الهواتف النقالة

التقنية بلا حدود: الهاتف المحمول N86 8MP والأنطباع الأول (الجزء الأول)



 


اعلان





الهاتف المحمول N86  أول هاتف من نوكيا بنظام السمبيان يحمل كاميرا بقوة 8 ميجابيكسل والهاتف من عائلة عريقة Nseries  ويمكنك تسميته بـ عائلة الملتميديا الكمبيوتر. والهاتف المحمول N85 هو أول هاتف من نوكيا يحمل شاشة من نوع AMOLED  واليوم نرى الهاتف الثاني يدعم هذه التقنية ولي يعطيك نتيجة مبهره في العرض . أذا هل الهاتف المحمول N86  يستحق الأقتناء أم لا ؟

لا يمكن الأجابه على هذا السؤال بكلمة أو كلمتين وفيما يخصّ بالمنافسة فنشاهد سوق الهواتف المحمولة ماهي الا معارك للوصول الى أعجاب المستهلك !فمنا من يحب الهواتف القابلة للأنزلاق ومنا من يحب الهواتف الكاندي بار ومنا من يحب الهواتف القابلة للفتح ومنا من يحب الهواتف التي تدعم خاصية اللمس  وغيرها … لنقل الحقيقه  شركة نوكيا دفع بعجلة نظام السمبيان الى أبعد الحدود الى أن وصل ماهو عليه .

في رأي أنا وصول الهاتف المحمول N86  هو أمر ناجح لمن يريد أن يرتقي من الهاتف المحمول N95  وهناك 3 أسباب لذالك أولا الكاميرا  ثانيا  تصميم عالي وأنيق ومع الموضه 🙂  وأخيرا نظام السوفت وير  علما أن نظام السوفت وير هو v10.

الهاردوير

الهاتف المحمول N86 8MP هو هاتف مختلف جدا عن الهاتف N85  فوزن الهاتف المحمول هو 21 جرام  ولو أتينا للمقارنة مابينه وبين N95 ستلاحظ الشاشة تستخدم تقنية AMOLED  وخاصية الأستماع الى الموسيقى عبر الترددات الأذاعية (FM transmitter) بالأضافة الى زيادة قوة البطارية .

الكثير منا لا يدرك مدى قوة تقنية الشاشة AMOLED المستخدمة في N85 و N86  فهي تقنية واضحة وعالي الدقه  مقارنة بتقنية الشاشة LCD  المستخدمة في بعض الهواتف المحمولة  فهذه التقنية تظهر المزيد من الألوان  رزلوشن أعلى  وبالتأكيد الوضوح سيكون مختلف. بشكلا تقنية  QVGA  مخيب للآمال والهواتف المحمول ذات نظام S60 3.2  هي التي تستخدم هذه الشاشة.  وحقيقة أذا كانت الشاشة صغيرة وبتقنية AMOLED  فيضل أن تكون ذالك  بدلا من أضافة خاصية اللمس عليها.

الصراحة وزن الهاتف N86 ثقيل فهو 149 جرام. ممايجعله هاتف يصعب حمله ولكن الهاتف مصنوع من مواد حقيقه ومشابهه للهاتف المحمول E71 . ووزن الهاتف متوازن جدا عند فتح الهاتف أو أغلاقه وبدلا من أن يكون شعار نوكيا بالأسفل أصبح شعار نوكيا الآن بالأعلى والحمد الله  تم أجتناب الصناعه البلاستيكية ممايجعلك تتحكم بشكلا جيد في الأزرار  وسامحوني أذا قصدت الهاتف N85 . مفتاح التوجيه الدي باد تم تحسينه وجعله أكثر ظاهرا حتى تتحكم به بشكلا مريح .

فيما يخص بالجزء السفلي من الهاتف المحمول فالهاتف المحمول N86  يحمل اختلاف بسيط عن الهاتف المحمول N95  و N85  فالأزرار أصبحت متباعده قليلا  مما يعطي أستجابة أفضل عند ضغط الأزرار وصحيح لم يختلف  عن البقية عند ضغط الأزرار  وسرعته ولكن على الأقل أقل الأخطاء عند الكتابة بسرعه وبالنسبة للجزء الأعلى فهو لم يختلف عنه أخوه القديم طبعا يوجد خاصية أزرار التحكم بالموسيقى  وهي لم تختلف أبدا عن بقية الهواتف السابقة طبعا يجب عليك قراءة  كيفية استخدام الأزرار العليا للتحكم بالصور أو لعب ألعاب الأنجيج.

خلف الهاتف المحمول نلاحظ الكاميرا وهناك  تحسّن كبير في الكاميرا وفتحه وفي السوفت وير الخاص بالكاميرا نظام العرض الجديد وهي وضعية الأسناد ولي تسمح لك بمشاهدة الفيديو أو عرض شرائح ويمكنك التحكم بطريقة عرض الأسناد عن طريق برنامج صغير

بالجزء الأيسر من الهاتف يوجد خاصية غلق لوحة المفاتيح أما زر الكاميرا والتحكم بمعدل الصوت فهو فالجانب الأيمن من الهاتف المحمول. مكان الذاكرة الخارجية microSD بالجزء الأيسر ولكن يجب عليك أزالة الغطاء الخلفي حتى تتمكن من الوصول الى الذاكرة وعلى فكرة الذاكرة الداخلية للهاتف هي 8 جيجابايت أختيار موفق في السعه .

البطارية المستخدمة هي BL-5K أي 1200mAh. وهو مناسب جدا للأستخدام العادي للهاتف المحمول وهي نفس السعه المستخدمة في N95 8GB ولكن ليس بقدر أستهلاك N95 8GB فالشاشة هي LCD بينما N86  بشاشة OLED فهو أكثر كفاءة .

هناك المزيد من الأخبار الجيّده عن المواد المصنعه  للهاتف المحمول  N86.الجهة الأمامية مغطاه  بتغطية كاملة ممايعني لا داعي للخوف من دخول الغبار وعدم أمكانية أخراجه بالأضافة أن الشاشة مقاومة للخدش أفضل من هواتف N-series الذي تم تصنيعها بأستخدام اللعبه أقصد البلاستيك.

كما تلاحظون تم الأهتمام وبشكلا ملحوظ في جودة المواد المستخدمة لصناعة هذا الهاتف  وبشكلا عام تقدمت نوكيا وبشكلا كامل في أهتمام بالتصنيع للسنوات الماضية ولكن صناعة الهاتف المحمول N97 و N86 خطوة كبيرة للأمام  على الأقل  مواد حقيقيه.

الكاميرا

الكاميرا 8 ميجابيكسل وهو أول هاتف نوكيا بقوة 8ميجابيكسل (3280 في 2464) تصدره نوكيا ولكن نعيد ونكرر قوة الكاميرا لاتعتمد فقط على ميجابيكسل  ولكن هذا الهاتف المحمول تم تحسين السيسنور والأوبتكل Carl Zeiss  وتحسين نظام السوفت وير لبرنامج الكاميرا بالأضافة تحسين نظام الأستشعار مما يجعله هاتف ملفت للأنظار.

تقول نوكيا أن الحجم والأستشعار  قد تم زيادته.  وهذه الزيادة في السينسور وتحسين الأستشعار يعني القدرة على التقاط كمية أكبر من الضوء للمساحات الكبيرة . وممكن أبسطها لك وأقولك أن معلومات أكثر عن الصورة للرزلوشن الأكبر والنتيجة ؟ صوره عالية الدقة .

لاحظ زاوية عرض العدسة أصبحت أكبر 28 مليمتر  ممايعطي نتيجة أكبر في التقاط الصور مقارنة بالعدسات العادية الأخرى . مجموعة من الصور تظهر لك قوة الكاميرا أضغط على الصور أذا أردت الصوره بحجمها الطبيعي.

     

طبعا الواجهة للكاميرا لم تتغير لا زال يوجد شريط أدوات الكاميرا المعهود والخاصية الجديده في هذا الهاتف خاصية التقاط الصور بوضعية البانوراما صوره توضح لكم ومرة أخرى أضغط على الصورة:

 

 الفلاش المستخدم هو ليس نظام الزينون بل الفلاش المستخدم هو ثالث هاتف يحمل فلاش LED مزدوج من نوكيا  وسؤال محيرني ليه فقط نوكيا تستمر بأستخدام هذه التقنية بدلا من الأكسينون فلاش  علما أن نوكيا تعلم أن النتيجة تكون مبهره في حال استخدام الأكسينون وخاصة التصوير في الليل.

فيديو

كان التصوير الفيديو للهاتف N95  بتقنية VGA يعتبر أمر مهم 30 صوره حركية في الثانية بل كان يعتبر نقلة نوعيه من الهاتف المحمول N93  كما أن الهاتف المحمول N95 8GB و N82 يقدم نفس الجودة للتصوير ولكن بشكلا مختلف N97 و N85 و N96  و N79 تقدم  جودة مختلفة  في تصوير فيديو للأسف لاتعطي نتيجة مرضيه لتصوير فيديو المقرّب  للشخص أو حتى للعائلة.

الهاتف المحمول N86 8MP  يقدم نتسجة مختلفة كليا في عالم التصوير تصوير واضح جدا من كافة النواحي ويوازي ذالك جودة الصوت مطابقة للوضوح العالية للفيديو  (اضغط على الصوره لتحميل مقطع الفيديو)

بصراحة كل مازاد الرزلوشن كلما زاد حجم الملف او الفيديو المصور مما يعني حجم 20 ميجابايت يتطلب سعه أكبر بل يتطلب معالج أسرع وأقوى حتى يتمكن من الفيديو وتحويله للصيغه المتوافقه مع الهاتف . وفي خلاصة تصوير الفيديو جيد وأفضل من الهاتف المحمول N93  و N95  والمشكلة التي تعانيها N97 في خاصية تصوير الفيديو لاتوجد أبدا في الهاتف المحمول N86.

السوفت وير

الهاتف N86  يعمل بنظام السمبيان الجيل الثالث بالتحديد (OS 9.3) وهو نظام ممتاز لكن يفتقر الى المزيد من التفاصيل مقارنة بالنظام S60 5th . النظام جيّد ثابت ومستقر ولكن هناك بعض من التعليق  وهذا مبدئيا صار عادي في بداية كل نظام يتم أصداره  لأي هاتف جديد لازم يكون فيه مشاكل.

أذا كنت من أصحاب نظام الجيل الثالث الأصدار الأول وأنتقلت الى نظام السمبيان الجيل الثالث الأصدار الثالث ستلاحظ أختلاف كبير في الأداء  من ناحية السرعة والأقتصاد في البطارية بالأضافة الى ذالك شاسة OLED !  خاصية أدارة المهام موجوده  وخاصية التحديث عن طريق الأنترنت لا زالت موجوده بالأضافة تحسين استخدام الملتميديا والأنترنت

التطبيقات المعهوده لا زالت موجوده منها الأسماء والأستوديو والرسائل وتطبيقات الأوفيس كلها موجوده بالأضافة هناك تطبيقات جديده للهاتف المحمول N86  منها UPnP (شبكة الأنترنت المنزلية) وبرنامج الأذاعه عن طريق الأنترنت .

تطبيق الأعداد للهاتف المحمول  تحمل أعدادات خاصة لهاتفك من جميع النواحي الوسائط المتعدده والأنترنت والبريد الألكتروني وغيرها  وليس ذالك فقط بل يمكنك أعداد اسم الهاتف المحمول وأختيار النغمة الخاصة أو أختيار الخلفية المناسبة ومنها أختيار الموضوعات التي تناسبك

طبعا نوكيا أضافة خاصية متجر التطبيقات Ovi  ومن الواضح أن N86  مدعوم وبقوة مثال خرائط Ovi  وخدمة الأنجيج و برنامج Nokia Messaging بالأضافة الى متجر الموسيقى كلها مثبته من قبل .

برنامج الخرائط Ovi Maps 3.0  وهو نقلة نوعيه في برنامج الخرائط السابق المعروف بـ Nokia Map  ويمكنك الحصول على النسخة الكاملة مقابل بـ 35 يورو  وطبعا بمجرد الرخصة ماتنتهي يجب عليك التجديد

خدمة العاب الأنجيج في الهاف المحمول N86 مدعومه أيضا ويمكنك اللعب عن طريق استخدام أزرار الملتميديا (في الوسط) وممكن تجدها بزرين A و B  طبعا هناك مايقارب 15 لعبه تجريبية وكل لعبه تتطلب منك مايقارب 8 يورو حتى تلعبها بالأصدار الكامل .

برنامج Nokia Messaging مقارنة الآن بالأصدار السابق هناك تحسّن كبير بل أصبح أعداد البريد الألكتروني أصبح أسهل وأسرع ويقدم لك أيقونة أختصار على الشاشة الرئيسية  كل ماعليك تقدم البريد الألكتروني والرقم السري وكل شيء يصير  كما تريد.

مشغل الموسيقى العادي موجود. وخاصية الدخول الى متجر الموسيقى أسهل  والموسيقى يمكنك شرائها  بصيغة WMA  بحماية DRM ! ولكن في نهاية السنه ستتحول هذه الحماية الى ملفات صوتية مجانية بصيغة الـ MP3 .

مايقارب 10 صوتيات مثيته من قبل  ويمكنك الأستماع الى الموسيقى قبل شرائه

ترقبوا تغطية لبقية الأجزاء ان شاء الله

اعلان
الوسوم

سلطان القحطاني

مؤسس وصاحب موقع التقنية بلا حدود.

مقالات ذات صلة

‫14 تعليقات

  1. والله يا شباب انو جهاز منيح اكتير وحلو بس المشكله البطاريه بس انا اكتشف المشكله لما تفرغ البطاريه اضغطو على زر الي بيطفي الجهاز وبعدها ما تطفو الجهاز على الاخر اضغطو على توفير الطاقه وبترجع البطاريه فل وبتقعد معاك يومين ونص لانو انا جربتها وزبطت معي بتمنى من الجميع يعملو هيك ويشوفو اي واحد بدو يستفسر اكتر من هيك يبعتلي رساله على ايميلي

    1. والله يا شباب انو جهاز منيح اكتير وحلو بس المشكله البطاريه بس انا اكتشف المشكله لما تفرغ البطاريه اضغطو على زر الي بيطفي الجهاز وبعدها ما تطفو الجهاز على الاخر اضغطو على توفير الطاقه وبترجع البطاريه فل وبتقعد معاك يومين ونص لانو انا جربتها وزبطت معي بتمنى من الجميع يعملو هيك ويشوفو اي واحد بدو يستفسر اكتر من هيك يبعتلي رساله على ايميلي
      mido-_m_-94@hotmail.com

  2. تلفون رائع بمعنى الكلمه

    من ناحية الأستخدام عملي بس انا عندي مشكله الي اكلمه احس صوته بعيد < اضن هالمشكله في تلفوني مادري !!

    بالعربي التلفون لؤطه

    سلام

  3. والله يا شباب انا محتار اشتريه ولا لا
    بس يا ليت اللي عنده فكره عن البطارية يخبرنا وله مني صالح الدعاء
    وشكرا 🙂

  4. ولله يارنوووس انا اشتريت الجهاز والاصلي كمان عجبني شكله ومميزات التي ينفرد بها عن باقي الاجهزة بس فيه عيب البطارية ولو شحنتها الحين فل ودخلت على جي بي اس او الانترنيت عشرة دقايق والبطارية فارغة يعني مشكلة كبيرة وغيرت البطارية واشتريت وحدة جديدة بنفس المواصفات بسعر 25دولار بس مافي فايدة نفس المشكلة ياريت ال يعرف الحل يراسلنا علشان مليت ولو مادخلت على الانترنيت ممكن تشحنها الصبح فل مع المساء يعطيك البطارية فارغة يعني العيب غطى على مميزات الجهاز من اناقة وهارد وير

    hahvt_hlpavt@yahoo.com

  5. ياسلآلآلآلآلآلآلآلآلآم الجوآآل روعة وانا من اول عم ساوي عليه بحث بس بصراحة

    انا بعد ماسمعت كلامكم عن البطارية خوفتوني كتير
    يعني ماني عارفة اشتريه ولا لأ

    لأن الجوال عاجبني جدا جدا جدا بس هي اول مرة بسمع انو البطارية بتفضى بسرعية ياريت الي بيعرف الحقيقة وصحة هالحكي يقلي ويحذرني اني اشتريه لأن كلام الأخ مخوفني

    نصييييييييييييحة من مجرب بللللللللللللللللليز

  6. والله ياشباب اشتريت جهاز n86 ويارتني نااشتريت دفعت فيه مايقارب 560 دولار في مشكلة وهي الطاريةبسرعة ماتهبط مع العلم اني قليل الاستخدام للجهاز يعني مكلمات بس ومع دللك نفس المشكاة غيرت البطارية واشتريت وحدة جديدة نفس المشكلة يشحن الحين فل مايكمل النهار ويعطيك البطارية فارغة ارجو من يجد الحل مراسلتي
    hahvt_hlpavt@yahoo.com

  7. الصراحة جهاز رائع جدا مقارنا بجوالات نوكيا الأخرى
    و قد تم تحسين الكثير من الأمور المتعلقة في السوفتوير و الهاردوير
    و الأفضل من ذلك تغطيتك المميزة جدا أهنيك على هذا العمل و بانتظار القادم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق