أخبار ساخنةالحاسبات والأجهزه اللوحيه

مراجعه للجهاز اللوحي Motorola XOOM

أذا هذه هي المراجعه المنتظره المراجعه التي كنت أنتظرها بالحقيقه للتعرّف على نظام قرص العسل  وكان سبب الرئيسي لأقتنائي الجهاز اللوحي موتورولا زووم هو لتجربة النظام ولكن لا أخفي عليك الجهاز فعلا أعجبني جدا فهو ممتاز ولم أتوقع ذالك أن يكون منافس شرس ضد الأيباد لكن علينا أن نكون واقعين ونعلم ماهي الأيجابيات والسلبيات للجهاز أو للنظام وماذا عن دعم اللغه العربية والسؤال الأهم هل يستحق الأقتناء أم لا ؟

هذا ما أود أن أخبره لكم بالداخل في مراجعتي الدقيقه والتي آمل أن تنال على رضاكم

تحديث: قمنا بمراجعة نسخة العربيه للجهاز الموتورولا زووم بالأضافة إلى الأكسسوارات يمكنك الاطلاع عليها من هنا .

  • السعر والمواصفات:

هذا السؤال الذي يجب عليك أن تسأله ماهي مواصفات الجهاز اللوحي وماذا عن الأسعار ؟ حسنا لنستوضح عدة نقاط هنا الجهاز تم طلبه من السوق الأمريكي بنسخة الوايرلس فقط وتنبيه لاتحاول طلب نسخة الواي فاي +3G لأنها تعمل على شبكات الفيرازون أضف على ذالك شبكات الجيل الرابع لم تعمل بعد ولكن يمكنك أقتناء واحد من أوروبا أو الأنتظار لشركة AT&T الأمريكية أن تقوم بأصداره عموما أنتبه لهذه النقطه جيّده . السعر سيكلفك الجهاز اللوحي زووم إلى السعوديه تقريبا 2300 نسخة الوايرلس فقط  بسعة 32 جيجابايت  وهو سعر جيّد أو يمكنك الذهاب إلى المتاجر الألكترونيه المليئه في كل مكان عبر أغلب المنتديات .الجدير بالذكر أن الأتصالات السعوديه ستقوم بتوفير الجهاز اللوحي زووم عن طريقها وهنالك أخبار قويه جدا بأن الجهاز لربما سيدعم اللغه العربية كتابة والقوائم والقراءة ولكن لنأمل ذالك . بالنسبة لمواصفات الجهاز اللوحي فهو يملك معالج ثنائي النواة بسرعة واحد جيجاهرتز و الكاميرا الخلفيه والاماميه مع العلم أن دقة الكاميرا الخلفيه هي 5 ميجابيكسل مع أمكانية تصوير فيديو بدقة 720 بيكسل  مع فلاش  و يدعم الوايرلس والبلوتوث 2.1 و منفذ للذاكرة الخارجيه بجانب 32 جيجابايت و منفذ HDMI و USB صغيرا الحجم  والشاشه طولها 10.1 أنش بتقنية LCD بدرجة وضوح 1280 في 800 بيكسل والذاكرة العشوائية واحد جيجابايت .

  • التصميم:

عندما أخرجت الجهاز اللوحي زووم من صندوق أحسست أنني سبق وأن رأيت تصميم الجهاز اللوحي مسبقا ولكن هذا بطبيعة الحال أمر عادي فهذا التصميم العادي للأجهزة اللوحيه لكن عموما الجهاز اللوحي سيقدم لك مادفعته أعني من التصميم ستجد مواد الخام جدا ممتازه فمن الخلف سترى لوحا معدنيا ومن الأطراف هنالك الجوانب منحنيه ومن الأمام ستجد الشاشه ذو 10 أنش وفي الحقيقه أعتقد الأيباد وزووم يتشاركان في مقاس الشاشه وعندما أخرجت الجهاز وأريد تشغيله لن أكذب عليكم حاولت كيف يتم تشغيله لمدة نصف ساعه لماذا ؟ لأنني لم أجد زرّ التشغيل !! أمر مزعج ومضحك بنفس الوقت ومن ثم لاحقا أكتشفت أنه بجانب عدسة الكاميرا  وأذا كنت جديد على الأجهزة اللوحيه ستشعر بنفس الشيء طالما أنك لم تقرأ هذا المقال . عموما لنرجع إلى محور الحديث من الجانب الأيمن لن تجد شيء أنتقل إلى الجانب الأيسر ستجد أزرار التحكم بالصوت  ومن الجهه العليّا ستجد هنالك منفذ للذاكرة الخارجيه وهنالك شريحه للذاكره لن تنفعك حتى تقوم موتورولا بتفعيل استخدام الذاكرة بعد ما أن وعدت بالتحديث لتفعيل استخدام الذاكرة  MicroSD و بجانب منفذ الشريحه هنالك منفذ صوتي 3.5 ملم  ومن الجهه السفليه ستجد 3 منافذ الأول دائري صغير جدا لشحن الجهاز والتي تقول أن موتو سيستمر معك 10 ساعات وبجانبه منفذ USB صغير الحجم ومنفذ HDMI وحاولت استخدام الذاكرة الفلاشيه أو القرص الصلب لايعمل أو بمعنى أصح النظام قرص العسل لايقرأه .

مقاييس أبعاد الجهاز زووم هي 249.1 ملم طولا و 167.8 ملم عرضا و 12.9 ملم من ناحية السماكه والوزن 730 جرام مقارنة بالأيباد 2 فهي 241.2 ملم و 185.7 ملم عرضا و 8.8 ملم والوزن 601  جرام . مقارنة بالأثنان يمكنك معرفة أن الزووم أكثر سماكة وأطول وأقل عرضا ولكن موتورولا قامت بعمل جيّد عندما قامت بتقليل مساحة أطار الشاشه مستفيدتا بذالك من الشاشه أما من ناحية الوزن فيمكنني الشعور بالفرق ولكن لايمكنني الشعور بالفرق بينه وبين الأيباد 1 .

الأمر الذي يجب أن تنتبه له هو أن الزووم مخصص للأستعمال بطريقة العرض وليس بطريقة الطول على الرغم من أنه يمكنك ذالك لكن ستشعر بعدم الراحه عند الرؤيه .

بمجمل الحال يمكنك التأكد أن الجهاز زووم رائع من ناحية التصميم ولن تشعر بأنه رخيص من ناحية الجوده وهنالك كاميرا أماميه وخلفيه بدقة خمسه ميجابيكسل مع فلاش LED وسأتطرق لأمر الكاميرا لاحقا وأمر آخر أذا أردت أقفال الشاشه يجب عليك ضغط زرّ التشغيل والأيقاف مرة واحده أذا استمريت بالضغط عليه فأنه سيقوم بأقفاله نهائيَا .

  • من الداخل:

كما قلت بالأعلى الجهاز اللوحي زووم جدا منافس فهو يملك بداخله معالج تيجرا 2 الثنائي للنواة بسرعة واحد جيجاهرتز وهي سرعه كافيه لأقلاع النظام بشكل سريع جدا فضلا عن سعة الذاكرة العشوائية واحد جيجاهرتز وتفاجأت جدا من سرعة تصفح النظام ولم أواجه أي بطىء لحد الآن ماعدا مسألة تثبيت لوحة مفاتيح اللغه العربية والذي قام المتصفح بعدة أنهيارات وهذا أمر طبيعي أنت تقوم بتركيب شيء على نظام لم يدعمه بعد ! ولكن هنالك سرعه ممتازه في أطلاق التطبيقات .

بالنسبة للشاشه فنحن نعلم أن الشاشه بتقنية LCD بدرجة وضوح 1280 في 800 بيكسل مقارنة بالأيباد 2 بوضوح 1024 في 768 بيكسل ممايعني زياده في عدد البيكسلات لصالح زووم ولكن زوايا عرض شاشة الزووم لم تكن جيّده على عكس الأيباد 2 والسبب أنه يملك تقنية IPS وهي تساعد في وضوح الشاشه بشكل أكبر ولكن الزووم قادر على بثّ الصور والفيديوهات بشكل ممتاز .

هنالك أمر أزعجني درجة أضاءة الجهاز اللوحي زووم موضوعه على وضعية مستوى الأضاءة التلقائيه وأذا أعتمدت عليها ستجد أن الشاشه أكثر ظلاما لذالك كل مافعلته أنني ألغيت خاصيه هذه وأعتمدت على الأضاءة اليدويه وهي أفضل بكثير .

من الخلف هنالك منفذين للصوت وليس مثل الأيباد 2 والذي يملك اثنان ألا انه بدلا ما أن يكون بالأسفل مثل الأيباد 2 ألا أنه بجانب عدسة الكاميرا لزووم والآخر بجانب الآخر لعدسة الكاميرا وهذا أفضل لأنك أذا أمسكت الأيباد فلربما ستقوم بحجب الصوت على عكس الزووم وهذا أفضل شيء ومستوى الصوت في الحقيقه ممتاز ومرضي ويمكنك التحكم بمستويات الصوت أيضا في نغمات التنبيه مثل صوت البريد وغيرها ولقد قمت بتجربة ملفات فيديو منها بجودة 1080 و 720 والنتيجه ممتازه فالصور جدا حاده وغنيه بالألوان .

عندما تسألون عن البطاريه فهذا السؤال مهم لأنك ستقوم بشراء الجهاز اللوحي أيّ كان هذا الجهاز وستخرج كثيرا وستعتمد عليه كثيرا موتورولا قالت عندما أعلنت عن الجهاز بأن زووم سيعطيك 10 ساعات كامله هذا لنسخة الواي فاي+3G  أما من واقع التجربه فالأمر مختلف كليّا .

بالأمس أستلمت الجهاز في تمام الساعه 9 ليلا ولم أقم بشحنه وقمت بالتالي ألغاء خاصية الأضاءة التلقائيه مشغلا تقنية الوايرلس وضبط البريد على تحديث بشكل تلقائي وتثبيت الفلاش من أدوب  وتصفحت المواقع وبرنام اليو تيوب لمده ساعه ومن ثم اللعب بالألعاب الموجوده في الجهاز وهما Cordy و Dungen Defender  واللعب لمدة نصف ساعه ومن ثم العوده لتصفح موقعي والتويتر والفيسبوك وتحميل عدد من البرامج وألتقاط 3 صور بأستخدام الفلاش ومن ثم نقل فيديوهات من حلقات الأنمي وهم ناروتو و بليتش والأستمتاع بحلقه كامله من ناروتو ومن ثم عدت إلى النوم من دون أن أغلق البرامج من خاصية أدارة المهام أو أطفاء الوايرلس واليوم وفي تمام الساعه 9:35 دقيقه وجدت مستوى البطارية للجهاز هي 5 بالمئه ممايعني أن الجهاز أعطاني فوق 8 ساعات وهذا لأول مره أجد جهاز لوحي غير الأيباد يصمد إلى هذا الوقت رغم الأستخدام المكثف واستخدام برنامج الخرائط مع تقنية تحديد الموقع GPS جدا ممتازه للبطاريه .

  • الكاميرا

يحمل الجهاز اللوحي زووم كاميرتين من الأمام ستجد الكاميرا بدقة 2 ميجابيكسل وعند الأستخدام سترى أضاءة باللون الأحمر صغيره جدا أما من الخلف فهنالك الكاميرا الغير محميه بدقة خمسه ميجابيكسل والفلاش LED اثنان وليس واحد وأذا سألتني ماهو رأي فسحقا لكاميرة الأيباد 2 وأنا أعني ما أقوله فكاميرة الزووم ستعطيك نتائج مرضيه جدا من ناحية تصوير وتصوير الفيديو أيضا بدون مشاكل  وعلى ذكر تصوير الفيديو فقط بمجرد ما أن تقوم بتصوير الفيديو فهنالك برنامج مجــــــــــــــــانا وهو Movie Studio وهو محرر للفيديوهات والتي سيعطيك الحريه لأضافة بعض المونتاج .

نعم صحيح هنالك مشكله في أمساك الجهاز لألتقاط الصور وكان ودي أن يكون هنالك زرّ مستقل للكاميرا مثل مايملكه الهاتف المحمول سوني أريكسون الأرك لكان أفضل ولكن مرة أخرى الكاميرا جدا مرضيه ولاوجود منافس لها في سوق الأجهزة اللوحيه المتوفره الآن .

سحقا للأيباد 2 لماذا ؟ حسنا بمجرد تشغيل تطبيق الكاميرا ستجد أعني ستجد أن قوقل قد أهتمت بها فهنالك توزيع في خيارات الألتقاط الصور وليس ذالك فحسب بل بنفس الوقت يمكنك أدخال تأثيرات في التصور من نفس الكاميرا مثل التصوير باللون الأبيض أو الأسود وغيرها من نفس تطبيق الكاميرا وفي الجهه العليا من تطبيق الكاميرا هنالك علامتي + و- يمكنك عمل تقريب إلى 8 درجات  وبالأسفل هنالك زرّ للأستبدال مابين تصوير الكاميرا وتصوير الفيديو والذي يملك عدد من الخيارات مثل أدخال تأثيرات أثناء تصوير فيديو وهنالك خيار أيضا لأختيار دقة تصوير الفيديو كما تشاء وخيار لتشغيل الفلاش أم لا أثناء التصوير الفيديو .

هنالك خيار بجانب التحويل مابين تصوير الفيديو وتصوير الكاميرا والذي سيسمح لك بالتبديل مابين الكاميرا الأماميه والخلفيه ولقد حاولت الأستفاده من الكاميرا الأماميه في برنامج السكايب ولكن لم أفلح بذالك لا أعلم ماسبب برنامج في عدم تطبيق مكالمات الفيديو .

بمجمل الحال أذا كان هنالك تقييم للكاميرا فيجب أن يكون التقييم من 9.5 فما فوق فهي تستحق ذالك .

الصور:

فيديو:

 

  • النظام

لنبدأ أولا مع الواجهه في الحقيقه الواجهه ممتازه تصميم بالكامل ممتاز من توزيع للصفحات الرئيسيه يمكنك سحب الصناديق المعلوماتيه بكل سهوله أيّ كانت مثل نافذه صغيره لحسابك على التويتر أو على البريد أو على حالة الطقس أو نظره لآخر ملفات التي تم رفعها لفيديو اليوتيوب ويمكنك أزالة هذه الصناديق بمجرد فقط سحبها إلى أعلى زاوية اليمين ستجد خانة Remove أو أذا أردت أزالة برنامج فبنفس الطريقه ستجد Uninstall  الواجهه في الحقيقه ستجدها مليئه بالبرامج والالعاب التي تريدها مثل تطبيق البريد الألكتروني وتطبيق للتقويم وتطبيق للمتجر ومن ثم هنالك تطبيق  للأسماء  وفي الزاويه اليمنى أذا أردت المزيد من التطبيقات كل ماعليك الضغط على خانة APPs  وستجد هنالك تطبيقات .

الواجهه مقسمه إلى خمس صفحات يمكنك أضافة ماتشاء فيه وهو أمر يفتقره النظام iOS للأسف وهذا ما كنت أعنيه حينما قمت بمراجعة مراجعه للأيباد 2 صحيح أن النظام  لازال في خطواته الأولى وفي الحقيقه هنالك عدة مشاكل في النظام مثل هنالك تأخر في سحب الأيقونات ليس سلس بشكل ممتاز مقارنة بالأيباد  أضف على ذالك هنالك خيارات كثيره في النظام نفسه كان من الأفضل تنظيمه وتبسيطه بشكل أفضل .

هنالك المتصفح والذي سيعطيك أنطباع أنك تستخدم متصفح الكروم ليس تماما هو ولكن على الأقل مشابه له في فتح علامات التبويب وتحميل المواقع وقائمه منسدله لبعض الأوامر التي يمكنك الأستفاده منها مثل  البحث عن صفحه والأعدادات وصفحة التحميل المتصفح جيّد لكن هنالك مشكلة واجهتها هو أنه لازال هنالك بعض المواقع التي أتصفحها يتم تحويلي إلى نسخة الهواتف المحموله  وهنالك صفحات المواقع العربية أيضا والتي لاتظهر بشكل مرتب ولكنني وجدت الحل للمشكله الأخيره هو التخلي عن متصفح الأساسي والأستعانه بمتصفح الفايرفوكس  ولكن مع ذالك لم أجد في جميع المتصفحات توافق اللغه العربية بشكل كامل في المواقع العربية . المتصفح ليس  بقوة الأيباد 2 تماما لنفترض قرص العسل 99 بالمئه لكن الأيباد 100 بالمئه وحتى نفس الشيء في عملية التقريب .

نرجع إلى الواجهه قليلا عندما تمسك  بالجهاز الأمر الذي ستلاحظه أنه لايوجد ولازرّ سيقودك للتحكم بالنظام المستعمل  ممايعني كل أعمالك ومهامك ستكون كلها على الشاشه فالجهه اليمنى من الشاشه ستجد خاصية التنبيهات بالأضافة إلى التحكم بتقنية الوايرلس والبلوتوث ومستوى الصوت والتوجه إلى الأعدادات بالأضافة التنبيهات في حال ورود شيء من على برديك أو التويتر أو حتى اللعب وفي حال أطفاء الشاشة ستجد نور LED سيضيء باللون الأبيض  وفي حال تحميل شيء أو ورود رساله من البريد فسيكون هنالك أيقونات صغيره تتشكل على شكل صف الموجود على شريط المهام لتخبرك أن هنالك أشياء قد فاتتك  أما من الجهه اليسرى ستجد هنالك 3 أزرار على الزاويه السفلى  الزر الأول من الجهه اليسرى لكشف أدارة المهام والذي سيعرض لك فقط آخر خمس تطبيقات  وأعجبني طريقة عرض أدارة المهام على شكل نوافذ صغيره  يمكنك الضغط عليها  ولن تجد في مشكله في ذالك وهنالك زرّ الاخير والذي سيقوم بأرجاعك إلى ماكنت عليه سابقا  أما الزرّ بالوسط يمكنك أعتباره مثل القائمة الرئيسيه والذي سيعود بك إلى نقطة الصفر .

عند الأستمرار بالضغط على الصفحه الرئيسيه  سيأخذك إلى شبكه كبيره يمكنك فيها أضافة ماتريده من صناديق معلوماتيه أو ورقة حائط  أو عمل أختصار من قائمة التطبيقات وجلبها للواجهه الرئيسيه كل شيء مفتوح لك كما تحب وكما تريد .

متجر التطبيقات تجد فيه التشتيت فلايمكنك أن تعلم ماهي التطبيقات المخصصه لنظام القرص العسل والتي للأسف عددها قليل جدا  وحتى أن قمت بتحميل بعض التطبيقات فمنها ستجد أنها لاتعمل ومنها ستجد أيقونة البرنامج أصغر من أيقونة برنامج آخر  ووجدت قلّة من التطبيقات لاتعرض برامجها مستفيدتا من الحجم كامل للشاشه وكان بودي أن التطبيقات المخصصه للهواتف المحموله أن يتم الأستفاده منها  وكان بودي أن يتم تفصيل متجر التطبيقات بحيث على الأقل يكون هنالك قسم مخصص للنظام القرص العسل  وهذا ما أجده في الأيباد وهو أفضل منه بكثير من ناحية عدد التطبيقات وتفصيل المتجر بطريقه ممتازه وبما أننا نتحدث عن متجر الأندرويد يمكنك أن تجد في المتجر فقط التطبيقات المجانيه ولكن ما أذا أردت بشراء البرامج فأنها غير مدعومه  ولكن أذا بحثت عنها عن طريق محرك البحث ستجد البرامج وعليها الأسعار بالريال السعودي  أيضا لما هذا التشويش ؟

هنالك نقطه النظام مهيء لشحن الجهاز اللوحي نفسه بأسرع مما توقعت فلقد قام بشحن الجهاز اللوحي لمدة ساعتين مقابل 8 ساعات فما فوق وهو أسرع بكل تأكيد من الأيباد 2 فقط تذكر USB الصغير الحجم لايدعم الشحن !!

برنامج الجي ميل مهيء فقط لأستقبال كل ماتريده طالما أنك تملك حساب في قوقل نعم يمكنك استخدام أكثر من بريد  أذا أردت الدخول إلى حساب في الهوتميل أو في الياهو ففي خانة التطبيقات ستجد برنامج E-MAIL ويمكنك فيه وضع البريد الذي تريده.

أعتقد البرنامج الوحيد الذي فعلا أستفاد من حجم الشاشه هو بالفعل محرر الفيديو الخاص بها والأفضل كما ذكرت بالأعلى هو مجاني وهو منافس iMovie ولكنني لم أقم بتجربته .

عندما تريد الوسائط فهذا الجهاز اللوحي سيلبي طلبك أعني جدا سيلبي طلبك ؟ ببساطه كل ماعليك هو وصل حاسبك بالجهاز اللوحي وسترى أمامك  نافذه تظهر لحاسبك لن تطلب منك عمل مزامنه (مع العلم أن النسخه الأحتياطيه ترسل إلى بريدك) بل سيظهر لك عدد من المجلدات  يمكنك وضع فيديوهاتك في ملف الفيديو أو الصور في ملف الصور أو ملف الصوتيات لنقل كافة الملفات الصوتيه سواء كانت MP3 أو AAC  وقمت بتجربة ملف فيديو 1080 ولم أواجه مشكله في ذالك .

أعجبني تطبيق الموسيقى لأنه كان قريبا ماهو موجود في الأيباد الخاص بي وأخيرا وليس آخرا البرنامج Google Talk حيث يمكنك بسهوله ربطه ببريدك  وعمل بكل سهوله المكالمات الصوتيه أو المحادثه أو حتى الفيديويه .

تقنية الملاحه GPS جدا سريعه طبعا طالما أنك بالخارج وفي منطقه مفتوحه لكن لاتوجد خرائط جاهزه محمله لذالك قمت بالأستعانه ببرنامج قوقل للخرائط والذي يلزمك بالأتصال بالأنترنت لأظهار الخرائط وهنالك تطبيق الملاحه وعندما قمت بفتحه وجدت بأنه غير مدعوم في منطقتي  وخرائط بمجسمات ثلاثية الأبعاد نفس الشيء .

فيديو:

  • الخاتمه:

أذا هل موتورولا زووم منافس للأيباد ؟ نعم بكل تأكيد بل هنالك نقاط نجد في موتورولا أنتصار ساحقا لها لكن مشكلتي هنا هو عدم دعم اللغه العربية لحد الآن بشكل كامل مشكلتي هنا أن متجر الاندرويد بحاجه إلى تطبيقات لنظام قرص العسل بحاجه إلى تنظيم يمكنني القول أن موتورولا قامت بأصدار جهاز لوحي قوي جدا بتصميم ممتاز لكن المشكلة هي قوقل هنا يوجد في النظام الكثير من الأضافات التي كان من الممكن تبسيطها النظام بحاجه إلى تحديث لتطويره بشكل أفضل أفضل ماهو عليه لكن هذا لايعني أن النظام سيء بل على الأقل أجده أكثر فائدة من النظام iOS  وهو ثابت نوعا ما لكن بحاجه إلى تحديثات ودعم أيضا منفذ USB للشحن والذاكرةالخارجيه في أسرع وقت  أعجبني جدا تحاوب النظام مع قوة الجهاز الداخليه  وأعجبتني جدا الكاميرا  وأتمنى من قوقل دعم هذا النظام بكل مالديها ومنع الشركات من وضع واجهه خاصه بها وتوحيد التحديثات من قبل الشركات وتلافي المشاكل وتعدد الأصدارات .

هل أنصحكم بأقتناءه ؟ أنا أقترح عليك بالأنتظار حتى يكتمل نضج النظام فهو رائع ولكن لن تكتمل روعته حتى ينضج !

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫89 تعليقات

  1. انا اخواتي ينتزعون في لسقت الشاشه و انا ليبي مالقيت منها ارجوك اريد منها الشاشة بدأت تتخبش و الشحن بدا يفصل وانا اشحن جهازي الموتورولا احبه واقدر فيه مثل اقرب صديق في العالم لدي ارجوكم اعطوني نصيحة انا في ليبيا المدينه القديمه طرابلس

  2. انا فتحت عالاعدادات حول الجهاز ولقيت رقم الطراز mz604
    الاصدار4.0.3 android
    رقم الاصدار ١.٧.١-٣٤

    ايش نوعو للجهاز الزوم الي معي واي نسخه هادي
    وكمان ايش في برنامج يشبه الفايبر والواتس اب ممكن استخدمو

    لانو الايبود ما فيني ادخل شريحه للاتصال بس ممكن نفعل الفايبر او الواتس اب عليه فهاد ايش في الو بديل

  3. اخوي سلطان القحطاني انشالله اذا ربي كتبلي اشتري الجهاز اشتريه يارب بس سؤال هل الجهاز يدعم الشريحه و هل الجهاز يدعم نظام اندرويد و هل استخدام الماركت زي استخدامه في الجالكي

  4. avatarmr.ala18 ﺃﻛﺘﻮﺑﺮ 2012 ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ 2:48 ﻡ ﺭﺩ ﻳﻌﻄﻴﻚ ﺍﻟﻌﺎﻓﻴﺔ ﺍﺧﻮﻱ ﺳﻠﻄﺎﻥ ﻭﻳﻦ ﺍﻟﻘﻰ ﺷﺎﺣﻦ ﻣﻮﺗﻮﺭﻭﻻ‌ ﺗﺎﺑﻠﺖ .. ﻣﺨﺮﺟﻪ ﻣﺜﻞ ﺷﺎﺣﻦ ﺍﻟﻨﻮﻛﻴﺎ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ

  5. يعطيك العافية اخوي سلطان

    وين القى شاحن موتورولا تابلت .. مخرجه مثل شاحن النوكيا الصغير

    انا بالرياض

  6. اخوي سلطان بيض الله وجهك على جهدك المبذول لخدمة الكل

    حبيت أسال عن الشاحن .. خرب الي عندي ولا أدري وين ألقاه بالرياض

    نفس الجهاز الي شرحت عنه ومدخله زي شاحن النوكيا الصغير

    يعطيك العافيه

  7. السلام عليك يعطيك العافيه .. عندي مشكله واجهتني بموتورلا زوم واللي عنده اي حل ياليت مايبخل علي .. كنت اشاهد الصور المخزنه بالجهاز وفجأه طفى الجهاز من نفسه مع العلم إن البطاريه مشحونه ومع هذا تم توصيل الجهاز بعد ان انطفئ بالشاحن ولم يشحن!!!!!!
    يرجى المساعده

    1. اتوقع الجهاز علق ! دايم تصير معي ! ججرب اضغط زر زيادة الصوت مع زر التشغيل مع بعض وان شااء الله يشتغل 🙂

  8. السلام عليكم اخوي سلطان مشكور على المراجعة الجميلة و عندي استفسار بسيط ما هو افضل جهاز لوحي يفيد طالب المدرسة و بتمنى الرد بسرعة عشان انا مطر على جهاز لوحي ومشكور

  9. اخوي سلطان

    انا اشتريت قبل شهر الموتورولا زوم من محلات إكسترا بالدمام

    وكانت اولى بدايات ايام توزيعه والمندوب المصري قال لي انه مايجي معاه

    شاحن !!!!

    ويمكن شحنه من خلال وصلة ال USB عن طريق اللاب توب وانا صدقته واشتريت الجهاز

    وبعد كم يوم طفى وحاولت اشحنه ولا قدرت بالوصلة ؟؟

    ودي اسال هو صحيح مايجي معاه شاحن ؟ والا المصري ضحك علي ؟

    وين الاقي شاحن يباع لوحده ؟

    ابي اشتري واحد والله لايبارك في اللي كان السبب

  10. “ثم عدت إلى النوم من دون أن أغلق البرامج من خاصية أدارة المهام ”
    كيف سلطان تغلق البرامج انا ماحصلت بجهازي أدارة المهام

  11. ارد ان اعلم عن فكرة الوايرلس وال 3G لاني اريده بال 3G فهل سوف تكون هنالك نسخة تعمل بالsim card 3G او لا ؟

  12. أخوي سلطان حبيت اسألك
    أقدر أشبك عليه بروجيتر ؟
    هل هو نافع للاستخدام في الأنشطة المدرسية

  13. بيض الله وجهك .. مجهود رائع

    وما اعرف اذا كنت تشوف ان نسخة الواي فاي – بدون 3G – تعتبر فائدتها محدوده ومن الافضل الانتظار للنسخة اللي تجمع الاثنين WiFi & 3G

    والشي الثاني .. على الاراء والتوقعات المطروحة في النت .. اتوقع ان انتظار و معرفة اصداء Samsung Tab 10.1 بعد صدوره يمكن تعطي فكره اشمل و اوضح عن اجهزة اندرويد اللوحية.

  14. ألف شكر على هذه المراجعة الحلوة يا أخ سلطان لقد أرويت ظمئي بما خطته أناملك حفظك الله و جزاك الله خيرا

  15. الجهاز وصلني الحمد لله وانطباعي من اول ٥ دقايق مشاء الله تحفة فنية من جد الجهاز له مستقبل جبار ومافي اي ندم الا الان والحمدلله

  16. كيبورد
    Multilang
    من الماركت مناسبة و رائعه جدا
    تحتاج شويه تعديلات من الخصائص حتى تكون كبيرة و الاحرف واضحة و تناسب الشاشة الكبيرة
    استخدمها من سهر كامل و بدون اي مشاكل مع العربية

  17. مع اني تاخرت على الموقع يوم واحد لظروف السفر بس ما شاء الله صرت القارئ رقم 15,760 >>> ما شاء الله عليك
    وانا من وراء هذي المواضيع احس انه صار عندي مو بس معرفة بل يمكن خبرة وتجربة واقعية للجهاز
    تم عمل شير للموضوع على صفحتي في الفيس و الله يعطيك الف عافية اخووي سلطان … موفق و كعادتك في القمة

  18. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مساء الخير

    ألف ألف ألف شكراً
    صراحة جهد تستحق الثناء عليه
    وتميز في سماء الابداع
    مراجعة الجهاز كانت جداً ممتازة وإحترافية
    كانت مرتبة مختصرة غنية بالمعلومات
    صراحة أحبطني نقطة واحدة وهي نظام قرص العسل
    تمنيت يكون أفضل بكثير من الواقع اللي تكلمت عنه
    عدم دعم مواقع الويب بالتصفح الكامل
    والتحويل إلى التصفح على هيئة تصفح الجوال

    حصول مشاكل مع المحتوى العربي

    إلى متى ياقوقل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    الكل متلهف لجهاز سامسونج اللوحي
    لكن مع هذا النظام اتوقع النظرة راح تتغير

    بالتوفيق
    سلام

  19. أخوي الفاضل ..

    عليك بكيبورد multiling keyboard فهي متوافقه مع اللوحي وراائعه جدا ومجانيه ايضا .. جربها ولن لن تندم

  20. ماشاء الله
    الله يعطيك العافية اخوي سلطان
    سلطان ياليت تجيب لنا موضوع عن افضل برامج الاجهزة اللوحية بنظام اندرويد
    وموضوع ثاني عن افضل برامج ايباد
    وتقارن بينهم (البرامج) وبالمميزات والعيوب
    معليش اعرف اني كثرت عليك
    بس ياليت تنفذ الطلب عشان نستفيد
    فكما تعرف البرامج والتطبيقات صارت من اهم الاشياء

  21. ماشاء الله الله يباركلك فيه ويرزقك خيره ويجنبك شره,,,,,,بس في طلب ممكن تجيبلنا لزرار التشغيل الخلفي؟

  22. ما شاء الله عليكم بارك الله فيك يعني شرح روعة قمة في الرقي ونريد التقدم إن شاء الله
    ويفضل دعم اللغة العربية بالكامل

    الموقع رائع جدا ما شاء الله ومتميز في تقسيم المعلومات والتحديثات
    أخوك من الأردن

  23. شكراً على المراجعة سلطان و الله يعطيك العافية …

    أعتقد أن الزوم سيكون منافساً للأجهزة التي ستصدر حتى بعد سنة من الآن !

    و مثل ما قلت .. موتورولا قامت بالواجب .. و الدور والباقي على جوجل.

  24. تشكراااااات اخوي سلطان

    والصراحة ان هذه الراحعة من احلى المراجعات لما تحويه من معلومات قيمة وحيادية تامة

  25. جزاك الله خيرا صحيح هذا الموقع من اجمل المواقع الخاصة بالتقنية ألف شكر على مواضيعك المهمة والجميلة اخوك محمد بلال

  26. شكرًا أستاذ سلطان على هذا التقرير الرائع والمتكامل ,,
    هناك نقطة أود لفت النظر إليها , ألا وهي أنك ذكرت أن الجهاز يحوي سماعة وحدة بالخلف مثل التي بالآيباد في الأسفل , ولكن بحسب الصور التي رأيتها , يبدوا لي أن الزووم يحوي سماعتين ستيريو وليس واحدة مونو كالآيباد ,,
    النظام فعلًا قوي ولكنه يحتاج للدعم من ناحية التطبيقات وإن شاء الله سيتحقق هذا الشيء بنزول السامسونج الجديد ,,
    ما رأيك بالشاشة مقارنةً مع الآيبدا ؟ أنا أعلم أن البيكسل أفضل في الزووم ولكن ماذا عن التشبع اللوني ؟ أيهما أفضل ؟

    1. فعلا !!! كلامك صحيح وهنالك منفذين عذرا لم أنتبه والسبب الجراب الذي معه كان محجب الفتحه الأخرى وجاري التعديل .
      بالنسبة للشاشه فتقنية الجهاز LCD للشاشه أما الأيباد 2 فهي IPS LCD وهي أفضل في عدد من النقاط مثل زاوية العرض لصالح الأيباد2 ولكن مثل ماذكرت عندما تلعب أو ترى الأفلام فشاشة الزووم لن تخيب أملك فقط تذكر بألغاء خاصية الأضاءة التلقائيه فهي مزعجه

  27. مراجعة كافية ووافقة لكن سؤال هل اكتفيت بالموتورولا ولا راح تجب قرص العسل على الاجهزة الباقية

  28. شكراً على المراجعة الرائعة ..
    تقريباً العيوب الاهم بالنسبة لي ، سمك الجهاز ، عدم دعم الذاكرة الخارجية افتراضياً !!!
    التطبيقات عيب اكيد لكن اتوقع انها ستتدفق قريباً
    يبدو ان الجهاز نسخة وايفاي فقط ؟ بانتظار طرح نسخة وايفاي و ثري جي
    و لم افهم مشكلة الجهاز مع العربية ؟؟
    هل يأتي مع الجهاز ألعاب مثبتة مسبقاً ؟
    الله يعطيك العافية و شكراً مرة ثانية و انتظر منك شيء واحد اذا ما عليك امر اذا جربت توصل فلاش usb بالجهاز و تقوم بعمليات نقل لملفات منها و اليها مثلما ذكر احد المواقع الاجنبية سابقاً فلا تبخل علينا بتدوينة تشرح لنا فيها العملية ..
    ألف مبروك الجهاز 🙂

    1. العفو وحياك الله أخي الكريم …

      العربية يمكنك قرائتها لكن الكتابه غير مدعومه أيضا هنالك مشكله في تصفح المواقع العربية فنلاحظ أنهيار للمربعات الجانبيه الموجوده بجانب الموقع ياليت تشاهد الفيديو لتفهم أكثر.

      بالنسبه لطلبك الأخير فلقد وضحت تجربتي في المقال ولم أفلح فيها هل لديك رابط للموقع الأجنبي؟

  29. ماشاء الله ياسلطان انا اسميك ابو الحصريات ماخليت شي ماسويته الله لايضرك

    ياخي والله ان الاعلام هاضم حقك ليه ماتتطلع زي سعود مع احترامي له انا مااتحمس لمتابعت اخبار التقنية زي عندك انت شي ثااني انا بااطلق عليك لقب

    اندجت العرب اعتمدوا ياشباب

  30. سلطان مبارك الجهاز انا من الاردن ونزل عندنا الايباد 2. وبسعر كويس لكن انا راح استنى الجالكسي تاب ٢ انشالله لكن سؤالي يا سلطان هل شركة سامسونج مثلا لما تدعم اللغه العربيه بيكون دعمها متل ما يكون النظام من الاصل بيدعم اللغه وهل في معلومات عن تحديث قريب لنظام الاندرويد سواء الهواتف او الاجهزه اللوحيه واخر سؤال استحملني ايهما افضل واجهة سامسونج ام اسوس للاجهزه اللوحيه والله ثقلتها عليك بس نفسي الاقي اجابه لاسلتي قبل ما اتورط واشتري شي ترى وضعي عقدي الحمدلله

    1. بالنسبة لأفضل واجهه بالترتيب:
      HTC
      SonyEricsson
      ASUS

      بالنسبة لدعم اللغه العربية لا للأسف أذا قوقل لم تدعم اللغه العربية بشكل رسمي فهنالك مشاكل التحديثات المتفرقه ولربما يصل للعالم التحديث للجهاز نفسه الذي نملكه ولكن لايمكننا التحديث والسبب خوفا من فقدان اللغه العربيه لكن عموما النظام قرص العسل يقرأ اللغه العربية ولكن نحتاج أيضا أن نكتب وتعديل بعض الأمور في صفحات اللغه العربية

  31. انتظروا وحش الاندرويد مع الاخوين جلاجكسي

    الزوم جهاز رائع

    ولكن اعتقد الجلاجكسي 8.9 سيكون الوحش الذي سيكتسح الجميع

  32. بسم الله الرحمن الرحيم

    نسيت لا أسألك هذا السؤال:
    هل تظن أن هذا النظام “الأندرويد قرص العسل” باستطاعته أن يعوض ويستبدل حاسب الانترنت واللابتوب؟
    هل يستطيع أن يستبدل ويعوض ويندوز 7؟؟

    أنا شبه متأكد بأن الإجابة لا ! ولكن أريد أن أقرأ الجواب من شخص جرب النظام.

  33. جهاز ممتاز لابعد الحدوود انا اقرا الموضوع الان من جهازي الزووم

    الجهاز فعلنسيغنيك عن استخدام الاب توب

  34. بسم الله الرحمن الرحيم

    يسرني أن أكون من أوائل من يردون على هذه المراجعة^^

    بارك الله فيك أخي العزيز سلطان على هذا المجهود الهائل الذي تبذله لنا وللعالم العربي.
    حقا أنت إنسان نعجز عن رد الجميل لك على ما تقدمه
    لا نملك إلا أن ندعو لك بالصحة والعافية والتوفيق والحفظ من كل حسد وسوء.

    طبعا المراجعة ما يحتاج فشهادتي فيك مجروحة^^ تسلم أناملك ياغالي

    وأحببت ألا أكتفي بالشكر فقط! لذلك سأذكر لك الأخطاء التي كتبت سهوا منك لتكون المراجعة على أكمل وجه بما يتناسب مع مقامك الذي تستحقه يا سلطان التقنية^_^ وجل من لا يسهو
    وهي:
    1- “الشاشه بتقنية LCD بدرجة وضوح 1024 في 800 بيكسل”
    أكيد كنت تقصد تكتب 1280 في 800 بيكسل.

    2- “بالأمس أستلمت الجهاز في تمام الساعه 9 ليلا”
    ثم قلت:
    “واليوم وفي تمام الساعه 9:35 دقيقه وجدت مستوى البطارية للجهاز هي 5 بالمئه ممايعني أن الجهاز أعطاني فوق 8 ساعات”
    هذا يعني أن الجهاز أعطانا فوق النصف يوم! أي 12 ساعة.
    ربما أنا فهمت غلط صحح لي إذا أنا غلطان عزيزي^^

    3- “فلقد قام بشحن الجهاز اللوحي لمدة سنتين”
    هههههه أكيد كان قصدك ساعتين^^

    في النهاية أكرر شكري الجزيل لك ولمجهودك وتسلم أصابيعك.
    وأعتذر على الإطالة.

    1. أعتذر أشد أعتذار على هذه الأخطاء وتم تصحيحها كلها بالنسبة للساعات الجهاز كان في ساعات على وضعية الأستعداد لكن حسبت أوقات العمل عليه لأخرج بناتج الحد 8 ساعات وعذرا على التشويش ولكن يمكنني تأكيد ذالك لك بأن الجهاز يصمد إلى عدد الساعات المذكور

      1. حضرتك قلت انك ترجو ان جوجل تمنع اي شركة من وضع واجهه خاصة بيها عالنظام
        وانا بقوللك ان دة ” وببساط” غير ممكن لان دة يخالف رخصة اندرويد مفتوحة المصدر

  35. يعطيك العافية اخ سلطان على التقرير الاكثر من رائع وانا جهازي بيوصل بكرة ان شاء الله وحمستني للجهاز زيادة وان شاء الله قوقل تدعم الجهاز بشكل اكبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *