تقنيات متفرقة

تقنية Battery Healing من Oppo تحافظ على عمر بطارية هاتف Find X5 Pro

كشفت شركة Oppo عن هاتف Find X5 Pro الرائد الشهر الماضي، وكانت إحدى الميزات الأكثر إثارة للاهتمام التي تم الإعلان عنها هي عمر البطارية الذي يضمن لك 1600 دورة شحن، أي ضعف ما هو معيار الصناعة.

والآن، أرسلت لنا الشركة بيانًا صحفيًا يشرح بالتفصيل كيف أصبحت دورة حياة البطارية أطول مع الحفاظ على سرعات الشحن الفائقة.

تتبع الخوارزمية الجهد الكهربائي عبر الأقطاب السالبة داخل البطارية في الوقت الفعلي، وبهذه الطريقة، يمكنها ضبط تيار الشحن ضمن نطاق يقلل من حدوث الليثيوم الميت مع الحفاظ على سرعة الشحن.

يعتبر الليثيوم الميت هو السبب الحاسم وراء فقدان البطاريات للقدرة، و “ويُقتل” الليثيوم بسبب التيار الزائد أو الشحن الزائد. وتعتمد خوارزمية Oppo على ثلاث سنوات من الاستكشافات المعملية والبيانات المجمعة للحفاظ على أكبر عدد ممكن من أيونات الليثيوم النشطة، بحيث تتكيف نفسها باستمرار.

وبمجرد وجود نشاط ليثيوم أيون ثابت وعمر بطارية طويل، يمكن لـ Oppo العمل على علاج خلية الطاقة نفسها.

وهنا تأتي تقنية Battery Healing التي تعمل على إصلاح الأقطاب الكهربائية بتركيبة إلكتروليت محسّنة، وتشكل فيلمًا أكثر ثباتًا وقوة يسمى Solid Electrolyte Interface.

يتكون SEI عن طريق اختزال وتفاعل كمية صغيرة من المذيب القطبي في الإلكتروليت، والذي يعالج نفسه أثناء دورات الشحن والتفريغ حيث تنتقل أيونات الليثيوم بين الأقطاب الموجبة والسالبة.

وتجعل هذه التقنية SEI أكثر استقرارًا ودائمًا وتقلل من الضرر في الحياة الواقعية وتحمي أداء البطارية وتطيل عمرها.

وتُظهر نتائج الاختبارات المعملية لشركة Oppo أن البطارية يمكنها الاحتفاظ بنسبة 80٪ من شحنتها في 1600 دورة كاملة؛ وهو رقم يمكن نظريًا الوصول إليه في أقل من عامين، ولكنه يستغرق حوالي أربع سنوات من الناحية العملية.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *