تقنيات متفرقة

كيفية البحث عن الصور التي يمكنك استخدامها مجانًا بشكل قانوني

إذا كنت تبحث عن صورة يمكنك إعادة توظيفها في أحد مشاريعك ولم تكن قادرًا على التقاط صورة بنفسك، فهناك الكثير من الصور المجانية التي يمكنك استخدامها عبر الإنترنت دون الوقوع في أي مشكلات متعلقة بحقوق النشر.

فعند البحث عن صور مجانية، ستصادف غالبًا ترخيص Creative Commons (CC) الذي يتيح لك استخدام صورة مجانًا. ولكن اعتمادًا على نوع ترخيص CC الذي تتمتع به الصورة، قد تكون هناك بعض القيود التي تتطلب منك اعتماد الفنان الأصلي أو منعك من إجراء تعديلات على الصورة. لهذا السبب من المهم دائمًا قراءة الترخيص الذي يمتلكه قبل استخدام الصورة.

هناك اعتقاد خاطئ شائع بأنه لا يمكنك قانونيًا إعادة استخدام الصور التي تجدها في صور جوجل، في حين أن هذا قد يكون صحيحًا عند إجراء بحث عام، فإن متصفح جوجل لديه طرقًا لتضييق نطاق نتائجك بناءً على حقوق استخدام الصورة.

إليك كيفية القيام بذلك:

  • توجه إلى صور جوجل وقم بالبحث عن الصورة التي ترغب فيها.
  • حدد أدوات> حقوق الاستخدام، ثم اختر تراخيص المشاع الإبداعي.
  • ستعرض جوجل بعد ذلك الصور التي تم ترخيصها بموجب المشاع الإبداعي.
  • قبل إعادة استخدام الصورة، تأكد من التحقق من نوع ترخيص CC الذي تستخدمه، والذي يمكنك العثور عليه عادةً من خلال النقر للوصول إلى مصدر الصورة.

وتتمثل إحدى أسهل الطرق للعثور على صورة مجانية الاستخدام في البحث عن صورة على أحد مواقع الصور المخزنة، مثل Pexels أو Unsplash أو Pixabay. تأتي الصور على هذه المواقع مجانًا، ويعتبر تقديم الائتمان للفنان أمرًا اختياريًا (على الرغم من أنه لا يزال من الجيد القيام به).

سيكون لك الحرية أيضًا في تعديل الصور للأغراض التجارية وغير التجارية، ولكن لا يمكنك بيع الصور دون تعديل كبير.

هناك ايضًا Wikimedia Commons، وهو موقع مملوك لنفس المؤسسة غير الربحية التي تدير ويكيبيديا، وهو مكانًا رائعًا آخر للعثور على صور مجانية. في حين أن جميع الصور هناك مجانية للاستخدام، إلا أن لها تراخيص مختلفة بمتطلبات استخدام مختلفة.

  • للبدء، قم بفتح Wikimedia Commons ثم أدخل بحثًا في الزاوية العلوية اليمنى من الشاشة.
  • من هنا، اضغط على القائمة المنسدلة “الترخيص” لتصفية الصور حسب القيود التي تأتي مع ترخيصها. يمكنك اختيار استخدام مع الإسناد ونفس الترخيص، أو استخدام مع الإسناد، أو بدون قيود، أو غير ذلك.
  • عند تحديد صورة، يمكنك معرفة ترخيص CC الذي تستخدمه، بالإضافة إلى معرفة المزيد من المعلومات حول أي قيود محتملة من خلال النقر على الرابط المضمن.

وأخيرًا، يحتوي موقع Library of Congress على مجموعة رقمية كاملة من الصور المجانية التي يمكنك استخدامها. وكما هو مذكور على الموقع، فإنه يضم محتوى يعتقد أنه “في المجال العام، أو ليس له حقوق طبع ونشر معروفة، أو تمت الموافقة عليه من قبل مالك حقوق الطبع والنشر للاستخدام العام”.

  • افتح قاعدة بيانات الصور المجانية في Library of Congress.
  • عند وصولك إلى الصفحة الرئيسية، سترى مجموعات صور مجانية مجمعة حسب الفئة، مثل “الطيور” و “الكوارث الطبيعية” و “يوم الاستقلال”.
  • للبحث عن صورة معينة، استخدم شريط البحث أعلى الشاشة. باستخدام القائمة المنسدلة الموجودة على يسار الشريط، يمكنك تصفية المحتوى الذي تبحث عنه حسب الفئة، مثل “الخرائط” و “الصحف” و “الكائنات ثلاثية الأبعاد” و “الصور والمطبوعات والرسومات”. يمكنك أيضًا اختيار “كل شيء” للبحث في قاعدة البيانات بأكملها.
  • بعد تحديد الصورة التي تريدها، اختر دقة الصورة التي تفضلها من القائمة المنسدلة تنزيل أسفل الصورة، واختر انتقال.
  • إذا قمت بالتمرير لأسفل الصفحة، فيمكنك الضغط على أيقونات Plus بجانب Rights & Access لمعرفة المزيد حول قيود استخدام الصورة.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *