تقنيات متفرقة

كوالكوم تكشف عن شرائح Bluetooth LE Audio ومنصة جديدة لنظارات الواقع المعزز

كشفت شركة كوالكوم اليوم عن منصة جديدة للأجهزة القابلة للارتداء، ولا سيما نظارات الواقع المعزز. فمع منصة Gen 2 الجديدة، تواصل كوالكوم عملها على Bluetooth LE Audio. يمكن أن تعمل الشرائح الجديدة مع Snapdragon 8 Gen 2 لنقل صوت بلا انقطاع من الهاتف إلى أذنيك.

تدعم هذه الشرائح أيضًا التتبع الديناميكي للرأس لتمكين الصوت المكاني لتجربة غامرة أكثر. كما أنها تأتي مزودة بميزة عزل الضوضاء النشط المحسّن المقترن باكتشاف الكلام؛ فعندما تسمع سماعات الرأس أن شخصًا ما يتحدث إليك، ستمكّن مسار العبور حتى تتمكن انت من الاستماع أيضًا، دون الحاجة إلى تعطيل ANC يدويًا.

ولقد تم تصميم شرائح S3 و S5 Gen 2 أيضًا مع وضع الألعاب. فهي تتميز بوضع زمن انتقال منخفض أسرع من ذي قبل؛ أقل من 68 مللي ثانية في الجيل الأول إلى 48 مللي ثانية فقط، ولديها قناة صوتية خلفية للدردشة عالية الجودة داخل اللعبة.

كما أنها تدعم Auracast، وهو إصدار Bluetooth من راديو FM. يمكن لجهاز إرسال واحد القيام بإرسال إلى أجهزة استقبال متعددة ولا يلزم إجراء اقتران مسبقًا، فقط قم بضبطه. يمكن استخدام هذا لمشاركة الموسيقى مع الأصدقاء، والاتصال بأجهزة التلفزيون خارج المنزل، والاستماع إلى التصريحات العامة في أماكن مختلفة وما إلى ذلك.

تم تصميم S3 Gen 2 و S5 Gen 2 لسماعات الرأس الاستريو مع دعم صوتي دون انقطاع بالإضافة إلى سماعات متوسطة المدى. أيضا، يمكن استخدامها في مكبرات الصوت اللاسلكية.

وعلاوةً على ذلك، تم الإعلان عن شريحة XR الجديدة من كوالكوم إلى جانب Meta Quest Pro، والآن تكشف الشركة عن منصة Snapdragon AR2 Gen 1. وكما يوحي الاسم، ينصب التركيز هنا على نظارات الواقع المعزز.

ونظرًا لأن التصميمات الرفيعة وخفيفة الوزن تمثل أولوية، فقد قسمت كوالكوم النظام الأساسي إلى شرائح متعددة. بهذه الطريقة، يشغل المعالج الرئيسي مساحة أقل بنسبة 40٪ على PCB.

تمكنت الشركة من الحفاظ على استخدام الطاقة تحت السيطرة وتقول إنها تستطيع قيادة نظارات الواقع المعزز باستخدام أقل من 1 واط من الطاقة. يستخدم النظام نصف الطاقة التي يستخدمها الطراز XR2 الأقدم الذي يعمل على تشغيل Quest 2.

يتم التعامل مع المهام الحساسة للكمون على النظارات، ويتم تسليم المهام ذات الأداء الثقيل إلى هاتف يعمل بنظام Snapdragon أو جهاز كمبيوتر أو جهاز مضيف آخر.

يشتمل جزء من مهام AR2 Gen 1 على 6DoF وتتبع اليد. يمكن القيام بذلك باستخدام ما يصل إلى 9 كاميرات ومسرع AI يساعد على تقليل زمن الوصول. يوجد معالج مساعد للواقع المعزز يمكنه القيام بتتبع العين ومصادقة قزحية العين، مما يتيح العرض المتقن.

وللاتصال، استخدمت كوالكوم نظام FastConnect 7800، وهو نفس النظام الموجود داخل Snapdragon 8 Gen 2. وهذا يوفر دعم Wi-Fi 7 (802.11be) مع زمن انتقال يصل إلى 2 مللي ثانية بين النظارات والجهاز المضيف.

كما عملت كوالكوم بشكل وثيق مع مايكروسوفت عند تطوير منصة Snapdragon AR2. إذ حظت شريحة AR2 باهتمام العديد من الشركات الأخر ، والتي تعمل بالفعل على تطوير النظارات بناءً على النظام الأساسي الجديد: Lenovo و LG و Nreal و Oppo و Pco و QONOQ و Rokid و Sharp و TCL و Tencent و Vuzix و Xiaomi.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *