مراجعات الأجهزة

مراجعة لجهازASUS ZENBOOK 14X OLED (UX5400)

قدمت شركة Asus جهاز ASUS Zenbook 14X OLED بتصميم يتضمن شاشة ScreenPad الثانوية مع معالج إنتل، وفي السطور القادمة نستعرض تفاصيل مميزات وعيوب هذا الإصدار.

محتوى الصندوق

يأتي صندوق التغليف الخاص بجهاز ASUS Zenbook 14X OLED بغلاف بتصميم يحاكي الجلد، مع وحدة شاحن 100W USB-PD، مع المجلدات الإرشادية المعتادة مع أجهزة Asus.

مواصفات ASUS Zenbook 14X OLED 

المعالج معالج Intel Core i7-1165G7 بسرعة 2.8 GHz والتي تصل مع رفع تردد التشغيل إلى 4.7GHz بقوة 15W
الذاكرة16 جيجا بايت رام LPDDR4X-4266 فتحة ثنائية القنوات
كرت الشاشةكرت شاشة مدمج Intel Iris Xe، مع كرت شاشة NVIDIA GeForce MX450
التخزين512 جيجا بايت في PCIe 3.0 x4 NVMe SSD
البرامجMicrosoft Windows 10 Home
Office Home & Student 2019
Intel Graphics Command Center
NVIDIA GeForce Game Ready Driver 497.29
MyASUS
McAfee Personal Security
الإتصال شريحة Intel WiFi 6 AX201-البلوتوث 5.2، ويضم 2 من منافذ  Thunderbolt 4 أحدهم USB-PD للشحن وأخر لنمط DisplayPort Alt، ومنفذ USB 3.2 Gen 2 فئة A، وفتحة لقارئ ذاكرة microSD
الشاشة شاشة OLED بحجم 14 إنش بجودة  2.8K أو بدقة 2880 في 1080 بيكسل معدل تحديث 90Hz-سطوع 550-nit-تدرج لوني DCI-P3 بنسبة 100%-تدعم معايير Pantone-تشغل نسبة 92% من إطار الجهاز-تدعم حساسية الضغط وقلم stylus- تدعم HDMI 2.0 بدقة 4K عند 60 Hz -2 من أنماط DisplayPort Alt عبر USB C
الصوتيات مكبرات صوتية ستريو من harman/kardon- مدخل combo لسماعات 3.5مم، وميكروفونات مصفوفة
الطاقة يدعم محول طاقة بقدرة 100W-وUSB-PD مع بطارية 63WHr
الأبعاد311.2 في 22.1 في 16.9 مم
الوزن1.4كجم

التصميم

لا يتضمن تصميم ASUS Zenbook 14X OLED مواصفات غير تقليدية أو فريدة، حيث يأتي بتصميم معدني باللون الرمادي، أيضاً قامت Asus بتغيير موقع فتحة التهوية إلى الجانب في الجزء السفلي كبديل للموقع السابق في مفصل الهيكل.

كما يتميز سطح الجهاز بتصميم رملي مصقول الذي إشتهرت به أجهزة Asus، مع ميزة التثبيت بقواعد مطاطية لرفع الجهاز إلى حد ما عن سطح المكتب.

وتتميز شاشة الجهاز بدعم خاصية حساسية اللمس، وتشغل من الحافة إلى الحافة لتقدم عرض أفضل، كما تأتي كاميرة webcam في إطار الشاشة أيضاً إلا أنها تأتي دون مستشعر IR الذي يدعم التعرف على الوجه، وكبديل لغياب نظام التعرف على الوجه يأتي ASUS Zenbook 14X OLED بمستشعر للبصمة بيومتري، كما يتضمن الجهاز شاشة ScreenPad 2.0 بحجم أكبر.

الآداء

يتميز الجهاز بأعلى آداء في سرعة التخزين في PCIe 3.0 x4 SSD، مع أعلى سرعة لقراءة وكتابة البيانات، مع محركات Intel 660p التي إستخدمت من ASUS في أجهزة Zenbook القديمة.

كما عملت الشركة على تحسين آداء Zenbook 14X OLED (UX5400) في الأنوية بشكل كامل، حيث تم تعزيز آداء الجهاز في الأنوية المتعددة بنسبة 19% مقارنة بالإصدار السابق المميز بمعالجات إنتل من الجيل 11.

ولقد تفوق إصدار Asus على جهاز Dell Latitude 7320 المميز بمعالج Intel Core i7-1185G7، من جانب أخر يأتي الجهاز بكرت شاشة GeForce MX450 التي تقدم آداء قوي، أيضاً سجل ASUS Zenbook 14X OLED آداء أعلى 42% مقارنة بجهاز Dell.

ويقدم ASUS Zenbook 14X OLED (UX5400) أعلى آداء في المهام الإنتاجية مقارنة بالأجهزة المنافسة بنفس المستوى، ومن المتوقع أن يكون لكرت الشاشة GeForce MX450 دور كبير في دعم الجهاز، رغم أن إصدار Asus يأتي في المركز الثاني بعد جهاز Dell Latitude 7320 في معايير إنشاء المحتوى الرقمي.

البطارية

لا تعد البطارية أحد نقاط القوة في جهاز Zenbook 14X OLED، ويعود ذلك إلى دقة العرض المرتفعة للشاشة مع معدل التحديث 90Hz، ومع القدرة الصغيرة للبطارية 63WHr حيث يصل عمر الشحن إلى 5 ساعات من التشغيل.

نظام التبريد

يأتي ASUS Zenbook 14X OLED (UX5400) بنظام تبريد جديد يتميز بآداء أكثر فعالية في إستقرار الحرارة في الجهاز، ففي وضع Performance مع معالج Intel Core i7-1165G7 وطاقة 50W والتي تتناقص بشكل تدريجي لتصل إلى 15W.

وتصل أقصى درجة حرارة للجهاز مع هذا الوضع إلى 97 درجة مئوية ومن ثم تنخفض إلى 74 درجة مئوية، وهي نتائج جيدة للتبريد، وتصل سرعة المعالجة إلى متوسط 1.95 GHz عند قوة 20.7W.

بينما يصل كرت الشاشة GeForce MX450 إلى متوسط سحب طاقة 20W عند درجة 77 درجة مئوية ومتوسط سرعة 1815MHz، أيضاً مع نظام التبريد الفعال يأتي ASUS Zenbook 14X OLED بضوضاء مرتفعة لإتمام عملية التبريد بآداء سريع.

الشاشة والصوتيات

تقدم الشاشة الرئيسية المميزة بحجم 16 إنش عرض مميز بألوان حادة ولون أسود غامر، وتدعم الشاشة تدرج لوني sRGB بنسبة 100%، وAdobe RGB بنسبة 97.9%، و DCI-P3 بنسبة 95.1%، أيضاً تأتي الألوان التي تنتجها الشاشة بدقة جيدة، ودعم لمعايير Pantone، وتأتي الشاشة بمتوسط ​​Delta E يبلغ 1.81، إلا أنها ليست بمستوى بعض شاشات IPS التي قدمت في شاشات ASUS Zenbook السابقة، كما تدعم الشاشة معدل تحديث 90Hz لدعم عرض سلس للإطارات.

وفي الصوتيات يأتي ASUS Zenbook 14X OLED بتقنية harman/kardon مع اثنان من المكبرات الصوتية والتي تقدم مستوى جيد في الصوتيات إلا أنه لا يرتقي للكفاءة الصوتية المميزة لبعض الأجهزة الحديثة، والتي تتضمن 4 أو 6 من المكبرات الصوتية، كما تأتي الصوتيات بآداء أفضل عبر السماعات.

شاشة ASUS ScreenPad 2.0

قدمت Asus شاشة ASUS ScreenPad الثانوية للمرة الأولى في ASUS ZenBook Pro 15 الذي انطلق في 2018، ولقد قدمت ميزة لوحة اللمس وشاشة ScreenPad ثانوية، بينما يأتي ASUS Zenbook 14X OLED بمهام لوحة اللمس في الخلفية نظراً لدعم الشاشة الرئيسية خاصية اللمس، وهي تجربة قد لا يفضلها الكثيرين.

لكن من المتوقع أن تعود لوحة اللمس بشكل إفتراضي في تحديث قادم للشاشة الثانوية، أيضاً تتضمن شاشة ScreenPad زر Spotify إفتراضي إلا أن الشاشة الثانوية لن تتحول لدعم التحكم في تشغيل الموسيقى من Spotify.

من جانب أخر تتضمن الشاشة الثانوية عدد من الإختصارات التي تدعم المستخدم في الوصول السريع للتطبيقات، إلا أنها لا تقدم مميزات ذكية وأكثر فعالية لدعم المستخدم.

لوحة المفاتيح ولوحة اللمس

تأتي شاشة ScreenPad 2.0 بتصميم جيد وغير لامع، كما أنها تتميز بدقة كافية، بملمس ناعم عند النقر، مع دعم اللمس بنسبة أكبر وتقدم تجربة جيدة مقارنة بلوحة التتبع التقليدية.

من جانب أخر تأتي لوحة المفاتيح بمسافات قياسية للإنتقال بين أغلب المفاتيح الرئيسية، مع مسافة انتقال 1.4 مم، كما تأتي المفاتيح بطبقة تتميز بتصميم يدعم الكتابة بتجربة أكثر راحة لفترات طويلة، وتتضمن لوحة المفاتيح زر PrtSc مع إختصار لآداة Snip&Sketch.

منافذ الجهاز

يتضمن جهاز ASUS Zenbook 14X OLED منافذ تشمل منفذ USB-A في الجانب الأيسر، وهو منفذ USB 3.2 Gen 2 الذي يدعم سرعة سرعات 10 جيجابت في الثانية، كما يدعم منفذ USB-A إتصال الكثير من الملحقات.

كما يضم ASUS Zenbook 14X OLED مدخل للسماعات، ويأتي بفتحة لبطاقة ذاكرة microSD، واثنان من منافذ Thunderbolt 4، ومنفذ HDMI بحجم كامل.

البرمجيات

ينطلق الجهاز مع MyASUS المميزة لجميع أجهزة ASUS، وتدعم الشاشة الثانوية في هذا الإصدار MyASUS لدعم نسخ الملفات بشكل سريع إلى الجهاز، وتتطلب ميزة إنعكاس الشاشة الآن تحميل تطبيق GlideX بشكل مستقل على الهاتف وجهاز الحاسب للحصول على هذه الميزة.

الجهاز يأتي ببرنامج مكافحة الفيروسات McAfee مثبت مسبقاً والذي قد لا يفضله الكثيرين، كما يأتي الجهاز بنسخة مجانية من Microsoft Office Home و Student 2019.

ويعد جهاز ASUS ZENBOOK 14X OLED (UX5400) إصدار مرتفع التكلفة، لكن يمكن للمستخدم الحصول على إصدار أقل تكلفة في النموذج المميز بمعالج Core i5-1135G7 وذاكرة أقل، إلا أن المهام المكثفة تتطلب ذاكرة أعلى بالتأكيد.

ويضم الجهاز شاشة ScreenPad 2.0 الثانوية التي مازالت محدودة لا توفر دعم ذكي للمستخدم، أيضاً تأتي لوحة اللمس في خلفية الشاشة، وهو ترتيب غير فعال، حيث يحتاج المستخدم غالباً إلى لوحة النقر في البداية.

0.00
8.1

يتميز جهاز ZENBOOK 14X OLED (UX5400) بتصميم أنيق ويأتي بشاشة OLED بألوان غامرة وتنبض بالحياة، إلا أنه لا يتضمن عمر جيد للبطارية ويأتي بتكلفة مرتفعة.

8.1/10

الإيجابيات

  • تصميم أنيق
  • يقدم آداء جيد ومنافس بين الأحهزة
  • شاشة OLED تنبض بالحياة بمعدل تحديث 90Hz
  • لوحة مفاتيح تقدم تجربة جيدة في الكتابة لفترات طويلة
  • منافذ متنوعة لدعم المستخدم

السلبيات

  • لا تقدم البطارية أفضل عمر شحن
  • مهام محدودة لشاشة ScreenPad 2.0
  • ميزة MyASUS تتوفر في تطبيق GlideX منفصل
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *