تقنيات متفرقة

التقنية بلا حدود:الصراع مابين الكبار Snow Leopard vs. Windows 7 والفائز ؟


اعلان





نعم نعم نعم يمكنك الجزم بأن نسخة Windows 7 سيهزم شركة Apple شرّ هزيمة و نعم نعم نعم يمكنك الجزم بأن Snow Leopard سيهزم شركة Microsoft  شرّ هزيمة.النظامان سيصدران في وقت قريب جدا بل الأثنان في نفس الشهر (تقريبا شهر وزياده :mrgreen: ) والأثنان يقدمان خدمات لنظامهما الخاص بهما.

أوكي أحنا نعرف أن Windows 7 يستخدم نفس الكور المستخدم في Vista ولكن تم الأصلاح فيستا وتعديل العيوب وأجراء بعض من عمليات التجميل للمظهر الخارجي بينما Snow Leopard بقيت كما هي مع بعض الترتيبات في كيفية العمل بكفاءة أكثر. لكن المهمه لم تتغير أعني أن الظامين لم يتغيرا بشكلا كامل ولكن هناك منافسه وليست أي منافسه بل أعتبر أنا هذه المنافسه ستكون شرسه !

السعر/المتوفر:

 أوكي Snow Leopard سيتوفر في سيبتمبر القادم فقط بـ 29 دولار أمريكي بينما Windows 7 والذي يمكن أن يكون أغلى من Vista في السعر  وسيتوفر  في شهر أكتوبر يوم 22 وسمعنا أيضا أنه سيكون بسعر رخيص لمن يملكون نظام Vista يعني قريبا من 29 دولار أمريكي أو حولها .

المساحة المطلوبة

أوكي فيما يخص المساحة فهناك  Snow Leopard ولي وعدت شركة Apple أنه فقط يأخذ 6 جيجابايت أو 5 جيجابايت بينما Windows 7 يتطلب منك 16 جيجابايت لنسخة 32 بت و 20 جيجابايت للـ 64 بت والصراحة مايكروسوفت لم تكشف الحد الأدنى لمتطلبات التثبيت ولكن يمكنني أخمن 6 جيجابايت.

بدأ التشغيل/أغلاق/الخمول

واضح ومافي مجال للشك أن Windows7 تغلب على Vista مايقارب 30 ثانية عند بدأ التشغيل بل أن RC1 أسرع بشكلا كبير وهذا الشيء ينطبق على أغلاق النظام فهو أسرع أما في وضعية الخمول فلقد كانت هناك مشكلة عند تجربة نسخة البيتا ولكن لازال أفضل من فيستا. ننتقل الى Apple  ولي وعدت أن وقت بدأ التشغيل ووقت الأغلاق سيكون أسرع بكثير من أنظمتها السابقة Leopard .

64-بت

سيأتي نظام Windows 7 بنوعين 64 و 32 بت وأنا أنصح أنك تستخدم 64 يت لأنك لن تواجه مشكلة التوافق مع ماتريده من التطبيقات وغيرها بالأضافة العديد من الأشخاص يرغبون في زيادة الرام الى 4 جيجابايت أو أكثر. بالنسبة للـ Snow Leopard فأن آبل تحاول جاهدا في صناعة نظام 64 بت أيضا

كرت الشاشة (GPGPU)

أوكي أحنا نعرف آبل تحاول جاهدا في استخدام كروت الشاشة قوي رغم المشاكل هنا وهنا  وفي الحقيقة أن لغة OpenCL هو جزء كبير من Snow Leopard وفي حال أنك لم تلاحظ أن H.264 يستخدم أيضا الجرافيكس حتى يتسنى لك مشاهدة الفيديو بوضوح وبسلاسة  والهدف من ذالك ؟ عدم رفع درجة حرارة المعالج .

أيضا Windows 7 يستخدم الجرافيكس أقصد كرت الشاشة وأفضل من فيستا حتى ! ومع قدوم DirectX 11 قريبا في يونيو سيكون الوضع أفضل بخطوات لا تحصى !

هل تريد المتصفح Explore  أو تريد المتصفح Safari ؟

أنا آسف فعلا لاتوجد هنا منافسة ! متصفح الأنترنت Internet Explorer 8 هو أفضل متصفح قامت Microsoft بأصداره لحد الآن ولكن عند وضعه في قائمة المنافسة فاللأسف …. بينما  متصفح الأنترنت سفاري 4 هو الأفضل بمراحل بغض النظر عن المواصفات بل أن سفاري 4 أفضل من ناحية التعالم مع الجافا سكربت من أنترنت الأكسبورر 8 .

الشبكة

صدق أو لا تصدق أن Windows7 أفضل بكثير من فيستا فيما يخص بأدارة الشبكات ! فبدل من أنك ماتضغط مايقارب 17 ضغطه حتى تصل الى أدارة الشبكات وأعدادها فأن ويندوز 7 يمكنك فعل ذالك في أقل من ذالك بل أن ويندوز 7 أذكى في أيجاد الأمور التي تريدها على الأقل من واقع تجربة أتكلم أنا. واجهة أفضل للنت ورك أيضا.

بالنسبة للـ Apple  فلم تفعل شيئا بخصوص الشبكات وممكن تجادلني وتقول الأمر لايحتاج الى تغيير لكن بجد ! يبدأ الأمر صعب لمستخدمي ماك أقصد المبتدئين في فهم أنظمة الشبكات وكيفية أدارتها.

البطـــــــــارية

من المفترض أن Windows 7  يحسن من جودة أستهلاك البطارية في أجهزة النت بوك على أقل تقدير 11% . فيما يخص Snow Leopard  همممم . آمممم .. أوكي خلال WWDC أعلنت آيل عن بطاريات بحجم أكبر مخبرة للعالم أجمعه ماهي فوائد هذا الأمر ؟

الملتميديا

مشغل الملتميديا Windows Media Player يقدم العديد من الخيارات التي لاتنتهي سواء كنت تريد صوتيات أو فيديوهات أو حرّق السيديهات وغيرها .. يمكنه التعامل مع صيغ الـ H.264 و Divx و Xvid  أو حتى الـ AAC. الواجهة أيضا تم تحسينها للأفضل لكن مايزعجني كثر الخيارات والأمور التي يقوم بها بشكل تلقائي والتي معظم الأحيان لا أريد أن يعملها مثل برنامج iTunes  ! ولكن فيه بعض الخدع الجميله مثل خيار Play To  ولي يسمح لك بتحكم أي جهاز عن طريق الشبكة  (مثل DLNA) ومن ثم تشغيل محتويات الجهاز.أوه صح ولاأنسى Windows Media Center فلا زال رااااااااااااااااااااائع !

شركة Apple  لم تتعمق جدا في الكشف عن أمكانيات الـ QuickTime X ولا نعلم حقا ما أذا كان يملك القدرة على التعامل مع جميع الصيغ أو لا  وصحيح يحمل شعار جديد فخم ولكن سيتمكن من تشغيل الصيغ الأكثر شهرة على سبيل المثال H.264 و AAC  وأفضل من ذالك يمكنه الأعتماد على كرت الشاشة (تحدثت عن هذه الخاصية بالأعلى) ولكن أفضل خاصية في هذا البرنامج هي خاصية تصوير الفيديو وضغطه !

الخلفيات

هل رأيت الخلفيات الجديده للويندوز7 ؟ أمر خرافي جميل جدا ولكن للأسف لم يتغير شيء في Snow Leopard فلازال الشعار الضخم الغبي موجود ! ويجب على مصممي آبل أن يتعلموا قليلا !!

البـاك آب (توقيت الباك آب)

من منا لايعرف Time Machine ؟ فهو رائع جدا وسهل التعامل معه وأسرع 50% من النظام Snow Leopard. ولكن يمكن تعديل ذالك مع بعض التعديلات والأداء المفروض فعله من قبل آبل بالأضافة الى ذالك لن يضرّ ذلك أبدا.بالنسبة الى خاصية الباك آب والأرجاع الموجودة في ويندوز7 فلقد تم تحسينه بشكل أفضل مع بعض الأضافات والمعلومات الأضافية وغيرها التي من الممكن التحكم بها.

Dock vs. Taskbar

أوه هذا أمر مثير للخصام ! أنا أعتقد شريط المهام الموجود في Windows 7  هي فكرة رائعه جدا بل أكثر فائدة من OS X  شكرا للـ Aero Peek. ولي يسمح لك بوجود أي تطبيق بسرعه وبسلاسة وطريقة العرض مع أمكانية التوجه الى التطبيق بسرعه كما ولو أنك تقفز ! نعم تقفز الى ماتريده بسرعه والصراحة Windows7 يقدم واجهة رائعه جدا ومع دمج Alt+Tab  مع Aero فهو أفضل نظام تم أصداره لحد الآن.

تقريبا وبنسبة 90% واجهة الـ Snow Leopard بقية كما هي ولكن يدعم خيار ممتاز جدا عند العرض وهو Exposé وبنفس الوقت يمكنك التحكم بـ Dock حتى تتمكن من نقل الملفات أو التطبيقات الى النوافذ التي تريد نقلها اليها.

Exchange Support

هذه الخاصية مثبته مسبقا في النظام Snow Leopard  وليست متوفره في Windows7

النهاية

كلاهما الـ Snow Leopard  والـ Windows7  تم تصميهما للسرعه و قدرة التعلم  والقوة وأكثر ثباتا. الـ Windows 7 أكثر أستجابة وتشعرك ببساطة أنك أنت المتحكم بينما الـ Snow Leopard لم يصدر حتى الآن ومع وعود Apple  لايمكننا الجزم بوعودها ويجب أن ننتظر الأداء.

الخلاصة سواء كنت من محبي ماك أو من محبي الماك الويندوز فهناك نظرية يجب أن تفهمها وهي عند ترقيتك لنظامك المفضل فأنك لن تشعر بالندم أو بالخطأ عند فعل ذالك !

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

‫20 تعليقات

  1. هههههههههههههههههههههههههههه حلوه المدونه والي كاتبها واقف مع الميكروزفت
    وانا حاليا عندي النسختين 7 وسنو ليوبارد
    الاقوى والاثبت للسنو بارد شيء اكيد ومايبيلها تفكير واعجز عن وصفها
    ويندوز 7 يبيله كمبيوتر يشق الارض بلمواصفات علشان يعطيك السرعه المطلوبه واخر شيء المستكشف لايستجيب والدود والبكتيريا تاكله
    وصحيح ويندوز 7 جميل لاكن لاتقارنه بسنو ليوبارد بمعنى لاتقارن القط بلأسد
    والي مايذوق العنب يقول عنه كتشب 😎

  2. شباب لا تخافوا من السعر تراه السعر ما يفرق وبعدين كل شي بسعره
    أنا دائما أستعمل نسخة وندوز ببلاش يعني وندوز منسوخ

  3. لو كانت انظمة ميكروسوفت غير موجودة لبقي العالم على أنظمة لينوكس وماكنتوش المتعثرة وربما لكانت شركة ابل أكثر أحتكارا من شركة ميكروسوفت ويمكن أكثر تخلفا لعدم وجود منافس لها….
    لا تكونوا حيادين يجب الاعتراف بالحقيقة

    أنظمة وندوز أفضل بكثير من غيرها

  4. 20 جيجآ مآتحسونها ثقيله ششوي ؟!
    وحتى 16 ثقيله

    و Snow Leopard يعني وزنه معقوول مرره

    بس مشكله اللي متعود على ويندوز خخخخخخخخخخخخخ

  5. بصراحة استغرب البعض تأخذهم الحمية على الـ Os بمختلف أنواعه

    لا أعلم هم من اخترعوه أم يملكون الشركات .. بصراحة ارى التعصب لمنتج معين

    يعد غباء ً فاضحاً … اعذروني ولكن حقيقة .. لو فكرنا في الأمر

    عموماً أتمنى منافسة أكثر بين الشركات حتى يستفيد المستخدم

  6. خلونا من كل هالكلام يا شباب
    للأسف أنا ناوي جهازي القادم يكون ماك لكن بصراحه احب الـxp واراه جداً رائع واعتقد ان الويندوز ٧
    سيكون افضل منه بالتأكيد وليس مثل فشل فزيتا

    ولكن الشي الي مخليني اميل لل٧ بعد الأكس بي الي عندي وبعد خلاص ماحطيت عيني على الماك ونويت امتلكه بعد ماينزل السنو ليبرد

    هو : فرق السعر فالسعر مرتفع عند الماك ومتوفر عند الويندوز
    الشي الثاني الويندوز معرب ههههه بينما للأسف الماك لااااااا
    وهذا الي يخليني افكر في عدم اقتناء ماك بعد ماكنت ناوييييييله
    لذا ارجو ان تتوضح لي الأسباب التي من اجلها المفروض اشتري جهاز فيه ويندوز٧
    وأيضاً اسباب توضح لي لماذا المفروض اشتري ماك خصوصاً بعد ماينزل السنوليبرد
    لكي أقارن وأقرر 🙂

    وشكراً للجميع
    من جوالي الـiphone 3g
    كتبت لكم كل هذا 🙂

  7. اخي بنسبه للشبكات الضاهر انك ما جربت الماك في الشبكات

    لانه الطريقه الجديده في الشبكات في الوندوز سبعه هي نفسها واسهل بعد بالاضافه الى vnc ايضا يعني استخدام الشاشه طبعا لو تحب اضيف لك اشياء راح اجيب لك بلاوي في الماك تتفوق على السبعه من بينها برنامج الايميل السيء في الوندوز سبعه مقارنه بالماك واذا حبيت اعطيك الفروقات انا حاظر

  8. مقال جميل
    انا لم اجرب Snow Leopard ولا windows 7
    لسبب بسيط جدا و هو لينكس
    يعنى عندك fedora + compiz fusion + wine
    لا ابالغ عندما اقول ان fedora11 اقوي نظام تشغيل متوفر حتى الان
    compiz fusion يجعل تعمل مع نظام اسهل واجمل بكثير
    wine هو لتشغيل العاب الصغيره والكبيره منه فقط قليل من اضفات له ويقوم بتشغل كل العاب وهذا عن تجربه

  9. أنا قاعد أكتب الآن من WINDOW 7 و الصراحة من واقع تجربتي لل xp,vista, وحتى apple os !! فلم أجد هذه البساطة ولا السرعة في التعامل مع الادوات كما وجدته في windows 7 !!!

    الصراحة مايكروسوفت أبدعت في هذا النظام جدا و اسلحت عيوب الفيستا و بالعكس أوجد شريط الأدوات الجديد الجذاب و السهل !!

    و نتيجة إلى الآن:
    مايروسوفت 1
    أبييل 0

  10. اولا مشكور على المقال الجبار او الحلو

    اخواني كليا النظامين حلوين وكل نظام له مميزاته وصرحتنا الشركتين قدموا مجهود جبار

    واكيد راح يكون في اختلاف في النظامين

  11. شكرا ع الموضوع
    ومافيه تحيز ولاشي هو ماقال الا الحقيقة
    وانا ماندمت على حاجة في حياتي الا اني اخذت ماك بس الله فكنا منه ورجعنا للويندوز

  12. هههههه خاش بقوة بس خلنا على الماك والويندوز الليونكس خارج المقارنه لأنه أأمن الأنظمة ومجاني ومصدر مفتوح فخلنا على اللي بفلوس خخخخ

  13. هل الخلفيات أمر ينتقد ؟؟

    جميعنا يعلم أن النت مملوء بالخلفيات وهل رأيت الخلفيات المدمجة مع نظام سنو ليوبارد ؟؟

  14. أخي أين العدل وانت لما تذكر نقطة في win 7 تقعد تمدح ولمن تذكر نقطة في snow تقتصر على الوصف هههه

    (أوه هذا أمر مثير للخصام ! أنا أعتقد شريط المهام الموجود في Windows 7 هي فكرة رائعه جدا بل أكثر فائدة من OS X شكرا للـ Aero Peek. ولي يسمح لك بوجود أي تطبيق بسرعه وبسلاسة وطريقة العرض مع أمكانية التوجه الى التطبيق بسرعه كما ولو أنك تقفز ! نعم تقفز الى ماتريده بسرعه والصراحة Windows7 يقدم واجهة رائعه جدا ومع دمج Alt+Tab مع Aero فهو أفضل نظام تم أصداره لحد الآن.)

    (تقريبا وبنسبة 90% واجهة الـ Snow Leopard بقية كما هي ولكن يدعم خيار ممتاز جدا عند العرض وهو Exposé وبنفس الوقت يمكنك التحكم بـ Dock حتى تتمكن من نقل الملفات أو التطبيقات الى النوافذ التي تريد نقلها اليها.)

    هل جربت النسخة البيتا ل snow leopard ؟؟

    (( Exchange Support

    هذه الخاصية مثبته مسبقا في النظام Snow Leopard وليست متوفره في Windows7))

    لو كانت على الويتدوز لكان المدح وافرا خخخخ

    أو أنك ما جربت النظام .

    عموما أخي مقالك رائع وممتع وبغض النظر عن كلامك الأخير هناك تحيز واضح بين السطور .

    مشكور على تعبك .

    تحياتي .

  15. السلام عليكم ….

    حياك الله أخوي الصادق شكرا على تنبيهي في بعض الأمور فيما يخص اللغة العربية ولايهمك ومايصير خاطرك الا كل طيب 🙂

    بالنسبة لمشغل الملتميديا ماقصدت “يوفر العديد من الخيارات” بالصيغ أقصد هنا خيارات كثيره كمل قراءة الجملة وراح تفهم وش أقصد فديتك

    بالنسبة time machine يعتبر تخصص هذا الجهاز فأكيد أسرع لكن عموما أنا عندي زميل لي عاشق الماك وأشوف سرعه رهيبه ويمكن سؤال مستخدمي الماك وراح تلقى هالكلام صحيح 🙂

    ملاحظة 🙂 واضح أنك ماقريت نهاية الكلام أستاذي الفاضل أتمنى منك قرائته وهذه المعلومات أستنادا للمؤتمر وتجربة وغيرها

    تقبل مودتي

    اين الحيادية :تعصب واضح وفاضح للويندوز
    اعذرني لا يوجد حيادية في الموضوع مطلقاً

    أستاذي الحيادي أنا عملت مقارنه وهذه مقارنة عادلة ما أنتقدت آبل الا في نقطه بس 🙂 الخلفيات أما البقية فهي وقائع ليست لها صلة بالتعصب

  16. “واجهة أفضل للنت ورك أيضا.”
    لما لا تلتزم بالعربية و تقول شبكة بدل نت ورك؟!!

    “مشغل الملتميديا Windows Media Player يقدم العديد من الخيارات التي لاتنتهي”
    لا يشغل جميع الصيغ.

    “من منا لايعرف Time Machine ؟ فهو رائع جدا وسهل التعامل معه وأسرع 50% من النظام Snow Leopard. ”
    أليش time machine من منتجات أبل و كيف عرفت أنه أسرع من Snow Leopard

    ملاحظة: كيف تقارن بين نظامين أحدهما جربته بنفسك و الأخر لم يصدر بعد و تعتمد في مقارنتك على عرض الشركة!!

  17. “وأنا أنصح أنك تستخدم 64 يت لأنك لن تواجه مشكلة التوافق مع ماتريده من التطبيقات وغيرها”
    و أين سنجد برامج لنسخة 64 بت فهي ما زالت أقل من برامج نسخة 32 بت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق