تقنيات متفرقة

تقنية “5D” لتخزين البيانات تدعم كتابة 500 تيرابايت في قرص زجاجي يحاكي CD

طور مجموعة من الباحثيين تقنية “5D” لتخزين البيانات التي تأت بميزة كتابة حتى 500 تيرابايت في قرص زجاجي يحاكي حجم أقراص CD.

تعد تقنية “5D” لتخزين البيانات أحدث التقنيات التي يمكن أن تدعم أرشفة البيانات من بين عدد من الأغراضي الأخرى، وتأتي 5D بثلاثة من الطبقات من النقاط النانوية في كل ملف.

ومن المقرر أن تأتي تقنية “5D” الضوئية لتخزين البيانات بآداء أسرع مقارنة بالتقنيات التي كُشِف عنها في السابق، حيث تتميز التقنية الجديدة بآداء أسرع في كتابة البيانات.

كما تأتي التقنية الجديدة بعدد من المميزات التي تدعم التقنية في التخزين لفترات طويلة، أيضاً تؤكد التقارير على أن التقنية يمكن أن تقاوم درجة الحرارة حتى 1000 درجة مئوية دون أن تتعطل التقنية.

وترتكز التقنية الجديدة على إستخدام ليزر فيمتوثانية لمواجهة مشكلة السرعة في هذه التقنية، كما ترتكز التقنية الجديدة على “near-field enhancement” التي تعمل على بناء نماذج صغيرة بنبضات الإضاءة الضعيفة.

أيضاً من المقرر أن تتفادى هذه التقنية الجديدة الأضرار الحرارية، كما يمكن أن تصل سرعة التقنية إلى سرعات تصل إلى مليون فوكسل في الثانية، أو حوالي 230 كيلوبايت في الثانية.

المصدر

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *