مراجعات الأجهزة

مراجعة للحاسب اللوحي Xperia Z2 Tablet

قبل عام 2013 لم تكن حواسيب سوني اللوحية ذات شعبية أو معروفة بين الناس على عكس الوقت الحالي، وشخصيًّا لا زلت أعتقد أن سنة 2013 كانت هي التي غيّرت حال سوني إلى ما نراه حاليًّا، فقد حظينا بالهاتف Xperia Z و Xperia Z1، كذلك كان لدينا حاسب لوحي وحيد وهو Xperia Z Tablet، وعلى الرغم من ذلك فإنه كان من أفضل الحواسيب اللوحية في سنة 2013. في عامنا الحالي عادت سوني للمنافسة بما أعلنت عنه في معرض MWC 2014، وهو الحاسب Xperia Z 2 Tablet. وكما هو الحال مع أخيه السابق سوني راهنت على أنه أفضل حاسب لوحي صدر حاليًّا على الرغم من تواجد حواسيب قوية في الساحة، فهل كان حاسب سوني أفضلها؟

المواصفات:

الأسمSony Xperia Z2 Tablet
السعرابتداءً من 2499 ريال سعودي.
مقاييس أبعاد266x 172x 6.4 mm
الوزن439g لنسخة LTE.
حجم الشاشه10.1 أنش
درجة وضوح الشاشه1920 في 1200 بكثافة البيكسلات 224ppi.
نوع الشاشهTFT بتقنية IPS، و بمحرك X-reality و  بتقنية Triluminos.
Gorilla Glassنعم.
البطاريهLi-Po 6000 mAh
السعه الداخليه16 جيجابايت
الذاكره الخارجيهنعم إلى 64 جيجابايت
الكاميرا الخلفيهبدقة 8.1 ميجا بكسل
الكاميرا الأماميه2.2MP، وتصوير فيديو بدقة 1080P، بسرعة 30 إطار بالثانية.
Video captureتصوير فيديو من الخلف بدقة 1080p، بسرعة 30 إطار بالثانية.
NFCنعم.
الشبكات
شبكات 2GGSM 850 / 900 / 1800 / 1900 جميع النسخ
شبكات 3Gللنسخ:  HSDPA 850 / 900 / 1700 / 1900 / 2100 – SGP541, SGP521, SGP551
شبكات 4G لنسخة LTE 700/800/850/900/1700/1800/1900/2100/2600 – SGP521
 لنسخة LTE 850 / 900 / 1700 / 1800 / 1900 / 2100 / 2600 – SGP551
البلوتوثv4.0
المعالجSnapdragon 801 رباعي الأنوية، بسرعة 2.3GHz، وبمعمارية Krait 400.
معالج الرسومياتِAdreno 330 رباعي الأنوية.
الذاكره العشوائيه3GB.
منافذ
  • Micro USB
  • منفذ للسماعات
  • Micro SIM
  • Micro SD
تقنيات
  • Wi-Fi 802.11 a/b/g/n/ac ثنائي النطاق.
  • A-GPS مدعوم بتقنية GLONASS.
  • مستشعر Gyro.
  • تقنية IR.
  • MHL
  • FM Radio مع RDS.
النظامالأندرويد 4.4.2 (Kitkat)

مراجعة الفيديو:

التصميم والشكل الخارجي:

IMG_3811

تصاميم سوني لعام 2013 لم تختلف كثيرًا عن تصاميمها في أجهزة 2014 التي أعلنت عنها MWC، فسوني احتفظت بفلسفة التصميم التي رأيناها في 2013، فلا نزال نرى أجهزة مضادة للماء، وكذلك الإطار المعدنى من الجوانب، وهذا نفس الشيء الذي رأيناه في Xperia Z2 Tablet، إلا أن الحاسب من الخلف مصنوع من البلاستيك المعتم وليس من الزجاج، وهذا التغيّر جيّد من ثلاث نواحي: أولها هو خفة الوزن، فالبلاستيك كما هو معروف أخف من الزجاج. الناحية الثانية وهي عدم رؤيتك للبصمات، على العكس عندما نستخدم الزجاج نجد أنها تطبع البصمات بسرعة. الناحية الأخيرة هي عدم رؤيتك للخدوش، فمع خامة البلاستيك المعتم سيكون هنالك احتمالية أقل لظهور الخدوش عليه مقارنة بالزجاج. بينما هنالك ثلاث مزايا للبلاستيك المعتم، هنالك ميزة وجدتها في خامة الزجاج، وهي صعوبة كسره، فالبلاستيك الخلفي للحاسب يشعرك بأنه رقيق لدرجة أنه سيسهل كسره مقارنة بالزجاج الذي كانت تعتمد عليه سوني في أجهزتها.

هيكل الحاسب رائع، وهذا الأمر ليس جديدًا من سوني، فهي دائما تعودنا على تصاميم جميلة في كافة منتجاتهان ومع هذا لم تكن تلك سمة الحاسب الرئيسية، فلوحي سوني تميّز بخفة وزنه اللامتناهية، فوزن الحاسب هو 439g ولذا هو أخف حاسب لوحي بحجم 10 انش. بالإضافة إلى خفة الوزن تميّز الحاسب بأمر آخر وهو السمك، فهو يعتبر أيضًا أنحف حاسب لوحي بحجم 10 انش.

من أجل خفة الوزن وقلة السماكة وجمال التصميم ترك لنا الحاسب انطباع رائع عن التصميم.

الشاشة والصوت:

IMG_3804

سوني أحد الشركات التي لها خبرة كبيرة في مجال الشاشات، وهذا الأمر انعكس على حاسبها اللوحي الذي بين يدي. شاشة الحاسب بداية من الحجم الذي هو 10.1 انش، كذلك الدقة والتي تبلغ 1080 في 1920، وكثافة البكسلات هي 224ppi. الشاشة لا تزال TFT ولكن هذه المرة جاءت بتقنية IPS، وأضافت سوني محرّك X-reality، بالإضافة إلى تقنية Triluminos التي تساعد على تنقية الألوان وزيادة تشبعها.

كل تلك الأسماء والأرقام أظهرت ثمارها، فالحاسب يعتبر ممتاز كدقة على الرغم من أنه هنالك حواسيب أخرى بدقة 2K و Quad HD، ومع ذلك لن تلاحظ البكسلات إلا بعد التدقيق، إلا أنني لازلت أعتقد من أنه كان من الأفضل زيادة دقة الشاشة. بالنسبة للألوان التي يظهرها الحاسب فهي واقعية جدًّا وجميلة، فلا ننسى أن سوني أصبحت تستخدم تقنية IPS و كذلك تقنية Triluminos، بالإضافة إلى تقنية سوني الجديدة  Live Color LED، وكل التقنيات تساعد على تحسين جودة الألوان. كذلك زوايا الرؤية كانت حادة بفضل تقنية IPS.

عندما تنظر للأمام سوف تجد منفذين للصوت موجودان في أسفل الجهة السفلية، وشخصيًّا أرفع القبعة احترامًا لسوني لاختيارها هذا المكان، فالصوت سوف يكون أوضح عندما تكون مخارجه من الأمام، بالإضافة إلى أن مكان السماعات ليس مكان لوضع يدك فيه أثناء استخدامك له، وبالتالي لن تنزعج من تغيير مكان يدك لكي تسمع الصوت بشكل جيّد. لن نتحدث عن نقاوة الصوت وجودته، فسوني عودتنا -بعد Xperia Z1- على صوت ذا نقاوة وجودة رائعتين، كما هو الحال مع Xperia Z2 Tablet.

الأداء والبطارية:

IMG_3800

عندما نتحدث عن حاسب سوني من الداخل فالحاسب بالفعل يمتلك مواصفات يمكنك القول أنها الأفضل حاليًّا، بداية من معالج Snapdragon 801 رباعي النواة بسرعة 2.3GHz وبمعمارية Krait 400، والمعالج يعتبر الأفضل حاليًّا مقارنة بباقي المعالجات. كذلك يقدّم الحاسب ذاكرة عشوائية ضخمة بحجم 3GB، ومعالج رسوميات من نوع Adreno 330. كل تلك الأسماء والأرقام لا تعني إلا شيءً واحدًا وهو أفضل حاسب لوحي -من التي تمتلك معالجات ARM- من ناحية الهاردوير، ولعل نتائج البنشمارك تثبت ذلك فالحاسب حقق قرابة 30444 نقطة ببرنامج Antutu Benchmark، وحقق 27.3 نقطة، وحقق أيضًا 27.3  نقطة باختبار (GFXBench 3.0 T-Rex (Onscreen، متفوقًا بذلك على الـipad Air الذي حقق 21 نقطة بنفس الاختبار. وبالنسبة للرسوميات فقد حقق الجهاز 18858 نقطة باختبار 3D Mark Ice Storm Unlimited.

الحاسب من الداخل يمتلك بطارية بحجم 6000mAh، ربما هي ليست بتلك القوة التي قد تراها في الـiPad Air أو حتى في Galaxy Note Pro 12.2 لكن بفضل تقنية Battery STAMINA، سوف تعطيك البطارية مدة تزيد على 10 ساعات من الاستخدام، بالطبع سوف يختلف ذلك بشكل كلّي حسب استخدامك للحاسب، فبالإمكان أن يبقى مدة تزيد على يوم كامل إذا كان استخدام قليل ولم تستخدم شبكات LTE.

النظام والواجهة:

Screenshot_2013-10-05-19-09-32[1]

النظام المستخدم هو Android 4.4.2، أحدث إصدارات نظام Android حتى الآن. لكن ومع تقدّم النظام إلا أنني لا زلت ألحظ أن نظام أندرويد على الأجهزة اللوحية مجرّد هاتف كبير، لولا بعض التطبيقات التي تستفيد من حجم الشاشة. لا أتكلم هنا عن ماقدمته سوني بل على ماقدمه أندرويد للحواسيب اللوحية، فالطبيقات التي أعتقد أنها السمة المميزة للحواسيب اللوحية لم تكن بتلك الجودة التي أراها في نظام iOS، الذي يعطيك كمًّا هائلًا من التطبيقات المخصصة للحواسيب اللوحية والتي تعطي احترافية أعلى من التي موجودة في الهواتف، على عكس نظام Android الذي لا يوفر لك غير استفادة بسيطة من المساحة الزائدة.

بالنسبة لإضافات سوني فهي لم تكن بتلك الكثرة، فعندما نتحدث عن الواجهة فإننا نلحظ تغيّرات بسيطة ربما لن تلاحظ غير شفافية خلفية أزرار اللمس والدرج العلوي. كذلك الأمر نفسه مع تطبيقات سوني الأساسية في النظام، التي لم يتغيّر منها إلا تطبيق الكاميرا الذي أضاف خاصية وحيدة وهي Background Defouces والتي تسمح لك بعمل ضبابية على خلفية الصورة.

لا ننسى أن سوني قامت بإضافة بعض التطبيقات الجديدة مثل What’s New، والتي تعرض لك الأفلام والمجلّات والألعاب الجديدة التي صدرت حديثًا، وتطبيق Remote Control والذي يسمح لك بالتحكم في أجهزة الوسائط من خلال تقنية IR. وأضافت سوني بعض التقنيات، مثلًا إمكانية تعديل حساسية الضوء، وأيضًا أصبح بإمكانك النقر على الشاشة مرتين لتشغيلها.

الكاميرا:

IMG_3807

نحن معتادون على أن الحواسيب اللوحية لا تمتلك كاميرات خارقة كما هي على الهواتف الذكية، وحقيقة نفس القاعدة تنطبق على لوحيّ سوني الذي بين يدي، فعلى الرغم من امتلاكه لكاميرا واسعة بدقة 8.1MP، ومستشعر Exmore RS، إلا أن نتائج التصوير لم تكن جيّدة حقيقة، فالتفاصيل تكاد تكون معدومة، كذلك الكاميرا بالإضاءة الباهتة ليست بالمتوقعة عندما ننظر للأسماء والأرقام الخاصة بالكاميرا. لا ننسى أن الكاميرا أيضًا قادرة على التصوير الفيديو بدقة 1080p وبسرعة 30 إطار بالثانية. وبالنسبة للكاميرا الأمامية فهي تعطيك صور بدقة 2.2MP مع تصوير فيديو بدقة 1080p وبسرعة 30 إطار بالثانية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫22 تعليقات

  1. يعطيك العافية على المراجعة الرائعة

    انصفت الجهاز للأمانة

    متى موعد نزولة في عالم سوني ؟

    لأنه بيكون جهازي القادم ان شاء الله

  2. اخوي محمد هل لاحظتوا مشكلة في حساسية الشاشة مثل التابلت Z ؟
    طبعا اتكلم عن التابلت الـ Z كان يعاني من مشكلة حساسية الشاشة ، وهذه المشكلة للتوضيح هي عبارة عن خلل فني بالشاشة كمثلا تكون بتكتب في الكيبورد تتفاجأ انو الجهاز يكمل الكلام لوحده !! أو دخول برامج او الخروج منها بدون ما تلمس الشاشة !! بعض الاحيان تكون في اليوتيوب وتتفاجأ بالدخول لمقاطع وانت ما لمست الشاشة ، نفس الموضوع مع المتجر Google Play .
    اتمنى التوضيح بهذا الخصوص …

  3. تسلم يامحمد
    التابلت بجد ممتاز فى كل حاجه
    لكن فيه عيب قاتل ألا وهوا البطارية ال6000mAh فعلا لا تكفى لشئ
    دا أسمة جهاز لوحى يعنى المفروض ان كل استخدامك لية خارخ البيت اذا لو مش هيكفيك 9 ساعات أقل تقدير يبقه بلاش اشتريه اصلا.
    مرة أخرى شكرا يامحمد على المراجعه الجميله

    1. هو انحف و اخف جهاز لوحي موجود في السوق

      هذا غير انه مضاد للماء و مواده التصنيعية ممتازة و تعطي مظهر فخم !!

      اول مرة اشوف احد ما تعجبه تصاميم سوني !!؟؟

  4. تسلم ايدك اخ محمد على كل حرف قمت بطباعته مجهود جبار ومراجعة كاملة وشاملة وللامانة سوني شركة تحترم عملائها وتعطيهم تصاميم وتكنلوجيا مشهود لها عالميا جهاز جبار ومواصفات خرافية هل الجهاز موجود حاليا بعالم سوني؟؟

  5. تسلم ايدك اخ محمد على كل حرف قمت بطباعته مجهود جبار ومراجعة كاملة وشاملة وللامانة سوني شركة تحترم عملائها وتعطيهم تصاميم وتكنلوجيا مشهود لها عالميا جهاز جبار ومواصفات خرافية هل الجهاز موجود حاليا بعالم سوني؟؟

  6. جهاز جميل من سوني ولكني لا أستخدم غير الايباد لانه التطبقات تلعب دور مهم جداً + علي ذالك أنا لا احب نظام الاندرويد !!

  7. لاول مرة اري تقيم قريب من الايجابي في حق اجهزة سوني علي الموقع شكرا علي المراجعة وبارك الله فيكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *