المتصفح/النظاممراجعات الأجهزة

مراجعة لنظام ويندوز10

في 29 من يوليو كانت الأنطلاقة الحقيقية لنظام مايكروسوفت الجديد النظام الذي سيقدم لك كل شيء ممتاز مزيج مابين الويندوز الثامن و الويندوز 7.التحديث متوفر حول العالم في أكثر من 190 دولة حول العالم لذلك قمنا بتجربة النظام وأليك مراجعتنا الشاملة وهل يستحق أم لا؟ الجواب بالداخل

فيديو:

البداية:

windows10-start-menu-on-screen-100466241-large-100467285-gallery (1)

على الرغم من أننا ذكرنا هذا الشيء مرارا وتكرارا لكن عموما التحديث إلى نظام الويندوز 10 سيكون مجاني فقط لملاك الويندوز 7 و ملاك الويندوز 8.1 وهذا سيكون لمدة سنة فقط منذ أطلاق النظام الويندوز 10 بعد ذلك التحديث لن يكون مجاني وسيكون برسوم  والمتطلبات للحد الأدنى هي كالتالي:

  • سرعة المعالج واحد جيجاهرتز “كل ماكان أقوى كل ماكان الأمر أفضل”
  • الذاكرة العشوائية:1 جيجابايت لنسخة 32 بت و 2 جيجابايت لنسخة 64  بت
  • مساحة تخزينية غير مستخدمة لاتقل عن 16 جيجابايت
  • معالج رسوميات:متصل أو منفصل لن يكون هنالك مشكلة لكن يجب أن يدعم محرّك Microsoft DirectX 9 ومعرّفات WDDM
  • حساب في مايكروسوفت وطبعا يجب أن يكون لديك انترنت

عملية الأنتقال ستكون سلسة جدا وسيتطلب الأمر مابين 30 إلى 45 دقيقة لاتنسى أن الأمر يتطلب وجود الأنترنت فكل ماكان أسرع كل ماكانت عملية التحميل أفضل وأقل وقتا ولاتقلق حتى بعد تحديث للنظام وبشكل مجاني وانقضاء فترة التحديث المجاني فأنّ مايكروسوفت لن تأخذ منك شيء نهائيّا وعملية التحديث ستكون على حسب الحاسب أو النسخة التي لديك.

أذا كنت من ملاك النظام الويندوز 7 أو 8.1 فأنتظر حتى يصلك تنبيه بأن التحديث إلى النظام الجديد جاهز  وأتبع الخطوات وأذا حاسبك مزود بنظام عربي فأن خطوات التحديث ستكون بالعربي هذا يعني أن العملية ستكون سهلة جدا  بالنسبة لملاك نظام Windows RT فأنّ مايكروسوفت وضحت أنه لايمكنك التحديث للأسف.

بالنسبة لنسخ نظام الويندوز 10 فنعم هنالك عدة نسخ في الحقيقة سيكون هنالك 7 نسخ للنظام الجديد منها مخصصة للأجهزة المتصلة بالأنترنت أو مايعرف بأسم IoT ومن ثم هنالك نسخ للهواتف ونسخ الهوم و للأعمال ونسخ للمحترفين “Mobile, Home, Enterprise and Professional” وهنالك نسخة مخصصة للهواتف ولكن لفئة الأعمال والشركات.

يمكنك الأطلاع على موضوع كتبناه عن ماهي النسخة المناسبة لك؟

بالنسبة للأسعار فللتوضيح التحديث المجاني المقدم من مايكروسوفت هو تحديث لنسخة الهوم و نسخة البرو  أما أذا كنت تملك نسخة غير رسميّة أو نظام أقل من 7 و 8.1 فأنها ستكلفك 119 دولار أمريكي لنسخة Windows 10 Home أما نسخة Windows 10 Pro فأنها ستكلفك 199 دولار أمريكي.طبعا هنالك خيار للأنتقال من هوم إلى برو ولكنها لن تكون رخيصة حيث أنها ستكلفك 99 دولار أمريكي لنسخة Windows 10 Pro Pack أو يمكنك التحايل من خلال شراء نسخة ويندوز 7 بشكل رسمي والأنتظار فقط للتحديث الرسمي إلى ويندوز 10 والذي سيكون مجانا.

الواجهة ومالجديد فيها؟

windows10-1

عندما تستخدم نظام الويندوز 10 فأن النظام سيذكرك بمزيج من الويندوز 7 و الويندوز 8 ولكن بتغييرات ملحوظة وخاصة من ناحية القوائم وأيقونة التطبيقات وغيرها فعلى سبيل المثال قائمة ابدأ بأيقونة الويندوز الجديدة وهنا ستجد نفس القائمة بنظام الويندوز السابع ومن ثم ستجد واجهة مربعات Live Tiles  ومحرّك بحث بالأسفل والمربعات هنا ستقدم لك أما أخبار أو للتطبيقات وحسب حجم المربع فأنه سيقدم لك معلومات أكثر  ويمكنك طبعا التحكم بحجم المربعات وحصول على مساحة أكبر لقائمة ابدأ للحصول على مساحة أكبر من المربعات.

windows10-8

ومن ثم من الجهة اليسرى ستجد Action Center “مركز الإجراءات” والتي كانت تعرف في نظام الويندوز 8 بأسم Chram  حيث القائمة تذكرك بما هو موجود في الويندوز فون حيث ستجد آخر التنبيهات في الجهة العليا وبالأسفل أدوات التحكم بالأتصال مثل التحويل إلى وضعية الكمبيوتر اللوحي وتفعيل تقنية البلوتوث والوايرلس أو الغائهما وأذا وصلك تنبيه فأنه بالعادة يظهر بالجهة اليسرى ويمكنك رؤية كافة التنبيهات من خلال هذه القائمة.

ومن ثم ستلاحظ شريط المهام والذي سيكون بالجهة السفلية طبعا ستجد التطبيقات التي قمت بفتحها وآخر التطبيقات التي تستخدمها ستكون بشريط الأزرق بأسفل الأيقونة وستجد أن هنالك محرّك بحث وأيقونة مايكروفون في حال أن خدمة كورتانا مفعلة  وبالجهة اليسرى أيقونات لرؤية مركز الإجراءات  وتقنية الوايرلس ومستوى الصوت والتوقيت والتاريخ وأذا ضغطت عليها فأنك الشكل الجديد للتقويم  ومن ثم أيقونة الويندوز أذا قمت بالضغط عليها بالزرّ الأيمن للفارة فأنك ستجد خيارات.

windows10-7

هنالك الشكل الجديد لأدارة الملفات والشكل الجديد لقوائم الأعدادات وخاصة قوائم الأعدادات والتي أصبحت أكثر بساطة وبأيقونات كبيرة وواضحة وأذا ذهبت إلى ادارة الملفات فأنك ستجد ملفاتك و قائمة تظهر لك أحدث الملفات التي قمت بتحميلها أو بأنشائها مؤخرا.

windows10-9

التطبيقات الموحدة هي التطبيقات التي من المفترض أن تعمل على كافة المنصات من حاسب إلى جهاز لوحي إلى هاتف محمول  وفي الوقت الحالي العدد محدود جدا وتوجد فقط.هنالك الشكل الجديد لمتجر التطبيقات Windows Store والذي أصبح أكثر ترتيبا وأكثر وضوحا وستجد هناك تطبيقات الموحدة وتطبيقات الخاصة بالحاسبات التي تعمل على المحمول والمكتبي  ويمكنك تثبيت التطبيقات أو أزالتها.

التطبيقات الأساسية في الويندوز 10 منها نفسها ومنها تأتي بالشكل الجديد لعل أبرزها هو تطبيق عرض الصور ومشغل الفيديوهات  وتطبيق البريد الألكتروني أيضا Mail  وهنالك تطبيقات للأخبار والرياضة  وتطبيق التقويم والذي سيقدم لك الشكل الجديد.

windows10-10

أذا كنت في الواجهة تحديدا عن شريط المهام فركز على الأيقونة الثالثة من بعد أيقونة الويندوز فهذه الأيقونة تحمل اسم Task View أو ماتسمى بأسم عرض المهمة فهذه تكشف لك عن التطبيقات التي قمت بفتحها مؤخرا ويمكنك عمل صفحات كل صفحة تخصص لها نوع من التطبيقات ويمكنك التنقل مابين هذه الصفحات بكل سهولة وهذي أعتبرها واحد من أفضل الخصائص الموجودة في نظام الويندوز 10 وأيضا هنالك أيقونة لعرض الواجهة بأسلوب الأجهزة اللوحية هذه تعمل بشكل تلقائي أذا كنت تملك جهاز هجيني والفائدة هو فهم النظام لجهازك بحيث يتحول إلى واجهة معدلة لتقنية اللمس والتطبيقات تظهر بشاشة كاملة.

windows10-6

محرّك البحث أصبح الآن في شريط المهام بدلا ما أن كان في أسفل قائمة ابدأ لنظام الويندوز 7 طبعا السبب هو دخول خدمة Cortana والتي للأسف  لاتعمل في الشرق الأوسط أو بمعنى أصح أذا حاسبك بالعربي فأن الخدمة لاتعمل ولكن قمت بتجربتها من خلال التحويل النظام بالكامل والمنطقة وغيرها إلى اللغة الأنجليزية ومن هنا يمكنك طرح السؤال الذي تريده وستقوم بالأجابة كذلك يمكنك الأستفادة من كورتانا أو من محرّك البحث للبحث عن ماتريده  من ملفات بداخل النظام أو صور وغيرها أو البحث من خلال الأنترنت كما يمكنك طرح سؤال لكورتانا عن أي شيء معيّن مثل أفضل هاتف أو حالة الطقس أو مطاعم تقدم وجبات إيطالية.

متصفح مايكروسوفت إيدج:

windows10-2

لعل أبرز ماهو في النظام هو متصفح مايكروسوفت الجديد والذي يعتبر المتصفح الرئيسي للنظام  ففي البداية المتصفح سيقدم لك أيقونة جديدة ومن ثم ستجد الشكل الجديد للمتصفح مختلف تماما عن متصفح الأنترنت الأكسبلورر وهو خفيف و سلس جدا وسريع من ناحية الأستجابة والإضافات لازالت الأقل مقارنة بالمنافسين ولكن مايكروسوفت ذكرت أن عملية نقل الأضافات من الكروم إلى مايكروسوفت إيدج ستكون سهلة جدا للمطورين.

قمنا بتجربة المتصفح الجديد مع برنامج Sunspider 1.0.2 لقياس سرعة المتصفح ووجدنا أنه حقق 118 جزء من الثانية مقارنة بالأنترنت الأكسبلورر والذي حقق 137 جزء من الثانية ومتصفح الفايرفوكس “نسخة 37” حقق 260 جزء من الثانية ومتصفح الكروم حقق 303 جزء من الثانية مع العلم أن نسخة الكروم كانت 43.

windows10-3

windows10-4

هنالك بعض الخصائص لمتصفح الجديد مثل تحويل المحتوى إلى وضعية القراءة ممايعني أنه يتخلص من كل شيء ممكن أن يليهك عن القراءة ويقدم لك عرض ممتاز للنصوص والخلفية تكون باللون بيج بحيث تكون مريحة للعين من ناحية القراءة بشكل مطول ومن ثم هنالك خيار لتحديد شيء معين أو تضليل نصّ معين ومن ثم مشاركة به من خلال عدد من المواقع الأجتماعية أو عدد من التطبيقات.

الخاتمة:

windows10-5

يمكنني القول بأن مايكروسوفت قدمت أفضل مالديها في عالم الويندوز فنظام الويندوز 10 يستحق الأقتناء ولا أعلم مالسبب الذي يمنعك من التحديث فالنظام سيقدم لك قائمة ابدأ بالشكل الجديد وبفائدة أكبر مما هو موجود عليه في نظام الويندوز 7 كذلك قائمة التنبيهات وأدوات الأتصال ووضعية فهم النظام للتحويل مابين الحاسب إلى الجهاز اللوحي  ومتصفح الإيدج يعتبر أفضل متصفح قدمته مايكروسوفت  والتطبيقات الموحدة ممتازة ولكن هل سيدخل المطورين إلى هذا العالم وسيتم دعمه بشكل أكبر؟ لانعلم وأيضا خدمة كورتانا إلى الآن غير متوفرة في الشرق الأوسط ونتمنى دخولها إلى هذا النظام العربي

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫30 تعليقات

  1. السلام عليكم
    رأيي الشخصي ان تقويمات وندوز 10 مستهلكة, وخالية من المميزات الاضافية.
    لهذا السبب قررت ابقى مع تقويمات الاوتلوك المزامنة تلقائيا مع تقويمات الجوجل بمساعدة برنامج رائع اسمه ايفو كولابوريتر لمزامنة الاوتلوك مع الجيميل
    وبذلك استطعت ان احفظ جميع البيانات من الاوتلوك

  2. السلام عليكم انا عندي 7 اصلي حدثت الى 10 لكن واجهتني مشاكل كبيرة خاصة في الاقلاع بطء تام بالاضافة انو برنامج الحماية كاسبرسكي لا يشتغل هل من معلومات للافادة ارجو الرد ولو بكلمة وشكرا

  3. السلام عليكم
    لدي لاب توب ديل ويندوز 10
    ومن ادخل على فيديو من اي موقع جوجل بلس أو فيس بوك أو يوتيوب أو أي برنامج ……
    الفيديو يظل يحمل والوقت مو معين مرة يحمل لمدة دقيقتان ومرة لمدع ربع ساعة
    ممكن تساعدني
    هل المشكلة من نسخة الويندوز ؟ علماً نسخة الويندوز من شركة مايكروسوفت مو من الانترنت او ما شابه ذلك
    أو المشكلة من مشغلات الفيديو ؟ أم ماذا ؟؟
    ممكن تساعدني
    ممكن الرد عليَّ بأسرع وقت وشكراً
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  4. طيب الحين صار 2 اوقست ومااعطوني رساله التحديث بس وصلني اعلانهم وحجزت وكل شئ بس ماحدثت يارب فهمتني

  5. للاسف كل هذه الميزات والتحسينات ستكون على حساب خصوصية المستخدم فاتفاقية الترخيص تجبره على القبول بحق وصول الشركة الى الملفات الخاصة ومراقبة عمل المستخدمين كما ذكرت حسب الحاجة وهي كلمة فضفاضة ستستخدمها الشركة لانتهاك الخصوصية ولكن بشكل قانوني كذلك فان الترقيعات الامنية التي ترهق المستخدمين بحجومها واعدادها الكبيرة ستكون بسكل اجباري ودون علم المستخدم بعد ان فصلت الشركة التحديثات الامنية عن التحديثات الاخرى التي تتطلب موافقة المستخدم مما يعني استهلاك موادر الانترنت و موارد الجهاز

    1. حتى اذا وصلوا للملفات الشخصية وقاموا بتثبيت التحديثات دون علمي ما المشكلة ؟! خاصية التحديثات تقدر توقفها بنفسك
      مايكروسوفت وجوجل وغيرها لو أرادوا الوصول إليك دون هذا النظام لوصلوا ويقدروا يعرفوا كل شيء عنك
      حتى الجوالات فيها الكثير من انتهاك الخصوصية
      مع ان موضوع الخصوصية موجود من سنوات كثيرة ما ادري إيش سبب اهتمام الناس بها في الفترة الأخيرة واعتقد غالبًا انها ليس الا بهرجة اعلامية

      المعادلة بسيطة ، ما تبي احد يتعدى ع خصوصيتك = لا تستخدم الانترنت

  6. متصفح ايدج مليييييييييئ بالمشاكل والثغرات والنظام كمان فيه اخطاء بسيطة، بالانتقال من ويندوز ٨.١ لاحظت النظام صار شوي ابطا.
    بس اتوقع كل هالمشاكل حتنحل قريبا.
    النظام بشكل عام افضل ما انتجته مايكروسفت والمميزات الجديدة مفيدة جدا للاستخدام اليومي.
    اللي شغله حساس او بالنسبة للشركات انصح بالانتظار ٤-٦ اشهر حتى ينضج النظام قليلا

    1. إنتظار خلال 6 أشهر قد يضيع التحديث المجاني الأفضل الإسراع في التحديث
      حاليا أستخدمه ولا اجد في شئ اسمه مليييييييييئ بالمشاكل ولم أجد ألا انه يحتاج إلى تحديث وتحميل التعاريف ولو وجدت مشكلة هناك شئ جديد اسمه أبداء أراء والمشاكل إلى ميكرسوفت لحل المشكلة
      تقوم ميكرسوفت بقرائتها بعدها تقوم بأصدار التحديثات أصلاحية أو تطويرية

    2. نصيحتي لك أخي الكريم بدل ما تحدث اعمل ISO وسطبه من على فلاش أو DVD من أول وجديد زي أي ويندوز ده بيحل مشكلة السرعة لأن عند التحديث بيتبقى الكثير من الملفات من النظام القديم بتبطئ الجهاز …يوجد أداة مايكروسوفت نزلتها اسمهاMediaCreationTool والأداة دي بتعطيك مجموعة من الخيارات منها التحديث أو عمل ملف أيزو أو حرق النسخة مباشرة على فلاش او DVD

  7. حدثت من ويندوز 7 إلى ويندوز 10

    الحمد لله ما واجهتني اي مشاكل, و تثبيت الويندوز ما اخذ اكثر من ساعة
    لاحظت السيستم صار سلس و سريع, اعجبتني جدا قائمة ابدأ الجديدة

  8. مشكلتي عندي هاردسك ssd من سامسونج وما يدعم ويندوز 8 ( تطلع شاشة زرقاء ) وأنا مركب هالحين ويندوز 7 ، فأنا أخاف أنه لازالت نفس المشكلة

  9. التحديث سبب لي مشاكل كبيرة بالالوان والتعريفات وبعض البرامج لم تعمل بشكل جيد وعدم وجود كورتانا
    بعد إعادة تهئية الجهاز وتنزيل ويندوز 10 كل شيء اصبح اكثر من ممتاز وكورتانا مدعومة وممتازة جداً
    والمتصفح سريع جدا ولا اجد اي عيوب واجهتني إلي الان

  10. حدثت من ويندوز ٨.١ لويندوز ١٠

    وللأسف الوضع سيء جدا…..اكثر من تعريف لكرت الشاشة الداخلي والخارجي غير موجودة وهنالك بطىء غير طبيعي وانشغال ١٠٠٪ للقرص الصلب……لا أنصح بالتحديث….الأفضل اعادة تهيئة كاملة وتنصيب نسخة جديدة من جديد

  11. شكرا على الموضوع..
    بعد انقضاء السنة المجانية من 10 Windows
    كم يجب علينا ان ندفع حتي نحصل على نسخة مفعلة.

    1. لا ي اخي عندك فرصه سنه اذا عملت ترقيه ويندوز 10 هذه السنه خلاص راح يكون معاك للابد اما اذا راحت السنه عليك وماحملت ويندوز 10 اجباري تدفع

  12. بالضبط اروع نظام ويندوز يمكن تحصله عليه الان، كيف وهو مجاني! حتى خطوات الترقيه لا تتطلب اي خبره الامر سهل
    اعجبني السلاسه و قائمة ابدأ والايقونات الجديده شكلها عصري اكثر من سابقتها في النظام السيء 8

  13. الرام عندي 3 جيجا والويندوز7 وبيحصل تعليق كتير .. السؤال هنا لو حدثت الى ويندوز 10 .. سرعة الجهاز ستكون أسرع واخف ولا لأ؟
    يعني هل يستحق وفيه فروقات كبيرة أم هي مجرد تحسن طفيف!

  14. اكثر ما يميز ويندوز10 هو الترتيب, ويندروز10 اصبح اكثر تنسيقا عن ويندوز 8 واخف قليلا.. يعنى تقدر تقول 20% اسرع من قبل. “على الـ PC”
    اما عن المتصفح سيء جدا لازال هناك تعليق! وخاصة في تويتر والفيس.. لدرجة انى رجعت اكسبلورير وكذالك لازال يعلق! تستطيع استعماله ان اردت عن طريق ايدج يمين الصفحة تضغط على (…) ومن ثم ستلاحظ .open with internet explorer
    الويندوز عادى جدا ويُفترض ان يكون اصدار رقم 8.2

    1. انت الشخص الواقعي الوحيد الباقين فقط يثنون على المنتج وكأنه افضل ما كان في الحاة شكرا لك ولن يتم التغغير من 7 حتى نتأكد 100% من 10 يمكن بعد سنة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *