حصلت الكثير من الهواتف الذكية مؤخرا على ميزة تسجيل محتوى الفيديو بدقة 4K، لكن لا يحقق الكثيرين الاستفادة الكبرى من قدرات كاميرة الهواتف الذكية في تسجيل محتوى الفيديو، لذا يمكنك اليوم متابعة أهم النصائح التي تدعمك في الاستفادة من قدرات هاتفك في التصوير بشكل أفضل.

Shoot horizontal-not upright

1-تسجيل الفيديو في الاتجاه الأفقي

اختيار التصوير الأفقي في التصوير كبديل الى الوضع الرأسي يعد من الخطوات الأولى لتحصل على محتوى فيديو يمكن عرضه فيما بعد على الشاشات الكبيرة أو أجهزة التلفاز، فحتى إذا كان التصوير في الوضع الرأسي للهاتف لا يظهر أي مشكلة للمستخدم في وقت تسجيل محتوى الفيديو، الا أن المشكلة ستظهر للمستخدم فيما بعد عند إعادة تشغيل المحتوى على الشاشات الكبيرة، حيث تظهر في المساحات الجانبية للشاشة مساحة سوداء، لذا فالخطوة الأولى لتسجيل الفيديو بشكل أفضل اختيار الوضع الأفقي للتصوير.

shooting vedio- with- elbows locked

2-تسجيل فيديو باستقرار وانسيابية

حتى مع الحجم النحيف، خفيف الوزن المميز للهواتف الذكية، الا أن التقنية الحديثة في الهواتف الذكية تتيح للمستخدم الحصول على صور ثابته أكثر، وتسجيل محتوى فيديو باستقرار وانسيابية أكثر، لذا فان الخطوة الأولى للحصول على فيديو بتسجيل أكثر استقرارا هو استخدام كلا اليدين في التصوير، هذا الى جانب تثبيت المرفقين الى جانبي المستخدم للحصول على استقرار أكثر في التصوير.

قد لا تلغي هذه الطريقة في التصوير الاهتزازات التي تنشأ نتيجة لتحريك اليد بشكل مفاجئ الا انها طريقة فعالة لتثبيت الصورة في تسجيل الفيديو بشكل مبدئي، كما يمكنك أيضا تحريك جسدك بالكامل مع تثبيت مرفقيك الى جانبي جسدك إذا أردت تسجيل فيديو لموضوع متحرك، حيث يمكن لهذه الطريقة أن تدعمك في تسجيل محتوى فيديو بتصوير انسيابي في كل مرة.

smartphone-grid

3-تسجيل فيديو بالإعدادات الكلاسيكية في التصوير

يمكن للمستخدم أن يحصل على مشاهد فيديو أكثر احترافا باستخدام الاعدادات الكلاسيكية في التصوير، وتحتاج لتسجيل محتوى فيديو مذهل بكاميرة الهاتف، أن تستخدم الأداة التي يمكنك من خلالها رسم خطوط تحدد موقع التركيز في التصوير بشكل أكثر دقة، حيث تقسم هذه الخطوط شاشة الهاتف الى 3 أجزاء، كما يمكن استخدام تطبيق camera app لاظهار شبكة على الشاشة أثناء التصوير.

قد لا تعمل بعض كاميرات الهواتف الذكية في وضع grid في تسجيل محتوى الفيديو، الا أن هذا الوضع في تسجيل محتوى الفيديو يدعم المستخدم في التركيز في أماكن محددة في المشهد.

smartphone-video-shooting

4-استخدام الضوء على الوجه الأمثل في التصوير

يمكن للمستخدم تسجيل محتوى الفيديو عبر الهواتف الذكية بشكل احترافي باستخدام أمثل للإضاءة في التصوير، بشكل خاص نسبة الإضاءة المتوفرة لدى المستخدم، حيث يمكن للمستخدم تحقيق الاستفادة من الإضاءة الطبيعية في تصوير محتوى الفيديو وذلك من خلال اختيار موقع للتصوير تكون فيه الإضاءة متساوية مع المشهد المراد تسجيله.

يمكن أيضا تغير موقع موضوع التصوير في الإضاءة الطبيعية للشمس حتى يتم تحديد الموقع الذي لا تظهر فيه الإضاءة ساطعة بشكل يخفي المشهد، أو مظلمة لتحجب موضوع التصوير.

tip-shooting-vedio

5-صنع تناغم في محتوى الفيديو بتسجيل كليبات قصيرة

قد يكون هدفك الأول في التصوير الحصول على مشهد واحد متكامل عند تسجيل الفيديو، الا أن تصوير كليبات ودمجها في ملف فيديو كامل، ستدعمك في الحصول على تجربة احترافية أكثر في تسجيل الفيديو، كما أنها أكثر امتاعا عند تشغيل محتوى الفيديو من جديد، حيث يمكن للمستخدم أن يختار تفاصيل دقيقة للكليبات القصيرة عند التصوير.

ويمكن تسجيل الفيديو في كليبات قصيرة أن يدعم المستخدم في صنع قصة من محتوى الفيديو، كما يمكن التحكم في تسجيل مشاهد من مسافة قصيرة أو بعيدة للموضوع محور التصوير، أيضا يمكن تسجيل محتوى الفيديو من أكثر من زاوية في الكليبات القصيرة للحصول على أفضل تجربة لتصوير فيديو احترافي أكثر.

6-ضبط يدوي في تسجيل الفيديو لكلا من exposure ونقطة التركيز

لا تدعم الكثير من تطبيقات الكاميرة في الهواتف الذكية الضبط اليدوي للتركيز في تصوير محتوى الفيديو، لكن يمكنك تجربة النقر المطول على نقطة محددة أثناء تصوير محتوى الفيديو لتنشيط خاصية AE/AF في الكاميرة.

وتعد خاصية Auto Exposure هي الأكثر أهمية، حيث أن اختيار هذه الخاصية قبل تسجيل الفيديو يجنب المستخدم تغيير exposure بشكل مستمر أثناء التصوير، وذلك نتيجة للتحرك المستمر في تسجيل محتوى الفيديو في الأماكن المغلقة، لذا عليك أن تختار غلق exposure في مواقع التصوير التي يمكن تسجيل محتوى فيديو بنفس exposure خلال المشهد، كما يمكنك أيضا اختيار التركيز اليدوي للمشهد لتحصل على مشاهد أقرب للموضوع محور التصوير.

irig-mic-lav

7-تسجيل صوتيات بأعلى جودة عند تسجيل الفيديو

قد يؤدي تسجيل محتوى الفيديو بتجربة رديئة في الصوتيات، الى تخريب محتوى الفيديو بشكل كامل في النهاية، فحتى إذا كان هاتفك مميز في تسجل الصوتيات بشكل عام، فان تسجيل الفيديو في الأماكن المفتوحة قد يعيق تسجيل الصوتيات في الفيديو بتجربة مميزة، لذا عليك أن تهتم بالتصوير في بيئة هادئة لتلقط الصوتيات في مشاهد الفيديو بتجربة مميزة، أيضا عليك أن تسجل محتوى الفيديو من أقرب نقطة عند تصوير الأشخاص أثناء تحدثهم.

يمكنك أيضا ان تتفادى ظهور الرياح في تسجيل الفيديو وذلك عن طريق توجيه الميكرفون بعيدا عن الرياح، أيضا يمكنك أن تستخدم أدوات لإزالة الصوتيات نهائيا من محتوى الفيديو، كما يمكنك استخدام اكسسوارات Rode SmartLav للصوتيات.

smartphone tripod

8-استخدم اكسسورات مميزة للهاتف لدعمك في تسجيل أفضل للفيديو

تقدم الهواتف الذكية أدوات مميزة في الفترة الحالية لدعم المستخدم في الكثير من المهام، لكن اختيار الاكسسوارات المثالية لهاتفك، يمكن ان يحول هاتفك الى كاميرة احترافية في التصوير أو تسجيل محتوى الفيديو، حيث يمكنك الحصول على اكسسوارات Rode SmartLav تحجب ظهور صوت الرياح عند تسجيل محتوى الفيديو، كما يمكنك اختيار smartphone tripod أو stabilizer لتثبيت كاميرة الهاتف عند تسجيل الفيديو.

9-تعرف على قدرات هاتفك قبل بدء تسجيل الفيديو

عليك دائما التأكد من قدرات هاتفك في التصوير وتسجيل محتوى الفيديو، لتتعرف على أقصى حدود في التصوير مع قدرات البطارية لدعمك في التصوير خلال فترة محددة، هذا الى جانب الذاكرة المتاحة في الهاتف، لذا عليك أن تتحقق من دعم الهاتف ببطارية احتياطية عند تسجيل الفيديو، كما عليك أيضا أن تتأكد من توفير مساحة على ذاكرة الهاتف لحفظ محتوى الفيديو الجديد.

أيضا عليك أن تختار الموقع المناسب لتسجيل محتوى الفيديو، بشكل خاص لعدم دعم الكثير من الهواتف الذكية بميزة تكبير المشهد بشكل مثالي، حيث ينتج عن تكبير المشهد أثناء التصوير بالهواتف الذكية غالبا خفض في جودة الصورة أو تشويش في محتوى الفيديو.

editing apps

10-بادر بتحرير الفيديو ومشاركته مع الأصدقاء

أحد الخطوات الهامة بعد تسجيل محتوى الفيديو هو البدء بتحرير الكليبات، حيث تدعم الكثير من التطبيقات في الوقت الراهن تحرير محتوى الفيديو بخطوات سريعة، وذلك بهدف تعزيز ميزة الحصول على عرض مثالي للكليبات التي تم تصويرها استعدادا لمشاركتها مع الأصدقاء.

المصدر

تعليق واحد

أترك تعليقًا

إطمئن، لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.