك إلى أعدادات الكاميرا مثل دقة التصوير أو دقة تصوير الفيديو  وأدخال تأثيرات الألوان  وتعديل الأضاءه .

بشكل عام الكاميرا يمكننا تصنيفها بالأقل بالمتوسط ولكن الفيديو ليس مرضي تماما هنا .

الصور:

الفيديو:

 

لنتحدث أولا قبل الخوض عما يحتويه هذا النظام على الرغم من أن الأندرويد 2.1 لكن تركيزي هنا في الواجهه المستخدمه من قبل الشركتين وماذا ستقدم لمالكي هذا الهاتف لكن حديثي هنا  عن طبيعة الملاحه والتي ستجدها مدججه بعدد من التطبيقات مثل حصول الكاميرا على خاصية تحديد الصور  كما أن هنالك حالة الرحلات والتي يمكنك الأطلاع على حالة الرحلات مثل رقمها والرحلات المغادره والقادمه  كما يمكنك استخدام البرنامج “طرق ” والتي يمكنك فيها تحديد موقعك  ومن ثم أنشاء مسار خاص بك إلى النقطه التي تريد الوصول بها وتأكد بأنه سيعطيك أدق التفاصيل بدون شك  ومن ثم هنالك برنامج “محول” والتي يمكنك أجراء عمليات تحويل للمسافه أو العمله أو السرعه أو حجم الصوت أو الوزن  وهنالك نظامين للخرائط الأول الخاص بقوقل والذي يحتاج إلى الأنترنت لعرض الخريطه والآخر الخاص بجارمن والذي كل مايحتاج إليه فقط هو تقنية الملاحه وسيقدم لك كافة التفاصيل باللغه العربيه علما أن النسخه المعروضه في هذا الهاتف هي نسخة العام 2010 .

بالنسبة لتقنية الملاحه GPS فهي جدا ممتازه وسريعة الأقتران ولقد تمكنت من عمل تحديد موقع الخاص بي وحتى وأنا بداخل المنزل  وفي الحقيقه أبهرني سرعة ألتقاطه .

لنرجع إلى النظام والذي يقدم مزيج من تحرّكات القائمه بشكل غريب أما بالطول أو بالعرض فستلاحظ وجود 3 أيقونات كبيره اثنان منها فيما يتعلق بالملاحه والأيقونه الثالثه تتعلق بالمكالمات لايمكنك تغيير هذه الأيقونات الثلاثه  على عكس الأيقونات الجانبيه فهي يمكنك أستبدالها يمكنك سحبها للأسفل للكشف عن المزيد من الأيقونات بينما عندما تقوم بسحب  الشريط الجانبي ستجد المزيد من الأيقونات التي يمكنك سحب أي واحد منها ووضعه في الأيقونات الجانبيه .

هنالك مجموعه من التطبيقات المتنوعه منها تطبيقات أجتماعيه لكن في الحقيقه الشركتين حرصتا على دعم الهاتف المحمول بعدد لابأس به من التطبيقات الخاصه بالملاحه مثل أمكانية معرفة المطارات ومن ثم تتبع الرحلات من خلال الطائرات المغادره أو الطائرات القادمه أو وضع رقم الخاص برحلتك . يمكنك استخدام محرك البحث الصوتي للبحث عن شيء بهاتفك أو البحث عن موقع في الخريطه .

هنالك تطبيق يمكنك وضع فيه صوتك لعدد من الأرشادات الصوتيه خلال استخدام الملاحه بالأضافه مجموعه من التطبيقات الخاصه بقوقل مثل خرائط قوقل أو لتيتيود لمعرفة أماكن أصدقائك أو يمكنك الدخول إلى تطبيق لأنشاء مسار خاص بك .

على الرغم من أنني عانيت من الهاتف المحمول Nuvifone A10 لكن يعجبني مافعلته الشركة أسيوس وجارمن في هذا الهاتف .دعني أبسطها لك أذا قمت بشراء الهاتف المحمول من ناحية المكالمات ومن ناحية استخدامه في الملاحه فهذا الهاتف سيسعدك جدا بالأضافة إلى الأكسسوارات التي سيعطيك أياها مثل المسند الخاص بالسياره وشاحن السياره والتي يمكنك دمجها سويّة .

لو أردت هذا الهاتف بالتعامل معه كقوه خارقه وخاصة من ناحية الوسائط فهذا الهاتف لن يساعدك كثيرا فلربما سيجعلك محبط  لذالك الخيار لك أولا وأخيرا وفكر فيما ستحصل بالمقابل ماتدفعه في هذا الهاتف والذي سيكلفك 1490 ريال والعروض التي ستحصل عليها مجانا.

  • دعم للغه العربيه
  • تقنية الملاحه GPS جدا رائع
  • جودة صوت ممتازه
  • عروض مغريه مع الهاتف

  • البطاريه ليست قويه بشكل كاف
  • السوفت وير يوجد فيه بطىء
  • تصوير الفيديو لايرتقي إلى المستوى المطلوب
اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

‫16 تعليقات

  1. الحقيقة هذا الهاتف تائه بين جهازين مختلفين، ملاحة وهاتف، ولكل متطلباته المختلفة.
    بالنسبة لنا جميعاً، متطلبات الهاتف أصبحت أعلى من السابق، فلقد انتهى عصر الجوالات التقليدية، وأيضاً لبعضنا يحتاج جهاز خاص بالملاحة.
    فبالتالي سيبقى أفضل اختيار هو جهاز ملاحة منفصل (وستكون قوته أفضل من المدمج مع جوال) وجوالك الخاص كيفما تريده من مواصفات بجيبك.

  2. المعالج والشاشه لك عليهم 3.2 اشوفها قليله لجهاز سيوضع على الطبلون ويستخدم للملاحه أما المعالج فـ1490 يستاهل عليها معالج 800MHZ
    يعني شاشه 4.0 ومعالج 800 راح ادفع فيه 1500 بحقها.

  3. راح يكون الطلب عليه بالحجز . . لأنه فعلاً مطلوب عندنا وسعره رخيص
    بالتوفيق ياسلطان ووين الماوس الجديد اللي قلت لك عنه .. لازم نشوفه بالمدونه

  4. يعطيك الف مليون ترليون عافية

    الجهاز مقارنة بسعره ومواصفاته ممتاز
    يكفي انه اندرويد وفيه نظام ملاحة و ممتاز لمن يرغب الاستخدام الخفيف
    اما اللي يبي يكرف الجوال كرف يروح يشتري الوحش Galaxy SII

  5. بصراااحه الجهاز مووو في وقته ابدا خصوصا

    ان هنالك اجهزة تفوقه الضعف وتستطيع ان تدرج برنامج ملاح عليها

    لكن حسنته الوحيدة هي ان الجهاز مدمج مع البرنامج المعرف GARMIN XT

    والكل يعرف انه افضل برنامج للرحلات البريه (( اتوقع لدينا يالعرب ))

    لكن هنالك سؤااال يطرح

    هل يمكن ان نقوم بسحب البرنامج مستقبلا ووضعه في GALAXY مثلا

    او اي جهاز يحمل نظام ANDROID

    هذا ما اتمناااه

  6. ما قصرت والله تقرير زي الحلاوه وما اشاء الله عليك
    كل شوي مسوي تقرير ^_^

    يعجبني :
    تقنية الملاحه GPS جدا رائع
    لايعجبني :
    سماكته الكبيره
    وصغر الشاشه , ووجود الشعار والاسم ماخذ مساحه من الشكل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق