تقنيات متفرقة

انخفاض حصة MediaTek بشكل حاد في الربع الرابع لعام 2021 مع ارتفاع حصة كوالكوم

لقد نما سوق شرائح الهواتف الذكية بنسبة 5٪ في الربع الأخير من عام 2021 مقارنة بالربع الرابع من عام 2020، وفقًا لـ Counterpoint Research. وكان لنقص المكونات وطلبات السوق المتغيرة تأثيرات كبيرة على بائعي الشرائح المختلفة.

وظلت MediaTek في المقدمة، على الرغم من انخفاضها من 37٪ إلى 33٪. ويوضح المحللون ذلك مع قيام بائعي الهواتف الذكية بتخزين وحدات إضافية كإجراء احترازي ضد نقص الشرائح. ولقد ثبت أن العرض مستقر بدرجة كافية وكان لديهم أكثر مما يحتاجون إليه، وبالتالي انخفضت الشحنات في الربع الرابع.


اعلان





ومن ناحية أخرى، كان الربع الرابع قويًا بالنسبة لكوالكوم، حيث نمت إلى 30٪ (زيادة بنسبة 33٪ مقارنة بالربع الرابع من عام 2020) على الرغم من عدم قدرتها على الحصول على أكبر عدد ممكن من الشرائح من مسابك شركائها كما كانت تريد. وأعطت الشركة الأولوية لشرائح Snapdragon المتطورة عالية الهامش. كما تمكنت من زيادة العرض من خلال الشرائح ثنائية المصادر.

أحد المجالات التي لا تواجه فيها كوالكوم أي منازع هو سوق مودم 5G حيث كان لديها حصة مسيطرة تبلغ 76٪ (ارتفاعًا من 63٪ في العام السابق). وكان هذا مدفوعًا بارتفاع الطلب على هواتف iPhone 12 و 13 (التي تستخدم مودم كوالكوم مع شرائح Apple A)، فضلاً عن المبيعات القوية لهواتف أندرويد الرائدة.

وحصلت شرائح Exynos من سامسونج على المركز الثالث، بعد ان كانت متقدمة حتى على شرائح أبل في عام 2020. فقد انخفضت حصة شرائح Exynos إلى 4٪ فقط من حصة السوق.

ومع ذلك، ضع في اعتبارك أن ذلك كان في الربع الرابع من العام الماضي ومن المحتمل أن يكون لمجموعة Galaxy S22 الجديدة تأثير كبير.

وارتفعت Unisoc بنسبة تصل إلى 11 ٪، أي أكثر من ضعف حصتها في السوق في عام واحد. ويعتبر ذلك غير مفاجئ، حيث تعمل شرائحها على تشغيل العديد من هواتف Honor و Realme و Motorola و ZTE و Transsion (Tecno و Infinix) وحتى هواتف سامسونج الذكية.

اما عن HiSilicon، فيقول محللو Counterpoint أن مخزونها من الشرائح قد نفد تقريبًا وأن لديها مشكلات كبيرة في تصنيع شرائح جديدة (خاصة الشرائح عالية الجودة).

المصدر

اعلان


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *