الحاسبات والأجهزه اللوحيه

التقنية بلا حدود:كيف تجعل كل أجهزتك الألكترونية متوافقه مع نظامك الجديد Windows7 ؟

 


اعلان





مما لا شك فيه أن التحديث الى النظام الجديد Windows7  هو تحديث مهم ومطلوب بل هو نقله نوعيه الى ما كان يجب أن تفعله مايكروسوفت منذو مدة طويلة . ولكن السؤال هنا هو ماذا عن مدى  توافق هذه الأجهزة مع نظامك الجديد ؟  الأجابة نعم  يمكن أن تكون كافة أجهزتك من كاميرا وهاتف وجهاز ملتميديا أن تكون متوافقه من دون مشاكل كيف ؟ هذا ما سأقوم بشرحه 🙂

هواتف الويندوز موبايل: حتى تتمكن من أجراء عملية المزامنة لهاتفك الذي يحمل نظام ويندوز موبايل فأنت بحاجة الى  Windows Mobile Device Center 6.1 فهو متوافق مع فيستا والنظام الجديد تثبيت سلس من دون مشاكل حتى أن الأصدار الجديد للويندوز7 يقوم بتثبيت الأصدار من نفسه فقط بمجرد وصله عن طريق سلك الـ USB   أذا لم يحدث شيء فقط توجه الى هنا وقم بتحميل النسخة.

هذا البرنامج سيقوم بعملية المزامنة للتقويم وملفاتك بشكل عام  بالأضافة الى دفتر الأسماء  وعلى الرغم من أجدد الهواتف التي تحمل النظام الجديد تحمل ذاكرة خارجية من نوع microSD  وهي ذاكرة معروفة لتخزين الملتميديا والأفلام فأن هذا البرنامج قادر على التعامل مع الذاكرات الخارجية فالمسألة بسيطه فقط أسحب وضع.

الهاتف المحمول iPhone: نحن على علم تام بأن البرنامج iTunes  هو المصدر الأول في ادارة هاتفك بشكلا عام وخاصة بعد الاصدار الجديد من الفئة التاسعة ولكن هنالك برنامج آخر وهو يعتبر بديل مناسب doubleTwist   وهو ليس فقط يقوم بالمزامنة وليس فقط متوافق مع الآيفون بل يقوم بكل شيء بالأضافة أنه متوافق مع جميع الأجهزة.

وبما أننا نتحدث عن مجال الهواتف  فالنظام Android  لايقوم بشكلا عام بعملية مزامنة بسيطه نوعا ما  فهو يتوجب عليك الرجوع الى عالم جوجل عن طريق الأنترنت ولكن كما ذكرت البرنامج doubleTwist  يعمل مع أي جهاز وهذا ينطبق على أغلب الهواتف التي تملك نظام مفتوح مصدر  ولاننسى أيضا HTC Sync  ولي يساعدك على أجراء عملية المزامنه عن طريق الأوت لوك .

النظام BlackBerry: هنالك البرنامج BlackBerry Desktop Manager و Media Sync ولي لازال الأكثر استخداما  ولي يمكنك استعماله في عملية الأسماء والبرامج وتحديث السوفت وير والملتميديا بكافة أنواعه.

Palm Pre/Pixi: مرة أخرى البرنامج doubleTwist  لازال يفي بالغرض ولكن على بالم فعلا ترك سخافاتها  وحركاتها مع iTunes  وتكون برنامج خاص بها ويليق بهذين الهاتفين الرائعين !

فيما يخصّ أجهزة الملتميديا  PMP  و iPod Touch و Zune:

البرنامج الخاص بـ Zune  يعمل وبشكلا جيّد مع النظام ويندوز 7  وهو البرنامج الوحيد الذي يتعامل مع مشغل الملتميديا الخاص بك ولا يمكنك البحث عن بديلا عنه  حتى الآن وأتوقع أن البرنامج كافي ووافي بحكم تخصص مايكروسوفت بجهازها .

iPod: وهذا نفس الشيء ينطبق على الآيفون فعندك برنامجين الأول المعروف هو iTunes  ولي يعتبر  متوافق بشكل أفضل مع ويندوز7 من توافقه مع نظام آبل الخاص بماك وخاصة أن الآيتونز متوافق مع شريط المهام الموجود بالأسفل  حيث يمكنك التنقل  مابين المتجر ومشغل الفيديوهات أو الأغاني ! والبرنامج الآخر كما ذكرت بالأعلى فهو تقريبا يقوم  بواجبه على أكمل وجه

بقية أجهزة الملتميديا PMP:أغلب الأجهزة الملتميديا تعتمد على خاصية التخزين فمبجرد توصيله بحاسبك المكتبي أو المحمول  فيمكنك التحكم به والأمر الجميل عند توصيلك بأي جهاز ملتميديا  فالنظام ويندوز7 يقدم لك أيقونة صغيره يظهر فيها الجهاز ومعلومات عن الجهاز  وأذا كنت تملك أكثر من جهاز فالنظام يقوم بجمعهم في مجموعه واحده وعند ضغط على المجموعه فهي تتوسع لتكشف لك الأجهزة الموصوله وهو أمرا لطيف وطريقه مبتكره.

المشكلة وهنا أقصد المشكلة أذا كان برنامج الخاص بمشغل الملتميديا الخاص بك موجود بالفعل فعليك أن تقلق وخاصة أجهزة الملتميديا القديمة فأغلبها وللأسف غير متوافقه مع النظام الويندوز7  ولكن ببساطه يمكنك حل هذه المشكلة عن طريق استخدام الـ XP  الذي يمكنك تفعيله عن طريق الويندوز 7 وبذالك تكون المشكلة حلّت .

الكاميرا:

النظام ويندوز 7 لحسن الحظ يدعم الكاميرا دعما كبير وهذا  بالفعل مايحصل معي وخاصة عند توصيله بكاميرتي HX1   فبمجرد ما أوصل كاميرتي تظهر لي عدة خيارات  ولكن كنت أتمنى أن تظهر لي خيارات مثل خيارات الموجوده في PMP على سبيل المثال أظهار المده المتبقية من البطارية ومعلومات أكثر عن كاميرتي .  ولكن لنأمل أن يظهر شيئا يجعلني أكثر ابتساما :).

النظام ويندوز وضع دعم كبير للكاميرا بحيث يظهر لك عدة أختصارات وظهور هذه الأختصارات على شريط المهام  وللأسف لايوجد دعم لملفات RAW   ولكن يمكن حل هذه المشكلة  بالتحميل من هنا ولي يدعم جميع الكاميرات الشبه أو المحترفة من نايكون أو كانون أو سوني أو حتى سامسونج. وهو متوافق مع ويندوز78 ومجانا !!

الشاشة:

لنفترض أنك تريد أضافة شاشة عرض ثانيه بجانب الشاشة الأولى  عن طريق النظام ويندوز7 ..؟ في الحقيقه الأمر ليس معقد !  ولكن في نفس الوقت الطرق لفعل ذالك ليست ظاهره أمامك فأذا أردت عرض على شاشتين في نفس الوقت فالنظام الجديد ويندوز7 قام بأضافة أختصار سهل ورائع وذالك بالضغط على زرّ الويندوز وحرف الـP  ولي راح يظهر لك  تحكم كامل بكافة خيارات الشاشة (لاحظ الصوره !) والتي عن طريقها يمكنك عمل ماتريده أما عرض الشاشتين في وقت واحد أو الاكتفاء بواحدة منهما الى آخره.

هذا الأختصار متوافق أيضا ممن يملكون أجهزة البروجكتر  على العلم أن العديد من الشركات  التي تصنع أجهزتها  قامت بأضافة هذا الخيار من  عدة سنوات الماضية وهاهي تأخذ مايكروسوفت الفكره وتضيفها فهذه تحيّه مني لكي يامايكروسوفت . النظام Windows 7 يقدم لك أيضا عدة خيارات في التحكم بالشاشة لنفترض مثلا ضبط الألوان أو مستوى الأضاءة  وكل هذا يتم عن طريق  واجهة بسيطه وسهلة الوصول.

حاسبك المحمول أو المكتبي ىالآخر:حسنا كل ماتحدثنا فيه بالأعلى عن  أمكانية وصول أجهزتك الأخرى مع النظام ويندوز السابع ولكن ماذا عن حاسبك الآخر سواء كان مكتبي او المحمول ؟ حسنا يمكنك ذالك فهنالك خصائص جديده ولكن هنالك بعض المراوغات  أو بالأصح بعض التوجيهات .

حاسبات الويندوز7: بحكم الناس أو أغلب الناس يريدون مشاركة ملفاتهم وذالك عن طريق الأنترنت هنالك خاصية جديده تم أضافتها مع النظام الجديد وهي Homegroups  مع أغلب الحاسبات التي تملك النظام نفسه من دون الحاجة الى أعداد ونعم أنها أسهل بكثير بكثير بكثير من الأعدادات الموجوده في النظامين السابقين وأنا أتحدث عن الفيستا والأكس بي  ولعمل Homegroup   فأنت تحتاج الى نسخة أعلى نسخة أعلى من النظام Starter أو Home Basic (نعم يمكنك استخدام خاصية الجديده ولكن لايمكن أستغلالها بشكلا كامل)

 

أذهب الى لوحة التحكم ومن ثم الى “Network and Internet”   أو أدخل الى خاصية البحث وابحث عن Homegroups  ومن ثم أذهب الى خيار “انشاء Homegroup”  ومن ثم قم بتحديد نوع الملف المراد مشاركته أو حتى الملتميديا  . عليك العلم خاصية المشاركة من نفس النظام الويندوز 7 لهو أمر سهل فقط تأكد من وجود الأنترنت وسيظهر لك الويندوز خيار المشاركة وكون رقم سري وخلاص انتهى الأمر.

فيما يخصّ مشاركة الملفات مع الأنظمة السابقة مثل ويندوز أكس بي أو الفيستا فهو لأمر صعب وكما أن الأمر ملي بالمفخخات 😀  فالأمر يحتاج الى تكوين اسم مستخدم جديد ليس مثل النظام ويندوز7 والذي يمكنك الوصول اليه مباشرة عن طريق Homegroup .:

  • اذهب الى ابدأ ومن ثم الى حسابات المستخدمين (يمكنك الوصول اليها عن طريق محرك البحث)  ومن ثم أذهب الى Family Safety  ومن ثم أذهب الى خيار أضافة أو أزالة حساب المستخدم  ومن ثم أذهب الى خيار أنشاء مستخدم جديد  وكون حساب جديد على سبيل المثال “مشاركة”
  • ومن ثم وضع اسم مستخدم عادي  أو مايسمى بالـ Click Standard ومن ثم تكوين اسم مستخدم
  • أذهب الى حساب المستخدم الذي كونته واضغط على خيار القائمة وكون  رقم سرّي
  • أدخل الى حساب المستخدم الذي كونته ومن ثم قم بتسجيل خروج مرة أخرى  حتى يتم أعتماد حساب المستخدم الجديد بشكلا صحيح

بما أنك الآن كونت حساب مستخدم فالأتصال أصبح الآن أسهل ففي النظام فيستا كل ماعليك  الذهاب الى ابدأ ومن ثم الشبكات ومن ثم أفتح الكمبيوتر الذي تريد الوصول اليه  راح تلقاها موجوده قدامك  وبعد ذالك ادخل اسم المستخدم ورقم السري وفقط لقد وصلت. بالنسبة لمستخدمي الأكس بي  فالعملية مشابهه جدا للفيستا فقك أذهب الى My Network Places ومن ثم أظهار Workgroup Computers   وأفتح الحاسب الذي تريد الوصول اليه  وقم بتسجيل المعلومات المطلوبة :).

البثّ والأجهزة

خاصية Play to  وهي من أروع الخصائص التي يحملها النظام ويندوز7  وهي خاصية تمكنك من بثّ ماتريده من صور أو فيديوهات أو حتى ملفات صوتيه الى أي جهاز متوافق مع هذه الخاصيّة  عن طريق الأنترنت  والأمر لا يحتاج الى برنامج خاص أو أعدادات معقده فعلى سبيل المثال الأكس بوكس لا يحتاج الا  أرسال ماتريده  وخلاص انتهى الأمر.

الامر الذي يجب أن تنتبه له هي كلمة “الاجهزة المتوافقه”  وهنا أي جهاز يملك هذه الخاصية  مثل DLNA 1.5  يمكنه الأرسال من دون مشاكل  ويمكنك عمل ذالك عن طريق تفعيل هذا الخيار من مشغل الويندوز ميديا بلير الأصدار 12 .فقبل استخدام هذه الخاصية عليك تفعيلها  أذهب الى خيار من نفس البرنامج Stream  ومن ثم فعّل خاصية media streaming   ومن ثم ستظهر لك عدة خصائص لمشاركة  وأي جهاز تريد يقترن مع هذه المشاركة.

 

أذهب الى خيار الملف المراد مشاركته عن طريق الضغط الزر الأيمن للفاره  وأذهب الى خيار Play To  وأختر الجهاز الذي تريد أن ترسل له ماشئت !! وفيما يخصّ بجهاز الألعاب وتحديدا xBox 360  فالخاصية موجوده وهي عن طريق Play To ولي يمكنك وصل عن طريق خاصية Media Extender  (أقصد Windows Media Center PC)  وبعد ذالك لك الحرية بمشاركة ماتريده على عكس PS3 ولي يمكنك المشاركة ولكن بحدود فيديوهات وصور محدده من ناحية الصيغ.[المصدر]

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

‫6 تعليقات

  1. شكرا لصاحب الموقع وجزاك الله خير على المعلومات المفيده. عندى نسخه الويندوز7 لكن غير اصليه وخايف استعملها؟؟ شكرا مره ثانيه

  2. ويندوز ٧ من افضل أنظمة التشغيل
    إن لم يكن افضلهم علي الاطلاق

    يتميز بالسرعه والخفه فهو اسرع من ويندوز إكس بي
    والجمال والمؤثرات البصرية بسلاسة وبتفوق تام علي الفيستا

    لكثرة تنصيبي الكثير من البرامج علي حاسوبي
    كان نظام التشغيل لا يصمد اكثر من شهر
    ولكن مع ويندوز ٧ النظام مستقر لأبعد الحدود
    لم أتعامل مع نظام تشغيل بمثل هذا الثبات منذ ١٢ عام هي عمري مع اجهزة الكمبيوتر وأنظمة التشغيل

  3. ويندوز 7 من أروع ألاصدرات من الميكروسوفت

    ولكن الأسف في ناس يستخدمون النسخ الموجودة في الإنترنت

    التي تحتاج كراك و سريلات مزيفه

    و التي توجد فيها مشاكل كثيرة

    من ما يأدي خوف الناس من الـ 7

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق