الهواتف النقالة

التقنية بلا حدود:الهاتف المحمول Nokia N97 والأنطباع الأول (الجزء الأول)



اعلان





كمقارنة مع الهاتف المحمول 5800 من Nokia:

  • شاشة أكبر  3.5 أنش بدلا من 3.2 أنش
  • الذاركرة الداخلية 32 جيجابايت
  • لوحة مفاتيح قابلة للأنزلاق بطريقة عصرية
  • لوحة التحكم d-pad  مميزة ومريحة للألعاب
  • شاشة اللمس أصبحت أكثر تفاعلا مع اللمس
  • كاميرا أكبر الآن 5 ميجابيكسل
  • جودة عالية في الصناعه   بأطار حديدي للشاشة  وأزرار المفاتيح أفضل بمراحل و microUSB للشحن
  • بوصلة
  • بطارية أكبر 1500mAh بدلا من 1320mAh
  • أخيرا نظام صناديق المعلوماتية أصبحت على الشاشة الرئيسية
  • وجود أهم التطبيقات على سبيل المثال N-Gage  و مستعرض الصور الخاص بفئة N والمزيد
  • تحسّن كبير في المتصفح !

هناك قائمة طويلة عريض عن أبرز التحسينات الموجودة في N97 ولكن السؤال هل هذه التحسينات تستاهل زيادة 200 يورو  والجواب هو نعم

بالتأكيد أنه لن سيكون أول تقرير عن الهاتف المحمول Nokia N97 ولكن عموما N97  يزن المزيد من الجرامات البسيطه حتى يحمل شاشة أكبر وصحيح أنه يحمل لوحة مفاتيح قابلة للأنزلاق مما يجعل الهاتف ثقيل بعض الشيء الا أن الهاتف بالنهاية قابل للحمل .

من الأمور السرّيه  هو وجود حامل الشاشة داخلا مما يعني عند فقط سحب لوحة مفاتيح لإان هذا الحامل يرفع من الشاشة الى المستوى المناسب للكتابة  وهو أشبه مايكون بحاسب ! وصدق أو لاتصدق الهاتف N97 تم صناعه بجودة أعلى بكثير من هواتف البلاستيك  بالأضافة الى التصميم الممتاز

هناك مساحة جيدة مابين الشاشة ولوحة المفاتيح  كما يوجد هناك دي باد  ويمكنك اللعب بشكل ممتاز على سبيل المثال العاب الأنجيج  فالمساحة تصبح 85 مليمتر في 20 مليمتر .

لأول مره في حياتي أؤيد وجود لوحة مفاتيح عمليه أكثر من مفاتيح فقط تظهر في الشاشة فهذا التصميم والجودة يجعل كل شيء مناسب فيه . مايعيب في لوحة المفاتيح هو الأزرار الصغيره. الصوره تظهر أنها واضحه وضوح الشمس نعم ولكن استخدام N97 في الواقع هو أمر مختلف حيث يجب أن تملك عيون صافيه تمام حتى تتمكن من التحكم بالأزرار . أزرار الأضاءة للوحة المفاتيح ليست قويه بشكلا كاف. بالنسبة لي الرؤية  واضحة بالأضافة الى الأضاءة الخلفية ممتازة

الجهاز عملي وخاصة عند وضعه على وضعية الأسناد  فهو يعطيك وضوح جيد  معلومات بالخلف تظهر لنا الهاتف المحمول

الشاشة TFT LCD  و الشاشة  مقاومة  للخدش وتحمل الشاشة جودة عالية من الوضوح أعلى بكثير من 5800  ونتيجة لذالك هناك أستجابة أفضل بكثير من Nokia 5800 . الوضوح أكثر أمكانية رؤية الشاشة من عدة زوايا من دون مشكلة حتى وأن سلطت الهاتف تحت أشعة الشمس فيمكنك الرؤية بوضوح  وهذا مفيد جدا عندما تقوم بالتصوير أو حتى تقوم بالفيديو . شكرا لخاصية الشاشة ضد الأشعة .

الكاميرات الموجوده في فئة Nseries الى الآن لم تتحسن منذ أن تم طرح الهاتف الكلاسيكي N95  فالمواصفات كما هي من دون تغيير ويمكنك القول أنها متطابفة ولكن لاحظنا تحسّن في عملية أظهار الألوان وأيضا في خصية التركيز عند تصوير الفيديو وهناك أضافة لم أذكرها أن الجهاز يحمل فلاش مزدوج LED  وكم كنت أتمنى من نوكيا في الأستغناء عن فكرة LED والأنتقال الى فلاش أكسينون.

 النتيحة ؟ النتيجة ممتازة للكاميرا بل أفضل من N95  صوره تم التقاطها عن طريق الهاتف أضغط حتى تتمكن من مشاهدتها بشكلا كبير

هنا مشكلة في الهاتف المحمول هو عند خاصية التصوير فيديو  يمكن مني الخطأ أنا ولكن الصراحة أفضل تصوير فيديو من الهاتفين N82 و N95  فعند تصوير الفيديو  يظهر أن عملية الوكس أو التركميز لا تكون على الشخص بل على الخلفية وهو أمر تم ملاحظته سابقا في الهاتف المحمول 5800 ولكن من الممكن أنك تقول  يعتمد على ماتصوره أنت .

تصوير الفيديو يمكنك مشاهدته وهناك ملاحظه عند تصوير الفيديو الصوت يأتي منخفض  وأتمنى المسألة هي مسألة سوفت وير فالمتداول أن السوفت وير لأي جهاز وأقصد أول سوفت وير لأول هاتف محمول

هناك ملاحظة أخرى على N97  فيما يخص الهاردوير نلاحظ بطارية ضخمة 1500 mAh  وأنا الصراحة كنت متخوف من أن نوكيا تسويها مره ثانيه بعد اول مره طرحت الهاتف N95  الكلاسيكي ببطارية ضعيفه. علما أن البطارية المستخدمة في N97 هي نفسها المستخدمة في E90 و E61i و E71.

فيما يخص المعالج فالمعالج لايوجد به أي مشكلة بل هو أسرع بـ 20% من الهاتف المحمول 5800. لا أعلم أن كانت مشكلة عند البعض أو لا ولكن أراها مشكلة فالرام هنا ليس بالكثير فهو يتسهلك مايقارب 50 ميجابايت الى 45 ميجابايت وهو أمر يجب معالجته بسوفت وير جديد.

هل الـ 50 ميجابايت تكفي ؟ ظهرت نتائج تقول أن 95% من الأشخاص يجدون الأمر عادي على سبيل المثال تصفح الأنترنت استخدام منصة الأنجيج مع تشغيل الموسيقى واستخدام متجر Ovi  ونقول أنك تستخدم برنامج المناخ مع برامج الفيس بوك فالنتيجة سيكون هناك أغلاق لبعض البرامج. يجب زيادة الرام وحتى أن أخذ كمية أضافية من البطارية .

في نظرة  مقرّبه الى السوفت وير  نلاحظ أختلاف في القائمة لرئيسية للهاتف المحمول N97 . صور تحكي لكم

الشاشة الرئيسية: يجب عليك نسيان الشاشة الرئيسية الموجودة في 5800 فالـ N97  حقق ماكنا نريده فهناك مزيج من التطبيقات المهمه على سبيل المثال فيس بوك والمناخ  وعدة تطبيقات  بالأضافة الى أعداد البريد الألكتروني. طبعا يمكنك استخدام  الشاشة الرئيسية وطبعا يمكنك التحكم بالصناديق المعلوماتية وبحرّيه تامة وهذا مايجب على نوكيا تطبيقة في بقية أجهزتها التي تستخدم نظام S60 5th Edition.

المتصفح: أضافة ممتازة حيث يوجد التنقل الحركي بالأضافة الى جعل المتصفح شاشة كاملة والمتصفح يستند على HTML .

الخرائط: على الرغم من أنها لازالت النسخة v2.0 , فأنها تعمل الآن على وضعية عرض الخرائط بشكل عريض أو مايعرف بـ لاند سكيب (السوفت وير القادم للـ 5800 سدعم هذه الخاصية)

N-GAGE: لاتوجد به مشكلة ويعمل بكفاءة عالية طبعا N97 مدعوم ! 🙂

 برنامج الرسام (Nokia Drawing) أضافة جديده حتى يمكنك الرسم

تطبيقات الأوفيس (Quickoffice) كالمعتاد أغلب أجهزة Nseries تملك هذه التطبيقات ولكن الخاصية المسموحة هي للعرض فقط ممايعني أنه غير متوافق مع Office 2007  مما يعني خاصية التحرير تكون عندما يكون التطبيق مدفوع.

التطبيقات الأخرى: على سبيل المثال برنامج JoikuSpot و YouTube  و  Amazon وAP News وQik وBoingo. نوكيا أعطيت مجموعة لابأس بها من التطبيقات المجانية بالأضافة الى صناديق معلوماتية مثبته من قبل  ومع  Ovi Store سيكون هنالك المزيد.

أذا هل أنا متحمس للهاتف Nokia N97؟ الأجابة نعم فهذا الهاتف يقدم نقله نوعية أو نقلة ضخمه عن الهاتف المحمول 5800  ومع وجود بعض السيئات الا أنني أريد واحد ويمكنك القول أن هذا الهاتف هو الهاتف الأفضل في عالم اسمبيان وهو هاتف يسعد الآخرين. البعض قد يقول لا هناك سمبيان أفضل هناك 8 ميجابيكسل وهناك أكسينون فلاش بل البعض لازال يفضّل الهاتف N82  وهي شهادة مني أفضل هاتف كاميرا في عالم السمبيان. الهاتف N97  يقدم لك كل ماتعريده متصفح أنترنت صناديق معلوماتيه موسيقى بصوت عالِ وأنقى من الهاتف المحمول 5800  لوحة مفاتيح منسقه جودة عالية في التصميم وفي الأدوات المستخدمة في صناعة هذا الهاتف المحمول.

يمكنني تلخيص من الأنطباع الأول “الهاتف يستحق الأقتناء :)”

الوسوم

سلطان القحطاني

مؤسس وصاحب موقع التقنية بلا حدود.

مقالات ذات صلة

‫11 تعليقات

    1. لايوجد نسخة غير مزودة بكاميرا من هاتف Nokia N97

      نوكيا لم تعد توفر الكثير من الهواتف الذكية غير المزودة بكاميرا ولكنها توفر الكثير من الهواتف غير الذكية بتلك الميزة وهي من فئة الهواتف منخفضة السعر ومنها:
      Nokia x1-00
      Nokia c1-00 (يشغل شريحتين)
      Nokia 1280
      Nokia 5030 XpressRadio (يشغل الراديو دون توصيل سماعات الأذن)

      إذا كنت مصراً على كون الهاتف ذكياً ابحث في السوق عن النسخة غير المزودة بكاميرا من هاتف Nokia E51 قد يحالفك الحظ بالعثور على جهاز جديد من هذا النوع لأنه بات يعتبر من الأجهزة القديمة (صدر سنة 2008)

  1. اخواني n97 مافي زيه صراحه والان نزل سعره في السعوديه ورائع جدا خذو مني الكلام وخلو الخرابيط هاذي البلاك بيري…والحين الناس تبيع البلاك وتشتري n97 ..

    وسعر الكبير 1500 والصغير 1300

    سابقا كانا 2500

  2. الشاشة قابلة لي الخدش يعلق ويستقبل الفايرس بسهولة الشاشة عند سحبها لا تظهر البرامج مثل فيديو الموصفات افضل pissedoff: n900

  3. الشاشة TFT LCD و الشاشة مقاومة للخدش
    اخوي ممكن تكتب على الشاشه اللي عندك بقلم الجهاز او بايدك بس مايكون السكرين بروتكتر ع الشاشه راح ينخدش هذاا سؤالي ممكن تخبرني شو الصدق

  4. تقرير رائع بارك الله فيك
    ولكن يبقى العيب الوحيد في هاتف n97 ان تقنية شاشة اللمس المستخدمة فيه resistive مثل 5800
    وبالمقارنة مع تقنية capacitive الرائعة المستخدمة في الاي فون ستجد ان هناك فرق كبير بينهم من ناحية سرعة الاستجابة وسهولة الاستخدام والتصفح والالعاب وغيرها
    لذلك بعد اقناء 5800 الفاشل برأي لا يمكن ان اقتني هاتف لمس يعمل بتقنة resistive
    الا اذا اضافة نوكيا شيء جديد للشاشة n97 حتى يصبح افضل بمراحل من استجابة 5800 وليس فقط تعديلات سوفت وير

    واريد ان اسألك اخي الكريم هل تحدث احد في المواقع الاجنبية عن الاستجابة اللمسية لشاشة n97 او قارنها مع شاشة الاي فون وال 5800؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق