مراجعات الأجهزة

مراجعة للحاسب المحمول ASUS ExpertBook B9

قدمت شركة ASUS الحاسب المحمول ExpertBook B9، والذي تم وصفه على انه أخف حاسب محمول مخصص لقطاع العمل في العالم ويتميز بهيكل أنيق مصمم بدقة احترافية ليكون سهل عند الحمل، وفي نفس الوقت بمتانة لا مثيل لها.

يمنحك الحاسب بطارية خارقة لتدوم معك على مدار اليوم، بالإضافة إلى تقنيات متطورة لتحسين كفاءة العمل أثناء التنقل. ومن اهم ما يميز الحاسب المحمول هو معالج Intel Core vPro من الجيل الحادي عشر مع معالج رسومات Iris Xe واتصال Wi-Fi 6 و Thunderbolt 4، بالإضافة إلى دعم SSD RAID مزدوج ولوحة ASUS NumberPad 2.0 ومستشعر التقارب المدمج، وأيضًا تقنية عزل الضوضاء بالذكاء الاصطناعي لمكالمات الفيديو، ووظيفة AdaptiveLock لتسجيل الدخول السريع، وغيرهم من الميزات الأخرى التي تسهم في جعله حاسب محمول متطور مناسب للأعمال.


اعلان





وفي هذه المقالة، سنقوم بمراجعة هذا الحاسب الخارق مع سرد جميع ميزاته وعيوبه ونقاطه الرئيسية.

إليكم مراجعة للحاسب المحمول ASUS ExpertBook B9:

التصميم

يعتبر الحاسب المحمول ExpertBook B9 نحيف وخفيف بشكل لا يصدق، وهو مغلف بهيكل مصنع من سبائك المغنيسيوم والليثيوم، ومع ذلك فإنه لا يزال لديه مساحة لضيم بطارية تدوم لأيام من الاستخدام الفعلي.

يتوفر الحاسب المحمول بطرازين؛ طرازا بوزن 880 جرام والذي يحتوي على بطارية بسعة 33 واط، وطراز آخر يزن 1005 جرام ويضم بطارية بسعة 66 واط. كل ذلك مع هيكل لا يتجاوز عرضه 320 مم وسمكه 14.9 مم، لذا فهو أحد أكثر الحواسب المحمولة المضغوطة بإحكام في العالم.

وكما ذكرنا، فإن جودة التصميم جودة التصميم متينة للغاية، فقد استخدمت ASUS طبقات متعددة من سبائك المغنيسيوم والليثيوم بدلاً من المعدن. وقد خضع الجهاز لاختبار MIL-STD-810G لضمان قدرته على تحمل الضغوطات والصدمات والسقوط من ارتفاعات عالية والاهتزازات، كما خضعت المفصلة والمنافذ ولوحة المفاتيح لاختبارات مماثلة.

لذلك، فإن ExpertBook B9 خفيف الوزن وفي نفس الوقت مصمم لتحمل الصدمات، فلا يوجد داعي للقلق بشأنه حمله في حقيبتك طوال اليوم لأنك لن تشعر بتعب من الحمل وفي الوقت نفسه لن يكون الجهاز عرضة لأي مخاطر.

قامت ASUS ايضًا بإضافة جميع المنافذ الأساسية داخل هذا الجهاز الصغير. فعلى الجانب الأيمن، ستجد منفذ USB 3.2 Gen 2 كامل الحجم، مع مقبس سماعة رأس 3.5 ملم، وفتحة قفل Kensington. أما عن الجانب الأيسر، فستجد منفذين Thunderbolt 4 يدعمان DisplayPort وتوزيع الطاقة، إلى جانب منفذ HDMI.

ومن المثير للاهتمام أن الحاسب المحمول يتضمن أيضًا منفذ micro-HDMI، والذي يعمل مع وصله مضمنة لتوفير Gigabit Ethernet دون الحاجة إلى مقبس USB.

الشيء الوحيد الذي يفتقره الجهاز هو قارئ البطاقات، وقد يسبب ذلك مشكلة للمصورين الذين يتطلعون إلى نقل الملفات بسرعة من الكاميرات الخاصة بهم إلى الحاسب المحمول.

أعلى الشاشة، ستجد كاميرا ويب مزودة بمصراع الخصوصية ودعم Windows Hello، وأسفل لوحة المفاتيح يوجد مستشعر لبصمات الأصابع. ومن الداخل، يدعم الجهاز شبكة Wi-Fi 6 ثنائية النطاق وBluetooth 5.1 وشريحة TPM 2.0 للأمان.

لوحة المفاتيح

تتميز لوحة مفاتيح حاسب B9 المحمول بتصميم مقاوم لانسكاب السوائل، وهي توفر أداء مُرضي جدًا، فقد اضافت ASUS أزرار سريعة ومتسقة والتي تمنحك تجربة ممتعة مع الكتابة والتحكم في المؤشر. وتتيح لك لوحة المفاتيح إضاءة خلفية للكتابة بسهولة في ظروف الإضاءة الخافتة.

يمكن للوحة المفاتيح المقاومة للانسكاب أن تتعامل مع ما يصل إلى 66 سم مكعب من دون ضرر، لذلك يمكن تصريف الانسكابات الطفيفة وتنظيفها بسهولة.

ولقد تم تصميم الحاسب المحمول بمفصلات ErgoLift، والتي تميل الحاسب المحمول بخمسة درجات للحصول على تجربة كتابة أفضل، وفي نفس الوقت يساهم ذلك في تحسين نظام التبريد.

يمكنك ايضًا التقاط صور للشاشة أو تنشيط الكاميرا أو الوصول إلى تطبيق MyASUS عبر مفاتيح الوظائف على الفور.

كما يوجد NumberPad10، وهي عبارة عن مفاتيح رقمية بإضاءة LED مثالية للأرقام. عند النقر فوق الرمز الموجود في الجزء العلوي من لوحة المفاتيح سيتم تشغيلها، بعد ذلك سيتعين عليك النقر فوق الرمز الموجود على اليسار للتبديل بين إعدادين للسطوع. تعتبر لوحة الأرقام هذه إضافة مفيدة للأشخاص الذين يقضون وقتًا طويلاً في Excel.

الشاشة

تأتي شاشة ExpertBook B9 من نوع IPS LCD بحجم 14 بوصة ودقة 1080 × 1920 بوصة مع نسبة أبعاد 9:16، وتدعم الشاشة ألوان RGB بنسبة مئة بالمئة. وهي تأتي بحواف نحيفة جدًا وتستحوذ على حوالي 94% من هيكل الجهاز.

تمنحك هذه الشاشة تجربة مشاهدة غامرة، وتعمل الإضاءة المضادة للوهج على تقليل الانعكاسات مما يضمن مرئيات نابضة بالحياة حتى في ظروف الإضاءة الساطعة، كما انها غير مجهدة للعين حتى مع الساعات الطويلة من المشاهدة.

يبلغ مستوى السطوع 400 nits، مما يجعل الشاشة مناسبة للاستخدام الداخلي والخارجي، وتبلغ النقطة السوداء 0.27 nits. وتمنحك نسبة التباين التي تبلغ 1388:1 نتيجة رائعة للشاشة وتوفر حيوية وعمق أكثر.

توفر الشاشة ايضًا تقنية الرؤية الواسعة على مستوى IPS.

الأداء

يعتمد الحاسب المحمول على معالج Core i7-1165G7 رباعي النواة مع 8 خيوط مسار وتردد يبلغ 4.7 جيجاهرتز، وهو مقترن بمعالج رسومات Iris Xe مع ذاكرة عشوائية بسعة 16 جيجابايت وذاكرة SSD بسعة 1 تيرابايت.

يوفر المعالج أداءً سريع الاستجابة للحوسبة والشبكة والرسومات مع إمكانية الإدارة على مستوى المنظمات، مما يساعدك على إنجاز العمل بأسرع ما يمكن وبكفاءة. كما انه يدعم تقنية RAID 19 لتحسين موثوقية البيانات والتشغيل بشكل أسرع.

يأتي الحاسب المحمول معتمد ايضًا من Intel Evo، لذا يمكنك التأكد من أنه يقدم أفضل أداء وكفاءة واتصال.

سيعمل معالج الرسومات Intel Iris Xe المدمج أيضًا على تشغيل الألعاب منخفضة الجودة، مثل ألعاب الرياضات الإلكترونية والألعاب غير الرسمية.

تقدم أقراص SSD سرعات قراءة وكتابة تبلغ 3545 ميجابايت/ثانية و 2882 ميجابايت/ثانية، وهي نتائج قوية تحافظ على استجابة الجهاز.

يدعم الجهاز Intel WiFi 6 فائق السرعة، بالإضافة إلى Bluetooth 5.1 وتقنية عزل الضوضاء بالذكاء الاصطناعي لمكالمات الفيديو، وشريحة TPM 2.0 للأمان، مع وظيفة AdaptiveLock لتسجيل الدخول السريع.

تكتشف وظيفة AdaptiveLock وجودك وتقوم باستخدام كاميرا مدمجة تعمل بالأشعة تحت الحمراء للتعرف على وجهك وتسجيل دخولك.

كما يدعم الحاسب المحمول المساعد الصوتي أليكسا، إذ يضيء شريط إضاءة مخصص عندما تقوم بالتحدث إلى أليكسا.

وعلاوةً على ذلك، هناك وظيفة Link to MyASUS13 والتي تعمل على ربط ExpertBook B9 بهاتفك المحمول بسلاسة. ستتمكن من نقل الملفات وعناوين الويب وتلقى الإشعارات المنبثقة وقراءة الرسائل وإرسالها وقبول المكالمات أو إجرائها، كل ذلك من حاسب ExpertBook B9 الخاص بك.

الصوت

يقدم ExpertBook B9 صوتًا من الدرجة الأولى، وذلك بفضل أربعة ميكروفونات متعددة الاتجاهات بعيدة المدى وتقنية مكبر الصوت الذكي ومكبرات الصوت المعتمدة من Harman/Kardon. فقد عمل فريق ASUS Golden Ear مع خبراء الصوت المشهورين Harman/Kardon لضمان جودة صوت سينمائية حقيقية.

ولقد تم وضع الميكروفونات على الإطار العلوي من الشاشة لضمان الوضع الأمثل لالتقاط صوتك.

البطارية

كما ذكرنا أعلاه، يأتي الحاسب المحمول بطراز يحتوي على بطارية بسعة 33 واط، وطراز آخر ببطارية بسعة 66 واط. ويوفر دعم الشحن السريع لأي من الطرازين ما يصل إلى 60٪ من السعة القصوى في 39 دقيقة فقط.

وكما وصفت الشركة، فإن الحاسب يوفر لك عمر بطارية يدوم طوال اليوم بعد الشحنة الواحدة بمساعدة تقنية التحديث الذاتي للشاشة الموفرة للطاقة.

السعر

يبدأ سعر ExpertBook B9 من 6999 ريال سعودي

0.00
8.5

يعتبر Asus ExpertBook B9 أخف حاسب محمول لقطاع العمل في العالم، وتم تصميمه بشكل متين ومريح وخفيف عند الحمل.

8.5/10

الإيجابيات

  • تصميم متين وخفيف الوزن للغاية
  • لوحة مفاتيح مريحة
  • منافذ متعددة
  • عمر بطارية ممتاز
  • ذاكرة كبيرة

السلبيات

  • قدرة متوسطة للمعالج
  • أداء الشاشة ليس بالأمثل
  • سعر باهظ بعض الشيء
اعلان


الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *